فوائد فعل الخير فى الإسلام

فوائد فعل الخير فى الإسلام، فعل الخير واحدة من مظاهر حرص الإسلام على إقامة مجتمع قوي ومتماسك، يحكمه الحب والوئام والترابط، ويشجعه على الخير في مختلف المجالات وتشجيع التنافس في العطاء بين أفراد المجتمع، لكن جسد النبي صلى الله عليه وسلم عمل الخير مثالًا عمليًا في سيرته العطرة مع الكبار والصغار، وكذلك عمل الخير يعد الصفة الشخصية المعروفة للصحابة رحمهم الله، فكانوا مثالًا حيًا للعمل الجيد وعمل الخير، و لعمل الخير له أهمية جيدة وكبيرة في المجتمع، ولعمل الخير اشكال كثيرة وواسعة يمكن أن تتنافس فيها فيما بيننا، ويمكنكم متابعة المزيد من المعلومات عن فوائد فعل الخير فى الإسلام من خلال معلومة ثقافية.

شاهد ايضًا : متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟

فوائد فعل الخير فى الإسلام

لفعل الخير فى الإسلام فوائد عديدة و كثيرة نذكر منها :-

  1. عمل الخير والمعروف يغرس قيم المحبة والتكافل والحب بين الناس، فحين ترى الإنسان يمشي فى حاجة لأخيه الإنسان ترى معاني الأخوة والمحبة موجودة بكثرة و بقوة فى المجتمع، و يفوح عطرها فى أوصال المجتمع، فترى الإنسان يحب أخيه الإنسان ويفضله على نفسه، وترى الناس جميعاً يعيشون بعيداً عن معاني الكراهية والبغض و الغل والحقد.
  2. فعل الخير يوصلنا للغتية الكبري و هى رضا الله سبحانه، حيث أن من أهم فوائد عمل الخير والمعروف هى أنه يرفع درجات المؤمن وتقربه إلى ربه سبحانه و تعالى، ففاعل الخير يستزيد من الحسنات، وهذا يقربه من رضا ربه والجنة.
  3. عمل الخير والمعروف يجعل الإنسان يكسب قلوب العباد ومحبتهم و رضاهم عنه، فعمل الخير و المعروف له أثر عجيب و كبير جداً فى نفس الإنسان الذى يتم فعل المعروف له، وكما قال الأمام الشافعي رحمه الله: “أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم… فلطالما استعبد الإنسان إحسان”.
  4. عمل الخير والمعروف يوثق عرى المجتمع ويقويها، ففى الحديث الشريف أكد المصطفي صلي الله عليه وسلم أن المسلمون كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمي، فالمسلم دائماً ما يشعر بحاجة أخيه المسلم وتراه يسارع لتلبيتها وقضائها من دون سؤال، وهذا بلا شك يجعل المجتمع الإسلامي كجسد واحد وبنيان مرصوص كله تعاون و ود و حب.
اقرأ أيضًا :-  كيفية صلاة التسابيح وقتها وفضلها

ومن تلك الفوائد ايضًا:

  1. عمل الخير والمعروف يساهم فى الأمن الإجتماعي والإقتصادي فى المجتمع الإسلامي، فحين ترى الناس يتكافلون بينهم ويتقدقون على فقيرهم ويسدون دين مدينهم ويفرجون هه مكروبهم فإن المجتمع يستشعر معاني الأمان الاجتماعي، فلا يقلق أحد إذا حلت به مصيبة من مصائب الدنيا، لأنه يعلم بأنه يعيش فى مجتمع متكافل متراحم لا ينساه ولا يتركه، وتساهم صناديق الزكاة التى تعتمد على أموال المحسنين فى سد حاجات المعوزين وتأمين الحياة الكريمة لهم.
  2. عمل الخير والمعروف هو سبب بقاء الأمم والحضارات، وسبب رئيسي فى دوامها وعدم زوالها، فحين ترى الخير والمعروف فى المجتمع ترى الرقي والتقدم، وحين تغيب تلك المعاني يحل الفقر والبأس وتضيع الأمم والدول وتنتهي.
  3. التمسك بفعل الخير سبب فى فلاح الإنسان، و توفيقه و نجاحه فى الكثير من أمور حياته ،و يتضح ذلك من خلال هذه الآية الكريمة التى تقول بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) صدق الله العظيم.
  4. يعد الحرص على فعل الخير من أهم أسباب استجابة الدعاء، و هنا نتذكر قول الله سبحانه و تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ) صدق الله العظيم.
  5. ينال المسلم بحرصه على فعل الخير و المعروف ثواب، و حسنات كثيرة ،و يفوز بمحبة الله سبحانه و تعالي، و يتأكد ذلك من خلال هذه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم ( (وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) صدق الله العظيم .
اقرأ أيضًا :-  فضل صلاة الإستسقاء

ثواب فعل الخير:

  1. من فوائد فعل الخير ايضاً تفريج هم و كرب الإنسان، و تيسير أموره، و يتأكد ذلك من خلال هذا الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسّر على معسر ، يسّر الله عليه فى الدنيا والآخرة ، ومن ستر مؤمنا ستره الله فى الدنيا والآخرة، والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة ، وما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطأ به عمله، لم يسرع به نسبه ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم، و بالطبع فعل الخير يوطد العلاقات الطيبة بين أبناء المجتمع الواحد، و يزيد محبتهم ،و تماسكهم، و يقضي على الكثير من المشكلات، و الإنحرافات، ذو العادات الغير مستحبة التى قد تؤثر بالسلب على المجتمع بأكمله، و تؤدي إلى تدهوره.
  2. المداومة على فعل الخير والمعروف تحمي الإنسان من البخل، و الأنانية و تزيد شعوره بالراحة النفسية، و الإطمئنان، و تجعله مقبلاً على مساعدة كل من حوله بما يملكه من مال و جهد، و هو على يقين بأنه سيجني خيراً، و يتضح ذلك من خلال هذه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم ( فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ) صدق الله العظيم.
اقرأ أيضًا :-  سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مختصرة

شاهد ايضًا : أفضل أوقات صلاة الإستخارة للزواج

مجالات عمل الخير في الإسلام

هناك مجالات متعددة لعمل الخير منها الوصول إلى الأسر المحتاجة والموجودة في الأماكن النائية، لمتابعة أخبارهم، ومعرفة الواقع الذي يعيشون فيه، من أجل الوصول إلى الهيئات الداعمة والخيرية لتقديم الدعم المناسب، هناك أعمال جيدة تتعلق بقطاعات محددة من المجتمع، مثل الاحتياجات الخاصة، والأنشطة الخيرية، مثل جمعيات رعاية الأيتام، وجمعيات الصم، وما إلى ذلك، هناك عمل جيد جماعي في إطار مؤسسي منظم، مثل: جمعيات خيرية جماعية من قبل متطوعين في مناسبات معينة مثل قطف الزيتون، حملات النظافة، حملات زراعة الأشجار، وحملات خيرية دعم ودعم عائلات الشهداء، ومناصرة الأسرى، هذه كلها أعمال جيدة، تقع في دائرة المتطوعين العمل بشكل عام، هناك أيضًا عمل جيد يقوم به الفرد بصفته الشخصية، مثل تقديم المساعدة لأولئك الذين يستحقونها، أخلاقيًا أو ماديًا، لذلك نجد أن مجالات العمل الخيري واسعة جدًا، ولا يمكن أن تقتصر على عناوين محددة.

شاهد ايضًا : فضل صلاة الإستسقاء

كانت هذه نبذة مختصرة عن فوائد فعل الخير فى الإسلام، حيث يمككنكم معرفة فوائد عمل الخير وإتبالعها بالطريقة التى تراها مناسبة لك وللمكان الذي تعيش فيه، فعمل الخير يجعلك شخص إجتماعي ومحبوب لدى الجميع، هذا غير رضا الله الذي سوف تناله عند نصرة المحتاج ومساعدته وعمل الخير بأشكاله المختلفة.

أترك تعليق