فوائد الشاي الأسود الصحية

فوائد الشاي الأسود الصحية

فوائد الشاي الأسود الصحية، الشاي الأسود يتواجد في مناطق أوروبا، وأمريكا الشمالية، وينتشر استخدام الشاي الأسود في جميع أنحاء العالم، ويوجد للشاي أربعة أنواع رئيسية منها الأسود، الأبيض، الأولونغ، الأخضر، ويصنع جميع أنواع الشاي من أوراق نبات الكاميليا الصينية Camellia sinensis، ويستخدم الشاي الأخضر بكثرة في اليابان، والصين، ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن فوائد الشاي الأسود الصحية من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن الشاي الأسود وطريقة صنعه

يتم صنع الشاي الأسود من أوراق الشاي بعد أكسدتها التي تجعلها ذابلة، وتحول لون أوراق الشاي إلى اللون البني لأن عملية الأكسدة تعمل على تكوين مركبات الثيافلافين Theaflavins، والثياروبيجينز Thearubigins، وهذه المركبات مسئولة عن الطعم المميز، ولون الشاي، والفوائد الصحية الكثيرة، ولكن الشاي الأخضر يصنع بتجفيف أوراق الشاي، وبعدها مباشرة يتم تبخيرها بعد قطف الأوراق.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأحمر وأضراره

فوائد الشاي الأسود

  • الشاي الأسود له فوائد صحية عديدة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، والمركبات التي تساعد في تقليل الالتهابات التي توجد في الجسم.
  • يحتوي الشاي الأسود على مجموعة من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد Flavonoids تعمل على تقليل عوامل الخطر التي ترتبط بأمراض القلب كارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، والسمنة، وقامت الدراسات التي تم أجراءها على الأشخاص الذين قاموا بتناول الشاي الأسود لمدة 12 أسبوع فإن مستوي الدهون الثلاثية ينخفض بمعدل 36%، ومستويات سكر الدم ينخفض بمعدل 18%، ونسبة الكوليسترول الضار إلى الكوليسترول النافع ينخفض بمعدل 17%، ودراسة أخري أشارت إلى أن الشخص الذي يتناول الشاي الأسود بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب بمعدل 11%.
  • يحتوي الشاي الأسود على أنواع من مضادات الأكسدة تسمى بالبوليفينول Polyphenols، وتشمل على الكاتيشين Catechins، والثيافلافين، والثياروبيجينز تساعد في حماية الخلايا من التلف، وبالتالي يخفض من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، والقضاء على الجذور الحرة، وذلك تبعا للدراسة التي تم أجراءها على الفئران يعمل الثيافلافين على خفض مستويات الكوليسترول، والسكر في الدم.
  • يحتوي الشاي الأسود على كمية من الكافيين أقل من الكمية التي توجد في القهوة، ويحتوي على الحمض الأميني الثيانين L-theanine، ويساهم في مساعدة الأعصاب على الاسترخاء، وبالتالي تعمل على زيادة التركيز، واليقظة.
  • أحدي الدراسات تم أجرائها على أشخاص لديهم ارتفاع متوسط، وطفيف بمستويات الكوليسترول قاموا بتناول خمس حصص من الشاي الأسود بشكل يومي أدى إلى جعل مستويات الكوليسترول الضار ينخفض بمعدل 11 %، وهناك العديد من الدراسات التي تجعل للشاي الأسود إمكانية في تقليل مستويات الكوليسترول الضار الذي يتراكم في الشرايين، ويتسبب في الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وأمراض القلب، والسمنة.
  • يحتوي الشاي الأسود على مركبات البوليفينول لها قدرة على المساعدة في تنظيم نمو الخلايا السرطانية، ويقلل من نمو خلايا جديدة، وهناك دراسات تؤكد أن الشاي الأسود يعمل على التغلب على انتشار أورام الثدي.
  • يحتوي الشاي الأسود على مركبات البوليفينول التي تعزز وتحفز نمو البكتيريا النافعة، ويثبط من نمو البكتيريا الضارة كالسلمونيلا Salmonella، ولها خصائص مضادة للميكروبات التي تساهم في إصلاح بطانة القناة الهضمية، ويساعد في القضاء على المواد الضارة، ويعزز المناعة، ويقلل خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية مثل مرض الأمعاء الالتهابي Inflammatory bowel disease، ومرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة، والسرطان.
  • يعمل الشاي الأسود على تقليل حدوث المضاعفات الصحية كالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والسمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والفشل الكلوي، والاكتئاب حيث يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، ويحسن من مقدرة عملية التمثيل الغذائي للسكر في الجسم.
  • يساعد الشاي الأسود في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، والفشل الكلوي، والسكتات الدماغية، وفقدان البصر، وخفض ضغط الدم.
  • يعتبر تناول 4 أكواب أو أكثر من الشاي الأسود لمدة أكثر من 10 سنوات يخفض من خطر إصابتهم بالسكتة الدماغية بمعدل 32 %، وتناول 3 أكواب من الشاي الأسود بشكل يومي يقلل من خطر إصابتهم بالسكتة الدماغية بمعدل 21 %.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع الشاي في العالم

أضرار الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود من المشروبات المفيدة عند تناولها بكميات معتدلة يعتبر آمن ولكن تناوله بكميات كبيرة يعتبر غير آمن، مما يتسبب في بعض الأضرار لاحتواء الشاي الأسود على مادة الكافيين بنسبة 2 إلى 4 %، وتناول الشاي الأسود بكميات كثيرة يؤدي إلى ظهور آثار جانبية من خفيفة إلى الشديدة، ومن هذه الآثار الجانبية الصداع، والتوتر، وعدم انتظام ضربات القلب، وحرقة المعدة، والارتعاش، وإضرابات النوم، والتقيؤ، وطنين الأذن، والإسهال، والتهيج، والشعور بالدوار، والارتباك، والتشنجات، ويؤدي حدوث تفاقم لحالة فقر الدم للأشخاص المصابين بنقص عنصر الحديد.

كيفية تحضير الشاي الأسود

تعتبر طريقة تحضير الشاي الأسود سهله وبسيطة وتحتاج إلى استخدام مكونات قليلة وهي أوراق الشاي، الماء، والليمون يكون اختياري حسب الرغبة، والسكر، والحليب اختياري حسب الرغبة، وتتم الطريقة بوضع الماء في وعاء، ويترك الماء حتى الغلي، وبعدها يضاف إلى الماء في الوعاء معلقة أو ملعقتين كبيرتين من الشاي الأسود إلى 8-12 أوقية من الماء، ويترك حتى يغلي على درجة 212 درجة فهرنهايت، وبعدها يترك الشاي لمدة 3-5 دقائق حتى يصل لون الشاي إلى اللون المطلوب، وبعدها يقدم في فنجان، ويتم تناوله ساخن.

قد يهمك أيضًا: ما هي أضرار الشاي

كانت هذه نبذة عن فوائد الشاي الأسود الصحية، حيث يمكنكم الحصول على معلومات كافية حول ما هي فوائد الشاي بأنواعه وخاصة الشاي الأسود والتعرف على الأضرار التي من الممكن ملاحظتها عند تناوله بكميات كبيرة.

أترك تعليق