فوائد شرب الماء للكلى

فوائد شرب الماء للكلى

فوائد شرب الماء للكلى، تعد المحافظة على الماء أمرًا بالغ الأهمية للصحة والرفاهية، لكن الكثير من الناس لا يستهلكون ما يكفي من السوائل يوميًا، حيث أن حوالي 60 في المئة من الجسم يتكون من الماء، ونحو 71 في المئة من سطح الكوكب مغطى بالمياه، واليوم سوف نتعرف على اهمية الماء للكلى.

حقائق سريعة عن مياه الشرب

  • البشر البالغون يتكون جسمها من 60 في المائة ماء، ودمنا هو 90 في المائة ماء، ولا توجد كمية متفق عليها عالميا من المياه التي يجب أن تستهلك يوميًا، ولكن الماء ضروري للكلى وغيرها من وظائف الجسم.
  • عندما يكون الشخص جاف، يمكن أن يصبح الجلد أكثر عرضة لاضطرابات الجلد والتجاعيد، ويمكن شرب الماء بدلًا من الصودا من أجل المساعدة في فقدان الوزن.
  • وتتراوح الفوائد المحتملة لمياه الشرب من الحفاظ على صحة الكلى إلى فقدان الوزن، لتعمل بشكل صحيح، تحتاج جميع خلايا وأعضاء الجسم إلى الماء.

شاهد أيضًا: النقرس ومشاكل الكلى

ما هي الكلى؟

الكلى ضرورية لتحقيق التوازن للسوائل خارج الخلية في الجسم، وتتمثل وظائفها الأساسية في:

  • تنظيم حجم السائل خارج الخلية: حيث تعمل الكليتان لضمان كمية كافية من البلازما للحفاظ على تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية.
  • تنظيم الأسمولية: حيث تساعد الكلى على منع السائل الخارج من الخلوية من أن تصبح مخففة للغاية أو مركزة فيما يتعلق بالمحلول المحمول في السائل.
  • تنظيم تركيزات الأيونات: الكلى هي المسؤولة عن الحفاظ على مستويات ثابتة نسبيًا من الأيونات الرئيسية بما في ذلك الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
  • تنظيم درجة الحموضة: تمنع الكلى بلازما الدم من أن تصبح حمضية من خلال تنظيم الأيونات.
  • إفراز النفايات والسموم: حيث ترشح الكلى مجموعة متنوعة من منتجات النفايات القابلة للذوبان في الماء والسموم البيئية في البول لإفرازها.
  • إنتاج الهرمونات: تنتج الكليتان إريتريا بوتين، الذي يحفز تخليق خلايا الدم الحمراء، والرينين، مما يساعد على التحكم في توازن الماء وضغط الدم، وهم يشاركون أيضًا في تنظيم مستويات الكالسيوم والبلازما في الدم.

فوائد شرب الماء للكلى

الماء مهم جدًا حتى يعمل كل جزء من أجزاء الجسم بشكل سليم، إذا أصبح جافًا، فإن الأنظمة المختلفة في جسمك يمكن أن تتوقف عن العمل بشكل صحيح وقد تصبح أكثر عرضة لحصى الكلى والتهابات المسالك البولية (UTI).

حصى الكلى والتهاب المسالك البولية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نوعية حياتك؛ من الحاجة المستمرة للتبول إلى ألم شديد ودرجات حرارة عالية حتى تعفن الدم مما يؤدي إلى دخول المستشفى.

وظيفة الكلى

الكلى مسؤولة عن العديد من العمليات الهامة التي تحدث بشكل مستمر في جسمك لإبقائه على قيد الحياة، إنها تقوم بتصفية دمك لإزالة الفضلات والسوائل الزائدة، وكذلك تنظيم مستويات الملح والبوتاسيوم والحمض في الجسم، كما تنتج كليتك هرمونات تنظم ضغط الدم وتحكم في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

كما إنها تحافظ على رطوبتها وعلى إبقاء الأوعية الدموية مفتوحة حتى يتمكن الأكسجين والمواد المغذية من الانتقال بحرية إلى الأعضاء التي تحتاجها، بما في ذلك الكليتان.

شاهد أيضًا: تحليل وظائف الكلى والكبد

كيف يتشكل حصى الكلى؟

تتشكل حصوات الكلى عندما يكون هناك فائض من مواد النفايات أو الملح أو المعادن في الكلى، والتي تتجمع مع بعضها لتشكل “حصوات”، بعض الحصوات لن يتم اكتشافها وتموت في البول دون ألم، لكنها يمكن أن تخرج من الكلية وتصبح عالقة وتسبب انسدادًا في الكلية، مما قد يكون خطيرًا جدًا ومؤلماً للغاية.

علاج حصى الكلى

  • إذا كان لديك حصى في الكلى من قبل، فهناك فرصة بنسبة 50٪ في تطوير أخرى خلال 10 سنوات، ومع ذلك، فمن غير المحتمل أن تتشكل إذا كان هناك الكثير من السوائل في الجهاز البولي حيث أن الماء الزائد يساعد على تخفيف العديد من الأملاح المعدنية التي تسبب الحصى.
  • يمكن علاج العديد من حالات حصى الكلى دون جراحة، ومع ذلك، يجب الحفاظ على صحة كليتيك من خلال “الماء”، وهذا يعني شرب كمية مناسبة من الماء يوميًا، من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن على كل شخص شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، ولكن نظرًا لأن كل شخص مختلف عن الآخر، فإن الاحتياجات اليومية من المياه تختلف باختلاف الأشخاص. يعتمد مقدار الماء الذي تحتاجه على الاختلافات في العمر والمناخ وكثافة التمرينات وكذلك حالات الحمل والرضاعة الطبيعية والمرض.
  • كما يساعد الماء أيضًا في الحفاظ على الأوعية الدموية مفتوحة حتى يتمكن الدم من السفر بحرية إلى كليتيك، وتوفير العناصر الغذائية الأساسية لهم، لكن إذا أصبح جافًا، فمن الصعب أن يعمل نظام التسليم هذا.
  • الجفاف الخفيف يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب، ويمكن أن يضعف وظائف الجسم الطبيعية، قد يؤدي الجفاف الحاد إلى تلف الكلى، لذلك من المهم أن تشرب ما يكفي من الوقت عند ممارسة الرياضة أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وخاصة في الطقس الدافئ والرطب.

نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى

إليك نصائح هامة للتأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء وتحافظ على صحة كليتيك:

  • لا توجد قاعدة تنص على أن كل شخص يحتاج إلى 8 أكواب من الماء يوميًا، هذه مجرد توصية عامة تستند إلى حقيقة أننا نفقد الماء باستمرار من أجسامنا، وأننا بحاجة إلى كمية كافية من الماء للبقاء على قيد الحياة وكميات مثالية للنمو.
  • حيث قدّر معهد الطب أن الرجال يحتاجون إلى حوالي 13 كوبًا (3 لترات) من السوائل يوميًا، وأن النساء بحاجة إلى حوالي 9 أكواب (2.2 لتر) من السوائل يوميًا.
  • على الرغم من أنه ليس من الشائع جدًا حدوث ذلك لدى الشخص العادي، فإن الرياضيين الذين يتحملون مثل عداءين الماراثون قد يشربون كميات كبيرة من الماء وبالتالي يخففون من مستوى الصوديوم في دمائهم، مما يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى نقص صوديوم الدم.

كيف أعرف إذا كنت اشرب كمية كافية من الماء؟

  • عندما تشرب كمية كافية من السوائل، يجب أن يكون لون البول فاتح اللون أو عديم اللون وعديم الرائحة، وإذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، فإن بولك سيكون أغمق وله رائحة أقوى.
  • يوصى غالبًا بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، ومع ذلك، هذه مجرد قاعدة عامة والجميع يختلفون فيها.
  • إذا كان الجو حارًا بشكل خاص أو إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام، فستحتاج إلى مياه إضافية لتجديد ما تخسره من خلال التعرق، حيث يمكن أن تساعدك المشروبات على الترطيب بشكل أسرع أثناء التمرينات الرياضية الشاقة المطولة أو بعدها، لكن يجب ألا تكون بديلاً للمياه.
  • فيما يتعلق بمنع عدوى المسالك البولية، يزيد شرب المزيد من السوائل من معدل طرد البكتيريا من المثانة، وبذلك يقلل تركيز البكتيريا التي تبقى في المثانة، وهذا يقلل من فرص تكاثر البكتيريا وتعلقها الخلايا التي تبطن المثانة والتي يمكن أن تسبب التهابًا لاحقًا في المثانة.
  • من بين جميع التدابير التي يمكنك اتخاذها لمنع حدوث المزيد من الإصابات، ببساطة شرب الماء، سواء كان ماء الصنبور العادي أو المعبأة في زجاجات.

شاهد أيضًا: هل أدوية الإسهال تؤثر على الأمعاء والكلى

وأخيرًا في نهاية رحلتنا مع فوائد شرب الماء للكلى، نشير إلى أنه يتكون حوالي 60-70٪ من وزن جسمك من الماء، ويحتاج كل جزء من جسمك إلى الماء من أجل أن يعمل بشكل صحيح، والماء يساعد الكلى على إزالة النفايات من دمك في شكل بول.

أترك تعليق