ما هي فوائد زيت الكالبتوس

ما هي فوائد زيت الكالبتوس، الكالبتوس هي شجرة وتتميز عن غيرها بالعديد من الأشياء ومنها طولها وصلابة وجودة خشبها، ولها أسماء متعددة حيث تعرف في كل بلد باسم مثل في مصر تعرف بالكافور، وتتوفر بعدة مناطق ومنها استراليا وأماكن أخرى عديدة، ويتم استخراج زيت منها ويسمى بزيت الكالبتوس وله الكثير من الفوائد، ويمكنكم معرفة ما هي فوائد زيت الكالبتوس من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن الكالبتوس

تنتمي شجرة الكالبتوس لفصيلة الأسية وهذه الشجرة دائمة الخضر، ويرجع أصل شجرة الكالبتوس لغابات الأنديز، وتتميز برائحتها وصلابة خشبها، كما تتميز أيضاً بطولها حيث يصل إلى خمسة وعشرين متر خلال عامين.

ولها أسماء أخرى غير الكالبتوس ومنها الأوكالبتوس والقالمتوس، ولكن يختلف اسمها في بعض البلدان حيث تسمى بشجرة الكافور في مصر وتسمى بشجرة الكينا ببلاد الشام، وتتواجد بعدة مناطق ومنها سانت هيلانه، أمريكا الجنوبية والوسطى، جامايكا، استراليا، برنسيب التي والعديد من المناطق الأخرى.

يتم استخراج زيت الكالبتوس من أوراق شجرة الكالبتوس، ويحتوي هذا الزيت على مادة الأوكليبتول مما يجعل رائحته قوية، كما أن له فوائد كثيرة وعديدة.

شاهد أيضًا: فوائد الزعتر مع زيت الزيتون والسمسم

ما هو زيت الكالبتوس

يتم استخراج الزيت من أوراق شجرة الكالبتوس، ويتم استخدامه على الجلد ولكن بعد أن يتم تخفيفه، وتحتوي شجرة الكالبتوس على مركب أكاليتوس والذي يدخل في صناعة أدوية لعلاج نزلات البرد وفي صناعة غسول للفم، وتتواجد هذه الشجرة على هيئة شجيرات أو على هيئة أشجار حجمها كبير.

ما هي فوائد زيت الكالبتوس

ينتج عن استخدام زيت الكالبتوس فوائد عديدة ومختلفة للجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي: –

1- لعلاج السعال

حيث يوجد بعض أدوية السعال تحتوي على زيت الكالبتوس، يتم استخدامه من زمن في علاج السعال، وذلك من خلال القيام بتدليك الحلق والصدر بالزيت مما ينتج عنه تقليل السعال ومن ثم علاجه، كما يساعد في تخفيف الاحتقان.

2- يستخدم لتطهير الجروح

حيث يساعد استخدام زيت الكالبتوس المخفف في تطهير الجروح والتئامها، كما يتم استخدامه لمنع الجلد من الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى أنه يوجد بعض المراهم التي تحتوي عليه وتستخدم في علاج حالات الحروق البسيطة بدون القيام باستشارة الطبيب.

3- تيسير التنفس لمرضى الربو والجيوب الأنفية

حيث يمكن أصحاب الربو والجيوب الأنفية من التنفس بسهولة، وذلك من خلال القيام باستنشاق بخار مضاف إليه زيت الكالبتوس، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين لديهم حساسيه من الزيت يجب عدم استخدامه لأنه قد يسبب في أعراض تشتد عن أعراض الربو.

4- تخفيف ألام التهابات المفاصل

حيث ورد في بعض الدراسات العلمية بأن استخدام الزيت يساعد على تقليل الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل التنكسي والروماتويدي، لذلك يوجد الكثير من الكريمات التي تحتوي عليه، بالإضافة إلى إنه يساعد على تخفيف الآلام التي تنتج عن حدوث إصابة بالعضلات وألام الظهر.

5- يساعد على التخلص من الحشرات

حيث يعد من المبيدات الحشرية التي لها قوة فعالة، ويتم استخدامه للتخلص من البعوض والقراد والعث، كما قد ذكر في بعض الأبحاث العلمية بأنه فعال في التخلص من الذباب واليرقات.

