فوائد عشبة جنكو بيلوبا واضرارها

فوائد عشبة جنكو بيلوبا واضرارها

فوائد عشبة جنكو بيلوبا واضرارها، أعشاب جنكو بيلوبا هي من أقدم أنواع الأعشاب التي لها أوراق تشبه شكل المروحة، وتستخدم هذه الأعشاب في العديد من المنتجات لما فيها من فوائد مذهلة، لهذا سوف نوضح لكم فوائد عشبة جنكو بيلوبا واضرارها بالتفصيل.

أعشاب جنكو بيلوبا

استخدمت أعشاب جنكو بيلوبا عن طريق الصينيين في البداية في العديد من الأغراض العلاجية وانتقل بعد ذلك استخدامها لألمان وبعدها إلى باقي أنحاء العالم، وهذه الأعشاب موجودة منذ ما يقرب من 300 مليون عام.

أعشاب جنكو بيلوبا هي نوع من الأشجار التي تشبه شكل الورقة فيه المروحة، وتدخل هذه العشبة في العديد من المنتجات الطبية والعلاجية، وهي الآن موجودة على شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم أو على شكل مشروب عشبي مثل الشاي.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عشبة القطف ؟

فوائد عشبة جنكو بيلوبا واضرارها

أعشاب جنكو بيلوبا لها العديد من الفوائد المذهلة ومنها:

1- التخلص من الالتهابات

تستخدم هذه الأعشاب في التخلص من أنواع الالتهابات المختلفة لأنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ولقد أظهرت العديد من الدراسات إن أعشاب جنكو بيلوبا تقلل من مؤشرات الالتهاب في الخلايا البشرية وتقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

2- علاج الصداع

تستخدم هذه الأعشاب في علاج الصداع بفضل مضادات الالتهاب والمواد المضادة للأكسدة التي توجد في هذه الأعشاب وتساهم هذه الأعشاب في علاج تمدد الأوعية الدموية والتخلص من انخفاض ضغط الدم وتقوم بتضييق الأوعية الدموية.

3- التخلص من أعراض الربو

تستخدم هذه الأعشاب في التخلص من أعراض الربو والجهاز التنفسي والتخلص من الانسداد الرئوي المزمن بفضل المركبات المضادة للالتهاب الموجودة في هذه الأعشاب، بالإضافة إلى أنها تعمل على توسيع الرئة.

4- الوقاية من الأعراض السابقة للحيض

تمر السيدة بمجموعة من الأعراض النفسية والجسدية في الفترة التي تسبق فترة الحيض، ولقد أظهرت الدراسات الحديثة إن السيدات التي تتناول أعشاب جنكو بيلوبا قبل فترة الدورة الشهرية فإنها لا تعاني من الاضطرابات النفسية والمزاجية المصاحبة لهذه الفترة.

فوائد أعشاب جنكو بيلوبا الصحية

1- الحفاظ على صحة الدماغ

تعمل هذه الأعشاب على الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الدماغ مثل الزهايمر والخرف وغيرها، كما إن هذه الأعشاب تساعد في حماية الخلايا العصبية وتحسين صحة الذاكرة وتعزيز الدورة الدموية في الدماغ.

2- المساهمة في علاج الزرق

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن أعشاب جنكو بيلوبا تساهم في علاج الضمور البقعي الذي يصيب الكثير من كبار السن، كما أنه يساعد في حل مشكلة الزرق التي تصيب العين لو تم تناولها كل يوم لمدة شهرين.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عشبة القيصوم ؟

3- تحسين الحالة المزاجية

تحتوي أعشاب جنكو بيلوبا على عناصر تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقلل من الشعور بالاكتئاب والتوتر، لأنها تقلل من مستوى الهرمونات الموجودة لدى الرجال.

اضرار جنكو بيلوبا

على الرغم من الفوائد المتعددة لأعشاب جنكو بيلوبا إلا أنه يحذر من استخدامها للفئات التالية:

1- الحمل والرضاعة

إن أعشاب جنكو بيلوبا غير آمنة تمامًا على السيدات في مرحلة الحمل لأنها قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولاد المبكرة، كما أنه يحذر من استخدامها للمرضع لعدم وجود ما يؤكد أمانها الجيد للمرضع.

2- الأطفال الرضع

لا يجب تناول أعشاب جنكو بيلوبا للأطفال الرضع لأن تناوله عن طريق بذور هذه الأعشاب عن طريق الفم قد يؤدي إلى وفاة الطفل بسبب التعرض للنوبات التشنجية.

3- مرضى السكر

تؤثر أعشاب جنكو بيلوبا على مرضى السكر بشكل سلبي لأنها تؤثر على قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم، لهذا يجب على مريض السكر قياس نسبة السكر في الدم في حالة تناول هذه الأعشاب.

4- الصرع

تساهم هذه الأعشاب في الإصابة بنوبات الصرع لدى البعض، لهذا من يعاني من هذا المرض عليه الامتناع تمامًا من تناول هذه الأعشاب.

