فوائد السمك البلطى المقلى واضراره، لا ينصح بتناوله

فوائد السمك البلطى المقلى واضراره، لا ينصح بتناوله، إن الأسماك جيدة لقلبك، وتناول الأسماك المقلية في بعض الأحيان أمر جيد، خاصة إذا كنت تقدمه إلى جانب البروكلي والجزر المطهو ​​على البخار، والبطاطا المقلية والمخبوزات، ولكن من الأفضل أن تختار أسماك أوميغا 3 الغنية، مثل سمك السلمون والماكريل والسردين،  استهدف وجبتين على الأقل في الأسبوع من مجموعة متنوعة من الأسماك، وسوف نتناول معكم في معلومة ثقافية أهم فوائد السمك البلطى المقلى واضراره، لا ينصح بتناوله.

فوائد السمك البلطى المقلى واضراره، لا ينصح بتناوله:

لابد من معرفة جميع المعلومات الخاصة بسمك البلطي قبل تناول فوائده وأضرار تابعونا الأن:

نبذة عن سمك البلطي

نوع من الأسماك العاشبة، غذاؤها الأساسي هو الطحالب، والبكتريا التي تعيش في المياه، وله قدر كبيرة على التحمل، تعيش سمكة البلطي في المياه الضحلة، في المناطق الإستوائية، وتفضل هذه السمكة العيش في البحيرات، و الأنهار، والمصارف، و يترواح طول سمكة البلطي من 6 إلى28 سم تقريباً، و تزن حوالي 4 كيلو جرامات، ولا تعيش أكثر من 9 سنوات.

سمكة البلطي من الأسماك الشائعة، والمنتشرة حول العالم بسبب إنخفاض أسعارها، وتعيش سمكة البلطي في نهر النيل وفروعه، وفي أنهار فلسطين، و في بحيرات أثيوبيا، وكذلك على بعض السواحل الأفريقية.

يحتل سمك البلطي المرتبة الثالثة عالمياً بعد سمك الشبوط، وسمك السلمون، و في الولايات المتحدة الأمريكية، يحتل سمك البلطي المرتبة الرابعة، بعد سمك التونة، وسمك السلمون، وسمك القد الألاسكي.

اقرأ أيضًا :-  طريقة تخزين البصل أو الثوم فى المنزل بالتفصيل

شاهد ايضًا : فوائد البيض النيئ باللبن وطريقة عمله

أسباب إنتشار أكل السمك البلطي:

1- أسعاره في متناول اليد.

2- لا تجد صعوبة في الحصول عليه، حيث أنه متوفر بكثرة حول العالم.

3- نسبة أحماض أوميجا3 فى البلطي لا تقل عن الموجودة في الروبيان.

3- إحتوائه على نسبة قليلة من الدهون لا تتعدي 1% وذلك في حالة إذا تم طهيه مشوياً.

4- يحتوي على نسبة 26% من البروتين.

5- كل 100 جرام من سمك البلطي تعطي الإنسان
-128 سعر حراري. – 26 جراماً من البروتينات. – 2.7 جراماً من الدهون. – 57 ملليجرام من الكوليسترول. – 56 ملليجرام من الصوديوم. – 54 ملليجرام من السلينيوم. – 14 ملليجرام من الكالسيوم. – 34 ملليجرام من الماغنسيوم. – 1,9 ميكروجراماً من فيتامين ب12.

6-السمك البلطي المقلي يسبب زيادة في الوزن و امراض القلب، حيث إن السمك البلطي المقلي يحتوي على كمية كبيرة من الدهون، ويفضل تناوله مشوياً.

7-لا ينصح بتناول سمك البلطي المقلي لمرضي السكر و الضغط المرتفع و أمراض القلب، حيث أن نسبة الدهون الناتجة عن القلي، تسبب إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

أهم فوائد السمك البلطي

6- يساعد على نمو الجسم

حيث أن سمك البلطي يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، والذى يعطينا 15% من إحتياجتنا اليومية، والبروتين جزء أساسي من غذائنا اليومي، ويترتبط البروتين بالنمو السليم، للجسم، وللعظام، وللعضلات، وخصوصاً للأطفال.

