ما هي فوائد البوملي ؟

ما هي فوائد البوملي ؟

ما هي فوائد البوملي؟، تعرف فاكهة البوملي بأنها تنتمي إلى الفصيلة المعروفة السذابية، وأنها يطلق عليها باللغة الإنجليزية pomelo، وبالإضافة إلى أنها تنتمي أيضًا للحمضيات، ويرجع أصل تواجدها في منطقة الجنوب شرق آسيا، وهي تحتوي على العديد من المميزات، وتمد الجسم بالمزيد من الفوائد، وتتوافر في الصين، واليابان، وماليزيا، وتايلاند، وأيضًا في جمهورية جزر فيجي.

مميزات فاكهة البوملي

  • فاكهة البوملي تعرف بأنها فاكهة من الأنواع الحمضية، وهي تحتوي على العديد من المميزات، وأيضًا تمد الجسم بالكثير من الفوائد المميزة، التي تجعله صحي تمامًا، وبالإضافة إلى أنها يستخدمها الكثير في النظام الغذائي الخاص بهم، وذلك يرجع لما تزود الجسم بالكثير من الطاقة، والفوائد المختلفة، وأيضًا تحتوي على الكثير من المعادن، والڤيتامينات الكثيرة، وغيرها من الفوائد المتعددة.
  • قد ذكرنا سابقًا أنها متوفرة بكثرة شديدة، وذلك في الجنوب شرق آسيا، وهي منتشرة في الدول المختلفة، مثل الصين، واليابان، وماليزيا، وتايلاند، وجمهورية جزر فيجي، وهذا يرجع لأنه يعتبر هذه الدول المنبع الأصلي لزراعتها، فهي تستخدم بكثرة كبيرة في هذه الدول، ويقل الاستخدام لها كثيرًا في الولايات المتحدة، بالرغم من أنها تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية.
  • يتميز شكل الفاكهة، بأن حجمها يكون كبير، وأن لونها قد يكون أخضر، أو قد يكون أصفر، وهي شكلها شبيه كثيرًا، بشكل الكمثرى، أو من الممكن أحيانًا أن يكون شبيه بشكل البصلة، وتحتوي بداخلها على لبًا، وقد يكون اللون الخاص باللب داخلها، أبيض، أو قد يكون أحمر في أوقات معينة، أو قد يكون وردي اللون، ويكون مذاقها لاذع قليلًا، نظرًا لأنها من الحمضيات.
  • وقد يطلق عليها الكثير في البلاد، باسم الزنباع الصيني، وذلك لأن مذاقها يكون مشابه قليلًا، مذاق الزنباع، فهو يطلق عليه باللغة الإنجليزية Grapefruit وهي تعتبر أكثر حلاوة من فاكهة الزنباع، وقد يطلق عليها البعض أيضًا، باسم الجريب فروت، وهذا يرجع لأن هذه الفاكهة من الممكن التناول لها، وهي طازجة، والحصول منها على الفوائد الكثيرة، والمتعددة.

شاهد أيضًا: طريقة أكل فاكهة الدوريان للاستفادة منها

 ما هي فوائد البوملي؟

  • تحتوي فاكهة البوملي على الكثير من المعادن، والفيتامينات، والعناصر الغذائية أيضًا، فهي من أفضل الفواكه، التي يتم دخولها في أي نظام صحي جيد، ويتبعه الكثير من الأشخاص حول العالم، للحصول على الفوائد المتعددة من هذه الفاكهة، فهي تساعد الجهاز الهضمي في التخلص من الاضطرابات المتعددة، التي تصيبه، وذلك مثل الإمساك، وأيضًا الإسهال، وذلك يرجع لاحتوائها على الكثير من الألياف.
  • بالإضافة إلى أنها تعمل على الوقاية من الإصابة بالبواسير، والوقاية من الإصابة بسرطان القولون، وأيضًا أنها تعمل على الوقاية من الإصابة بالعدوى، التي تصيب الجهاز البولي، وذلك يرجع لأنها تحتوي على فيتامين ج، وهذا الفيتامين يعمل على الرفع من درجة الحموضة، التي تكون في الدم، وأيضًا يعمل على المحافظة على صحة الجهاز البولي كثيرًا، ويقيه من الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • فاكهة البوملي، تعمل كثيرًا على المحافظة على صحة القلب عامة، وأيضًا تستطيع كثيرًا في التحكم بالمستويات الخاصة بضغط الدم، ويرجع كل هذا لأنها تحتوي على البوتاسيوم، وهذا العنصر يعمل على تنظيم لتدفق الدم، وذلك في الأوعية الدموية، وبالإضافة إلى أنها يعمل على الوقاية الكبيرة من تعرض القلب للإجهاد، فهو يقيه من الإصابة بالسكتة القلبية.
  • ويجب العلم بأن الألياف المتواجدة في فاكهة البوملي، تعمل على التقليل الكبير من الارتفاع لمستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بالهشاشة للعظام، ويرجع ذلك لأنها تحتوي على البوتاسيوم، وهو يعمل على المحافظة الكبيرة للكثافة المعدنية، التي تتواجد في العظام، وخاصة أنه يحافظ على تواجد الكالسيوم في العظام.

