ما هي فوائد قمل الشعر

ماهي فوائد قمل الشعر

ما هي فوائد قمل الشعر، القمل يعد من أكثر مشكلات الشعر شهرة، وهي مشكلة كبيرة بالنسبة للبنات والأولاد وتتزايد عند الأطفال والمراهقين، ويحاول الجميع إيجاد حل لها للتخلص من تلك المشكلة بشكل صحيح، وعلى جانب آخر وفي مفاجأة يتحدث البعض عن وجود بعض الفوائد للقمل وهو ما سنحاول التعرف عليه في هذا المقال.

ما هو القمل؟

القمل هو حشرات طفيليّة، تتطفل على الإنسان من أجل الحصول على غذائها وتكاثرها، حيث تتغذى على الدم البشري، وكلما تزايد القمل وتكاثر كلما تحولت الحالة إلى عدوى طفيلية.

شاهد أيضًا: فوائد زيت السمسم للشعر الخشن والمجعد

أنواع القمل

حيث ينقسم القمل إلى ثلاث أنواع رئيسية، يتم تصنيفها على حسب مناطق تعايشها وطرق تكاثرها داخل جسم الأنسان، وهي:

قمل شعر الرأس:

من اسمه يعيش هذا النوع من القمل في شعر رأس الإنسان، ويتزايد في منطقة مؤخرة الرقبة، منطقة خلف الأذنين، وينتشر هذا النوع بشكل كبير بين الأطفال وصغير السن، وحيث أن تجمعاتهم في الحضانات والمدارس وداخل قاعات الدراسة يعد وسط أكثر من مثالي لانتشار القمل، وينتقل القمل ألي الكبار عن طريق التواصل المباشر مع الأطفال الصغار المصابين بالقمل، ويتغذى هذا النوع على دماء فروة رأس الشخص المصاب، حيث يمتصها من أجل الحصول على غذائه.

قمل شعر العانة:

حيث ينتشر هذا النوع من القمل في شعر منطقة العانة، من الممكن أن يتواجد في مناطق أُخرى من الجسم في بعض الأحيان مثل شعر الوجه الرقيق، وشعر الرموش، وكذلك الحاجبين، أو في شعر الإبط، أو الصدر.

قمل الجسم:

يتواجد هذا النوع على الجسم عامّةً، وما يميزه أنه يقوم بوضع بيضه ما بين ثنايا الملابس، ولذلك يجب الاهتمام بنظافة الملابس للوقاية من ذلك النوع بشكل كبير.

فوائد قمل الشعر

على الرغم من أضرار قمل الشعر الا أن الفترة الأخيرة شاعت مقولة تفيد للقمل فوائد كثيرة، على الرغم من استنكار البعض لتلك المقولة إلا أن البعض يؤكدها ويبزر تلك الفوائد فيما يلي:

  • تنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس.
  • زيادة كثافة الشعر وقوّته ونضارته.
  • الحصول على شعر طويل بسرعة.

وهناك بعض الفوائد الأخرى للقمل وهي تتنقل الاتي:

تقوية المناعة:

حيث أن وجود القمل وقد يكون مفيدًا بالجسم، أكثر من المكملات غذائية، مما يعمل على تقوية وتدعيم الجهاز المناعي، وقد أثبتت دراسة نشرت في مجلة (the open access journal BMC Biology) أن من فوائد القمل قدرته على تخفيف فرص الإصابة بالأمراض المختلفة والعمل على تحسين أداء جهاز المناعة في حماية الجسم من الأمراض.

مقاومة الأمراض المختلفة:

وهي نقطة مرتبطة بالنقطة الأولى حيث أن الأطباء يحاولون أثبات فاعليته في علاج الأمراض المختلفة خاصة التيفويد والحمى.

على الرغم من غرابة الأمر إلا انه في الوقت الحالي يتم تصنيع أدوية لمكافحة مرض التيفويد باستخدام القمل.

تساعد على حماية البيئة من التلوث:

تعد من أهم فوائد القمل أنه يساعد على حماية البيئة، خاصة مع الانتشار المتزايد للمواد الكيميائية في بيئتنا ومحيطنا، فإن القمل يعمل على تقليل نسبة المواد الكيميائية التي يحصل عليها الجسم والحد من أضرارها.

ولكن إلى الآن تلك الفوائد ليست مؤكدة وتعتبر مجرد اجتهادات شخصية لا أكثر ولا أقل.

