فوائد ماء الحمص للشعر

فوائد ماء الحمص للشعر

  فوائد ماء الحمص للشعر، الحمص من البقوليات الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة للجسم والشعر وفي هذا المقال عن فوائد ماء الحمص للشعر سوف نتعرف على الكثير من فوائد الحمص وكيفية تحضيره واستخدامه والكثير من المعلومات الهامة عن الحمص وماء الحمص للشعر فابقوا معناه.

الحمص

الحمص هو أحد البقوليات التي تزرع في معظم أنحاء العالم والوطن العربي، كما يستخدمه البعض كنوع من المقبلات وهو ايضًا أحد المشروبات الشعبية حيث يضاف إليه عصير الليمون والشطة.

وتنتشر زراعة الحمص في البلدان التي تطل على البحر الأبيض المتوسط وبلاد الشام وتركيا.

واكدت وزاره الزراعة الامريكية ان الحمص النيء يحتوي على العديد من الكربوهيدرات والسكريات والدهون والأملاح، كما يحتوي على الكثير من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والكلور والكبريت.

شاهد ايضا: سعر حبوب فيروجلوبين لتساقط الشعر ونقص الحديد

فوائد تناول الحمص وشرب ماء الحمص

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الانسان من شرب ماء الحمص أو تناول الحمص في كافة صوره ونستعرض اهم هذه الفوائد في النقاط التالية وهي:

البروتين النباتي

بعض الأشخاص التي لا تستطيع ان تحصل على البروتين اليومي من المصادر المعتاد مثل اللحوم والبيض والحليب لأسباب صحية أو لأسباب اخرى يمكن ان تحصل على نفسك كمية البروتين المطلوبة للجسم من خلال تناول الحمص أو شرب ماء الحمص لاحتوائه على البروتين النباتي الذي يدعم نمو العظام وكذلك احتوائه على معظم الأحماض الأمينية الاساسية ما عدا الميثيونين.

وتذكر وزارة الزراعة الامريكية ان الحمص يتصدر قائمة البقوليات من حيث جودة البروتين الذي يحتوي عليه الحمص.

ضبط نسبة السكر في الدم

ماء الحمص يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا كما أن قيمة الجلايسيمي منخفض جدًا أيضًا؛ لذلك فان تناوله لا يسبب ارتفاع السكر في الدم، كما يلاحظ أن له القدرة على تقليل سرعة امتصاص الكربوهيدرات الداخلة للجسم مما يعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض السكري وارتفاع نسبة السكر في الدم.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

إن تناول الحمص وشرب ماء الحمص يعتبر من المواد التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي؛ ويرجع السبب في ذلك لاحتوائه على الألياف التي تعمل على نمو وانتشار البكتريا النافعة وفي نفس الوقت الحد من نمو البكتيريا الضارة داخل الأمعاء.

سنجد أن المواظبة على تناول الحمص مع شرب ماء الحمص يعمل في المدى الطويل على وقاية الجهاز الهضمي وتحسين عمله، وكذلك الحد والوقاية من المشاكل والأمراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي ومنها القولون العصبي وعلى رأس الأمراض التي يحد منها ماء الحمص والحمض الإصابة بسرطان القولون، كما انه يحسن من أداء العملية الإخراجية نظرًا لاحتوائه على الالياف التي تسهل حدوث هذه العملية.

تعزيز نمو العظام

يحتوي الحمص على العديد من المعادن مثل الزنك والكالسيوم والفسفور والحديد كما انه يحتوي على فيتامين (ك) بوفرة وكل هذه العناصر الكيميائية تعزز من نمو العظام وتعمل على الحد من مشكلة هشاشة العظام ونقص الكالسيوم في الجسم، وعلى الصعيد الآخر سنجد أن ما يحتويه الحمص من معادن وعلى رأسهم الزنك والحديد من اهم المعادن التي تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم الذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية في تكوين عظام الجسم.

