فوائد الإغتسال بالماء البارد في الشتاء بالتفصيل

فوائد الإغتسال بالماء البارد في الشتاء بالتفصيل، في العصور القديمة، كان الماء الساخن ترفًا و كان على الناس العيش بالقرب من الينابيع الساخنة من أجل الإستمتاع بالراحة في حمام ساخن، أما بالنسبة لمعظم التاريخ البشري، كان الناس يستحمون في الماء البارد، ولكن حتى عندما طور اليونانيون القدماء أنظمة التدفئة لحماماتهم العامة، استمروا في الإستحمام بهذا الماء للحصول على الفوائد الصحية المتعددة للماء البارد.

في حين أن الأطباء لم يعدوا يوجهون مرضاهم ليأخذوا حمامًا باردًا ويدعونه في الصباح، فإن جرعة من الماء البارد لا تزال قادرة على نقل فوائد صحية حقيقية، ويمكنكم معرفة المزيد عن فوائد الإغتسال بالماء البارد في الشتاء بالتفصيل من خلال موقع حقائق ثقافية..

فوائد الإغتسال بالماء البارد في الشتاء بالتفصيل:

1- يعمل الإستحمام بالماء البارد في الشتاء على تحفيز نشاط الخصوبة لدى الرجال:

هناك عديد من الدراسات التي أجريت في معهد بحوث تخثر الدم، قد أثبتت أن الاستحمام بالماء البارد يعمل على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون الخاص بالرجال بكميات كبيرة، وبزيادة انتاج هرمون التستوستيرونيزداد تحفيز نشاط الخصوبة لدى الرجال. هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة المسؤول عن تعزيز الرغبة و رفع مستوى الطاقة، وتنشيط نمو العضلات والعظام والصفات الذكورية.

2- يعمل الإستحمام بالماء البارد في الشتاء على تخفيف مستوى التوتر النفسي:

من فوائد الماء البارد أنه يساعد على الشعور بالراحة مع الحد من الإحساس بالتوتر والإكتئاب، حيث عمل الماء البارد على تحفيز إنتاج عدد من كبير من المواد الكيميائية في كلاً من الجسم والدماغ، والتي تسهمبدورها في الحد من مستوى الشعور بالإكتئاب، هذه المواد مثل هرمون النورإبينفرين، وبيتا إندروفين، وهو ما أوضحه الباحثون في كلية الطب بجامعة كومنويلث فيرجينيا بالولايات المتحدة في إحدى الدراسات الخاصة بهم.

شاهد ايضًا : أضرار السمنه على القلب والجسم

اقرأ أيضًا :-  فوائد الكرنب الأحمر للتخسيس والصحة

3- يعمل الإستحمام بالماء البارد في الشتاء على تنشيط عملية خفض وزن الجسم تدريجياً:

وينسب علميًا تأثير الإستحمام بالماء البارد على خفض وزن الجسم تدريجياً نتيجة لتنشيط عمل الخلايا في الأنسجة الدهنية البنية اللون، ومعلوم أن غالبية الأنسجة الدهنية بالجسم هي من نوع الشحوم بيضاء اللون، يحتوي الجسم على كميات صغيرة نسبياً من مجموعة الانسجة الدهنية ذات اللون البني، والتي بدورها تعمل على زيادة نسبة حرق الدهون البيضاء في الجسم واستخدامها فيعملية إنتاج طاقة الجسم.

وهذا ما أوضحته نتائج العديد من دراسات “الإسكندنافية”، حيث أظهرت ارتفاع بنسبة 16 ضعفاً في نشاط الأنسجة الدهنية ذات اللون البني عند الإستحمام بالماء البارد، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى حدوث انخفاض في وزن الجسم بمقدار 5 كيلو غرامات سنوياً

4- يعمل الإستحمام بالماء البارد على تنشيط عمل الدورة الدموية في الجسم:

عند الإستحمام بالماء البارد فإن الدورة الدموية يتم تنشيطها بفعل الماء، بالإضافة الى أن الماء البارد يمنع زيادة حجم الأوعية الدموية في الجلد وعدم حدوث انخفاض في مستوى ضغط الدم، على العكس تماما ً الاستحمام بالماء الساخن، الدورة الدموية الجيدة أمر حيوي لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، الدورة الدموية الصحية تسرع أيضًا وقت الانتعاش من التمارين والعمل الشاق.

التبادل بين استخدام الماء الساخن والماء البارد أثناء الإستحمام هو وسيلة جيدة للغاية لتحسين الدورة الدموية.

الماء البارد يسبب انتقال دمك إلى أعضائك لإبقائها دافئة، الماء الدافئ يعكس التأثير عن طريق تحريك الدم إلى سطح الجلد، يجادل مؤيدو الدش البارد أن تحفيز الجهاز الدوري بهذه الطريقة يبقيهم أكثر صحة وأصغر سنًا من نظرائهم المحبين للماء الساخن.

5- يعمل الإستحمام بالماء البارد على تحسين مستوى عمل جهاز المناعة بالجسم:

وذلك عبر آليات كيميائية حيوية متعددة وكثيرة، كما دلت عليه نتائج دراسات علمية عديدة منذ فترة طويلة، إحداها دراسة تم إجرائها عام 1993 من قبل معهد بحوث التخثر في إنجلترا، حيث أظهرت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يستخدمون الماء البارد في عملية الاستحمام بشكل يومي.

اقرأ أيضًا :-  فوائد العسل الأبيض على الريق بالتفصيل

يكون عدد خلايا الدم البيضاء أكثر مما يؤدي إلى مقاومة الفيروسات مقارنة بالأشخاص الذين يستخدمون الماء الساخن في عملية الاستحمام، يعتقد الباحثون أن زيادة معدل (التمثيل الغذائي) للعمليات الكيميائية الحيوية، الذى يفرز نتيجة لعملية محاولة الجسم تدفئة نفسه، يعمل على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء.

شاهد ايضًا : فوائد البلح الأحمر للرجيم

6- يعمل الإستحمام بالماء البارد في الشتاء على تحسين مستوى نضارة الجلد و الشعر:

وذلك عن طريق حفظ المواد الدهنية التي يفرزها الجلد للحفاظ على نضارة الشعر والجلد، وكذلك الحفاظ على نشاط عمل الغدد الدهنية بالجسم والحفاظ على طبقة البشرة من حدة تأثيرات حرارة المياه وكذلك الطبقة الدهنية المحيطة بالشعر، أما الماء الساخن يعمل على جفاف الجلد والشعر.

فإذا كنت ترغب في تجنب حكة مزعجة، قلل درجة حرارة الإستحمام الخاص بك، أما الماء البارد يمكن أن يجعل جلدك تبدو أكثر لمعانا وتبدو بشرتك أكثر صحة من خلال إغلاق البشرة والمسام.

7- يعمل الإغتسال بالماء البارد على تسريع زوال آلام العضلات:

يزيد الماء البارد من زيادة مستوى الوعي الذهني وخاصة عند استخدامه في عملية الاستحمام أثناء فترة الصباح، وكذلك بعد ممارسة التمارين الرياضية و خصوصاً تمارين المشي.

7- فوائد أخرى قصيرة الأمد:

أثبتت العديد من التجارب العلمية حصول تأثيرات قصيرة الأمد، وذلك عنطريق الإستحمام بالماء البارد، مثل ارتفاع نسبة هرمون “الكورتيزول” وهرمون “نورإيبينفرين” وهرمونات”تحسين المزاج”، حيث تمت هذه الدراسة على أكثر من 3500 شخص، حيث قاموا بإتباع  تأثيرات الإستحمام بالماء الدافئ أولاً ثم في نهاية مدة الاستحمام استخدام الماء البارد لمدة تتراوح إلى 100 ثانية.

اقرأ أيضًا :-  أسباب مرض السمنة وكيفية علاج

وقد أظهرت هذه الدراسة أنه بالمقارنة بين طائفتين من الناس، إحداهما قاموا بالالتزام بهذا السلوك وأخرى لم تقم به ابداً، أنه قام بالتقليل من الغياب عن العمل بدواعي المرض بنسبة 35%، والأهم من ذلك أنه لم يتسبب لهم بأي أضرار صحية ابداً.

8- يزيد حمام الماء البارد من الخصوبة:

  • هل تحاول أن تصبح أب؟ الإستحمام البارد جيدة للحيوانات المنوية، يقل عدد الحيوانات المنوية عندما تزداد درجة حرارة الخصيتين.
  • أظهرت التجارب التي أجريت في الخمسينات أن الحمامات الساخنة كانت مانعة للحمل بشكل فعال، الرجال الذين أخذوا حمام ساخن لمدة 30 دقيقة كل يوم لمدة 3 أسابيع كانوا يعانون من العقم خلال الأشهر الستة المقبلة، وفي الآونة الأخيرة.
  • أجرت جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو دراسة مع رجال تعرضوا لـ 30 دقيقة من “الحرارة الرطبة” (الحمامات الساخنة) في الأسبوع، عندما قام الرجال بقطع هذا التعرض للحمامات الساخنة، ارتفع عدد الحيوانات المنوية بنسبة 491 ٪، وتحسنت حركة الحيوانات المنوية لديهم أيضًا.
  • على الرغم من أن التحول من الإستحمام الساخن إلى البارد قد لا يكون له تأثير كبير، إذا كنت تحاول إنشاء بعض النسل، فإنه بالتأكيد لن يضر.

شاهد ايضًا : فوائد حزام التخسيس الهزاز لإنقاص الوزن

كانت هذه نبذة مختصرة عن فوائد الإغتسال بالماء البارد في الشتاء بالتفصيل، حيث يمكن أيضا استخدام الماء البارد لأسباب مختلفة، الغسل بالماء البارد فالغسل بالماء البارد يظهر صفائح أفضل بقدرة تنظيف أقل، الماء البارد أسهل بكثير في الحصول عليه من الماء الدافئ حيث لا يحتاج إلى معدات لتسخينه، فهذه بعض الفوائد التي يمكنك توقعها استنادًا إلى العديد من الدراسات العلمية عند أخذ حمامات باردة.

أترك تعليق