فوائد الموميان الأسود

فوائد الموميان الأسود

فوائد الموميان الأسود، عشبة الموميان أو المومياء أو السيلاجيت من الأعشاب الطبيعية التي تخرج من الصخور الموجودة داخل الجبال عالية الارتفاع، وتحمل المومياء فوائد عدة لصحة الجسم لأن بداخلها المعادن والعناصر الغذائية التي لا تحصى، وعلى الرغم من تعدد مصادرها إلا أن الموميان المستخرج من جبال الهيمالايا هو الأفضل على الاطلاق، كما يوجد مومياء جبال كلكيت الموجود شمال باكستان، ويوجد الأفغاني والإيراني والباكستاني والقرغيزي، ويتواجد الموميان الأسود بين الصخور الجبلية كالصخور الموجودة بأفغانستان.

فوائد الموميان الأسود

الموميان الأسود عشبة جبلية في منتهى الأهمية، ولا نبالغ إذا قلنا إنها تحمل السحر للإنسان لأنها تشفيه من عدة أمراض، ويكون ذلك على النحو التالي:

1_ الفوائد الجنسية

عشبة الموميان الأسود من المنشطات الجنسية الطبيعية، فالعشبة تحسن الجنس عند المرآة وتزيد من رغبتها في الجنس، وتعمل على تدفق الدم بالأعضاء التناسلية عند الرجال، فتعالج الضعف الجنسي عندهم مما يزيد من قوة الانتصاب وسرعة القذف، وتعالج البروستاتا وكافة الأعراض الناتجة عنها، وفي حالة الرجال والسيدات يفضل استخدام زيت الموميان.

شاهد أيضًا: ما فوائد عشبة كزبرة البئر ؟

2_ الفوائد للسيدة الحامل

تحتوي عشبة الموميان الأسود على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز صحة الحامل والجنين، فيغني عن كبسولات الفوليك أسيد التي تأخذها الحامل في شهور حملها الأولى لتحمي الجنين من التشوهات الخلقية، والعشبة تقي الحامل من الإصابة بهشاشة العظام وفقر الدم لأنها بديل للكالسيوم، وتقوي من الجهاز المناعي للحامل.

3_ تقوية الجهاز المناعي

تناول عشبة الموميان الأسود يزيد من إنتاج الأجسام المضادة التي تقي الجسم من التعرض للعدوى والأمراض، وتحارب الأجهزة العضوية بالجسم وبالأخص الجهاز التنفسي، ولا يخفي علينا أن الجهاز المناعي بالجسم هو حائط الصد ضد أخطار المرض، وقوته تزيد من نشاط الجسم.

4_ نشاط الكبد

تحتوي العشبة على المعادن والفيتامينات الهامة للجسم البشري وأعضاءه، وهو ما يفيد الكبد ويزيد من نشاطه وحيويته، فيتخلص الجسم من السموم ويجدد الأنسجة التالفة بفعل عمل الكبد.

5_ ضغط الدم

على من يعاني من ارتفاع ضغط الدم تناول عشبة الموميان الأسود لأنها تنشط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم، وهو ما يساعد على انتظام ضغط الدم وانخفاضه بأمان، وبهذا لا يرتفع الكوليسترول ولا يصاب القلب بالأمراض وتعمل الأوعية الدموية والشرايين بكفاءة.

6_ كسور العظام

تحتوي العشبة على المعادن التي تقوي العظام، وتساعد في ترميم العظام المتحطمة بسهولة وسرعة فائقة، فيكون التئام الكسور أمر بسيط إذا تناول المريض قرص من المومياء على الريق بصورة منتظمة، وتم استخدامها منذ القدم لهذا الغرض.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عشبة الروحب ؟

ما هي الموميان السوداء؟

  • عشبة سوداء اللون ذات شكل واسم غريبان، وتشبه الحجارة وبداخلها مادة لينة ولزجة مكونة من مخلفات الحيوانات والأعشاب، وتم ضغط تلم المخلفات بفعل البرودة والحرارة الشديدين، وتتكون بداخل الصخور والجبال ذات العمر الطويل، وكلما سقطت الأمطار على الجبال خلال فصل الشتاء كلما تجددت المادة اللزجة بداخل الحجارة، ولهذا أطلق عليها اسم المومياء.
  • وتتسبب الأمطار في خروج الموميان من بين الصخور بشكلها المعروف، وتتجمد خلال الشتاء وتتفكك خلال الحر، وتحتوي على 86 معدن مركز، ولا تسبب أعراض جانبية أو ضرر لمن يستخدمها كعلاج، واليوم وفي ظل هذه العشبة الغريبة يحاول الصينيون دراستها لمعرفة كل المعلومات عنها، وذلك داخل معمل بمدينة دبي الإماراتية.
  • وتعرف اليوم الموميان بأنواعها المتعددة مثل الأفغاني والهندي والنوع المستخرج من جبال الهيمالايا، وجميعها متوفر عند العطارين بالدول العربية، ويستخدم بكثرة وخاصة لدى كبار السن لضعف ذاكرتهم ووهن عظامهم.

