فوائد الفلفل الاخضر الحار ومضاره

فوائد الفلفل الاخضر الحار ومضاره

فوائد الفلفل الأخضر الحار ومضارة، الفلفل الحار هو عبارة عن نبات يسمى بالفليفلة ويعتبر من فصيلة الباذنجيات أيضًا، ويوجد له الكثير من الأنواع  حيث يختلف كل نوع باختلاف شدة حرارته حيث يزرع نبات الفلفل في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وتم زرعه في أوروبا في القرن الخامس عشر، كما يستخدم الفلفل الحار في جميع المطابخ كنوع من التوابل والبهارات  الشعبية على شكل توابل مجففة أو مسحوق وما يسمى بالببريكا، وينتج هذا المسحوق من الفلفل الأحمر الحلو، كما يحتوى الفلفل الحار على مركب يسمى بمركب الكابسيسين وما يعرف هذا المركب بأنه يكتسب الكثير من الفوائد الصحية ويتميز بطعمه الحار الفريد وينصح باستخدام قفاز مطاطي عند تقطيعه لما يحتوى من حرارة عالية، مما يجعل أن يؤذي الجلد الحساس وعند الشعور بهذا الخرفان يمكن أن يتناول الشخص بعض اللبن، حيث أن مادة الكابسيسين لا تذوب في الماء، ولكنها تحقق مفعولًا جيدًا عند تناول الدهون حيث أن الفلفل له تحولات فسيولوجية من حيث احتواءه على تركيب الصبغات خلال فترة نضجه.

ومن ثم يمر بمراحل يتحول لونه بداية من اللون الأخضر ويكون غير ناضج، حيث اللون الأصفر والبرتقالي نهاية إلى اللون الأحمر، وهذا يكون في اكتمال نضجه حيث احتواء الفلفل الأحمر على أعلى معدلات من مضادات الأكسدة مقارنة بالفلفل الأخضر غير الناضج.

الفلفل الأخضر

  • يعد الفلفل الحار مليئًا بالفوائد والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك 1 وفيتامين ب 6 والنحاس والبوتاسيوم علاوة على ذلك لما يحتويه الفلفل الحار من الكثير من المركبات والمواد المضادة للأكسدة مثل مركب اللوتين ومركب الكابسيسين ومركب الفيولازاثينين.
  • بالإضافة إلى حمض السنابيك وحمض القرية ليك، حيث أشارت الدراسات العلمية الأمريكية إلى أنه يوجد العديد والعديد من الفوائد الفلفل الحار لما يحتويه من العناصر والفيتامينات ومضادات الأكسدة فيها ومن هذه الفوائد ما يلي:

شاهد أيضًا: ما هي فوائد بذور الفلفل الحار

فوائد الفلفل الأخضر الحار

  • الفلفل الحار يساعد الجسم على حماية القلب من ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، حيث أنه يساعد على حماية القلب من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والمساعدة على التقليل من حدوث الجلطات في الدم.
  •  وذلك عن طريق تثبيط عمل الجينات التي تسبب تقلص الشرايين والتي يمكن أن تؤدي إلى انسداد الشرايين ومنع تدفق الدم، وهذا الانسداد هو الذي يعمل على النوبات القلبية عندما لا يصل الدم إلى القلب أو يعمل على السكتات الدماغية عندما لا يصل الدم إلى المخ.
  • كما يلاحظ أن البلاد التي تتناول الفلفل الحار بشكل منتظم هم البلاد أقل تعرضًا للجلطات الدماغية أو القلبية لذا ينصح باستخدام الفلفل الحار بشكل معتدل.

الفلفل الحار يساعد على تحسين من ضغط الدم

  • حيث يؤثر الفلفل على الجسم من حيث أنه يقوم بتحسين ضغط الدم لما يساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  • الفلفل الحار يعمل على تحسين الجهاز الهضمي لما يحتويه على مضادات الأكسدة.
  • الفلفل الحار يؤثر على تخفيف أنواع معينة من الألم حيث يستخدم الفلفل الأخضر في الكريمات الموضعية الطبية، حيث يستخدمه الأطباء كعلاج لاحتوائه على مضادات الأكسدة وماده الكابسيسين والذي يساعد في تخفيف الألم الناتج عن التهابات المفاصل، مما يساعد في علاج اضطرابات الألياف العصبية الحسية، وأيضًا الألم المرتبط بالتهاب المفاصل والصدفية والاعتلال العصبي الذي يصيب مرضى السكري.
  • الفلفل الحار يساعد على تحسين صحة العين لما يحتويه على مادة اللوتين الموجودة بالفلفل الحار.
  • الفلفل الحار يمكن أن يؤثر على الشهية وفقدان الوزن لما يحتويه نبات الفلفل الحار على ماده الكابسيسين، وهذه المادة تساعد على حرق الدهون عن طريق تقوية الأيض في الجسم، وهو الذي يزيد من إنتاج الطاقة ومن ثم زيادة حرق السعرات الحرارية وحرق الدهون ولكنه لا يعتبر مكون أساسي للتأثير على إنقاص الوزن بمفرده ويجب تناوله مع الوجبات الغذائية الصحيحة.
  • الفلفل الحار يساعد في تخفيف احتقان الأنف حيث أن الحرارة تحفز نزول الإفرازات التي تساعد على تقليل حدوث البرد والأنفلونزا.
  • الفلفل الحار مفيد لما يحتويه على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات والميكروبات فيجب تناول الفلفل الحار الاعتدال.
  • الفلفل الحار يساعد على استرخاء العضلات بشكل طبيعي لاحتوائه على الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان.
  • كما أن الفلفل الحار يساعد على إبطاء نمو البكتيريا والتي تسمى بجرثومة المعدة.
  • يساعد الفلفل الحار عند تناوله بشكل منتظم ومعتدل على تعزيز الأنسولين بعد تناول الطعام وبالضروري يكون مفيد لمرضى السكري وأيضًا مرضى السمنة.
  • ومن الفوائد أيضًا أنه من الممكن المساعدة على تحسين المهارات الإدراكية، حيث وجد به كمية وفيرة من الحديد والأكسجين في الدم وهذا الذي يساعد على زيادة المعرفي، وتقليل الاضطرابات المعرفية مثل الخرف ومرض الزهايمر وأيضًا يؤدي إلى زيادة تدفق الدم ورفع الهيموجلوبين في الدم.
  • يساعد الفلفل الأحمر في تكوين مرات الدم الحمراء وذلك لاحتوائه على النحاس والحديد وهذان المادتان المسئولين عن تكوين الخلايا الجديدة في الدم، ومن المعروف أن نقص الحديد يؤدي إلى الوهن العضلي والإعياء الشديد وفقر الدم لذلك ينصح بتناول القدر الكافي من الفلفل بالشكل المعقول.

كما أثبتت الدراسات وجود فوائد يوجد أيضًا أضرار للفلفل وهي:

شاهد أيضًا: أضرار الفلفل الأسود على البشرة

أضرار الفلفل الحار

  • حرقان المعدة وذلك عند تناول الفلفل بإفراط كبير فإنه يؤدي إلى حرقان المعدة بالإضافة إلى الم في المعدة والشعور بالانتفاخ.
  • قد يؤدي تناوله بكثرة إلى حدوث عسر الهضم والشعور بالانزعاج في المعدة خاصة إذا كان غير معتاد على تناوله.
  • كما يسبب ألمًا مزعجًا في المستقيم، كما أنه يؤثر بالسلب على مرضى القولون مما يجعلهم يشعرون بألم شديد فلذلك ننصح بتناول الفلفل باعتدال.

أترك تعليق