9 فوائد لعمل تمرين الأكتاف يوميًا

9 فوائد لعمل تمرين الاكتاف يوميًا

9 فوائد لعمل تمرين الأكتاف يوميًا، للتمارين الرياضية أهمية بالغة في حياتنا إذا اتخذناها كروتين يومي للعمل على تقوية عضلات الجسم وتعمل على الحفاظ على الصحة العامة للجسم بأكمله، وتوجد العديد من الفوائد الأخرى مثل الظهور بجسد ممشوق وقوام متناسق بالإضافة إلى الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم، ومن أهم هذه التمرينات هي تمرينات الأكتاف واليوم نقدم لكم مقال عن 9 فوائد لعمل تمرين الاكتاف يوميًا فتابعونا لتتعرفوا على التفاصيل.

9 فوائد لعمل تمرين الأكتاف يوميًا

توجد العديد من التمرينات الهامة والخاصة بأجزاء الجسم فكل جزء في الجسم له تمرين يختلف عن الآخر ويمكن معرفة تلك التمرينات من خلال صالات الجيم أو من خلال المواقع التي تقدم شرحًا لكيفية القيام بهذه التمرينات موضحة أهميتها لهذا الجزء وفيما يلي نوضح أهم 9 فوائد لعمل تمرين الاكتاف يوميًا:

  1. تعمل تمارين الأكتاف على تقوية عضلات الكتف وإكسابه قوة كبيرة تساعد صاحبها على سهولة حمل الأشياء وسهولة دفع الأشياء الثقيلة أيضًا.
  2. تقوم تمارين الأكتاف بالعمل على اراحة الرقبة والكتفين إذا كنت من أصحاب المهن التي تعتمد على الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر فبالوقت تعاني تلك المنطقة من الشعور بألم مزمن وعند المواظبة على تلك التمرينات فإن صاحبها لا يشعر بآلام في الكتف أو الرقبة.
  3. تعمل بعض تمارين الأكتاف أيضًا على شد عضلات الصدر وتقويتها إذن فهي تفيد الكتف والصدر على حد سواء.
  4. تعد تمارين الأكتاف من التمارين السهلة والبسيطة التي لا تحتاج ممن يمارسها مجهود كبير أو تركيز بشكل كبير، فيمكن ممارستها أثناء مشاهدة التلفاز أو سماع الموسيقى.

تكملة فوائد تمرين الأكتاف:

  1. لا تحتاج تمارين الأكتاف إلى مكان مخصص وواسع لها فيمكن القيام بها في المنزل أو في صالة الجيم حتى وإن قمنا باستخدام بعض الأدوات البسيطة مثل الحبل أو الأوزان فهي يمكن تأديتها في نفس المكان بسهولة.
  2. تعتبر معداتها التي تستخدم فيها بسيطة ورخيصة الثمن ويمكن استبدالها بأدوات منزلية حيث أنه يمكن استبدال الأوزان ببعض الزجاجات البلاستيكية المملوءة بالماء واستخدامها في عمل التمارين بسهولة لذلك فهي تعتبر رياضة غير مكلفة.
  3. تعمل على سريان الدورة الدموية في الجسم والتي تعد مسؤولة عن نشاط الجسم بأكمله وبالتالي تحفز عملية حرق الدهون.
  4. عند المواظبة على القيام بتلك التمرينات ففي غضون فترة بسيطة يصبح لدينا عضلات قوية ويتغير شكلها للأفضل وتظهر العضلات بشكل مميز.
  5. يمكن الحصول عليها من خلال بعض الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي ولا تحتاج إلى الذهاب لشخص متخصص إذا لم يكن لديك متسع من الوقت للذهاب للجيم أو لمدرب خاص ليعلمك العديد من التمرينات الهامة للأكتاف وللجسم بصورة عامة.

