فوائد تمرين الضغط يوميًا وما هي العضلات التي يقويها

فوائد تمرين الضغط يوميًا وما هي العضلات التي يقويها، فوائد تمرين الضغط حيث تعتبر تمارين الضغط من التمارين المشهورة جدًا و المعروفة لدى الجميع، حيث أنها تتميز مجموعة من الحركات السهلة و البسيطة التي يمكن أن نقوم بها في أي مكان وفي أي وقت.

من منا لا يريد عضلات ذراع قوية؟!  من منا لا يريد عضلات صدر بارزة ومميزة؟!  إن إجابة ذلك ببساطة تكمن في أن تمارس تمارين الضغط باستمرار.

في هذا المقال سوف نتطرق إلى الفوائد العظيمة لتمارين الضغط اقرأ المقال حتى النهاية.

تمارين الضغط والعضلات التي يقويها:

تمرين الضغط هو تمرين يتم تطبيقه، عن طريق توجيه الوجه إلى الأسفل، و الارتكاز على اليدين ثم القيام بالاتجاه رفع الجسم عن الأرض ثم الانحناء نحو الأرض مره أخرى، ويتم تنفيذه التمرين عبر مجموعة مختلفة من الوضعيات، ويعمل التمرين على تطوير مجموعة من العضلات أهمها العضلات الصدرية الكبيرة والعضلة ثلاثية الرؤوس العضدية، المنشارية الأمامية، والعضلات الدالية، وأيضا العضلة الغرابية العضدية. وغيرهم.

شاهد ايضًا : افضل وقت للتمارين الرياضية قبل او بعد الاكل

فوائد تمرين الضغط :

إن فوائد تمرين الضغط الصحية والجسمانية أكثر من رائعة حيث تتنوع فوائده العظيمة، تعال لنتعرف عليها خلال السطور القادمة:

1. استهداف مجموعات العضلات المتعددة:

تمارين الضغط هو تمرين مركب، بمعنى أنها تنطوي على استخدام أكثر من مجموعة عضلية ومفصلية، للقيام بالدفع للأعلى، تقوم بتنشيط ذراعيك وكتفيك وصدرك وظهرك ورجلك وحتى ساقيك – وجميع المفاصل التي تتحرك عندما تتحرك هذه العضلات – لإكمال الحركة.
في حين أن عضلات الصدر، أو الصدرية الرأسية، هي المحرك الرئيسي، فإن العضلة ثلاثية الرؤوس على جانبي ذراعك العليا، أو عضلات الكتف، هي أيضًا عضلات مترابطة سويا تلعب أدوارًا رئيسية.
لديك المستقيمة البطنية، أو لديك عضلة obliques التي تعمل على جانبي القسم الأوسط الخاص بك؛ عضلاتك الرباعية على جبهات الفخذين وتعمل العضلات المنتصبة على طول عمودك الفقري على تثبيت جسمك خلال الحركة، باختصار: يمكنك الحصول على الكثير من قوة العضلات الخاصة بك عند القيام بتمارين الضغط.

اقرأ أيضًا :-  فوائد المشي يوميا لمدة نصف ساعة للقلب

شاهد ايضًا : تمارين كيجل للنساء بعد الولاده بالتفصيل

2- بناء العضلات:

عند القيام بتمارين الضغط على أساس منتظم، فإنه يساعد في بناء العضلات الأساسية للجسم، إن العضلات المسماة Pectoralis Major، والتي تقع في الصد، هي العضلات التي تشترك في عضلات أخرى بينما نقوم بإجراء تمرين رياضي، نظرًا لأن موضع الجسم على الأرض أثناء إجراء تمرين رياضي ، فإنه يحصل على الكثير من الفوائد.

هذا يساعدنا على البقاء في حالة جيدة، عضلات ثلاثية الرؤوس، التي توجد على الجانب الخلفي من الذراع العلوي هي التي حملت وزن الجسم في ذلك الوقت، وللحصول على نتائج أفضل، تحتاج إلى إبقاء اليدين في وضع معتدل وليس في موضع أوسع، العضلات الأخرى التي تستفيد من تمارين الضغط هي العضلات serratus الأمامي، العضلات الدالية والعضلات Coracobrachialis.

3- يزيد كتلة العظام:

من فوائد تمرين الضغط أنه عندما نتقدم في السن، تتراجع كتلة العظام ببطء، هذا سيؤدي في النهاية إلى فقدان العظام، ونصل إلى ما يعرف باسم هشاشة العظام، هذا هو حالة مع العظام الضعيفة، والتي عادة ما تؤدي إلى الكسور، لتجنب هذا المستقبل السيئ، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام سيساعد كثيرا، يساعدنا تمرين الضغط على اكتساب كتلة العظام، مما يسمح لنا بالبقاء قويًا وصحيًا حتى أثناء الشيخوخة.

4- يعطي قوة لعضلات  البطن:

العامل الإيجابي للقيام بتمارين الضغط هو أنه يساعد في تعزيز عضلات البطن، يساعد الشكل الصحيح من تمارين الضغط في إعطاء جسمك الوضع المثالي الذي كنت تحلم به، ولكن عندما تميل إلى القيام بذلك بطريقة خاطئة، يمكن أن تسبب إصابات للعمود الفقري.

اقرأ أيضًا :-  نظام دايت صحى وسريع وغير مكلف

5- يمكنك القيام بها في أي مكان:

ما الذي يمكن أن يكون أكثر فائدة عند محاولة بناء قوة عضلية من القدرة على القيام بتمرين في أي مكان وفي أي وقت وبدون معدات ضرورية؟ في المطبخ في انتظار الماء ليغلي؟ تقوم وقتها ببعض عمليات الضغط على أرضية المطبخ! خارج الجري في الحديقة ؟ يمكن أن تقوم بمجموعات قليلة من تمارين الضغط في الحديقة، يمكنك حتى القيام بها في مكتبك أو في المدرسة.

كمكافأة إضافية، تمارين الضغط تجعلك الحصول على تدفق الدم، لذا إذا كنت في ركود في منتصف النهار في العمل، فقم فقط بوضع مجموعة أو اثنتين من تمارين الضغط وقد لا تحتاج إلى كوب إضافي من القهوة.

6- تمديد العضلات:

واحدة من أكثر الفوائد المهمة من القيام بتمارين الضغط هي التمدد الذي يوفره للعضلات خاصة العضلة ذات الرأسين والعضلات الظهرية.

عندما تنزل نفسك إلى الأرض، تكون عضلات ظهرك ممتدة بشكل فعال، وعندما تدفع نفسك إلى وضعية البداية، تحصل العضلة ذات الرأسين على امتداد كامل، هذا لا يحسن المرونة فقط، إنما أيضا يساعد على منع وقوع إصابات، ولكن العضلات المتماسكة تتميز بمظهر قوي وجذاب.

7- تقوية عضلات القلب والأوعية الدموية:

كما ذكرنا سابقًا، يتم تصنيف تمارين الضغط على أنها تمرين مركب حيث أنها تحتاج مجموعات متعددة من العضلات، عندما تشترك في مجموعات العضلات الكبيرة في نفس الوقت، يجب أن يعمل قلبك بجد لإيصال الدم الغني بالأكسجين إلى الأنسجة العضلية، في نهاية المطاف، يؤدي هذا النشاط إلى تمارين القلب والأوعية الدموية والذي يدعم صحة القلب ويعزز خفض الدهون في الجسم المخزنة.

اقرأ أيضًا :-  الشاى الاخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده بالتفصيل

شاهد ايضًا : كيفية زيادة الطول بعد العشرين بالأعشاب والتمارين

تناولنا عبر سطور القليلة الماضية فوائد تمرين الضغط العظيمة، وشرحنا كيف انه مفيد لعضلات الجسم و لشبابها، وصحتها، و أيضًا فوائده الرائعة للدورة الدموية وعضلات القلب والأوعية؛ لذا عليك ممارسة ذلك التمرين السهل والبسيط كل يوم حتى تحصل على نتائج رائعة.

أترك تعليق