فوائد بذور الكتان مع الزبادي

فوائد بذور الكتان مع الزبادي

فوائد بذور الكتان مع الزبادي، يحب كثير من الناس تناول الأطعمة المختلفة الخفيفة على المعدة، ومن ضمن الأطعمة التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وبالأخص أثناء وجبة الإفطار هي وجبة بذور الكتان مع الزبادي، والذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وتكون مفيدة لأي إنسان عند تناولها.

ما هي بذور الكتان

  • يعرف أن نبات الكتان يتم زراعته في عدة أماكن، ومنها أماكن مختلفة في الهند، بالإضافة إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، وأيضًا مناطق أوروبا المختلفة وهوله إفادة كبيرة لجسم الإنسان، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات، وأيضًا مجموعة من الأحماض المهمة للجسم.
  • كما تحتوي بذور الكتان أيضًا على بعض الألياف التي تساعد في تقوية الجسم وحمايته من كثير من الأمراض، بالإضافة إلى أنه من الأطعمة التي تساعد في حرق نسب الدهون الكبيرة في الجسم، وذلك في وقت قياسي، علاوة على كل ذلك تعمل تلك الألياف على تسهيل عملية الهضم، مما يجنب المعدة عسر الهضم بنسبة كبيرة.
  • والزبادي والذي يتم إنتاجه من اللبن بعدة طرق والذي يتميز بأنه مفيد للإنسان من كبار السن لصغار السن والأطفال والشباب، أيضًا فهو غني بالبروتينات والكالسيوم المفيد لبناء العظام، وبالأخص في فترة نمو الأطفال، لذلك عند إضافة بذور الكتان إلى الزبادي، فهنا يتم صنع وجبه غنية بجميع العناصر الذي يحتاجها الجسم لمحاربة الأمراض والوقاية من إصابة الجسم بأي أمراض أخرى.

شاهد أيضًا: فوائد بذرة الكتان والكولسترول

المكونات الغذائية المفيدة لبذور الكتان مع الزبادي

تحتوي وجبة بذور الكتان مع الزبادي إلى قيمة غذائية كبيرة وهي كما يلي:

  • يمكن تقدير ثمان أكواب من مكون الزبادي تم صناعتها بعناية كاملة من حليب بقري كامل الدسم على أنه يحتوي نسبة من السعرات الحيوية نحو200 سعره حرارية، بالإضافة إلى البروتينات التي تكون نسبتها ما يقرب إلى 8 غرامات.
  • كما يحتوي الزبادي إلى الدهون المفيدة تتراوح نسبته إلى 7.5 غرام، وأيضًا لا ننسى الكربوهيدرات التي تكون نسبتها هي 11 غرامًا مع مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات الغنية.
  • والقيمة الغذائية لبذور الكتان هي الألياف الضرورية لبناء الجسم، بالإضافة إلى الدهون الغير مشبعة والمفيدة أيضًا، ويمكن الاحتفاظ ببذور الكتان وتناولها في أي وقت.

فوائد بذور الكتان مع الزبادي

تعتبر تناول وجبة بذور الكتان مع الزبادي أهمية كبيرة لصحة الإنسان ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  1. احتواء الوجبة على الألياف الغذائية التي لا تزيد نسبها إلى بإضافته بذور الكتان مع الزبادي بنسبة تصل إلى 1.9 غرام من مجموع الألياف المتواجدة بهما، فيعمل الزبادي كملين يمكن امتصاصه بكل سهولة في جسم الإنسان.
  2. تفيد تواجد الألياف في الجسم، حيث تعمل على تنظيم السكر في الدم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكر الذي يصيب كثير من الناس بسبب الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كولسترول عالية.
  3. كما تعمل الألياف على مساعدة الجهاز الهضمي من أي مشاكل تواجهه والحفاظ على نشاطه وحمايته بالإصابة بأي خطر.
  4. من أفضل ما تتميز هذه الوجبة به أنها تحتوي على حمض الأوميجا 3، حيث يعرف أن هذا الحمض من الأحماض المهمة للجسم، حيث تحمي الجسم من تعرضه إلى الأمراض والأزمات القلبية ومشاكل القلب مع العمل على تنظيم مستوي نسبة ضغط الدم في الجسم، وأيضًا يساعد في الحفاظ على دماغ الإنسان.
  5. كما تتميز قشرة بذرة الكتان على أنها تساعد في تنظيم التوازن الهرموني في الجسم، بحيث تحمي الجسم من تعرضه إلى حدوث خلل في هرمون الأستروجين، كما يعمل على علاج مشاكل العظام وتقويتها الذي يعاني كثير من السيدات منها بسبب انقطاع الطمث عند الكبر.
  6. يتميز أيضًا على قدرته الكبير في تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، وذلك بسبب احتوائه على البكتيريا النافعة والكائنات المختلفة، وأيضًا البروبيوتيك الذي يعمل على القضاء على الفيروسات الضارة في جسم الإنسان.

شاهد أيضًا: طريقة عمل بذر الكتان للتخسيس

فوائد بذور الكتان مع الزبادي لخسارة الوزن

  • وجد أن تناول الكتان مع الزبادي يمكن أي يستخدم في خسارة الوزن بشكل كبير وملحوظ، وذلك بسبب احتوائهم على عدة عناصر لحرق الدهون، بالإضافة إلى الألياف التي تتواجد به التي تجعل كل من يتناوله يشعر بالشبع، كما يعمل على تسهيل التخلص من فضلات الجسم بشكل دوري ومنتظم.
  • فهو معالج لجميع مشاكل الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك، وذلك بسبب تواجد إنزيمات الجهاز الهضمي والتي تلعب دور كبير في تحسين جميع عمليات الجهاز الهضمي.
  • لذلك يستخدم كوصفة جيدة لخسارة الوزن، حيث يتم تناوله بعد طحن بذور الكتان بشكل جيدة وضع الزبادي عليه، ويتم تناوله بعد خلطهم معًا بشكل حيث في الصباح الباكر قبل تناول الإفطار، وأيضًا يتم تناوله قبل الذهاب للنوم لمدة لا تزيد عن أسبوعين.
  • كما يمكن إضافة أيضًا إلى أطباق السلطة الغنية بجميع الخضراوات الطازجة، ويتم تناوله في فترات نصف اليوم أي قبل تناول وجبة الغذاء، حيث تعمل على شعور الشخص بالشبع التام، وبالتالي تعمل على عدم تناول الشخص الكثير من الطعام فلا يزداد وزنة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد ومضار بذور الكتان ؟

في النهاية يجب أن نحذر من الإفراط في تناول بذور الكتان بشكل كبير للأشخاص الذي قد يعانون من أي مشاكل منه، حيث قد يسبب بحدوث انسداد المعدة بشكل كبير، وذلك للأشخاص الذين يعانون من مرض القولون العصبي، كما يجب الحرص على طحنها بشكل جيد، وذلك بسبب احتواء قشرتها بسمك كبير قد يصعب على كثير من الناس هضمها بسهولة.

أترك تعليق