اقرأ أيضًا :-  فوائد وأضرار أنواع المكملات الغذائية

7- له دور فعال في فقدان الوزن

حيث أن سمك البلطي يحتوي على نسبة عالية من البروتين، و قليل السعرات الحرارية، حيث أنه يزود الجسم بالطاقة اللازمة، ولكن بسعرات حرارية منخفضة.

8- يزيد من صحة العظام

حيث أن سمك البلطي يعمل على صحة العظام وقوتها، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفسفور، و يحافظ أيضاً على صحة الأسنان و صحة الأظافر، والحفاظ على كثافة المعادن داخل العظام.

9- يقي من سرطان البروستاتا

حيث أن سمك البلطي يحتوي على السيلينيوم ومضادات الأكسدة، وأدت الدراسات أن السيلينيوم يقي من سرطان البروستاتا.

10- زيادة صحة الدماغ والجهاز العصبي

يحتوي سمك البلطي على كمية مناسبة من أحماض الأوميجا3، والبوتاسيوم، اللازمان لصحة الدماغ، وزيادة وظيفة الجهاز العصبي.

شاهد ايضًا : فوائد الكرنب الأحمر للتخسيس والصحة

11- زيادة الصحة الجنسية

يحتوي سمك البلطي على بعض العناصر الغذائية الهامة، والمعادن المفيدة للصحة الجنسية لدي الرجال، و من أهمها الفسفور.

12- يساعد على مقاومة للأنيميا

يحتوي سمك البلطي على كمية كبيرة من الحديد، والذى بدوره يقي الجسم من الأنيميا وفقر الدم.

الأضرار الصحية لسمك البلطي المقلي:

عندما يتم تسخين الزيوت إلى درجة حرارة عالية، فإنها تشكل مركبات يمكن أن تكون ضارة، وخصوصا عندما يتم استخدامها النفط على مدى فترات طويلة، وهو أمر شائع في الوجبات السريعة والمطاعم الأخرى. والعديد من المطاعم لا تزال تقلى بالزيوت المهدرجة جزئيا (مصدر من الدهون غير المشبعة) أو المشبعة عالية الشحم لحوم البقر، وكلاهما يكون لها آثار ضارة على الكوليسترول، وأهم الأضرار تتمثل في:

1- يتم إطعام سمك البلطي فى المزارع السمكية على مخلفات الدواجن، والماشية.

اقرأ أيضًا :-  معلومات عن الحيوانات المهددة بالإنقراض في السعودية

2- يقول المتخصصون أن سمك البلطي يحتوي على نسبة عالية من حمض الأراكيدونيك، والإكثار منه يزيد من الإضطرابات العقلية، والتى تسبب الزهايمر.

3- تحتوي المزارع السمكية التى يتربي بها سمك البلطي على مياه الصرف الصحي، لذلك فإن سمك البلطي يكون ضاراً.

4- إذا أردت تناول السمك البلطي عليك بشرائه من أماكن معلومة المصدر، ويكون تم اصتياده من النهر مباشرة.

5- بعض أنواع السمك البلطي التي تربي في المزارع السمكية تسبب الفشل الكلوي، و بعض أنواع السرطانات، لأنها تتغذي على مخلفات الماشية، والدواجن.

شاهد ايضًا : فوائد القرنفل وأضراره معلومات هامة

كانت هذه نبذة مختصرة عن  فوائد السمك البلطى المقلى واضراره، لا ينصح بتناوله، ولابد من أن تضع في اعتبارك أيضًا أن تناول السمك المقلي قد يكون علامة على أسلوب حياة أقل صحة بشكل عام. في الواقع، على الرغم من أن الباحثين يسيطرون على معظم هذه العوامل، فإن النساء في الدراسة اللواتي تناولن المزيد من الأسماك المقلية تناولن أيضًا كميات أقل من الفواكه والخضراوات، وكانوا أقل نشاطًا بدنيًا وكانوا أكثر عرضة للتدخين، على سبيل المثال، من أولئك الذين تناولوا أسماكهم المخبوزة أو مشوي،

أترك تعليق