فوائد زيت البابونج للجسم

فوائد زيت البابونج للجسم

فوائد زيت البابونج للجسم، البابونج Chamomile هو تابع للفصيلة النجمية Asteraceae family والذي يرجع أصل نموه إلى جنوب وشرق أوروبا، حيث أنه ينمو في فرنسا، والبرازيل، وروسيا، وألمانيا، ويوغوسلافيا، وهنغاريا، ويستخدم عشب البابونج في العلاج من آلاف السنين في الحضارات القديمة مثل اليونانية والرومانية والمصرية، زيت البابونج مشتق من نبات البابونج، في الواقع، البابونج مرتبط فعليًا بالأقحوانات يتكون زيت البابونج من زهور النبات، بدأ البحث في تسليط الضوء على الفوائد الصحية لزيت البابونج ولماذا تم استخدامه كعلاج لمختلف الأمراض على مر السنين، دعنا نستكشف فوائد زيت البابونج للجسم بمزيد من التفصيل على موقع معلومة ثقافية.

زهرة البابونج وفوائدها

تتميز زهور البابونج بأنها تحتوي على نسبه من الزيت العطري بحوالي 0.2-1.9%، ولذلك تستخدم في علاج نزلات السعال والبرد، ويعزز زيت البابونج عند تدليك الأطفال به على تدفق وإفراز الإفرازات المعدية، وتستخدم زهور البابونج بعد تجفيفها في صنع الشاي، ويستخدم زيت البابونج في العطور ومنتجات التجميل وفي طب الروائح Aromatherapy وفي تسكين الألم الحقيقة ويساعد في عملية الهضم ويحتوي زيت البابونج على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.

يتم استخلاص زيت طيار من أزهار نبات البابونج تكون نسبته من محتوى الأزهار الجافة حوالي 1.5 % بطريقة التقطير، والزيت المكون هو زيت سائل ثقيل لزج القوام لونه أزرق ورائحته هي رائحة البابونج، ويتميز هذا الزيت باحتوائه على مركبات مميزة كثيرة ولها خصائصها المتنوعة ومن هذه المواد مادة بايسابولون اوكاسيد A، ومركب الكمازولين الزرقاء، ومركب سباثولينول ومادة الفابايسابولو، ومادة البايسابول أوكاسيد A، والبايسابولول اوكاسيد B ومركبات بيتا ترانس فارنسين.

تحتوي أزهار البابونج على الفلافونيرات بنسبة عالية وأشهر الفلافونيرات هو فلافون جلاكيزويد واجلايكون ايجتين وليوتيولين، وكريزوريول وفلانونول جلايكوزيد وكويرستين، وزيت البابونج يحتوي على مادة وايزورهامتين والأزهار تحتوي أيضًا على هيدروكسي كومارين التي لها مركبات أهمها امبيليفيرون وهيرنيارين وبعض المواد الهلامية بنسبة 10%.

شاهد أيضًا: ما هو منقوع البابونج ؟

القيمة الغذائية للبابونج

يحتوي كوب من شاي عشبة البابونج الذي يعادل 237 غرام على معادن وفيتامينات، ويحتوي على 2.4 سعر حراري و47.4 وحدة دولية من فيتامين أ و2.4 ميكرو غرام من الفولات و0.9 مللي غرام من الكولين و4.7 مللي غرام من الكالسيوم و0.2 مللي غرام من الحديد، و2.4 مللي غرام من المغنيسيوم و21.3 مللي غرام من البوتاسيوم، و30.8 ميكرو غرام من الفلورايد.

