ما هي فوائد العدس البني

ما هي فوائد العدس البني

ما هي فوائد العدس البني، يعتبر نبات العدس البني من النباتات البقولية المشهورة وقد يزرع بجميع أنواعه بدولة الهند، ويعتبر ضمن قبيلة القرشيات ويتميز بحبته الدائرية، وكل حبة به تنقسم إلى فلقتين وقطره قد يبلغ إلى ثلاث عشرة ملي متر، وقد تستخدم في طريقة عمل أكلات  لذيذة وأشهرها شوربة العدس، فهذا النوع من العدس قد يسمى بطعام الفقراء ويتميز بمحتواه العالي من البروتينات، العدس سريع نسبيًا وسهل التحضير، أنها تمتص بسهولة مجموعة متنوعة من النكهات الرائعة من الأطعمة والتوابل الأخرى، وهي ذات قيمة غذائية عالية ومتاحة، وهو يعد مصدر جيد أو جيد جدًا أو ممتاز وفقًا لنظام تصنيف الأطعمة لدينا، ويمكنكم متابعة المزيد من المعلومات حول من خلال موقع معلومة ثقافية.

أنواع نبات العدس

يوجد لنبات العدس العديد من الأنواع

  • العدس الأصفر.
  • العدس البرتقالي.
  • العدس الأحمر.
  • العدس الأخضر.
  • العدس البني.
  • العدس الأسود.

شاهد أيضًا: ما فوائد العدس الأحمر

القيمة الغذائية لنبات العدس البني

العدس مصدرًا جيدًا جدًا للألياف التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ولا يساعد العدس فقط على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، بل أنه ذو فائدة خاصة في إدارة اضطرابات السكر في الدم، لأن محتواها العالي من الألياف يمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع بسرعة بعد وجبة الطعام، يوفر العدس أيضًا كميات جيدة إلى ممتازة من سبعة معادن مهمة، وفيتامينات ب، والبروتين وكلها خالية من الدهون تقريبًا تكلفة السعرات الحرارية من كل هذا التغذية؟ فقط 230 سعرة حرارية لكوب كامل من العدس المطبوخ.

فوائد نبات العدس البني

يساعد نبات العدس البني في تنشيط الجهاز الهضمي في الإنسان

أن نبات العدس البني يساعد في التحسين من عمليات الهضم بالجسم، حيث أنه يساهم في علاج الإصابة بالإمساك بالإضافة إلى ذلك أنه قد يمنع من خطر الإصابة بمرض يسمى (برتوج الجيبي).

يساعد نبات العدس البني في خفض وزن الجسم

حيث أن نبات العدس البني قد يحتوي على الألياف وهذه الألياف تعطيك الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبذلك فأنه قد يساعد في خفض الجسم ويمنع من الإصابة بالسمنة، ويعتبر من أفضل أنواع العدس التي قد يستخدمها من يتبعون الحميات الغذائية.

يساعد نبات العدس البني في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

حيث أن نبات العدس البني قد يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتعرض إليها كما أنه أيضاً قد يمنع من خطر الإصابة بالصدمة الدماغية.

يساعد نبات العدس البني في التحسين من وظائف الكلى ووظائف الدماغ

وذلك بسبب احتواء نبات العدس البني على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، والذي يعد من المصادر المهمة الذي قد تساعد في التحسين من وظائف الكلى والدماغ.

يساعد نبات العدس البني في الوقاية من جميع أنواع مرض السرطان وبالأخص سرطان الثدي

حيث أن نبات العدس البني قد يحتوي على مادة الفلافونيس وهي من مضادات الأكسدة الفعالة، والتي تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان.

شاهد أيضًا: فائدة العدس الأخضر

يساعد نبات العدس البني في الوقاية من خطر الإصابة بتصلب الشريين وجلطاته

وذلك بسبب احتواء نبات العدس البني على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي قد تساعد في الوقاية من تلك الأمراض.

يساعد نبات العد البني في خفض من نبات الكوليسترول الضار بالجسم وخفض مستوي السكر بالدم

وذلك بسبب احتواء نبات العدس البني على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وذلك يتم من خلال التقليل من امتصاص الكربوهيدرات وتعديلها.

يساعد نبات العدس البني في التنشيط من عملية الأيض بالجسم

حيث أن نبات العدس البني قد يحتوي على نسبة عالية جداً من المعادن والفيتامينات.

يساعد نبات العدس البني على التحفيز من الجهاز العصبي بالإنسان

وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والذي قد تمنع من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل (الإعتام الليلي وتشوهات الجنين ومرض السكر والتهابات المفاصل والزهايمر).

نصائح للتحضير والطبخ

يمكن تحضير العدس في يوم التقديم حيث لا يحتاج إلى التحضير قبل غسل العدس، يجب عليك نشرها على صفيحة ملونة فاتحة أو على سطح الطهي للتحقق من الحجارة الصغيرة أو الحطام وإزالتها بعد هذه العملية، ضع العدس في مصفاة، وشطفها جيدًا تحت ماء بارد جار.

أصح طريقة للطبخ العدس

لغلي العدس، استخدم ثلاثة أكواب من السائل لكل كوب من العدس الموجود في الماء المغلي بالفعل سيكون أسهل للهضم من تلك التي تم غليها بالماء عندما يعود الماء إلى درجة الغليان، قم بخفض الحرارة لتغلي وتغطى يستغرق العدس الأخضر عادة 30 دقيقة، بينما تستغرق العدسات الحمراء 20 دقيقة.

يمكن ضبط أوقات الطهي هذه قليلاً حسب الاستخدام النهائي إذا كنت ستقدم عدسًا في سلطة أو حساء وترغب في الحصول على نسيج أكثر صلابة، فقم بإزالتها من أعلى الموقد عندما تكون قد حققت هذا الاتساق عادة قبل 5 إلى 10 دقائق من وقت الطهي المعتاد إذا كنت تقوم بإعداد dal أو بعض التحضير الذي يتطلب اتساقًا كبيرًا، فقد يستغرق تحقيق هذا الملمس 10-15 دقيقة إضافية.

شاهد أيضًا: أنواع العدس وفوائده

كانت هذه نبذة عن ما هي فوائد العدس البني، حيث يتم تصنيف العدس حسب ما إذا كان حجمه كبيرًا أم صغيرًا مع عشرات الأصناف من كل مزروع في حين أن الأنواع الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة هي إما خضراء أو بنية، إلا أن العدس متاح أيضًا باللون الأسود والأصفر والأحمر والبرتقالي.

أترك تعليق