فوائد واضرار زيت زهرة الربيع المسائيه

فوائد واضرار زيت زهرة  الربيع المسائيه

فوائد وأضرار زيت زهرة الربيع المسائية يتم استخراج زيت زهرة الربيع المسائية من نبتة زهرة الربيع المسائية، والتي تعرف أيضَا بالأخدرية، ويرجع تصنيف هذه الزهرة إلى فصيلة الأخدريات، تتميز هذه الزهرة بارتفاعها 50: 150 سم، ويرجع الموطن الأصلي للزهرة إلى أمريكا الشمالية، وأوروبا، وبعض المناطق في قارة أسيا، يتصف هذا النبات بمنظر أزهاره الصفراء والتي تشتمل على البذور، وهذه البذور يتم استخدامها في استخلاص أفضل أنواع الزيوت ذات الصفات الطبية والعلاجية المشهورة في عالم الطب.

يشتمل زيت زهرة الربيع المسائية على كميات وفيرة من الأحماض الدهنية الأساسية، والتي يعتبر من أهم هذه الأحماض حمض غامالينوليك, وهذا الحمض يتحول عندما يدخل إلى جسم الإنسان إلى مادة تعرف بالبروستاجلاندين، والتي تساهم في مقاومة جميع الالتهابات وتساعد في علاجها, ولذلك يتم استخدام زيت زهرة الربيع المسائية في معالجة الشعر والبشرة, وقد تم توفير هذا الزيت على هيئة كبسولات ويتم إضافة فيتامين هـ لها حتى تزيد فوائده.

فوائد وأضرار زيت زهرة الربيع المسائية

  • بما أنه يشتمل على فيتامين E فهو يعد مكمل غني بالمصادر الغذائية المهمة، ويتم إضافة فيتامين هـ إلى زيت زهرة الربيع حتى يساهم في احتفاظ الزيت بخصائصه لمدة أطول، حيث تعتبر فترة تخزينه وحفظه مع عدم إضافة فيتامين هـ تتراوح من 3: 6 أشهر، وذلك لأنه يقع تحت تأثير الضوء والهواء، لذلك ننصح بالاحتفاظ بالعبوة في الثلاجة بعد أن يتم فتحها حتى يمكن المحافظة على خصائص الزيت.

شاهد أيضًا: ما هي صفات زهرة اللوتس

فوائد زيت زهرة الربيع المسائية

علاج حب الشباب

  • يساهم زيت زهرة الربيع في معالجة حب الشباب، ويمنع ظهوره، ويعمل على تطهير الجلد، وكذلك يعمل على تخفيف التهابات الجلد المتنوعة، والتي تسبب الكثير من الأمراض التي تصيب الجلد.
  • كذلك يساعد زيت زهرة الربيع المسائية في ترطيب الجلد والبشرة ويساعدهم في الاحتفاظ بالرطوبة لمدة أطول.
  • يتميز أيضَا ذلك الزيت بفاعليته في التقليل من التهابات الشفتين، ذلك الالتهاب الذي ينتج عن تناول علاج حب الشباب، وما يصاحبه من أعراض مثل تورم وألم.
  • وقد تناولت بعض الأبحاث والدراسات أن تناول المستحضرات الطبية والمكملات، التي تحتوي على زيت زهرة الربيع المسائية يقلل من ظهور حب الشباب سواء العادي أو البكتيري الذي ينتج عنه التهابات في البشرة.

علاج تلف الأعصاب

  • توصلت الكثير من الأبحاث والدراسات أن الاستمرار على تناول واستخدام زيت زهرة الربيع المسائية يوميا لمدة تتراوح 6: 12 شهر.
  • يعمل على تحسين حالة تلف الأعصاب التي تصاحب مرض السكري، وكذلك يعمل على تخفيف الأعراض التي تصاحب السكري.
  • كذلك يفيد العلاج بتناول أو استخدام زيت زهرة الربيع المسائية في الحالات التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.
  • وقد توصلت الكثير من التجارب والأبحاث إلى تحسن حالة المرضى بشكل ملحوظ والذين يعانون من مرض السكري ومعالجة ارتفاعه في الاعتلال العصبي، وكذلك تحسين حالة إشارات التوصيل العصبي، ويتم كل هذا بتناول زيت زهرة الربيع المسائية لمدة منتظمة من الوقت.

