فوائد واضرار زراعة الكاجو

فوائد واضرار زراعة الكاجو

الكاجو من جزر البحر الكاريبي والبرازيل، ولكن اليوم يزرع الكاجو في الكثير من المناطق الاستوائية حول العالم، ومعظمها يقع في الهند وآسيا، ويتم زراعة الكاجو في تربة رملية صغيرة تتصف بمستوى هيدروجيني في درجة حوالي 5-6.5. لا ينبغي أن ينمو في التربة المحتوية على الطين نهائياً.

الكاجو يتم استخدامه في التجارة بإفريقيا والهند، كما يقبل البعض على شراؤه خام من خلال المواقع الإلكترونية، ولكن يجب الحرص عند شراؤه من خلال هذه المواقع والتعرف على الكاجو الخام أم مغشوش.

معلومات عامة عن الكاجو

بذور الكاجو أو ما يطلق عليه البعض “مكسرات الكاجو” تحتوي على زيوت ذات نكهة فريدة من نوعها، وتستخدم في جنوب شرق آسيا لإعداد العديد من الأطباق المختلفة، وهي عنصر هام في إعداد بعض الأطباق النباتية وتستخدم في أطباق الدجاج في جنوب الهند، بينما يتم تناولها بشكل أساسي في الدول الغربية كوجبات خفيفة وغنية بالبروتين.

يتم استخدام الكاجو في الإنتاج المحلي من خلال صنع الأخشاب المتميزة (مثل صناديق الشحن والقوارب وصناعة الفحم) كما أنه يتم استخراج الصمغ شبيه الصمغ العربي الأصيل.

شاهد أيضًا: فوائد أنواع كورن فليكس للأطفال

فوائد الكاجو

الكاجو يحتوي على العديد من الفيتامين مثل فيتامين (ب) وفيتامين (د) وفيتامين (أ) وفيتامين (هـ) والكربوهيدرات والأحماض الدهنية والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والبروتين والكثير من العناصر الغذائية العديدة، ومن أهم فوائد الكاجو كالتالي:

  • يعمل الكاجو على انخفاض من مستوى الكوليسترول الضار بالدم، بالإضافة إلى أنه يعمل على انخفاض مستوى ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد بالحفاظ على صحة القلب ويمنع الإصابة بالجلطة الدماغية وغيرها من الأمراض، ويمنع الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية، لأن الكاجو يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية، وحمض الفوليك وفيتامين B6 وفيتامين E والمعادن والفيتامينات والبروتين الصحي والألياف الغذائية والأحماض الأمينية (أرجينين).
  • يحفز الكاجو الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، لأنه يحتوي على الحديد والنحاس، بحيث يمكن تحسين وظيفة الجهاز المناعي والحفاظ على صحة العظام والأعصاب.
  • الكاجو يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، بما في ذلك زياكسانثين ولوتين، فإنه تعمل على حماية صحة العين ويقلل من فرص بالإصابة الشخص بالمياه البيضاء، كما يمكن أن الكاجو يعمل على حماية من أضرار العين للتعرض للضوء العالي.
  • الكاجو يساعد على الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك لأنه يحتوي على عناصر مغذية مقاومة للبكتيريا، وهو عامل أساسي لحل مشاكل اللثة وتسوس الأسنان.
  • إنه يحمي من الإصابة بالسرطان، ويحافظ على أغشية الخلايا ويحارب الجذور الحرة، والتي تعتبر أهم سبب للسرطان لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية بما في ذلك: الفيتامينات (E) والسيلينيوم.
  • كما أنه يعمل على منح المعدة بالحساس بالشبع لفترة طويلة من خلال البروتين الصحي الغني بالألياف الغذائية وتساعد على تقليل الوزن الزائد في الجسم.

فوائد الكاجو للشعر

الكاجو يعمل على الحفاظ بصحة الشعر وتطويله ونعومته، كما أنه يقلل من تساقط الشعر، لأن الكاجو يحتوي على مادة الزنك، والزنك هو أحد العوامل الرئيسية التي تغذي الشعر، كما أن تناول الكاجو يعمل على تؤخر ظهور الشعر الأبيض بكميات معتدلة، بالإضافة إلى أن الكاجو يعمل على إرجاع الشعر بلونه الطبيعي مرة أخري، لأنه يحتوي على النحاس.

شاهد أيضًا: ما فوائد الجوز والزبيب

فوائد الكاجو للبشرة

يعالج زيت الكاجو قرح الجلد والفطريات السرطانية باستخدام الزيوت الموضعية في المنطقة المصابة، كما أنه يحفز المحتوى العالي من الكاجو النحاسي الجلد على إنتاج مجموعة متنوعة من الإنزيمات، بما في ذلك التيروزينات والتي تحافظ على صحة البشرة.

ما هي اضرار الكاجو

الكاجو يحتوي على 5 غرامات من البروتين وتشكل مصدرًا جيدًا للدهون، فهو خيار صحي للأطعمة الخفيفة، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحساسية أو يحتاجون إلى تجنب تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، يمكن أن يكون للكاجو آثار جانبية ضارة.

أضرار الكاجو

  • يعد الإفراط في تناول الكاجو مضر جيد على الصحة، يمكن أن يتسبب في حدوث أضرار، خاصةً إذا تم إضافة الملح الموجود في الكاجو إلى جسمك إلا إذا كنت حريصًا على تناول وهو خالي من الملح.
  • تناول الكاجو بشكل مفرط يعمل على إضافة الكثير من الصوديوم إلى نظامك الغذائي، ويحتاج الجسم نسبة تكون حوالي 1500 ملغ من الصوديوم الذي تحتاجه الجسم في اليوم (والحد الأقصى المسموح به هو حوالي 2300 ملغ) كما أن يمكنك تناول الكاجو المملح إضافة 87 غرامًا من الصوديوم بالأوقية واحدة، مما يعمل على ارتفاع الصوديوم كالتالي:
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض القلب والكلى.
  • الحساسية لدي الأطفال مرتبطة بالخوف وهذا يكون بسبب تناول الكاجو، حيث وجدت بعض الدراسات أن الحساسية المفرطة والشعب الهوائية المقيدة أكثر شيوعًا من زبدة الفول السوداني.
  • قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الكاجو من إسهال وغثيان وتشنجات في البطن، وقد يصاب بعض الأشخاص بصعوبة في التنفس ونزلات البرد والسعال، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب المختص في حين ظهور أحد الأعراض.

شاهد أيضًا: الفرق بين اوميجا 3 المصري والمستورد بالتفصيل

وفي النهاية فالكاجو له فوائد متعددة كما يفضل تناوله الكثير من الأشخاص فيعتبر من المكسرات لذيذة الطعم.

أترك تعليق