فوائد غلي ورق النبق لاحتقان الزور والكحة الخشنة

فوائد غلي ورق النبق لاحتقان الزور والكحة الخشنة

فوائد غلي ورق النبق لاحتقان الزور والكحة الخشنة، يعتبر ورق النبق أو ورق السدر من النباتات التي تتبع جنس الزفيزف  وهي من فصيلة نبقية، وتوجد شجرة السدر في شبه الجزيرة العربية وأيضاً بلاد الشام ويزرع بشكل عام في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وعرف الإنسان شجرة النبق أو (السدر) منذ آلاف السنوات.

ورق النبق :

ورق النبق أو ما يطلق عليه البعض أسم أوراق (السدر) هي شجرة كثيفة وذات أوراق كثيفة كما أنها ذات جذع متفرع بها لونين من الفروع واحد ذات لون بني فاتح مع ارتفاع من 2 إلى 4 أمتار، أوراقها البيضاوية صغيرة ولها قبة كما له قشرة سميكة، وهي

معاكسة على الجذع وطول النصل ثلاثة سنتيمترات، يحيط بها ثلاثة عروق من الجانب السفلي ولها أذينان، أحدهما مستقيم والآخر منحني، تتكون الأزهار في الإبط من 10 إلى 15 زهرة، وزهور صغيرة بيضاء وخضراء، وفواكه زهرية ناضجة ذات طعم مر، وسوداء عند النضج وله بذور من 3 إلى 4.

شاهد أيضاً: فوائد وأضرار نبات العوسج

تكاثر السدر :

أشجار النبق تزرع في فصل الشتاء و وتجمع في فصل الصيف، حيث أن البذور التي تجمع الشتاء لا تنبت. وتعتبر معدل إنبات البذور منخفض بما يصل إلى 30٪ ويتم التعامل مع البذور عن طريق النقع في الماء قبل الزراعة، كما يمكن إجراء التطعيم على نوع ورق النبق  الهندي.

فوائد غلي ورق النبق لاحتقان الزور والكحة الخشنة:

  1. ورق النبق من الثمار الحلوة المذاق وغنية بالقيمة الغذائية وهي تصنف من الفواكه المتميزة.
  2. يستخدم وتشتهر في الطب الشعبي  وهي مفيد في حالات أمراض الصدر والتنفس والكحة ولإحتقان الزور ويعتبر ملين ومنقى للدم.
  3. يستخدم في علاج الحموضة وعلاج المعدة والكحة الشديدة.
  4. وقد أكد الخبراء والأطباء على فائدة أوراق النبق للنساء الحوامل لقيمته الغذائية التي به من سكريات وغيرها من فوائد وهو ما تحتاجه المرأة أثناء الحمل.
  5. أكد بعض خبراء التغذية أن أوراق النبق يشبه الحبوب في القيمة الغذائية وهذا ما قد أطلق عليه البعض (الحبوب الغير حقيقية).
  6. اعتاد الناس في الماضي على تجفيف أوراق النبق وطحنهم في مطاحن لفصل الطبقة الخارجية الحلوة واللذيذة ثم استخدام دقيقهم لصنع الخبز وبعض الحلوى.
  7. يستخدم ورق النبق في علاج الجرب وعلاج البثور السوداء ويستخدمه البعض في نقعه لعلاج آلام المفاصل والالتهاب الفم.
  8. كما يستخدم مسحوقه في غسل شعر الرأس لإزالة القشرة نهائياً.
  9. يستخدم منقوع أوراق النبق في تغسيل الموتى
  10. يستخدم كمشروب لعلاج الحمى والحصبة.

شاهد أيضاً: ما هو الثريد وفوائد تناوله للرجال والنساء

فوائد متنوعة أخرى :

  1. يعالج مشروب ورق النبق للتخلص من الخمول والكسل ويقلل من التعرق في فصل الصيف.
  2. يستخدم منقوع ورق النبق لتنعيم البشرة وتبييضها خلال فترة زمنية قصيرة، بخلط كمية من أوراق الأرز في وعاء عميق، مع ملعقتين كبيرتين من قشرة البرتقال المجففة والمجففة جيداً، ملعقتان كبيرتان من مسحوق الشوفان المطحون و 1 ملعقة طعام جافة. نعناع. ضع الخليط على الجلد المراد تبييضه، أتركه لحوالي الثلث حتى يجف تمامًا، قبل غسل الجلد بالماء الفاتر والصابون جيدًا، وتكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع، للحصول على نتيجة إيجابية.
  3. أوراق النبق يساعد على إطالة وتكثيف الشعر، لأن به على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية التي تقوي بصيلات الرأس يمكن استخدامه نقع كمية من أوراق النبق في كوب من الماء الفاتر وتركها لمدة ساعتين على الأقل. قم بالتدليك لمدة عشر دقائق، أتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، حتى يجف تمامًا، ثم اغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، باستخدام هذا العلاج مرة واحدة يوميًا بانتظام لمدة شهر كامل، للحصول على نتيجة مضمونة خلال أيام محدودة.
  4. تستخدمه المرأة الحامل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها؛ لمحتويه على المغذيات والفيتامينات الأساسية  التي تحتاجها الحامل طوال فترة الحمل.
  5. يزيل السموم الجسم من السموم والأوساخ والبكتيريا العالقة به.

كذلك أيضاً:

  1. يخفف آلام المفاصل التي يتعرض لها العديد من الناس، ويحافظ على صحة العضلات وقوتها.
  2. يستخدم ورق النبق من علاج الجسم من السموم،، والبكتيريا العالقة فيه كما يعالج آلام المفاصل التي يتعرض لها العديد من الأشخاص وبالأخص كبار السن.
  3. تستخدم بعض البلاد مطحون النبق في تجبير الكسور مع وضعه مع الملح وخلطهم على النار بعد ذلك يقوم بوضعه على الكسر وتجبيره.

لم يذكر من الخبراء أو الأطباء أي ضرر ناتج عن علاج السدر أو النبق، بل على العكس ينصح بالأعشاب النباتية في جميع كتب الطب البديل القديمة والحديثة لفوائد عظيمة.

إنه علاج مثالي من حيث التوازن، ينصح الأطباء بتناول جرعات محددة من السادرات اعتمادًا على المشكلة التي يجب معالجتها لأن معدل الجرعة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتفاعل سيدر مع الجسم، وتتفاعل مباشرة مع الساعة البيولوجية للجسم، وهو تأثير مختلف إذا تم تناولها في الليل أو أثناء النهار، يجب أن تؤكل بعد الغسيل بالماء وبمعدل معدل الاستهلاك غير المفرط.

شاهد أيضاً: فوائد عشبة رجل الأسد للحمل

أحبائي متابعين موقعنا الكرام معلومة ثقافية هكذا نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم فوائد غلي ورق النبق لاحتقان الزور والكحة الخشنة، ففضلاً وليس أمراً لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم ومتابعة صفحاتنا ليصلكم المزيد من مقالاتنا الحصرية في كافة المجالات المختلفة، وارجو من الله عز وجل أن ينال الموضوع من إعجابكم ويحظى رضاكم (ما كان فيه من صواب فمن الله وحده وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان)، دمتم بخير أحبتي في الله وإلى اللقاء في موعد جديد ومقال أخر وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

أترك تعليق