5- العقم

لقد أثبتت بعض الدراسات العلمية إن استخدام جنكو بيلوبا قد يؤدي إلى العقم لدى البعض، لهذا يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل تناول هذه الأعشاب.

6- الجراحة

تعمل أعشاب جنكو بيلوبا على بطيء تخثر الدم، لهذا لا ينصح بتناول هذه الأعشاب قبل وبعد العمليات الجراحية لسرعة التئام الجروح.

طريقة استعمال أعشاب جنكو بيلوبا

يتم تناول أعشاب جنكو بيلوبا بعدة طرق ومنها:

  • توجد هذه الأعشاب في شكل مكمل غذائي على شكل أقراص يمكن تناولها تحت استشارة الطبيب المتخصص.
  • يمكن أن يتم استخدام بذور هذه الأعشاب بشكل مباشر في العديد من الأطعمة والحلويات المختلفة.
  • تستخدم أوراق جنكو بيلوبا بشكل مباشر في العديد من الأطعمة.
  • يوجد من جنكو بيلوبا مرهم موضعي يتم وضعه بشكل مباشر على بعض الأماكن في الجلد التي يوجد بها أمراض جلدية مثل البهاق والجزام وغيرها.
  • يمكن تدليك الجسم بالزيت المستخرج من هذه الأعشاب على الجسم مباشرة للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

 جنكو بيلوبا 2500 كبسولات

إن كبسولات جنكو بيلوبا لها العديد من الفوائد ومنها:

  • محاربة القلق والتوتر.
  • تحسين عمل الذاكرة ومكافحة الزهايمر والخرف.
  • المساعدة على الحفاظ على صحة العينين.
  • التخلص من أعراض ما قبل الحيض.
  • تحسين الرغبة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة.
  • تدعيم صحة القلب والشرايين.
  • تساعد في علاج مرض الفصام.
  • تعمل في تعزيز صحة الجلد.
  • تساعد في زيادة التركيز وتعمل على تنشيط الذاكرة وتقويها.

جرعة جينكو بيلوبا

عند تناول كبسولات جنكو بيلوبا يجب مراعاة التالي:

  • على الرغم من إن كبسولات جنكو بيلوبا قد تكون آمنة على معظم الناس إلا إنه يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل تناول هذه الأعشاب.
  • لا يجب تناول هذه الكبسولات للأشخاص الذين يعانون من نوبات الصرع والأزمات القلبية، لأن تناول كمية كبيرة من هذه الكبسولات قد تتسبب في نوبات قلبية.
  • لا يجب استخدام هذه الكبسولات للأطفال من هم أقل من 12 عام، لأن ذلك قد يؤثر بشكل سلبي على الطفل.
  • عند تحديد الجرعة من الطبيب المتخصص يجب الالتزام بهذه الجرعة دون الزيادة أو النقصان لأن الجرعة التي يحددها الطبيب تكون مناسبة مع الحالة الصحية لكل شخص.
  • لا يجب استخدام مضادات التخثر أثناء تناول هذه الكبسولات كما لا يجب أخذ مذيبات الجلطات أو مضادات تجمع الصفائح الدموية أثناء استخدام هذه الكبسولات.
  • لا يفضل استخدام هذه الأعشاب للسيدات التي تخضع للخطط العلاجية من أجل الإنجاب.

الأعراض الجانبية من تناول كبسولات جنكو بيلوبا

قد تظهر بعض الأعراض الجانبية على من يتناول كبسولات جنكو بيلوبا وقد تختلف هذه الأعراض من شخص إلى آخر على حسب طبيعة كل جسم ومن هذه الآثار الجانبية ما يلي:

  • الشعور بالدوخة والدوار والصداع.
  • وجود ألم في المعدة مع الشعور بالإمساك الشديد.
  • زيادة ضربات القلب مع الشعور بالضيق في التنفس.
  • الإصابة بالنزيف الدموي في حالة الإفراط في تناول هذه الحبوب.
  • الإصابة بالأنيميا في حالة الاستخدام الطويل لهذه الأعشاب.

طريقة عمل مشروب الجنكة

يتم عمل مشروب جنكو بيلوبا مثل الشاي، ويكون ذلك من خلال إضافة كوب من الماء المغلي على هذه الأعشاب وتترك لمدة خمس دقائق ويتم تحليتها بالسكر أو العسل الطبيعي.

شاهد أيضًا: ما فوائد عشبة كف مريم وطريقة استخدامها ؟

الآن أحبائنا الكرام بعد أن تعرفنا على فوائد عشبة جنكو بيلوبا واضرارها وتعرفنا على كيفية استخدام هذه الأعشاب سواء كانت بشكل مباشر أو تناولها في كبسولات، نتمنى أن يكون هذا الموضوع حاز على إعجابكم.

أترك تعليق