ما هي فوائد الشعير المطحون ؟

ما هي فوائد الشعير المطحون ؟

ما هي فوائد الشعير المطحون؟، يعرف بأن الشعير من أقدم المحاصيل الزراعية، والتي كان يتم زراعتها في كل دول العالم، وذلك لأنه يستعمل في كافة الأشياء، فهو يتم تحضيره كمشروب، وأيضًا يتم دخول في التحضير للخبز، ويكون مذاقه لذيذ، وفي كثير من المأكولات، وهذا يرجع لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد، وأيضًا يعالج الكثير من الأمراض، ويعمل على وقاية الجسم من الأمراض الخطيرة.

فوائد الشعير الصحية

  • يحتوي الشعير على الكثير من الفوائد الغذائية، فهو يضم العديد من الفيتامينات، والعناصر الغذائية، وأيضًا يحتوي على العديد من المعادن، فهو يوفر لجسم الإنسان العديد من الفوائد الصحية، فهو يعمل على الوقاية من مرض السرطان، وذلك يرجع لأن الشعير، يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، وهي تعمل على الوقاية والتقليل الكبير، وذلك من الإصابة بسرطان القولون.
  • وأيضًا يحتوي الشعير على نوع خاص جدًا من الألياف، وهذا النوع يطلق عليه، أسم بيتا جلوكان، وهو يعمل على التحفيز الكبير للجهاز المناعي، وبالإضافة إلى أنه يكون فعال جدًا لمكافحة الخلايا السرطانية، والشعير أيضًا يحتوي على معدن السيلينيوم، وهذا المعدن قادر على أن يخلص الجسم، وذلك من الكثير من المركبات، التي تكون سامة، وتساعد على تكوين الأورام.
  • يعرف الشعير بأنه به الكثير من العناصر الغذائية، والتي تلعب دورًا أساسيًا، وذلك في العمل على تعزيز لجميع الوظائف الخاصة بإنزيمات الكبد، وأيضًا هو فعال جدًا للتحفيز، وتنشيط الجهاز المناعي، وبالإضافة إلى أن الشعير يحتوي على الكولين، وهو يساعد كثيرًا، وذلك على النقل للنبضات العصبية، والعمل على الامتصاص للدهون، وأيضًا يساعد في حركة العضلات كثيرًا.
  • بالإضافة إلى أن الشعير يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، والتي تكون جيدة، وذلك للجهاز الهضمي، وتعمل على التقليل من الإصابة بالإمساك، وأنها تحافظ كثيرًا على الوزن الصحي، بل وأنها تعمل على نزول الوزن، وذلك لأن احتوائها على الألياف الغذائية، يعمل على الشعور بالشبع كثيرًا، وأيضًا أنها تقلل السعرات الحرارية، وأنها مفيدة جدًا للذاكرة، فهي تعمل على تقويتها.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد مغلي الشعير ؟

ما هي فوائد الشعير المطحون؟

  • يحتوي الشعير المطحون على الكالسيوم، والمغنيسيوم، أيضًا يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، فهذه المعادن قادرة، وذلك على الخافض لضغط الدم، وأيضًا تعمل على وقاية الكثير من الأمراض الخطيرة، وخاصة السرطان الذي يصيب القولون، وأيضًا تساعد في الوصول للوزن الصحي، وذلك نظرًا لاحتوائها على ألياف، تكون هذه الألياف قابلة، أو تكون غير قابلة للذوبان، فهي تحتوي على الفوائد الصحية.
  • وأن الشعير يحافظ على صحة العظام كثيرًا، وذلك يرجع لأنه يضم العديد من المعادن، وذلك مثل معدن الكالسيوم، ومعدن الفسفور، وأن هذه المعادن تتوافر بكثرة في الشعير المطحون، وهم متوافرين في الشعير بنسبة متوازنة تقريبًا، وهذا يؤدي إلى المحافظة على صحة العظام كثيرًا، ويعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض، التي تصيب العظام، بالهشاشة، أو التهاب المفاصل.
  • ويجب العلم بأن الشعير المطحون، من أفضل الأعشاب التي تعمل على الحفاظ على صحة القلب، وهذا يرجع لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب ٦، وأيضًا يحتوي على حمض الفوليك، فهم يعملون على التقليل من التراكم للهوموسيستين، وهذا يفيد صحة القلب كثيرًا، وأيضًا يحتوي الشعير معدن البوتاسيوم، وهو مفيد جدًا لصحة القلب.
  • تعمل الألياف التي تكون متوفرة في الشعير بكثرة، وخاصة ألياف بيتا جلوكان، وذلك على الخفض للكوليسترول في الدم، وبالإضافة إلى أن الشعير المطحون، يعمل كثيرًا على التنظيم لعمليات الأيض، فهو يحتوي على البعض من الكربوهيدرات، والتي تعمل على التحفيز الكبير، للهرمونات التي تعمل على التنظيم للشهية، وأيضًا تعمل على التنظيم لمستويات السكر.