فوائد صحية أخرى فاكهة البوملي

  • من الضروري معرفة أن فاكهة البوملي تعمل على المساهمة الكبيرة، وذلك في التخفيف للتقلصات العضلية، فهذه التقلصات تحدث في العادة، في منطقتي الأطراف، وفي الساق، وهذا يحدث بسبب أنه يحدث انخفاض في محتوى الجسم، ويكون في السوائل والكهارل الموجودة في الجسم، وأن فاكهة البوملي تحتوي على الصوديوم، والمغنيسيوم، فهي بالتالي تعطي الجسم ما يحتاجه من عناصر.
  • وأيضًا يجب العلم بأن فاكهة البوملي، تساعد كثيرًا على إنقاص الوزن، فهي تدخل في الكثير من الأنظمة الغذائية المختلفة، والتي تساعد على إمداد الجسم بالفيتامينات، والمعادن المختلفة، وبالإضافة إلى أنها تحتوي على إنزيم يكون نادر جدًا، ويطلق عليه، carnitine palmitoyl-transferase وهذا الإنزيم، يعمل على انخفاض الوزن، وخسارة الدهون في الجسم.
  • تعمل فاكهة البوملي على التعزيز الكبير للمناعة، فاكهة البوملي تحتوي على كمية كبيرة، وذلك يكون من حمض الأسكوربيك، أو أنها تحتوي على فيتامين ج، وهذا الفيتامين، يعمل على الدعم للكريات الدم البيضاء، وهي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي، وتعمل على وقاية الجسم من الأمراض، وأنها أيضًا تحتوي على العديد من المضادات للأكسدة، والتي تعمل على الوقاية من الإصابة بمرض الإنفلونزا.
  • بالإضافة إلى أنها تعمل على التعزيز والمحافظة على صحة الأسنان، وأنها تساعد كثيرًا على التئام الجروح، بسرعة كبيرة، وذلك يرجع لاحتوائها على فيتامين ج، وهذا الفيتامين يعالج النزيف، الذي يحدث اللثة، وبالإضافة إلى أنها تعمل على الترميم اللثة، ويعمل على وقايتها من التلف، الذي قد يحدث لها، وأنها تعمل على الوقاية الكبيرة من إصابة الجسم بفقر الدم.

شاهد أيضًا: فوائد فاكهة الكاكا للصحة والبشرة والشعر بالتفصيل

أضرار تناول فاكهة البوملي

  • بالرغم من تواجد الكثير من الفوائد المتعددة في فاكهة البوملي، إلى أنها يحذر التناول لها، وذلك عند الاستخدام لأدوية معينة، حيث أنها قد تؤدي إلى حدوث الكثير من الأخطار، ويحذر تناول فاكهة البوملي مع الأدوية الخاصة بخفض الكوليسترول، وذلك مثل الأتورفاستاتين، وأيضًا يحذر تناول فاكهة البوملي مع الأدوية الخاصة بالارتفاع لضغط الدم، وذلك مثل النيفيديبين.
  • وأيضًا يحذر التناول لها مع الأدوية التي تأخذ لعلاج الالتهاب في القولون، التقرحي، وأيضًا تمنع الاستخدام مع الأدوية التي تكون مضادة للقلق، وذلك مثل البوسبيرون، وأيضًا يمنع الاستخدام لها مع الأدوية التي تأخذ لعلاج الاضطراب، في النظام القلبي، وذلك مثل دواء البوديسونيد.
  • أي أنه يجب الاستشارة للطبيب مسبقًا قبل التناول لها حتى تتجنب حدوث أعراض جانبية قد تؤدي لحدوث الخطر، وذلك مثل قد يحدث حكة، أو قد يحدث انتفاخ في الوجه، واليدين، أو أنه قد يحدث ألم في الصدر، أو قد يحدث صعوبة في التنفس.

القيمة الغذائية لفاكهة البوملي

  • تحتوي فاكهة البوملي على سعرات حرارية، كميتها ٧٢ سعرة حرارية، وأيضًا تحتوي على ماء بكمية ١٦٩.٢٩ميليترًا، تحتوي على كربوهيدرات بكمية ١٨.٢٨ جرام، وألياف بكمية ١.٩ غرامًا، وبروتين بكمية ١.٤٤ جرام، دهون بكمية ٠.٠٨ غرام، فيتامين ج بكمية ١١٥.٩ مليجرامًا.
  • وأيضًا تحتوي على فيتامين ب١ بكمية ٠.٠٦٥ ملغرام، وفيتامين ب٢ بكمية ٠.٠٥١ ملغرام، وفيتامين ب٣ بكمية ٠.٤١٨ ملغرام، وأيضًا تحتوي على فيتامين أ بكمية ١٥ وحدة دولية، وتحتوي على بوتاسيوم، وذلك بكمية ٤١٠ مليجرامًا، ويحتوي أيضًا على مغنيسيوم بكمية ١١ مليجرامًا.
  • وأيضًا أنها تحتوي على فسفور، وذلك يكون بكمية ٣٢ ملغرامات، وأيضًا تحتوي على الكالسيوم، وذلك يكون بكمية ٨ ملغرامات، وصوديوم بكمية ٢ ملغرام.

شاهد أيضًا: ما هي الفواكه والخضار التي تحتوي على الحديد ؟

وفي نهاية رحلتنا مع ما هي فوائد البوملي؟، نكون قد وضحنا كافة المعلومات الخاصة بـ فاكهة البوملي، من حيث المميزات، والفوائد الصحية، وأيضًا الأضرار، والقيمة الغذائية لها.

أترك تعليق