ظهور الموميان الأسود

ظهرت الموميان السوداء منذ القدم على يد ملك من ملوك فارس، حيث خرج الملك في رحلة صيد مع عدد من الملوك، وبدأوا في حصار كبش وأصابوه بالسهم لاصطياده، ولكنه هرب ولم يتم العثور عليه إلا بعد أسبوع بداخل كهف من الكهوف بالجبل، ولكنه كان يلعق شيء ما من الجبل.

وأمر الملك بقتل الكبش بعد أخذه إلى القصر، ولاحظ الخدم التئام مكان الجرح، ومن هنا عرف الملك ومن معه الموميان الذي كان يلعقه الكبش من الجبل، وعرفوا أنه السبب في علاج جرح الكبش، ولذلك كان أول استخدام للموميان هو علاج الكسور والجروح.

بعض الاستخدامات العلاجية للموميان الأسود

1_ جمال البشرة

توضع عشبة الموميان على عشبة البابونج للحصول على كريم مرطب للبشرة، بحيث تدهن البشرة بهذا الكريم فتزيد جمالاً واشراقاً ونضارة، وللكريم قدرة فائقة في إخفاء التجاعيد والحصول على بشرة أصغر سناً.

2_ علاج القيء وعسر الهضم

توضع العشبة بكوب من العسل واللبن للحصول على مشروب يفيد في التخلص من الغثيان والقيء مهما كانت شدتها، كما يعالج المشروب الإمساك وعسر الهضم وكافة مشاكل الجهاز الهضمي.

3_ مدر للبول

تحضير مشروب من الموميان المضاف إليه العسل للتخلص من السموم وعلاج مجرى البول، وبالتالي يدر البول ويخلص الجسم من احتباسه.

4_ التخلص من ألم المفاصل

تسكن العشبة العجيبة ألم المفاصل وتقلل من التهابها وتخفف من تيبس العضلات، وتخلص الجسم من تشنج العضلات المزمن.

5_ علاج التهاب الأذن

يستخدم زيت الموميان الأسود كعلاج لمشاكل السمع وأمراض الأذن، ويخفف من التهاب الأذن بمنتهى السرعة وبصورة فعالة.

6_ علاج البواسير

توضع العشبة على فتحة الشرج والمنطقة المتورمة المحيطة بها فتعالج التورم الموجود بالأنسجة، وتخلص المريض من الحكة الشرجية، وتلين المنطقة المحيطة بفتحة الشرج، ويتم علاج البواسير الخارجية والداخلية إذا واظب المريض على استخدام العشبة.

7_ تنشيط الذاكرة

توضع الموميان على كوب من اللبن الفاتر أو الماء الفاتر ويضاف إليهم العسل، وذلك للحصول على مشروب يتم تناوله قبل الخلود إلى النوم، فيعمل المشروب على تجديد خلايا المخ وإصلاح الأنسجة، وبهذا يقي من الإصابة بالزهايمر والنسيان والخرف، ويقوي الذاكرة.

8_ علاج الصداع

تضاف حبة من الموميان على كوب من اللبن الفاتر للحصول على مشروب له أثر السحر على التخلص من ألم الرأس المبرح والصداع المزمن.

طرق استخدام الموميان الأسود

  • يباع الموميان الأسود كحجر عند العطار ويفضل أخذ مقدار بسيط منه ووضعه بكوب من الماء، ويتم وضعه على النار وتركه يغلي خمسة دقائق، ويترك المشروب حتى يبرد ومن ثم يتم تناوله، ويفضل استشارة الطبيب قبل الاستخدام وخاصة من يعاني من مرض مزمن.
  • يستخدم مغلي الموميان لغسل الوجه فيخلصه من البقع ويجعله أكثر نضارة واشراقاً، وذلك لاحتواء العشبة على المعادن التي تنشط الدورة الدموية.
  • لاحتواء الموميان على الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تساهم في التخلص من الجروح وسرعة شفائها، يستخدم زيت الموميان للتخلص من البواسير، ويمكن الجلوس في مغلي الموميان الدافئ لعلاج البواسير المزمنة.
  • يوضع مغلي العشبة على الشعر عند غسله لمنع تساقط الشعر لكونه ملئ بالفيتامينات والمعادن، وللتخلص من القشرة، والحصول على شعر مفعم بالحيوية واللمعان.
  • يوضع الموميان على اللحم الذي يتغذى عليه الصقر، فإذا كان مريض تم شفاؤه.
  • يباع زيت الموميان عند العطار ويكون معبأ داخل قطرة، ويوضع بداخل الأذن لعلاج مشاكل السمع والتهاب الأذن.

شاهد أيضًا: منافع عشبة الحلتيت

وبعد حديثنا المختصر عن فوائد الموميان الأسود وتحدثنا عن عشبة الموميان السوداء نقف أمام ما عرفنا عاجزين لا نستطيع عد فوائدها، ولا يتوقف العلاج بالأعشاب على هذه العشبة، ولكن المولى عز وجل خلق لنا الكثير والكثير من الأعشاب المستخدمة في العلاج، وهو ما سنتحدث عنه في مقالات تالية على موقعنا.

أترك تعليق