فوائد واضرار فاكهة القشطة

فوائد واضرار فاكهة القشطة، القشطة هي واحدة من أكثر الفواكه جاذبية في العالم، بلغت صادرات القشطة العالمية حوالي 18 مليون طن في عام 2015، وفقاً للأمم المتحدة، وذهب نصفهم تقريبًا إلى الولايات المتحدة والسوق الأوروبية، واليوم سوف نتعرف على أهم فوائد وأضرار القشطة.

فاكهة القشطة

  • في الولايات المتحدة، يأكل كل شخص 11.4 رطلاً من القشطة في السنة، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، مما يجعلها الفاكهة الطازجة المفضلة للأمريكيين.
  • ترتبط مجموعة واسعة من الفوائد الصحية بالفاكهة الخضراء المتعرجة، حيث قالت لورا فلوريس، خبيرة التغذية في سان دييغو، أن القشطة غني بالبوتاسيوم والبكتين، وهو نوع من الألياف، ويمكن أن تكون أيضًا طريقة جيدة للحصول على المغنيسيوم والفيتامينات C وB6.
  • وقال فلوريس “من المعروف أن القشطة تقلل من التورم وتحمي من مرض السكري من النوع الثاني وتساعد في إنقاص الوزن وتقوي الجهاز العصبي وتساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء وكل ذلك بسبب ارتفاع مستوى فيتامين ب 6 الذي يحتوي عليه القشطة”.
  • وأضاف فلوريس: “تحتوي القشطة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن توفر الحماية من الجذور الحرة التي نتلامس معها يوميًا، من أشعة الشمس إلى المستحضر الذي تضعه على بشرتك”.

شاهد أيضًا: فوائد بذور المشمش والخوخ للسرطان

المكونات الغذائية للقشطة

  • اقترح التحليل الخاص لعام 2017 الذي نشره قسم العلوم الطبية في Prilozi أن القشطة الخضراء غير الناضجة تقدم بعض الفوائد الصحية، حيث قد تساعد في السيطرة على مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقرحة، وقد تخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول القشطة الخضراء يمكن أن توفر العلاج لمرضى فيروس نقص المناعة البشرية.
  • في الطرف الآخر من حياة القشطة، أظهرت الأبحاث أن مستويات المواد الغذائية ترتفع في القشطة أثناء نضجها، وأفادت دراسة أجريت عام 2009 في بحث علوم وتكنولوجيا الأغذية أن الشطة التي تحتوي على بقع داكنة كانت أكثر فعالية بثمانية أضعاف في تعزيز قوة خلايا الدم البيضاء من القشطة ذي البشرة الخضراء.
  • حيث تحارب خلايا الدم البيضاء العدوى من البكتيريا والفطريات والفيروسات وغيرها من مسببات الأمراض.

فوائد واضرار فاكهة القشطة

فيما يلي حقائق التغذية الخاصة بالقشطة، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية:

فوائد القشطة

1. صحة القلب

  • القشطة هي جيدة لقلبك، إنها مليئة بالبوتاسيوم، وهو الكهرباء المعدنية التي تحافظ على تدفق الكهرباء في جميع أنحاء الجسم، وهو أمر ضروري للحفاظ على نبضات قلبك.
  • طبقًا إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)، قد يساعد ارتفاع نسبة البوتاسيوم والصوديوم من القشطة على حماية نظام القلب والأوعية الدموية من ارتفاع ضغط الدم.
  • وجدت دراسة على الحيوانات أجريت عام 2017 من قبل الباحثين في جامعة ألاباما أن البوتاسيوم في القشطة يرتبط أيضًا بفعالية الشرايين، وكلما زاد عدد البوتاسيوم لديك، قل احتمال تصلب الشرايين.
  • في الدراسة، كان لدى الفئران التي تحتوي على نظام غذائي منخفض البوتاسيوم شرايين أصعب من الفئران التي تستهلك كمية طبيعية من البوتاسيوم، حيث يرتبط تصلب الشرايين عند البشر بأمراض القلب.

2. الاكتئاب والمزاج

وقال فلوريس إن القشطة يمكن أن تكون مفيدة في التغلب على الاكتئاب “بسبب المستويات العالية من التريبتوفان، الذي يحوله الجسم إلى السيروتونين، الناقل العصبي للمخ الذي يرفع من الحالة المزاجية”.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد فيتامين B6 على النوم بشكل جيد، والمغنيسيوم يساعد على استرخاء العضلات، بالإضافة إلى ذلك، فإن التربتوفان في القشطة معروفة بخصائصها المساعدة على النوم.

3. الهضم وفقدان الوزن

  • تحتوي القشطة على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد في الحفاظ على انتظام بحيث يمكن لقطعة واحدة توفير ما يقرب من 10 في المئة من متطلبات الألياف اليومية.
  • يمكن أن يساعد فيتامين ب 6 أيضًا على الحماية من داء السكري من النوع 2 ويساعد في إنقاص الوزن، وفقًا لما قاله فلوريس، بشكل عام، تعد القشطة غذاءًا رائعًا لفقدان الوزن نظرًا لأن مذاقه الحلو يساعد على كبح الرغبة الشديدة.
  • تحتوي القشطة على نسبة عالية من النشا المقاوم، وهو نوع من الألياف الغذائية التي أصبح الباحثون مهتمين بها مؤخرًا، حيث وجدت مراجعة نشرت عام 2017 في نشرة التغذية أن النشا المقاوم في القشطة قد يدعم صحة الأمعاء ويتحكم في نسبة السكر في الدم.
  • حيث يزيد النشا المقاوم من إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في الأمعاء، والتي تعد ضرورية لصحة الأمعاء.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الفواكه المجففة ؟

4. ممارسة الرياضة

لتجديد الطاقة، يمكن أن تكون القشطة أكثر فعالية من المشروبات الرياضية، حيث نظرت دراسة نشرت عام 2012 في PLOS One إلى الرياضيين الذكور المتنافسين في سباقات الدراجات لمسافات طويلة كانوا أفضل حالا عند تناول القشطة.

5. تحسين الرؤية

قد يحصل الجزر على كل المجد لمساعدة عينيك، لكن القشطة تؤدي دورها بشكل جيد أيضًا، حيث تحتوي الثمار على كمية صغيرة ولكنها مهمة من فيتامين (أ)، وهو أمر ضروري لحماية عينيك، والحفاظ على الرؤية الطبيعية وتحسين الرؤية ليلا، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة، يحتوي فيتامين أ على مركبات تحافظ على الأغشية حول عينيك وهي عنصر في البروتينات التي تضفي الضوء على القرنيات، مثل الفواكه الأخرى، يمكن أن تساعد القشطة في منع الضمور البقعي، وهو حالة غير قابلة للشفاء، مما يطمس الرؤية المركزية.

6. العظام

قد لا تفيض القشطة بالكالسيوم، لكنها لا تزال مفيدة في الحفاظ على قوة العظام، وهذا وفقا لمقال 2009 في مجلة علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية، حيث تحتوي القشطة على وفرة من السكريات الفركتلية.

هذه هي الكربوهيدرات غير الهضمية التي تشجع البروبيوتيك الصديقة للجهاز الهضمي وتعزز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

7. علاج السرطان

بعض الأدلة تشير إلى أن الاستهلاك المعتدل من القشطة قد يكون وقائي ضد سرطان الكلى، كما وجدت دراسة سويدية أجريت عام 2005 أن النساء اللائي تناولن أكثر من 75 حصص من الفواكه والخضروات يقللن من خطر الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 40 في المائة، وأن القشطة كانت فعالة بشكل خاص.

النساء اللائي يتناولن أربعة إلى ستة موزات في الأسبوع يخفّض خطر الإصابة بسرطان الكلى إلى النصف، قد تكون القشطة مفيدًا في الوقاية من سرطان الكلى بسبب ارتفاع مستويات مركبات الفينول المضادة للأكسدة.

8. الحمل

قد تساعد القشطة أيضًا في منع الإصابة بسكري الحمل، كما قد تؤدي قلة النوم أثناء الحمل إلى الإصابة بسكري الحمل، وفقًا تحليل تلوي نُشر في مراجعات طب النوم، لكن المغنيسيوم التربتوفان في القشطة يمكن أن يساعد في ضمان راحة ليلة سعيدة.

أضرار القشطة

  • عندما تؤكل باعتدال، لا توجد آثار جانبية كبيرة مرتبطة بتناول القشطة، ومع ذلك، فإن تناول الفواكه الزائدة قد يسبب الصداع والنعاس، وقالت إن مثل هذه الصداع ناتج عن “الأحماض الأمينية في القشطة التي تمدد الأوعية الدموية”.
  • “يمكن أن تساهم القشطة أيضًا في النعاس عند تناوله بكميات كبيرة بسبب الكمية العالية من التربتوفان الموجود فيها”، والمغنيسيوم أيضًا يريح العضلات، ولكنه قد يكون مفيد في بعض الأحيان، وأحيانًا خطر.
  • القشطة فاكهة سكرية، لذا فإن تناول الكثير من الأطعمة وعدم الحفاظ على ممارسات سليمة لصحة الأسنان يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، كما أنها لا تحتوي على ما يكفي من الدهون أو البروتين لتكون وجبة صحية من تلقاء نفسها، أو وجبة خفيفة فعالة بعد التمرين.

شاهد أيضًا: فوائد التوت الأحمر للإنسان

واخيرًا في نهاية رحلتنا مع فوائد واضرار فاكهة القشطة، يصبح تناول القشطة خطيرًا بشكل كبير فقط إذا أكلت أكثر من اللازم، كما توصي وزارة الزراعة الأمريكية البالغين بتناول كوبين من الفاكهة يوميًا، إذا كنت تأكل العشرات من القشطة يوميًا، فقد يكون هناك خطر ارتفاع مستويات الفيتامينات والمعادن بشكل مفرط.

أترك تعليق