تقليل الإصابة بهشاشة العظام

  • يتم استخدام زيت زهرة الربيع المسائية مع مكملات عنصر الكالسيوم، وكذلك زيت السمك، وذلك لدعم الحالة العامة للعظام.
  • وأيضَا يعمل على زيادة كثافة الكتلة العظمية، ويعمل على تقليل الإصابة بهشاشة العظام، وبالتحديد عند كبار السن وهم الأكثر تعرضَا لهشاشة للعظام وترققها.

شاهد أيضًا: فوائد منقوع زهرة الخزامي

مضاد الالتهاب

  • يتطلب الجسم الكثير من الأحماض الدهنية أوميجا 6، ولكن الجسم يصعب عليه الحصول على هذه الأحماض من خلال الأغذية والنظام الغذائي الذي يتم اعتماده، وبالتحديد حمض جاما لينولينك المتواجد في زيت زهرة الربيع المسائية، فهو ذو فاعلية كبيرة في معالجة الالتهابات، ولم يذكر معه أي أثار جانبية مخيفة للمرضى، وقد توصلت بعض الدراسات أن ذلك الحمض يخفف التهابات المفاصل وبالتحديد التهابات المفاصل الروماتويدي.

معالجة أعراض الدورة الشهرية

  • يعمل زيت زهرة الربيع المسائية على تخفيف وعلاج الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، حيث يفضل تناوله خلال الدورة طوال مدة أسبوع وأيضَا قبلها بأسبوع، فهو يساهم في تخفيف الأعراض النفسية المصاحبة للدورة وتأثيرها على النساء.

تسهيل عملية الولادة

  • يساهم تناول هذا الزيت في تسهيل عملية الولادة، حيث ينصح بتناوله في أواخر الحمل فهو يساعد على جعل عنق الرحم متهيئ لعملية الولادة، ولكن يمنع تناوله في بداية الحمل ولابد من استشارة الطبيب قبل أي شيء.

مرض الثدي الليفي

  • يساهم زيت زهرة الربيع المسائية في إفادة مرضى داء الثدي الليفي, فهو يعمل على تخفيف التهابات الثدي, ويعمل على زيادة امتصاص اليود داخل الجسم.

أضرار زيت زهرة الربيع المسائية

  • يرجى استشارة وسؤال الطبيب في حالة كان المريض مصاب بداء الصرع, وكذلك مرض الفصام.
  • من أضرار زيت زهرة الربيع المسائية يساعد في تميّع الدم وكذلك زيادة النزيف, فهو يعمل على مقاومة التجلط, ويعمل على منع تخثر الدم.
  • حدوث الكثير من الاضطرابات داخل المعدة والتعرض للدوخة والشعور بغثيان وظهور طفح وعلامات على الجلد.
  • من أضرار استخدام زيت زهرة الربيع المسائية أيضًا الشعور بصداع في الرأس، ويساعد في زيادة خطر النزيف للمرضى الذين يعانون من تخثر الدم.

شاهد أيضًا: ما فائدة زهرة البنفسج

خلق الله سبحانه وتعالى جميع الأزهار والنباتات منها الفوائد للإنسان ويوجد منها الكثير من الأضرار، حيث تعرفنا على هذه المقالة على فوائد وأضرار زيت زهرة الربيع، وبهذا نكون وصلنا معكم لنهاية مقالنا اليوم، ونرجو أن ينال إعجابكم، لاتنسوا مشاركة المقال لتعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق