فوائد وأضرار أكل البنجر 

فوائد وأضرار أكل البنجر، البنجر معبأ بالعناصر الغذائية الصحية، مثل الفيتامينات الخمسة الأساسية والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والبروتين، لكن يمكن أن يكون له أيضًا بعض الآثار الجانبية الضارة، واليوم سوف نتعرف على أهم فوائد البنجر وأضراره.

مكونات البنجر

  • يحتوي البنجر على مستويات عالية من العوامل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، حيث تظهر الدراسات أنها قد تساعد في تقليل خطر بعض أنواع السرطان.
  • يحصل البنجر على لونه الأحمر المذهل من بيتيسيانين، وهو صبغة نباتية تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أنها قد تساعد في الدفاع عن الخلايا ضد المواد المسببة للسرطان الضارة، أيضا قد تكون المستويات العالية من الألياف الفريدة الموجودة في البنجر إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • جذر الشمندر غني بالفولات والمنغنيز والنحاس، حمض الفوليك ضروري لتوليف الحمض النووي ومنع عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال، ولقد ثبت أيضًا أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والاكتئاب.
  • المنغنيز ضروري للعمليات الأنزيمية في جسمك، وكذلك لعملية الأيض وتضميد الجراح والعظام الصحية، والنحاس يحافظ على صحة الجهاز المناعي، ويساعد على إنشاء خلايا الدم الحمراء، ويدعم إنتاج الطاقة.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف المغنيسيوم

فوائد وأضرار أكل البنجر

  1. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

  • البنجر، جنبًا إلى جنب مع السبانخ والجزر والملفوف، هي مصدر كبير من النترات والتي هي مركبات تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، يفتح أكسيد النيتريك الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
  • لا تخلط بين النترات الموجودة في البنجر والنترات والنيتريت التي تضاف إلى الأطعمة المصنعة، مثل اللحوم المشوية، والتي يمكن أن تشكل نيتروسامينيز مسببة للسرطان، النباتات التي تحتوي بشكل طبيعي على النترات، مثل البنجر، تحتوي أيضًا على فيتامين C ومركبات أخرى تمنعها من أن تصبح نتروزامين.
  • في دراسة نشرت عام 2014 وجد الباحثون أن شرب كوب واحد من عصير الشمندر يوميًا لمدة أربعة أسابيع كان قادرًا على خفض ضغط الدم، وكان بعض المشاركين قادرين على تقليل بعض أنواع أدوية ضغط الدم نتيجة لذلك، حيث تم تحسين الوظيفة الكلية للأوعية الدموية.
  1. الحفاظ على الجسم بشكل رياضي

  • تعمل النترات الموجودة في البنجر على تحسين تدفق الدم، مما يساعد على تحريك الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، غالبًا ما يشرب رياضيو التحمل عصير الشمندر لتحسين الأداء، والذي يجب أن يكون أحد أكثر أنواع المنشطات صحةً وألذهم على الإطلاق.
  • إن تدفق الأكسجين بشكل أفضل يعني أن القلب والرئتين للرياضيين لا يتعين عليهم العمل بجد أثناء التمرين، مما يسمح لهم بأداء نشاط قوي لفترة أطول.
  • يمكن أن يزيد البنجر أيضًا وقت الاستنفاد لدى الرياضيين، بعبارة أخرى، يبدو أن شرب عصير البنجر قبل التمرين يمنع التعب، حيث أن عصير البنجر يمنع العضلات من الإرهاق.
  • ليس من الواضح ما إذا كان هذا بسبب انخفاض تلف العضلات أو بسبب تحسن الإصلاح، ولكن في كلتا الحالتين، تكون النتائج إيجابية، وتشير الدراسات إلى أنه ينبغي استهلاك عصير الشمندر في غضون 90 دقيقة من بدء ألعاب القوى للحصول على أفضل النتائج.
  1. يمكن أن تقلل من الالتهابات في جسمك

  • يمكن أن يقلل البيتالين الموجود في البنجر من الالتهابات، وهو ما ينظّره الباحثون جزئيًا بسبب قدرته على التدخل في عملية الإشارات الالتهابية، الآثار المضادة للالتهابات واعدة لدرجة أن بعض الباحثين يعتقدون أن مكملات جذر الشمندر يمكن أن تنافس فوائد بعض الأدوية الاصطناعية.
  • يعد الالتهاب عاملاً في العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسمنة.
  • وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأفراد الذين يعانون من آلام في الركبة أن جرعة مرتين يوميًا من البيتالين المركزة تعمل على تقليل الألم وتحسين وظيفة المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في مفاصل الركبة.

شاهد أيضًا: أين يوجد حمض الفوليك

  1. تحسين صحة الجهاز الهضمي

البنجر غني بالألياف، وهو أمر جيد للأمعاء، تقاوم الألياف الموجودة في البنجر الهضم في المعدة والأمعاء الدقيقة وتنتقل إلى حد ما إلى القولون، حيث تخمر بكتيريا الأمعاء المعزِّزة للصحة وتستخدمها في الغذاء.

توفر الألياف أيضًا طريق ينقل الطعام عبر الأمعاء، ان تناول ما يكفي من الألياف يحمي من الإمساك، البواسير، سرطان القولون، القرحة، والسمنة.

  1. لديهم خصائص مكافحة السرطان

  • من المعروف أن البنجر له خصائص مضادة للأكسدة، والتي تحمي الخلايا من الجذور الحرة،
  • على وجه التحديد، تمت دراسة البيتانين في البنجر لقدرته على الحماية من السرطان، يرى بعض الباحثين حتى إمكانية تناول البنجر لاستخدامها في العلاج الكيميائي.
  • بالطبع، لا يتعين علينا الانتظار حتى يبدأ السرطان في الاستفادة من خصائص البنجر التي تكافح السرطان، ونحن لسنا بحاجة إلى وصفة طبية من طبيب الأورام.
  1. تعزيز الحصانة الخاصة بك

يحتوي البنجر على نسبة عالية من الزنك والنحاس والفيتامينات A وC، وجميع العناصر الغذائية المعروفة لزيادة المناعة، حيث يزيد فيتامين (أ) من إنتاج الأجسام المضادة ويحفز خلايا الدم البيضاء، مما يساعد على درء العدوى.

أضرار البنجر

  1. البنجر يساهم في حصوات الكلى

إذا كنت عرضة لحصى الكلى، فقد ترغب في تناول حبوب البنجر بحذر، إنها عالية في الأكسالات، والتي يمكن أن تشكل بلورات صغيرة وتساهم في تطوير حصوات الكلى.

  1. سبب النقرس

البنجر يمكن أن يسبب النقرس، حيث تحتوي البنجر على نسبة عالية من الأكسالات، والتي يمكن أن تسهم في حالة صحية تسمى النقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يتطور عندما يتراكم الكثير من حمض اليوريك في الجسم.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض نقص النحاس

وفي النهاية نشير إلى إن إضافة ربع كوب من البنجر إلى نظامك الغذائي اليومي قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكلى، لذا يجب الاهتمام بتناول البنجر من اجل الحصول على صحة أفضل.

أترك تعليق