استعمالات الشعير المطحون

  • يجب العلم بأن الشعير المطحون، يمكن دخوله في الكثير من المأكولات، وأيضًا المشروبات، وذلك للحصول على الفوائد العديدة المتواجدة فيه، فيفضل الكثير من الأشخاص حول العالم، الخبز الذي يتم تحضيره من الشعير المطحون، وذلك لأنه أفضل من أي خبز أخر، فهو يكون جيد كثيرًا، وخاصة للأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الصحي، وأيضًا لمرضى السكر، ومرضى الضغط.
  • ويمكن استعمال الشعير المطحون، وذلك في عمل التلبينة، وهو يعرف بأنه من أفضل الأطباق، وذلك لأنه قد ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم، ويرجع ذلك لما يحتويه الشعير المطحون من فوائد متعددة، وطريقة تحضيره هي، يتم إضافة ملعقة كبيرة من الشعير المطحون جيدًا، ومعلقة كبيرة أيضًا من عسل النحل، ويتم إضافتهم على كوب من الحليب، وتقلب جيدًا، وتترك لكي يتم الامتصاص للشعير، ويتم شربه.
  • وبالإضافة إلى أنه يوجد الكثير من الأشخاص، الذين يفضلون قهوة الشعير، أي أنه يتم التبديل للقهوة العادية، وذلك بالشعير المطحون، ويتم إعدادها بنفس طريقة القهوة السادة، وبالإضافة إلى أنه عمل كيكة الشعير المطحون، فهي تكون مفيدة كثيرًا للجسم، وتحتوي على الكثير من الفوائد، والفيتامينات، فهي أفضل من الدقيق الأبيض، والذي قد يسبب الكثير من الأمراض.
  • ومن أفضل الاستعمالات الشعير المطحون، هو الإعداد شوربة الشعير، فهي تحتوي على الكثير من الفوائد، ومذاقها لذيذ للغاية، في طريقة تحضيرها سهلة وبسيطة، فيتم إضافة ملعقة كبيرة، أو أكثر حسب الكمية المطلوبة، وذلك في وعاء، ويتم إضافة شوربة الدجاج، أو شوربة اللحم، وتقلب، وتترك على النار، ويجب أن تكون هادئة، حتى تنضج، وتصبح جيدة.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة عمل قهوة الشعير

القيمة الغذائية للشعير المطحون

  • يحتوي الشعير على الكثير من العناصر الغذائية، حيث أن كل ١٠٠ غرام يتوافر به، السعرات الحرارية، وذلك يكون بكمية ٣٥٢ سعرة حرارية، وأيضًا يتوافر كربوهيدرات، وذلك يكون بكمية ٧٧.٧٢ غرامًا، وأيضًا يتوافر بروتينات، وذلك يكون بكمية ٩.٩١ غرامات.
  • ويتوافر ألياف غذائية، وتكون بكمية ١٥.٦ غرامًا، وسكريات تكون بكمية ٠.٨٠ غرام، ويتوافر دهون بكمية ١.١٦ غرام، ويتوافر بوتاسيوم، ويكون بكمية ٢٨٠ مليجرامًا، وكالسيوم بكمية ٢٩ مليجرامًا، وأيضًا يتوافر مغنيسيوم، ويكون بكمية ٧٩ مليجرامًا.
  • وفسفور يكون بكمية ٢٢١مليغرامًا، وأيضًا يتوافر صوديوم، ويكون بكمية ٩ مليغرامات، وزنك يكون بكمية ٢.١٣ ملغرام، وأيضًا يتوافر فيتامين ب ١ ويكون بكمية ٠.١٩١ ملغرام، وفيتامين ب٢، ويكون بكمية ٠.١١٤ ملغرام، وفيتامين ب٣، ويكون بكمية ٤.٦٠٤ مليغرامات، وفيتامين ب ٦، ويكون بكمية ٠.٢٦٠ ملغرام، وفيتامين ك وبكمية ٢.٢ ميكروغرام

أضرار الشعير

  • يجب الحذر في التناول للشعير، وخاصة للحوامل، والأطفال، وذلك لأن الشعير، الذي يكون غير مطبوخ، في الغالب قد يحتوي على الكثير من البكتيريا، وأيضًا يجب عدم تناوله للأشخاص، الذين لديهم مناعة ضعيفة، وذلك لأنه قد يسبب لهم حدوث حساسية شديدة، أو الكثير من الأضرار.
  • فيجب قبل التناول له، أن يتم استشارة الطبيب، حتى يحدد الطرق، وأيضًا الجرعة المناسبة لتناوله، فهو قد يحدث الكثير من الأضرار، وخاصة أنه قد يعمل على زيادة الإصابة، وذلك بالصدمة الحساسية، وهي تعرف بأنها حساسية شديدة، ومفرطة، ويطلق عليها في اللغة الإنجليزية، باسم Anaphylaxis وهذه الحساسية، قد تحدث من تناول للكثير من المنتجات، التي تكون كحولية، ويكون الشعير العامل الأساسي في تحضيرها.
  • ويوجد بعض الأشخاص، الذين قد يكونوا مصابين، وذلك بحساسية القمح، فقد يسبب الشعير لهم الكثير من الأضرار، فيجب عدم التناول للشعير.

شاهد أيضًا: أهم فوائد شراب الشعير الخالي من الكحول بالتفصيل

وفي نهاية رحلتنا مع ما هي فوائد الشعير المطحون؟، نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات، الخاصة بالشعير المطحون، وأيضًا فوائده المتعددة، والاستعمالات الشعير المطحون.

أترك تعليق