فوائد ومضار الجبنة الزرقاء

فوائد ومضار الجبنة الزرقاء

الجبنة الزرقاء أو الجبنة الريكفورد والتي تعد غير محببة لعدد كبير من الناس نظرًا لرائحتها أو لطعمها الغريب بعض الشيء على الرغم من فوائدها التي لا حصر لها حيث إن الجبن تلك غنية بحبيبات من العفن الأزرق أو الأخضر والتي تسمى بالبنسيليوم فما هي أهم فوائد الجبن الزرقاء هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ماهية الجبن الزرقاء أو جبن الريكفورد

تتكون جبن الريكفورد أو الجبن الزرقاء من العفن الأخضر أو العفن الأزرق والذي يطلق عليه بنسيليوم والذي يعد هو نوع من أنواع المضادات الحيوية، له دور كبير في محاربة البكتريا التي تضر الجسم كما غنها تتكون أيضًا من حليب الماعز على العكس من حليب البقر.

تحتوي تلك النوع من الجبن على كميات قليلة من الدهون المشبعة والكوليترول النافع للدم والغير ضار كما تحتوي أيضًا على نسب كبيرة من الكالسيوم والحديد والفوسفور، تحتوي أيضًا الجبن تلك على فيتامينات أ وب مما يجعلها في الهضم أسهل وأسرع من الجبن الأخرى المكونة من حليب البقر.

اقرأ أيضًا: أضرار مكونات الجبنة الرومي على الصحة

فوائد الجبن الزرقاء

منع مرض النقرس

مرض النقرس هو نوع مشهور ومعروف ومنتشر لدى عديد من الناس من أمراض التهاب المفاصل وهو يرتبط بمدى استهلاك الشخص للحوم وكمية تناوله لها خلال الأسبوع، لا يقتصر على تناول اللحوم فقط بل تمتد إلى تناول المحار والكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات التي تم تصنيعها.

هو مرض يمكن التخلص منه ونقص معدله من خلال العلاج بالأدوية مع تقليل الأطعمة المشكوك في أمرها بأنه مسبب لمرض النقرس، وبالتالي من يصاب من الأشخاص بمرض النقرس وخاصةً الرجال ننصحهم بزيادة كميات منتجات الألبان بشكل يومي وخاصةً الجبن الزرقاء.

مكافحة تسوس الأسنان

تمنع الجبن الزرقاء تكون مشكلات الأسنان مع منع التسوس وبالتالي يمكنكم تناول الجبن الشيدر أو الجبن الزرقاء بعد تناول الوجبات الرئيسية كنوع من أنواع الوجبات الجانبية الخفيفة، حيث إن البروتين الخاص بالحليب الموجود في الجبنة تلك يعمل على إزالة الجير بطبقاته مع التخلص من طبقات الكلس الموجود في الأسنان.

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

نرى دومًا أن نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قليلة للغاية في فرنسا تكاد تكون معدومة على الرغم من تناولهم مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة بكميات كبيرة، ولذلك لقد أثبتت الدراسات لديهم ما يسمى بالمفارقة الفرنسية والتي تتمثل في تناول الجبن الزرقاء بشكل يومي مما يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية نظرًا لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهاب.

تعزيز الصحة وطول العمر

الجبن الزرقاء مع العفن الأخضر أو الأزرق الموجود بها عند نضجهم مع الجبن ينتج عنهم مجموعة من المركبات التي تعمل على تعزيز الصحة مع طول العمر، حيث قد أثبتت الدراسات أن الفرنسيين هم من أطول الشعوب الأوروبية عمرًا بجانب عمر المرأة الفرنسية والذي يعد أطول من غيرها من السيدات الأخريات في أوروبا.

العمل على بطء عملية الشيخوخة

حيث إن العفن الأزرق اللون الموجود في هذا النوع من الجبن الزرقاء يعمل على منع تكون السيلوليت والذي يجعل الجلد ذو ملمس رائع، حيث يتكون السيلوليت نتيجة تراكم الدهون تحت الجلد كما غنه من أكثر الأمراض الشائعة للنساء أكثر من الرجال وبالتالي الجبن الأزرق يعمل على تبطيئ عملية الشيخوخة مع منع تكون السيلوليت والدهون تحت الجلد.

أضرار الجبن الزرقاء على الحامل

حينما تحمل المرأة فلابد عليها من البعد تمامًا عن أي نوع من أنواع الجبن وخاصةً الجبن الزرقاء أو الريكفورد لأنها على الرغم من فوائدها الصحية التي لا حصر لها إلا إنها العدو الأول للمرأة الحامل، حيث إن الجبن الأزرق أو جبن الريكفورد تعمل على القضاء على الأجنة في مرحلة الحمل.

علاقة الجبن الزرقاء بزيادة الوزن

ليس للجبن الريكفورد أو الجبن الزرقاء أي علاقة بزيادة الوزن أو السمنة فهي معلومة خاطئة وغير صحيحة لأن تلك النوع من الجبن تحتوي على نسبة عالية من البروتين، والتي لا نستطيع نكر دورها في الشعور بالشبع بشكل كبير مع عدم الرغبة في تناول الطعام بالمرة.

ليس هذا فقط بل أيضًا تدخل الجبن الزرقاء أو جبن الريكفورد في عدد كبير من الحميات الغذائية أو البرامج التي يتم إعدادها للرجيم، وبهذا الإثبات نتمكن من اعتبار أن الجبن الزرقاء أو جبن الريكفورد من الأطعمة التي تقلل الوزن ولا تزيده نهائيًا.

شاهد أيضًا: أشهر أنواع الجبن في العالم

طريقة تحضير الجبن الزرقاء في المنزل

من أسهل طرق صناعة الجبن الزرقاء هي صناعتها في المنزل فمكوناتها متوفرة بشكل كبير كما إن طريقة تحضيرها بسيط أيضًا لا يحتاج إلى جهد كبير في صناعتها.

مكونات الوصفة

  • عصير الليمون.
  • الخل.
  • الملح.
  • الحليب الساخن.

طريقة التحضير

يتم غلي الحليب على نار هادئة ونتركه حتى يأتي إلى مرحلة الغليان ولكن لا يجب أن نتركه حتى يغلي ومن ثم يتم إضافة الخل أو عصير الليمون إلى الحليب، ومن ثم تغطية الحليب مع الخل لمدة ثماني دقائق ومن ثم تصفية الحليب من خلال استخدام قطعة من الشاش من أجل الحصول على الخثارة.

بعد التخلص من عملية التصفية يتم وضع الجبن الجاهز مع إضافة الملح أيضًا ووضع الخليط في قوالب حتى نتخلص من السوائل كلها مع تركها لمدة 24 ساعة، ومن ثم تقطيع قالب الجبن.

قد يهمك أيضًا: التخلص من الوزن الزائد بتناول الجبنة القريش والخيار

في النهاية لقد قدمنا لكم أهم فوائد وأضرار الجبن الزرقاء أو الجبن الريكفورد لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق