فوائد الليمون الأسود ومضاره

فوائد الليمون الأسود ومضاره

الليمون الأسود وهو ما يعرف باللومي، وهو الليمون الجاف الذي يستخدم في العديد من أصناف الطبخات وبصفة خاصة الإيرانية والهندية حيث بداية الظهور، وقد انتشر في باقي الدول العربية، يمتاز الليمون الأسود بنكهته اللاذعة على الأطباق المختلفة، فضلًا عن كونه غني بالفيتامينات والمعادن الهامة.

يعد الليمون الأسود من أشهر أنواع الحمضيات المستخدمة حول العالم، حيث يتم اضافته للعديد من الأطباق والمأكولات مثل الشوربات أو السلطات، وأيضًا العصائر الباردة وغيرها، ويستخدم في إعداد الوصفات العلاجية مثل علاج نزلات البرد، وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها.

مواصفات الليمون الأسود

يعد الليمون الاسود من أنواع الفاكهة الحمضية الصغيرة المستديرة ذات اللون الأخضر، يستخدم اللومي بشكل واسع في العديد من المطابخ العالمية، بغرض اضافة النكهات المميزة والتي تظهر من خلال عصيرها الحامض ورائحته الفريدة، وتلك الفاكهة الاستوائية النشأ تعرف بخصائصها الطبية على مر الزمان.

ويتم استخدام الليمون الأسود في مجال العطارة ومستحضرات التجميل أيضًا، ويحتوي اللومي على كميات كبيرة من الأحماض مثل حمض الاسكوربيك بما يغطي32% من احتياج الشخص اليومية، كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء والفيتامينات والتي تشمل فيتامينات A,B9,K,E.
إضافة إلى ذلك تمتعه بالعديد من المعادن الهامة من البوتاسيوم والماغنيسيوم، وهي تعد منخفضة السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات، كما أن القشور غنية بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، مع وجود الكثير من العناصر الكيميائية النباتية المختلفة مثل؛ البوليفينول، والليمونين، والتيربين.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد منقوع الليمون

الفرق بين الليمون الاسود والليمون العادي

بسبب أوجه التشابه بين اللومي والليمون العادي، في النكهة والمغذيات من السهل أن يظهر لماذا يتم الخلط بينهما؟

حيث إن كلاهما غنيان بمضادات الأكسدة والفيتامين C، ويستخدمان لإضافة القليل من النكهة للطعام، ومع ذلك فيعد اللومي أصغر من الليمون كما أن اللومي لونه أخضر ساطع، على خلاف الليمون ذو اللون الأصفر، وبالإضافة لذلك فإن اللومي أقل حموضة من الأخر كما أن طعمه أكثر تقبلًا، على الرغم من أن كلاهما يستخدمان في العديد من الوصفات المتشابهة.

وبخصوص المكونات الغذائية، الليمون يحتوي كميات عالية من الفيتامين C عكس اللومي فهو يحتوي نصف الكمية الخاصة بالأول، وكما أن مكونات الليمون الغذائية أغنى حيث تحتوي على كميات أكبر من المكونات الدقيقة من الفيتامينات B6 والفولات.

قيمة الليمون الغذائية

يتميز الليمون الأسود أو اللومي بقيمته الغذائية الكبيرة والتي يتمتع بها عن غيره من الأنواع، إذ يمتاز اللومي بأنه يحتوي على العديد من الأحماض مثل حمض الأسكوربيك أو ما يعرف بفيتامين C، حيث يوفر 32% من محلوله على فيتامين C والذي يوصى به يوميًا.

كما ويحتوي اللومي على نسبة عالية من الفسفور وحمض الفوليك والفيتامينات والكربوهيدرات والصوديوم، والزنك والثيامين، وفيتامين k ,E والمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، والحديد.

فوائد اللومي

يعد الارتباط بين استهلاك جميع أنواع الفواكه والخضراوات بتقليل خطر الإصابة بالكثير من الحالات الصحية، والتي ترتبط ارتباطًا كبيرًا بنمط الحياة، وقد اشارت العديد من الدراسات البحثية إلى أن معدل زيادة استهلاك الأطعمة النباتية، مثل اللومي يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، والسكري، بالإضافة إلى تعزيز الصحة لكل من الشعر والبشرة، وزيادة الطاقة الإجمالية.

