ما هي فوائد زيت الخروع للبطن

ماهي فوائد زيت الخروع للبطن

ماهي فوائد زيت الخروع للبطن، زيت الخروع Castor oil يتم استخلاصه من بذور نبات الخروع Ricinus communis الذي يعتبر نبات شجري له أوراق وبذور سامة، وثمار بها لوزة زيتية يتم عصرها للحصول على زيت الخروع وينمو نبات الخروع في المناطق الاستوائية من إفريقيا وآسيا، ويتميز زيت الخروع بلونه المميز وهو شبه شفاف ويميل للون الأصفر، ويشتهر استخدام زيت الخروع كملين للأمعاء ويستخدم في صنع الكثير من مستحضرات التجميل، زيت بذور الخروع هو واحد من أكثر زيوت البذور قوة لدينا بعض الأبحاث التي تدعم آثارها الصحية، ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول ماهي فوائد زيت الخروع للبطن من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما هو التركيب الغذائي لزيت الخروع؟

المكون الأكثر وفرة من زيت الخروع هو حمض الريسينوليك، يشكل حوالي 90 ٪ من الزيت، تشمل الأحماض الأخرى:

حمض اللينوليك (4 ٪ من الزيت).
حمض الأوليك (3٪ من الزيت).
حامض دهني (1 ٪).
الأحماض الدهنية اللينولية الأخرى (> 1٪).

شاهد أيضًا: فوائد زيت الخروع للبشرة والرموش وطريقة استخدامه

الجرعات المناسبة لزيت الخروع

تختلف جرعات زيت الخروع حسب الفئات العمرية للشخص فالجرعة الآمنة للبالغين في حالة علاج الإمساك هي 15 إلى 60 ملليترًا على جرعة واحده تكون عن طريق الفم، وفي حالة خضوع الشخص البالغ لجراحة تفريغ القولون فيقوم بتناول زيت الخروع قبل 16 ساعة من الخضوع للعملية عن طريق الفم، وتكون الجرعة من 15 إلى 60 ملليترًا ولكن جرعة زيت الخروع للأطفال الذين عمرهم أقل من سنتين تكون جرعة واحده من 1 إلى 5 مليلترات، أما الأطفال الذين عمرهم بين سنتين إلى 12 سنة تكون الجرعة مره واحدة وهي 15 إلى 60 ملليترًا.

فوائد زيت الخروع للبطن

تم استخدام زيت الخروع لآلاف السنين، لكن معظمكم قد يعرف فقط عن استخدامه لعلاج الإمساك أو التهاب المفاصل، هناك المزيد رغم ذلك مثل:

  • يتم استخراج الزيت من بذور نبات ريسينوس كوميس، يستخدم بشكل شائع في الأدوية ومنتجات العناية بالبشرة وحتى الشامبو، ربما كنت تستخدم بالفعل أي من هذه المنتجات.
  • يعتبر زيت الخروع منذ قدم الزمان يستخدم في علاج بعض مشاكل البطن والقولون والمعدة والأمعاء.
  • يعمل زيت الخروع في تحسين حركة الأمعاء المنقبضة.
  • يساعد زيت الخروع في تنظيف القولون من أي مواد سامة تتواجد فيه.
  • يساعد زيت الخروع في علاج مشاكل تهيج القولون والإمساك.
  • يتميز زيت الخروع بأنه لا يؤثر بأي شكل على البكتيريا المفيدة التي تتواجد في الأمعاء الغليظة، ويعمل على زيادة معدل امتصاص المواد المفيدة في الأمعاء.
  • يساعد زيت الخروع في معالجة التعب الذي ينتج بسبب مشاكل الأمعاء والذي يكون تعب مزمن.
  • يساعد زيت الخروع في زيادة حركة عضلات الأمعاء ولهذا يستخدم كملين Laxatives.
  • يساعد زيت الخروع في تقليل أعراض الإمساك وتخفيف الإجهاد الناتج عن عملية التبرز.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت الخروع للهالات تحت العين

الأعراض الجانبية لزيت الخروع

على الرغم من أن هذا الزيت قد يكون مفيدًا بطريقة ما، إلا أنه قد يكون أيضًا تأثيرًا لا ترغب فيه يجب على النساء في الحمل تجنب استهلاك زيت الخروع أيضًا، إذا احتاجوا إلى استهلاكها، فيجب عليهم القيام بذلك فقط بعد استشارة الطبيب.

أحد مكونات زيت الخروع على الرغم من إزالة مادة الريسين في عملية تكرير زيت الخروع (الذي تحصل عليه في السوق)، إلا أنك بحاجة إلى توخي الحذر الآثار الجانبية ذات الصلة من زيت الخروع تشمل الإسهال وآلام البطن مغص والقيء.

في بعض الأحيان يتسبب زيت الخروع في بعض الأعراض الجانبية ومنها الخفيفة مثل آلام المعدة وآلام البطن والغثيان والإسهال والتعب العام، ومنها الأعراض الجانبية الشديدة التي يجب عند حدوثها الذهاب للطبيب وهي الإسهال الشديد والغثيان الشديد والقيء الشديد والشد العضلي، وعدم انتظام ضربات القلب والشعور بالدوخة ونقص التبول، والتغير في المزاج أو الحالة العقلية ومنها الأعراض الجانبية النادرة مثل الطفح الجلدي والحكة والانتفاخ في اللسان أو الوجه أو الحلق والدوار الشديد وصعوبة التنفس.

محاذير استخدام زيت الخروع

يحظر استخدام زيت الخروع لبعض الأشخاص لأنه يسبب لهم بعض المشاكل وهم من لديهم حساسية من زيت الخروع، ولمن يعاني من انسداد في الجهاز الهضمي ولمن يعاني من انحصار البراز الشديد Impaction ولمن يعاني من ثقب معدي معوي، ولمن يعاني من شق شرجي Rectal fissures ولمن يعاني من ظهور أعراض التهاب الزائدة الدودية Appendicitis ولمن يعاني من التهاب القولون التقرحي Ulcerative colitis ولمن يخضع لجراحة في البطن.

طريقة شرب زيت الخروع

يستخدم زيت الخروع في علاج مشاكل البطن العديدة ومنها يستخدم في تنظيف البطن حيث يتم أخذ جرعة على الريق بشكل يومي بمعدل معلقتان صغيرتان، وذلك لكي يحدث للشخص ارتخاء في الأمعاء وبالتالي الشعور بالحاجة إلى دخول الحمام، وبعدها يقوم بالتوقف عن أخذ زيت الخروع وذلك لأن البطن تكون أصبحت نظيفة ولا تحتاج للمزيد من زيت الخروع، ويجب عدم الإفراط في تناول زيت الخروع لأنه يتسبب في تلف بعض الخلايا التي توجد في جدار الأمعاء الداخلي، ويتم مزج زيت الخروع مع القليل من زيت الزيتون لتخفيف مذاقه المزعج ويستخدمه الشخص لمدة ثلاثة أيام ليكون كافي للعلاج ويستخدم بشكل موضعي في علاج البواسير.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الخروع للبشرة وكيفية استخدامه

كانت هذه نبذة عن ماهي فوائد زيت الخروع للبطن، حيث يمكنكم التعرف على فوائد زيت الخروع المختلفة والمتعددة، والتعرف إلى طريقة استخدامه وخاصة للتخلص من ألم البطن.

أترك تعليق