فوائد الحلبة الحصى للشعر

فوائد الحلبة الحصى للشعر

فوائد الحلبة الحصى للشعر، تنتمي الحلبة إلى فصيلة النباتات العشبية التي تنتمي بدورها إلى البقوليات والتي يتم زرعها في منطقة شمال القارة الإفريقية مع منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ومصر، يتراوح ارتفاع عشبها نحو قدمين وثلاثة أقدام.

تاريخ الحلبة

يرجع تاريخ الحلبة وزراعتها إلى الفراعنة حيث كانوا يستخدمونها لحث المرأة على الولادة، واستخدمها الإغريق كمسكن للأوجاع والآلام عند أوصى ديسقوريدوس بها في القرن الأول الميلادي كدواء لكل المشاكل التي تمر بها النساء وتشمل التهابات الرحم والمهبل.

القيمة الغذائية لنبات الحلبة

  • تعتبر بذور الحلبة من البذور الغنية بكثرة المعادن فيها مثل البوتاسيوم والكالسيوم والزنك والنحاس والمغنيسيوم وتحتوي أيضا بذور الحلبة على الفيتامينات المختلفة مثل أ، ب، ج والأحماض الأمينية وتساعد على خفض معدل امتصاص الجلوكوز في الدم.
  • تلعب الحلبة الحصى دورا هاما في تقليل نسبة السكر في الدم وتحتوي على مادة الفسفور.

فوائد الحلبة للشعر

  • تعطي الحلبة للشعر المظهر الصحي اللامع حيث أنها تحتوي على مادة الليسيثين التي تساعد على ترطيب صحة الشعر.
  • تقوي جذور الشعر وتقلل من احتمال تساقطه وتقصفه لما فيها من هرمونات تحفز الشعر على النمو ولأنها تملك بروتينات مسئولة عن تقوية الشعر ومنع تقصفه.
  • تضفي على الشعر المظهر الحيوي والنعومة نظرا لوجود البروتينات وبعض الأحماض مثل حمض النيكوتينيك، والنياسين، مع عنصر البوتاسيوم وفيتامين ج.
  • تعتبر الحلبة هي الحل الأمثل لمشكلة ظهور قشرة الشعر التي تؤرق صاحبها فإن الحلبة تمنع من تكونها على فروة الرأس.
  • الحلبة تجعل نمو الشعر سريعا ويكون أكثر كثافة عن ذي قبل وتعمل على تكثيف كثافة الشعر وتغميق لونه وإطالته إلى حد كبير.

وصفات منزلية باستخدام الحلبة للشعر

1- استخدام الحلبة مع صفار البيض

وهي وصفة فوق الممتازة تقضي تماما على الحكة التي قد يشعر بها البعض في فروة الرأس من خلال تكوين العجين المناسب من العنصرين ووضع هذه الخلطة على الشعر لمدة حوالي ثلاثون (30) دقيقة ثم بعد ذلك تغسل فروة الرأس بالماء والصابون.

2- استخدام الحلبة مع زيت جوز الهند

  • وهي وصفة تعمل على معالجة الشعر الضعيف وفيها يتم طحن الحلبة كما يتم طحن القهوة فتصبح ناعمة تماما ويضاف إليها بعد ذلك زيت جوز الهند ثم يتم خلطهما جيدا.
  • ثم يتم تسخين الخليط جيدا لمساعدته على اختراق فروة الرأس بشكل أسرع ووضعه حتى يجف على الفروة لمدة عشرة (10) دقائق بعدها يتم غسله باستخدام شامبو أو صابون خفيف.

3- استخدام الحلبة مع خل التفاح

وهي وصفة شبه مثالية لعلاج الفروة الدهنية ونأتي فيها ببذور الحلبة مع مقدار ملعقتين من سائل خل التفاح ليوم كامل بعدها يتم وضع الخليط على الفروة ثم يغسل بعدها بفترة بالماء والصابون أو الشامبو.

4- استخدام الحلبة مع الليمون

وهي وصفة سحرية للقضاء تماما على قشرة الشعر وفيها نقوم بخلط ملعقتين من بذور الحلبة بعد أن تم نقعها لمدة يوم كامل في الماء مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وتوضع على الفروة ونهايات الشعر لمدة قد تصل إلى ثلاثين (30) دقيقة ثم يغسل بعد ذلك بالماء البارد.