مراحل تطور قمل الشعر

يمر القمل بعدة مراحل قبل اكتماله، ويمكن لأي مرحلة من مراحل نموه بأن تظهر في جسد المصاب، وهذه المراحل هي:

البيض:

حيث يكون على هيئة نقاط بيضاء صغيرة جدّا، ويكون من الصعب التمييز بينها وبين قشرة فروة الرأس.

شاهد أيضًا: معلومات غريبة عن حشرة البق

اليرقان:

هي مرحلة ما بعد تفقيس البيض، وهي مرحلة انتقالية يتم فيها التحوّل الكامل للبيوض إلى حشرات كاملة النمو، تشبه تمامًا الحشرة البالغة إلا أنّ حجمها أصغر، تأخذ القملة أسبوعًا قبل أن تنمو بشكل طبيعي تتحول من كائن صغير الحجم إلى أخر كبير وبالغ.

الحشرة البالغة:

وفيها تنمو القملة ليصبح حجمها مقارب لحجم حبه السمسم، يمتاز بلونه الأبيض الذي يميل إلى الرمادي، وهو ما يمكنه من التأقلم مع أي لون شعر، للقملة ستة أرجل، وحجم الأنثى أكبر من حجم الذكر.

القمل ما بين الحقيقة والخرافات

حيث أن بعض المعلومات التي نعرفها عن القمل قد تكون مجرد اجتهادات شخصية، بينما البعض الآخر يعبر عن حقائق مؤكدة

1- من أهم الحقائق تلك الجملة بأن (قمل الرأس ليس مؤذي): حيث أن قمل الرأس يعد من الطفيليات التي مقارنة بأضرار الطفيليات الأخرى تعتبر ذات ضرر لا يذكر على جسم الأنسان، ومن ضمن تلك الطفيليات التي لها ضرر كبير جدًا على الجسم حشرة البق التي تعد أكثر خطورة من قمل الشعر.

2- وهي من أهم الجمل التي يتم تداولها بشكل كبير وتنص على أن (الإصابة بالقمل تعني أن الشخص يهمل نظافته الشخصية) ، حيث أنه من المعروف والشائع بين الناس أن قمل الرأس لا يصيب إلا الأشخاص المهملين في نظافتهم الشخصية، إلا أن هذا الأمر لا أساس له من الصحة، ومجرد اجتهادات لا أكثر، وعلى العكس من ذلك فإن بعض الدراسات أثبتت أن القمل يهاجم الشعر النظيف والشعر غير النظيف على حد سواء، وأي أن النظافة الشخصية ليست عامل أساسي لظهور القمل.

3- تلك الحقيقة يجب أن ندركها جيدًا لأن لها تأثير كبير على صحتك، حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن أدوية قمل الرأس مؤذية أكثر من القمل نفسه، وحتى لو كنت لا تؤمن بوجود فوائد للقمل إلا أنك يجب أن تقتنع بمدى تأثير الأدوية المستخدمة في علاج القمل والذي يعد أكثر خطورة وضرر على الجسم، فقد أثبتت الدراسات أن الأدوية التي تعالج القمل تحتوي على كيماويات من الخطورة أن تسبب في أضرار كبيرة جدًا لجسم الأنسان من الممكن أن تؤدي إلي الوفاة إذا تم استعمالها بكمية كبيرة أو بطريقة خاطئة وتلك الأضرار تتمثل في الآتي:

  1. تحفيز الجهاز العصبي بشكل مبالغ فيه مما يتسبب في أعراض مثل: الغثيان، الدوار.
  2. مشاكل في الجهاز التنفسي قد تتسبب في حدوث أضرار تصل للوفاة
  3. التهابات الرئة.
  4. فشل في الكبد أو الكلى.
  5. تشنجات عضلية وعصبية.
  6. ويمكن أن يؤدي استعمالها بكثرة إلى الإصابة بمرض السرطان.

لذا يفضل عند علاج قمل الرأس الاعتماد على الطرق الطبيعية، فهذه أكثر أمانًا من استخدام الأدوية.

4- خرافة أخرى تنص على أن (قمل الرأس ينتقل بسرعة بالطيران): حيث أن القمل ليس له أجنحة وبالتالي لا يمكنه الطيران، إلا أنه ينتقل عن طريق التلامس المباشر بين شخص مصاب وشخص سليم وذلك بطريقة المشي والزحف، وعند وصوله للشعر يتمسك به بأرجله التي تشبه الخطاف والتي تلتصق بخصل الشعر جيداً وبقوة.

شاهد أيضًا: كيف يمكن القضاء على القمل

وفي النهاية نرجو أن تكونوا قد استمتعتم بالمعلومات التي قدمناها حول ما هي فوائد قمل الشعر بشكل عام وفوائده بشكل خاص.

أترك تعليق