أهمية تمرينات الأكتاف والتي يمكن ممارستها بصورة يومية

  • تمرينات الدفع لأعلى

وهذا التمرين يكون هام لتقوية عضلات الأكتاف ويتم بواسطة بعض الأوزان أو المعروفة بالدامبلز التي تمنح العضلة العلوية والوسطى للكتف قوة وشكل متميز، ولابد في هذا التمرين أن يحرص الشخص على عدم رفع الدامبل بمستوى أعلى من الأكتاف حتى لا تضر العضلات بدلًا من تقويتها، والحرص أيضًا على عضلات أسفل الظهر وعدم الوقوف بشكل مقوس يضر الفقرات القطنية.

شاهد أيضًا : تمرين العقلة لزيادة طول القامة بسرعة

  • تمرينات الرفع على الجانبين

وهذا التمرين يكون هام لتقوية عضلات الأكتاف الوسطى ويُمنع استخدام هذا التمرين للأشخاص المصابين في منطقة الرقبة أو في منطقة أسفل الظهر ويتم أيضًا باستخدام بعض الأوزان ولابد وأن يحافظ من يقوم بالتمرين أن يكون ظهره في وضع مستقيم ورفع الأوزان على الجانبين ويمكن أن نزيد في حجم الأوزان شيئًا فشيئًا.

  • تمرينات الرفع للأمام

وهذا التمرين يكون هام لتقوية عضلات الأكتاف الأمامية وعندما يقوم الشخص بممارسة هذا التمرين فلابد وأن يحرص على عدم مد اليدين بشكل مستقيم بدرجة كبيرة وشدها لأنه قد يصيب الشخص بتمزق في العضلة وينتج عنها آلام شديدة ويحرص ممارس الرياضة أيضًا على فرد الظهر ورفع الأيدين في مستوى مضبوط والبعد عن رفعها في مستوى أعلى من الأكتاف.

  • تمرينات الجزء السفلي للعضلة العلوية

وهذا التمرين يكون هام لتقوية الجزء السفلي من العضلة العلوية ويعمل أيضًا على تقوية عضلات الظهر وعندما يقوم الشخص بممارسة هذا التمرين فلابد وأن يحرص على عدم تقريب الذقن إلى منطقة الصدر بشكل كبير والحرص على ان يكون الظهر في وضع مستقيم بحيث لا يضر عضلة الظهر السفلية ويؤثر على الفقرة القطنية بشكل مباشر وبالتالي يعوق حركة الشخص لعدة أيام متأثرًا ببعض الآلام الصعبة.

شاهد أيضًا : فوائد تمرين الضغط يوميًا وما هي العضلات التي يقويها

نصائح هامة يجب أخذها في الإعتبار أثناء القيام بممارسة التمرينات الرياضية

  • إذا كان الشخص الممارس للرياضة يعاني من بعض الألآم في الأكتاف فلابد من استشارة الطبيب الخاص لمنع حدوث مضاعفات في العضلة وتفاقم الإصابة.
  • قبل القيام بالتمارين يمكن عمل بعض الحركات الدائرية بالذراعين والكتفين للعمل على مرونة العضلات وتأهيل الكتفين للتمرينات القادمة.
  • رفع الأوزان بشكل تدريجي وعدم القيام برفع وزن كبير بشكل مفاجئ حتى لا تتأثر منطقة الرقبة وأسفل الظهر وعضلات الذراعين والكتفين بذلك.
  • ممارسة التمارين بشكل يومي أمر اختياري حيث يستحسن القيام ببعض التمارين بصورة دورية تصل إلى مرتين في الأسبوع على أقل تقدير.

شاهد أيضًا : افضل وقت للتمارين الرياضية قبل او بعد الاكل

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن 9 فوائد لعمل تمرين الاكتاف يوميًا ووضحنا بالشرح كيفية القيام ببعض من هذه التمرينات الهامة والمفيدة للجسم، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفه عن 9 فوائد لعمل تمرين الاكتاف يوميا تجده في هذا المقال.

أترك تعليق