ما هي فوائد نواة التمر

ما هي فوائد نواة التمر

ما هي فوائد نواة التمر، تعتبر نواة التمر هي واحدة من بذور التمر المختلفة حول العالم، وتتميز تمرتها بمذاقها الحلو ولونها البني الداكن، كما إن نواة التمر تحتوي على العديد من الفوائد المذهلة التي سوف تدهش العديد منا داخل هذا المقال، لذا وفي هذا المقال سنتناول تفصيلًا كل ما يخص نواة التمر.

ما هي نواة التمر؟

  • هي واحدة من بذور أشهر أنواع التمر المتواجدة حول العالم، أطلق عليها العديد من المسميات مثل “العجمة، النواية، العظم، العلف”، وتعتبر نواة التمر كغذاء رئيسي في العديد من الأماكن الصحراوية وشبه الصحراوية وذلك نظراً لقلة الغذاء لأنه في العادة يتم التخلص من نواة التمر بعد تناول تمرتها دون العلم بالفوائد التي تحتويها نواة التمر، وتتميز نواة التمر بشكلها البيضاوي أشبه بالمستطيل في طوله وعرضه، كما أن تمرتها تتميز بلون بني داكن.
  • وقد تستعمل نواة التمر في صنع القهوة الخالية من الكافيين عن طريف تجفيفها وتحميصها، ثم من بعد ذلك تطحن لتصبح نوع من أنواع البن، أو يتم استخلاص الزيت الخاص بنواة التمر لصنع العديد من المواد المفيدة للبشرة مثل الصابون والمرطبات والكريمات المعالجة للبشرة.

شاهد أيضًا: ما فائدة نواة التمر للعين

ما هي فوائد نواة التمر

لنواة التمر العديد من الفوائد المتنوعة والمميزة التي تعد أكثر من فوائد ثمرتها، وذلك يعود على احتوائها على البروتينات والكربوهيدرات ومضادات للأكسدة التي تمد الجسم بالعديد من المركبات الكيمائية النباتية الصحية، حيث تساعد على تجنب خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والأوعية، وتتمثل فوائدها العامة في العديد من الأشياء وهم كالآتي:

  1. تساعد على تجنب خطر العديد من الأمراض المزمنة وغير المزمنة.
  2. تحتوي نواة التمر على نسبة عالية من الألياف، مما تساعد على الشعور الدائم بالشبع مما يساعد على تجنب خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن والدهون.
  3. تساعد نواة التمر على خفض معدل ونسبة السكر في الدم، ولذلك يوصى به لمرضى السكر، خاصة مرضى السكر المرتفع.
  4. كما تساعد أيضًا على خفض نسبة الكولسترول في جسم الإنسان.
  5. تساعد على انخفاض ضغط الدم.
  6. تساعد على التخفيف من اضطرابات الأمعاء.
  7. يمكن استخدامها في العديد من مستحضرات التجميل الطبية مثل الكريمات والمرطبات، وذلك احتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات ومضادات الأكسدة التي تحافظ على البشرة والجلد من الحرارة والشمس.
  8. يساعد على وقاية الجسم من مراض القلب والأوعية الدموية.
  9. يساعد على زيادة وتنشيط نسبة الكولسترول الجيد في الجسم ويقلل من دعم وتنشيط الكولسترول السيئ.
  10. يساعد على تنشيط الذاكرة ووقايتها من أمراض الخرف والزهايمر والنسيان، لذا ينصح بتناوله للدارسين.
  11. يساعد على التخلص من نزلات البرد، وذلك لأنه يحتوي على مضاد للفيروسات التي تساهم في التخلص من نزلات البرد.
  12. تساعد على التخلص من حصوات الكلى والمرارة.
  13. يساعد على دعم وتنشيط قوة مناعة الجسم لمحاربة الفيروسات الضارة.

ما هي الاستخدامات الأخرى لنواة التمر؟

هناك استخدامات عديدة لنواة التمر ذات فوائد وهامة في حياتنا، وقد تغنينا عن أشياء أخرى ضارة بحيث نستبدلها بمستخدمات نواة التمر المفيدة، وهي تتمثل في الآتي:

  1. بعد ما اكتشفناه حول الفوائد العديدة لنواة التمر، يمكننا بعد ذلك الاستغناء عن مسحوق البن التقليدي الذي يحتوي على الكافيين الضار، واستبداله بمطحون نواة التمر المحمص الغني بالعديد من الفوائد الصحية، والأهم من ذلك كونه خاليًا تمامًا من الكافيين.
  2. يمكننا الاحتفاظ بنواة التمر بعد أكل الثمار ثم تجفيفها وطحنها بشكل جيد، ومن ثم نضيف مقادير منها إلى أطباق الطعام الرئيسية أو المخبوزات والمشروبات وحتى أطباق الحلوى والكعك، حتى نتمكن من الحصول على كامل فوائد نواة التمر.
  3. يمكننا تقديمها كعلف إلى العديد من الحيوانات، لأنه يساعد بشكل رئيسي على غذاء وتسميد الحيوانات وتزويدهم بالبروتينات الغنية بدلًا من بعض الأشياء الأخرى مثل التبن التي لا تحتوي على أي مواد غذائية أو بروتينات.

شاهد أيضًا: ما هي الفيتامينات والمعادن الموجودة في التمر

ما هي استخدامات نواة التمر الخاصة بالتجميل؟

يمكنك استخدام نواة التمر في العديد من مستحضرات التجميل التي تفيدك وتفيد بشرتك بدلًا من مستحضرات التجميل العادية غير معروفة المصدر، ويمكنك استخدام نواة التمر كالآتي:

  1. “تقوية وتطويل جذور الشعر”: وذلك لما تحتويه نواة التمر من بروتينات غذائية تساعد على تغذية وتقوية جذور الشعر، فقط قومي بإضافة مسحوق نواة التمر مع القليل من زيت الزيتون فإنه يساعد بشكل فعال في تقوية وتطويل جذور الشعر.
  2. “تكثيف وتقوية جذور الحواجب: وذلك عن طريق إضافة مسحوق نواه التمر مع زيت الخروع، واستمر على تلك الوصفة أسبوع كامل ومن بعدها لاحظي الفرق.
  3. “التخفيف من آثار التجاعيد”: أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نواة التمر تساعد بشكل كبير جداً على التخفيف من آثار التجاعيد والتخفيف من عمقها، وذلك عن طريق إضافة مسحوق نواة التمر مع عسل النحل وضعيه كـماسك دوري للوجه.
  4. “كحل للعين”: تستخدم العديد من الدول العربية مسحوق نواة التمر في صنع كحل للعينين، وذلك عن طريق تحميصها ثم طحنها الجيد حتى تتمكن النساء العرب من وضعه في جفون العين.
  5. “مطول ومكثف لرموش العينين”: وذلك بطحن نواة التمر جيداً حتى تصير ناعمة للغاية، ثم قومي بدمج مسحوق نواة التمر مع زيت الخروع وضعيهم في أنبوب فارغ مع فرشاة الرموش الخاصة بك، ثم ضعيهم بشكل متكرر يومياً للحصول على رموش طويلة وكثيفة.

أترك تعليق