أهم الفوائد المرتبطة باستهلاك الليمون الأسود:

  • صحة القلب، حيث يعمل فيتامين C على انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية، ويقوم عصير وقشر اللومي بتقليل الشرائط الدهنية الموجودة في الشرايين التاجية في القلب، كما أن استهلاك اللومي يعمل على خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • تأثير مضاد للجراثيم: فقد أظهر عصير اللومي العديد من الخصائص المضادة للجراثيم الملتوية.
  • الوقاية من الربو: تكون مستويات الفيتامين C عادة أقل لدى المصابين بالربو، وقد أوضحت بعض الدراسات الحديثة إلى أن فيتامين C يعمل على الحماية من الأعراض الربوية الناتجة عن تلوث الهواء.
  • زيادة امتصاص الحديد: إن العديد من الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الفيتامين C، والأطعمة الغنية بالحديد، فهو يزيد بشكل كبير من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  • تعزيز الجهاز المناعي: حيث تقوم الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الفيتامين C ومضادات الأكسدة، تساهم في إنتاج المزيد من الخلايا للجهاز المناعي، ويحسن من قدرتها على حماية الجسم من الأمراض مثل الأنفلونزا وقتل الجراثيم.
  • الحفاظ على بشرة صحية: إن استهلاك اللومي يساعد في الوقاية من تلف البشرة الناجم عن التعرض للشمس والتلوث، كما يقلل من التجاعيد ويعمل على تحسين نسيج الجلد الكلي، ويساعد أيضًا على بناء الكولاجين الذي يعزز بنية البشرة والشعر.

فوائد الليمون الأسود للقولون

على الرغم من العديد من الفوائد المتعددة لليمون الأسود، والتي يخص معظم أعضاء الجسم، إلا أن اللومي له فوائد خاصة بالقولون، فهو يساعد بنسبة كبيرة في التخلص من المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي، وبما أن الليمون الأسود لديه رائحة لا يمكن مقاومتها، والتي تعمل على زيادة إفراز اللعاب، مما يساعد على الهضم الأولي في الفم حتى قبل تذوقه.

كما تعمل مادة الفلافو نويد الموجودة فيه على مساعدة الجهاز الهضمي وتعمل على زيادة الإفرازات العصارية الهضمية، وأيضًا العصارة الصفراوية وكذلك أحماض المعدة، كما يساعد أيضًا على تحفيز الحركة التجمعية التي تحرك الطعام داخل جميع أنحاء الأمعاء.

كما تعمل كمية الحمض المتواجدة في الليمون الأسود على تنظيف الأمعاء بعد عملية الإفراغ، وقد تقوم المواد الخشنة الموجودة فيه بعملية التخفيف من حالات الإمساك أثناء الإصابة به، فضلًا عن أن الاستخدام لجرعة كبيرة من عصير الليمون الأسود مع مزجه بالملح تقوم بدور مسهل ممتاز دون وجود أي آثار جانبية، وبالتالي تخفيف الإمساك.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الليمون والعسل

فوائد الليمون الأسود للتنحيف

يتميز الليمون الأسود بانخفاض السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات بداخله، حيث أن الحصة الواحدة من اللومي تعطي ما يقابل 20 كيلو كالوري من الطاقة، فضلًا عن احتواء قشر اللومي ولبه على العديد من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وكل ذلك يساعد على تحسين الصحة ويحافظ على الوزن المثالي كما يساعد في التنحيف.

كما أن الليمون الأسود له دور في إدارة نسبة السكر في الدم، حيث أن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في اللومي، تجعلها أكثر فاعلية في المساعدة على تنظيم امتصاص الجسم للسكر في مجرى الدم، ومن هنا تنظم مستوى السكر بالدم الذي من خلاله يؤثر على الوزن.

يساعد الليمون الأسود على خفض مستوي الكوليسترول الضار، وأيضًا الدهون الثلاثية في الجسم، وقد أكدت الدراسات على أن الزيوت الأساسية الموجودة في اللومي تقلل من زيادة الوزن وزيادة استهلاك الطعام، حيث أن حمض الستريك الموجود بالليمون يعد مادة مساعدة في حرق الدهون، فيمكن أن يكون كوب من الماء الدافئ مع عصير اللومي كعامل مساعد لإنقاص الوزن.

أضرار الليمون الأسود

لم يتم حتى الأن من خلال الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت، أن الليمون الأسود له أي أضرار، إلا أنه يعد كأي نوع من أنواع الأطعمة، والتي إذا ذاد الانسان من تناولها فستؤدي لبعض المشاكل مع الجهاز الهضمي.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الليمون للشعر

ويتضح لنا مما ذكر أن الليمون الأسود عبارة عن ليمون مجفف بسبب تعرضه للشمس، ويستخدم في العديد من اغراض الطهي حيث يحتوي على العديد من الفوائد والمركبات الغذائية الكبيرة.

أترك تعليق