6- يقوم بتقوية جهاز المناعة

حيث أثبتت بعض الأبحاث العلمية بأن زيت الكالبتوس يساعد على تحفيز جهاز المناعة للاستجابة وأن هذا الزيت عزز عملية البلعمة لمسببات الأمراض “وهي عبارة عن عملية من خلالها يقوم جهاز المناعة بتدمير الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم”، كما يساعد في علاج الإصابة بالتقرحات، أمراض المثانة، الحمى.

شاهد أيضًا: كيفية عمل خلطة الزنجبيل وزيت الزيتون

7- يساعد في تخفيف وعلاج الأكزيما

حيث يتم استخدامه في حالة تهيج الجلد بسبب الأكزيما ولكن يجب تخفيفه بالإضافة إلى بعض أنواع الزيوت الأخرى من خلال القيام بالتدليك بشكل دائري بالمنطقة المصابة، ويستخدم علاج التهابات الجلد والجروح.

8- يستخدم في علاج الصداع

يتم استخدام زيت الكالبتوس للتخلص من أو لتخفيف الصداع النصفي وذلك من خلال استنشاق رائحته أو القيام بتدليك الرأس به بعد تخفيفه، وتستطيع أن تقوم بإضافة زيوت أخرى إليه، بالإضافة إلى إنه يوجد بعض أنواع الزيوت الأخرى المفيدة للصداع وتقوم بتخفيفه مثل زيت خشب الصندل، زيت النعناع.

9- يستخدم لعلاج مشاكل الفم

حيث أثبتت بعض الأبحاث العليمة بأن تناول العلكة التي تحتوي على مستخلصات الكالبتوس تساعد في علاج التهابات اللثة والمساعدة في التقليل من اللويحات السنية “وهي عبارة عن رواسب لزجة بالبداية، ولكن بعد أن تتكون تكون جير ويكون لونها أصفر”، بالإضافة إلى إنه يساعد في التخلص من روائح الفم الكريهة.

فوائد زيت الكالبتوس للبشرة

يوجد فوائد عديدة تنتج عن استخدام زيت الكالبتوس للبشرة، ومنها ما يلي: –

  • يساعد في تقليل التهاب البشرة.
  • يساعد في التخلص من الشوائب والأوساخ الموجودة بالبشرة.
  • يساهم في الحصول على بشرة نقية وصافية.
  • يساعد البشرة في الحصول على الترطيب اللازم لها.
  • يساعد في علاج والتخلص من الكدمات والدمامل الموجودة بالبشرة.
  • يساعد في إزالة حب الشباب.
  • يساهم في علاج الصبغات الموجودة بالبشرة وتفتيح المناطق الداكنة.
  • يتم استخدام قبل وضع المكياج على البشرة.

فوائد زيت الكالبتوس للشعر

لزيت الكالبتوس فوائد عديدة وكثيرة للشعر عند استخدامه، ومن هذه الفوائد ما يلي: –

  • يساهم في تحفيز بصيلات الشعر على النمو، وذلك من خلال القيام بتدليك فروة الرأس بالزيت ولكن بالكمية المناسبة.
  • يساعد في تقوية الشعر، وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية بالفروة.
  • يساعد في علاج الشعر المجعد، مما يساهم في الحصول على شعر ناعم.
  • يساعد في الحصول على شعر صحي.
  • يقوم بتطهير فروة الرأس والتخلص من البكتيريا والفطريات.
  • يساعد في إزالة القمل وبويضات القمل.
  • يقوم بعلاج تلف وتقصفات الشعر.
  • يساعد في الحصول على شعر قوي.
  • يعطي للشعر رائحة عطرية جميلة.
  • يساعد في تقليل وعلاج تساقط الشعر.

شاهد أيضًا: فوائد واضرار زيت زهرة الربيع المسائيه

كانت هذه نبذه عن ما هي فوائد زيت الكالبتوس، حيث يمكنكم معرفة معلومات عن الكالبتوس وزيت الكالبتوس، بالإضافة إلى معرفة فوائد الزيت للشعر وللبشرة.

مقالات ذات صلة