فوائد زيت البابونج

  • يساعد زيت البابونج في جعل الجسم يحصل على الاسترخاء والراحة بعد يوم تعب.
  • يتميز زيت البابونج بتأثيره كمضاد ومطهر للالتهابات.
  • يعتبر زيت البابونج مسكن عام للجسم.
  • يعالج زيت البابونج أغلب مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يعتبر زيت البابونج طارد للريح وطارد للديدان.
  • يعتبر زيت البابونج من الزيوت التي لها تأثير مطمث ومعرق.
  • يتمتع زيت البابونج بأنه مضاد للالتهابات ولهذا يساعد في القضاء على حب الشباب عند وضع الزيت في المكان المصاب ويعالج زيت البابونج أنواع الأكزيما لأنه يعالج الاحمرار والالتهاب.
  • يساعد زيت البابونج في القضاء على آثار الحبوب والندبات وذلك عند خلطه بكمية من زيت زهرة الربيع المسائية التي تعتبر مضادة للالتهابات.
  • يساعد زيت البابونج في تقليل الندب والطفح الجلدي وذلك عند خلط أربع قطرات من زيت البابونج الروماني مع زيت جوز الهند، وتدليك الخليط على البشرة ويساعد الخليط في تهدئة كل أنواع التهيج للبشرة.
  • يعالج زيت البابونج حروق الشمس وذلك عند وضع قطرات من زيت البابونج في مغطس الاستحمام.
  • يعالج زيت البابونج مشاكل البشرة ومنها الهالات السوداء وتجاعيد الوجه، ويحمي عيوب البشرة عند استخدامه على الوجه بتدليك زيت البابونج للوجه لكي يخفي الهالات والتعب.
  • يساعد زيت البابونج في انتعاش البشرة ومنح البشرة الشباب والجمال.
  • يتميز زيت البابونج بأنه يحتوي على مركب أبيجينين Apigenin وهو مركب نشط بيولوجيا يساعد في تثبيط نمو أنواع من الخلايا السرطانية.

الأعراض الجانبية للبابونج

يتسبب زيت البابونج في حدوث أعراض جانبية منها صدمة الحساسية Anaphylactic shock والتهاب الجلد التماسي Contact dermatitis ويتسبب في حدوث حساسية لمن لديه حساسية من البابونج.

شاهد أيضًا: ماهي فوائد شاي البابونج

كيفية استخدام زيت البابونج

الآن بعد أن عرفت المزيد عن الفوائد الصحية للبابونج، كيف يمكنك استخدامها بأمان في المنزل؟ هناك بعض الطرق المختلفة التي يمكنك استخدامها، بما في ذلك نشرها أو تطبيقها موضعياً.

  • استنشاق زيت البابونج قد يساعد في مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك القلق وتعزيز النوم، يمكنك استخدام الزيت في موزع أو في زجاجة رذاذ زجاجية، لاستخدام زيت البابونج في رذاذ، قم بتخفيف 10 إلى 15 قطرة من زيت البابونج في كل أوقية من الماء، يوضع في زجاجة رذاذ ويهز جيدا قبل الاستخدام، لا تستخدم زجاجة رذاذ بلاستيكية لأن الزيت سوف يعمل على تأكل البلاستيك بمرور الوقت.
  • يمكن أيضًا استخدام زيت البابونج في التطبيقات الموضعية هذا قد يساعد في التخلص من الأوجاع والآلام، وتعسر الهضم، أو القلق، يجب تخفيف جميع الزيوت الأساسية قبل أن تلامس الجلد.

فيما يلي بعض الطرق لاستخدامه

 التدليك

لاستخدام زيت البابونج في التدليك، ستحتاج أولاً إلى تخفيفه بزيت ناقل. هناك مجموعة متنوعة من زيوت الناقل المتاحة، بما في ذلك زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا.

مع الحمام

امزج زيت البابونج مع زيت ناقل وأضفه إلى ماء الاستحمام الدافئ، يمكنك إضافة 1 أو 2 قطرات من زيت البابونج إلى محلول أو مرطب للجسم، وتنطبق على بشرتك.
اصنع ضغطًا ساخنًا عن طريق نقع منشفة أو قطعة قماش في ماء دافئ، مع إضافة 1 إلى 2 من قطرات زيت البابونج المخفف، ثم ضعه على منطقة ألمك، مثل ظهرك أو معدتك.

شاهد أيضًا: طرق الإقلاع عن التدخين بالأعشاب

كانت هذه نبذة عن فوائد زيت البابونج للجسم، ويمكنكم التعرف على الفوائد الخاصة به وطريقة الاستخدام للحصول على أكبر فائدة ممكنه من الزيت.

أترك تعليق