شاهد ايضا: ما هي أنواع صبغة الشعر

فوائد ماء الحمص للرجال

  • يدعم الحياة الجنسية لدي الرجال؛ ويرجع ذلك إلى أنه يساعد على زيادة الانتصاب لما يحتويه من عناصر تساعد على تحفيز الدورة الدموية.
  • يزيد من صحة وعدد الحيوانات المنوية وبالتالي يزيد من احتمالات القدرة الإنجابية.
  • يعمل على ضبط معدلات السكر في الدم ويحمي الرجال الإصابة بمرض السكري الذي يؤدي إلى ضعف الحياة الجنسية لدى الرجال.
  • يمكن استخدامه مع الرياضيين كبديل للبروتين الحيواني نظرًا لاحتوائه على نسبة البروتين التي يحتاجها الجسم خلال اليوم وكذلك احتوائه على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية.

 فوائد ماء الحمص للسيدات

  • يحافظ على ثبات واستقرار هرمون الاستروجين خلال فترة ما بعد انقطاع الطمث.
  • أثناء فترة الحمل تستطيع السيدات شرب ماء الحمص للقضاء على مشكلة الغثيان والصداع.
  • ينظم معدل ضغط الدم أثناء فترات الحمل.
  • يعمل كواقي من الإصابة بمرض سرطان الثدي.
  • يمكن استخدام مسحوق الحمص لعمل خلطات للشعر، كما يمكن استخدام ماء الحمص لعمل ماسك الوجه وهذا ما سوف نتطرق اليها في الفقرات التالية.

فوائد ماء الحمص للشعر

ما الحمص يحتوي على الكثير من مكونات الحمص الهامة للشعر ومن أهمها معدن الزنك وفيتامين (B6) اللذان يعملان على منح الشعر النشاط والحيوية وزيادة معدلات نمو الشعر، كما انه له القدرة على القضاء على مشكلة القشرة التي تصيب فروة الرأس وكذلك حماية الشعر من العوامل البيئية الضارة مثل التعرض المباشر لأشعة الشمس أو التعرض للأتربة أو الهواء البارد.

وينصح خبراء التجميل بالمواظبة على استخدام ماء الحمص لأنه يعطي الشعر المزيد من الجمال والصحة ويكسبه ملمس ناعم ومظهر لامع انسيابي.

كيفية الحصول على ماء الحمص

يمكن الحصول على ماء الحمص عن طريق إحضار كمية مناسبة من الحمص ووضعها في وعاء واضافه الماء ثم يتم غلي الحمص على النار ويمكن مضاعفه الفائدة عند هرس الحمص وخلطه مع ماء الحمص للحصول على ماده ذات قوام كثيف يمكن استخدامها على الشعر.

وصفة ماء الحمص للشعر

اولًا المكونات وطريقه التحضير

  • يتم احضار ملعقتين كبيرتين من مطحون الحمص وبياض بيضة واحدة وملعقة من عصير الليمون وملعقة من الزبادي مع ربع كوب من ماء الحمص.
  • يتم خلط المكونات السابق ذكرها جيدًا حتى يتكون خليط ذو ملمس كثيف يشبه العجين وبهذا يكون الخليط جاهز للاستخدام

 ثانيًا طريقة الاستخدام

بعد تجهيز الخليط يتم وضع الخليط على الشعر وتدلك به فروة الرأس برفق ثم يترك على الشعر لمدة ثلاثون دقيقة ويترك على الشعر حتى يصل الخليط إلى الجفاف التام.

يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو ولضمان الحصول على أفضل النتائج يراعى تكرار العمل مرتين أسبوعيًا.

شاهد ايضا: فوائد الحمص للحامل والجنين

 وفي نهاية المقال عن فوائد ماء الحمص للشعر اتمنى ان يكون المقال قد حاز على استحسانكم آملين أن تشارك المقال مع الأصدقاء المهتمين بمواضيع الجمال والموضة واستخدام المواد الطبيعية الآمنة على الجلد والبشرة وأن تشاركوا المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق