فوائد شرب دارسين

فوائد شرب دارسين

فوائد شرب دارسين، إن نبات الدارسين أو القرفة هو نبات ينتمي إلى عائلة نباتات الغارية، ويمتاز الدارسين بأوراقه الكبيرة ذات الشكل البيضاوي، كما يمتاز بلحائه البني الملتف طولياً، وهو عبارة عن ذلك الجزء الذي يمدنا بالتوابل، وقد قام المصريون القدماء باستخدام ذلك النبات في تحنيط الموتى كما قام الرومان باستخدامه في حرق الجثث.

معلومات عن نبات دارسين

  • الدارسين هن نوع من التوابل التي يتم استخدامها بكثرة سواء بإضافتها لأنواع الطعام والحلويات المختلفة، أو بشربها كمشروب ساخن.
  • ينمو نبات الدارسين في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، إلا أنه أكثر انتشاراً في الصين وسريلانكا، حيث تنتشر القرفة السيلانية التي تتميز بقيمتها العالية كما تنتشر أيضاً القرفة الصينية.
  • يحتوي الدارسين على الكثير من العناصر المفيدة للجسم، كما يحتوي على عناصر ملونة صمغية، ولكي نحافظ على قيمته الغذائية يجب عدم طحنه إلا عند استخدامه.
  • يحتوي الدارسين على الكثير من المواد المعدنية مثل المنجنيز، والحديد، والفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، كما يحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات مثل الثيامين، والنياسين، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
  • يحتوي أيضاً على الدهون، والألياف الغذائية، والبروتينات، والزيوت الطيارة، وأحماض الكلس، والسكريات، وزيوت أساسية، ومضادات للأكسدة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عشبة الكتان ؟

فوائد نبات دارسين

إن نبات الدارسين له العديد من الخصائص العلاجية ويمكن أن يتم تناوله كمشروب أو يتم استخدامه في المأكولات والحلويات، ويتميز نبات الدارسين بالعديد من الفوائد والتي من أهمها الاتي:

1- غني بمضادات الأكسدة

  • إن نبات الدارسين يعد من أفضل التوابل التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل متعدد الفينول، التي تعمل على حماية جسم الإنسان من أضرار الأكسدة التي تنتج عن الجذور الحرة.
  • كما بينت الدراسات أيضاً أن نبات دارسين له خصائص مضادة للالتهاب بسبب مضادات الأكسدة التي توجد به، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

2- خفض خطر التعرض لأمراض القلب

  • يؤدي تناول نبات دارسين إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تعتبر من المسببات الأساسية للوفاة المبكرة، حيث أثبتت الدراسات التي تم إجرائها على مصابي مرضى السكري من النوع الثاني أنه إذا تناول الشخص جرام واحد من نبات القرفة كل يوم يعمل على تحسين مؤشرات الدم لديه.
  • كما أثبتت دراسة أخرى قد تم إجرائها على الحيوانات أن نبات القرفة قد ساعد على تقليل ضغط الدم لديهم.

3- تحسين الحساسية للأنسولين

  • حيث أن هناك الكثير من الناس يعانون من مقاومة الأنسولين والتي تعتبر من الأسباب الأساسية للكثير من المشاكل الصحية الخطيرة مثل مرض السكري من النمط الثاني، ومتلازمة الأيض، وقد تبين أن نبات الدارسين يساعد على التقليل من مقاومة الأنسولين بالجسم، مما يجعل هذا الهرمون يقوم بوظائفه، ويقلل من معدلات السكر بالدم.
  • يقلل الدارسين من نسبة الجلوكوز التي تدخل لمجرى الدم بعد تناول الوجبات، وذلك عن طريق تداخله مع إنزيمات الهضم، مما يساعد على إبطاء تحلل الكربوهيدرات.
  • يمكن لبعض المركبات التي توجد في نبات دارسين أن تقوم بعمل الأنسولين في خلايا الجسم، مما يعمل على تعزيز امتصاص تلك الخلايا للجلوكوز، ومن جهة أخرى قد أثبتت الدراسات التي تم إجرائها على الإنسان أن هذا النبات له تأثير مضاد لمرض السكري.

شاهد أيضًا: ما فوائد عشبة كف مريم وطريقة استخدامها ؟

3- خفض فرص الإصابة بالسرطان

قد أثبتت الدراسات المخبرية، وبعض الدراسات التي تم إجرائها على الحيوانات، أن مستخلصات نبات الدارسين يمكن أن يؤدي إلى خفض فرص الإصابة بمرض السرطان، حيث يقلل من نمو خلايا السرطان، بجانب ذلك فإن لها تأثير سام على هذه الخلايا، مما تؤدي إلى موتها.

4- يقلل من خطر الإصابة بأمراض الزهايمر

لقد أثبتت الدراسات التي تم إجرائها على الحيوانات أن نبات الدارسين يمكن أن يعمل على تقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر، وقد أشارت الأبحاث إلى أن مستخلصات لحاء الدارسين يمكن أن تعمل على تثبيط تقدم الأعراض المصاحبة لذلك المرض.

5- خفض خطر الإصابة بمرض الإيدز

أشارت الأبحاث أن مستخلصات الدارسين لها دور فعال في خفض نشاط فيروس “العوز المناعي البشري”، ولكن لم تدل تلك النتائج على إمكانية استهلاك نبات الدارسين كعلاج، بل يمكن أن يستخدم كجزء من العلاج لهذا المرض.

6- يقلل من فرص الإصابة بمرض التصلب اللويحي

لقد أشار علماء الأعصاب إلى أن الخصائص القوية لنبات الدارسين والمضادة للالتهاب يمكن أن تفيد الجهاز العصبي بما في ذلك تحسين بنية الدماغ.

7- التخفيف من آلام المفاصل

لقد تبين أن استهلاك نبات الدارسين يساعد على تقليل السيتوكينات المرتبطة بالآلام التي تنتج بسبب التهابات المفاصل.

8- تجديد خلايا البشرة

  • يحتوي نبات الدارسين على خصائص مضادة للشيخوخة، مما يؤدي إلى حماية الجلد من التلف، ويساعد على تعزيز صحة ونضارة البشرة.
  • كما يحتوي نبات الدارسين على خصائص مضادة للبكتريا والفطريات، مما يعمل على تقليل فرص إصابة الجلد بالعدوى، وحتى يتم الاستفادة من تلك الفوائد يمكن أن يتم شرب شاي الدارسين يومياً في الصباح.

9- خفض مستويات الكوليسترول

  • أشارت إحدى الدراسات التي تم إجرائها على بعض المصابين بمرض السكري من النمط الثاني إلى أن استهلاك الدارسين يعمل على تقليل معدلات الكوليسترول الضار والكلي، والدهون الثلاثية لهؤلاء المرضى.
  • كما أشارت إحدى الدراسات أيضاً إلى أن تأثير الدارسين على تقليل الدهون يعتمد على الكمية المستهلكة منه، حيث أنه كلما زادت الكمية المستهلكة، كلما زاد تأثيره في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شاي المرامية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن فوائد شرب دارسين، وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن نبات الدارسين، وبعد التعرف على أهم فوائده، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق