فوائد واضرار زيت الطبخ للشعر

فوائد واضرار زيت الطبخ للشعر

فوائد واضرار زيت الطبخ للشعر، إذا كنت تعتقد أن الزيت الذي يستخدم في الطهي لا يدخل في أي استخدامات اخرى غير ذلك فهذه هي المعلومة خاطئة فهو يدخل في كثير من الصناعات الأخرى مثل صناعة الأدوية والصابون وبعض المنتجات الزراعية كما يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل والشعر وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد وأضرار زيت الطبخ للشعر فابقوا معنا.

زيت الطبخ

أشهر نوعين من الزيوت يستخدم في الطهي هما زيت الذرة وزيت عباد الشمس وسنتعرف عليها في النقاط التالية.

 اولًا زيت الذرة

عُرف زيت الذرة منذ عهد بعيد وهو الزيت المستخرج من نبات الذرة الذي يحتوي على اوميجا 3 واوميجا 6 والكثير من الدهون ويدخل في صناعة المثلى والصابون وبعض الادوية ومستحضرات التجميل.

ثانيًا زيت عباد الشمس

هناك البعض يطلقون عليه زيت دوار الشمس او زيت عين الشمس وهو الزيت الذي يستخرج من بذور زهرة عباد الشمس عن طريق الضغط البارد، ويعتبر من الزيوت الخفيفة نسبيًا، يحتوي زيت عباد الشمس على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة والتي تجعله صالحًا للاستخدام في الطهي، كما انه غني بفيتامين (هـ) الذي يعمل على عدم جفاف الجلد والبشرة وعلاج بعض الامراض التي تخص الجلد.

شاهد ايضًا:افضل كريم طبي لتنعيم الشعر؟

فوائد زيت الطبخ للشعر

هناك عدة فوائد زيت الطبخ للشعر نستعرضها في النقاط التالية وهي:

  • زيت الشعر يقوم بعلاج عدم سهولة تسريح الشعر المجعد ويجعله مفرود ويسهل تسريحه.
  • يساعد في القضاء على أي ميكروبات أو بكتيريا موجودة في فروة الرأس؛ ويرجع ذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعقيم المنطقة وكذلك التخلص من السموم والميكروبات والجراثيم.
  • زيت الطبخ مفيد للشعر الخشن حيث انه يكسبها المزيد من النعومة والانسيابية.
  • يمكن لزيت الطبخ ان يعالج مشكلة قشرة فروة الرأس.
  • له القدرة على تنعيم الشعر وزيادة كثافته.
  • يعمل زيت الطبخ للشعر على توفير الغذاء الصحي للشعر لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

 اضرار زيت الطبخ للشعر

يجب الانتباه للنقاط التالية عند استخدام زيت الطبخ للشعر حتى لا يتعرض شعرك للتلف ونستعرض اهم هذه النقاط وهي:

  • لا ينصح باستخدام زيت الطبخ للشعر إذا كان شعرك من النوع الدهني الذي يتسم بأنه يفرز كميات من الدهون والزيوت؛ لأن استخدام زيت الطعام للشعر في هذه الحالة سوف يزيد من كميات الدهون الموجودة على الشعر مما يؤدي إلى سهولة اتساخ الشعر وسهولة تكوين قشرة فروة الرأس.
  • خلال فصل الصيف لا ينصح بترك الزيت على الشعر وفروة الرأس لمدة تزيد عن 30 دقيقة ويجب أن يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو للتخلص من بقايا الزيت من الشعر وفروة الرأس لأن ذلك قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات مثل ظهور الحكة وألم فروة الرأس وفي بعض الأحيان يتسبب ذلك في ظهور القشرة.
  • لا ينصح للسيدات التي تعاني من بعض الأمراض الجلدية مثل السعفة والثعلبة والاكزيما من استخدام الزيوت النباتية الخاصة بالطبخ التي تكون ذو كثافة ثقيلة لان ذلك سوف يؤدي إلى حدوث حساسية الجلد والتهابات في فروة الرأس.
  • زيت الذرة الخاص بالطبخ لا ينصح بأن يتم عمل حمام زيت للشعر به ولكن ينصح فقط أن تقومي بتدليك فروة الرأس برفق لبضع دقائق ثم قومي بغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.
  • يجب التنبيه لزيوت الطعام المستخدمة على الشعر ان تكون مخزنة بطريقة سليمة والا تكون قد تعرضت للشمس لفترات طويلة؛ لان ذلك يؤدي إلى تلفها او تغير صفاتها الكيميائية مما يؤدي إلى حدوث اضرار او تلف للشعر.

شاهد ايضًا: اضرار الطباشير على الشعر

وصفات استخدام زيت الطبخ للشعر

زيت الذرة والصبار

 المكونات وطريقه التحضير

قومي بإحضار 50 مللي من زيت الذرة واضفى إليهم 20 مللي من زيت السمسم ثم ضيفي 100 مللي من المادة العلمية التي تستخلص من نبات الصبار.

اخلطي المكونات السابقة خلطًا جيدًا عن طريق الخلاط الكهربائي.

طريقة الاستخدام

قومي بوضع الخليط على فروة الرأس ثم قومي بتدليك فروة الرأس عن طريق أصابع اليد برفق في شكل دائري لمدة خمس دقائق.

قومي بوضع الخليط على الشعر ثم قومي بتمشيطه بواسطة مشط واسع الأسنان.

يتم ربط الشعر بالنايلون ويترك لمدة ثلاث ساعات، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو ثم يتم تجفيف الشعر عن طريق المنشفة برفق دون استخدام مجففات الشعر الكهربائية.

وللحصول على أعلى النتائج من شعر مفرود غير مجعد خالي من القشرة قومي بتكرار هذا العمل مرتين اسبوعيًا.

زيت الذرة الدافئ للشعر

فيها هذه الوصفة سوف تقومين بإحضار نصف كوب من زيت الذرة وتضعيه على نار هادئة وعندما يصبح الزيت الدافئ قومي بتدليك فروة الرأس والشعر لمدة عشر دقائق.

وفي هذه الاثناء قومي بتبليل منشفه بماء ساخن ثم قومي بلف شعرك لمده 30 دقيقه، وبعد ذلك قومي بغسل الشعر عن طريق الماء الفاتر والشامبو.

وتجنبي استخدام مجففات الشعر الكهربائية (الاستشوار) بل قومي بتجفيف شعرك عن طريق الضغط برفق بواسطة منشفة قطنية.

وتضمن لك هذه الطريقة التخلص من الشعر المجعد الذي يصعب تصفيفه وسوف تحصلين على شعر ناعم غير متشابك.

والحصول على أفضل النتائج قومي بتكرار العمل بزيت الذرة الدافئ مرتين اسبوعيًا، كما تضمن لكي هذه الوصفة شعر صحي وخالي من القشرة؛ ويرجع السبب في ذلك احتواء زيت الذرة على مضادات الأكسدة التي تعمل على طرد السموم من الجسم وتنقي فروة الرأس من القشرة.

شاهد ايضًا: صبغات شعر هاي لايت اشقر بالخطوات

وفي نهاية المقال عن فوائد وأضرار زيت الطبخ للشعر اتمنى ان يكون المقال قدح نال اعجابكم ولا امال انت شاركوا المقال عبر موقع التواصل الاجتماعي ومع الأصدقاء المهتمين بمواضيع الجمال والموضة.

أترك تعليق