النصائح التي يجب أن تتبع عند استخدام الحلبة

  • قد تؤثر الحلبة على الجنين في بطن أمه عندما تستخدمها الأم خصوصا في الأشهر الأخيرة من حملها لذا وجب التنويه لخطورتها في ذلك الوقت لما تسببه من سيلان في الدم.
  • وفي حالة الإرضاع فقد يؤدي تناول الحلبة إلى خفض نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى عدم كفاية الجلوكوز في الدماغ مما ينتج عنه أعراض كالارتعاش أو نلف في وظائف الدماغ.
  • ومن يعانون من الغدة الدرقية وجب علينا التنويه أنه يجب توخي الحذر فإنها تؤدي إلى تغيير التوازن في هرمونات الغدة مما يسبب المتاعب الكبيرة.
  • الإفراط في الشيء غير صحي لذلك قد يؤثر تناول الحلبة بإفراط لعمل مشاكل للجهاز الهضمي مما يسبب بالتبعية بعض الاضطرابات والمشاكل مثل الغثيان والقيء والغازات ورائحة غير جيدة في الجسم نتيجة إفرازات الجسم بسببها.

الحلبة وما تحتويه

1- البروتينات

البروتينات نسبة كبيرة من تكوين الحلبة تصل إلى 28.91% والتي تساعد على بناء العضلات للجسم لذلك ينصح باستخدام الحلبة.

2- المعادن

التي تساعد العظام والأسنان وتنظيم عملية الهضم ومنع ارتخاء العضلات.

3- الكولين

  • الكولين أو المادة التي تساعد على صحة عمل الكبد وتنظيم وظائفه فإن الحلبة تحتوي على تلك المادة مما يعم على الجسم بالصحة والعافية والقدرة الجيدة على طرد السموم منه وهي الوظيفة الموكل بها الكبد بذاته.

4- المركبات الأستروجين النباتية

  • المركبات الاستروجين النباتية تشبه هرمون الأنوثة الأستروجين المسؤول عن ظهور الصفات الأنثوية على مظهرها وهو ما يفسر زيادة حجم الثدي مما جعل المستثمرين يلجأون لتصنيع حبوب من مادة الميوسيلاج (من مكونات الحلبة) كمحفز لإفراز الهرمونات الأنثوية.

تناول كوبا واحدا من الحلبة الدافئة

قد ذكر موقع healthline أن تناول كوبا واحدا من الحلبة الدافئة يساعد على تقليل ألم الحلق بل والعمل على قتل البكتيريا التي تتسبب في شعور الفرد بالالتهابات والحرقة وتبيد الفطريات.

طرق تناول الحلبة

  • طرق تناول الحلبة عديدة منها المأكول أو المشروب في ماء يتم تسويته على النار حتى درجة الغليان ومعه بذور الحلبة التي تطبخ مع الماء ومن ثم تناولها كمشروب.
  • ومنها ما هو زيت موضعي بعد معالجتها كيميائيا.

فوائد زيت الحلبة

  • مادة الليستين تستخدم كمرطب جيد للشعر وهي متوفرة بشدة في زيت الحلبة.
  • يعتبر زيت الحلبة نوع جيد جدا من المحفزات لعملية تدفق الدم في الأنسجة المكونة لفروة الرأس مما يساعد على زيادة كفاءة عملية تغذية بصيلات الشعر مما يجعله أكثر قوة ولمعانا وصحة جيدة.
  • يحتوي أيضا زيت الحلبة على بعض من المواد التي من شأنها إزالة السموم من بشرة الجسم بشكل عام والفروة بشكل خاص حيث أن ذلك يمثل عاملا مهما في صحة الشعر.

وختاما وليس أخيرا فإن للحلبة فوائد عظيمة قد تشمل جميع أعضاء الجسد من جهاز هضمي لمناعة جسم للشعر للمرأة الحامل للجنين لتنظيم السكر لاحتوائها على البروتينات التي تفيد في تكوين العضلات والمشكلات التي قد تواجه المرأة.

أترك تعليق