فوائد نبتة الآس للشيب

فوائد نبتة الآس للشيب

فوائد نبتة الآس للشيب، نبات الآس هو عبارة عن شجيرات حجمها صغير لا تنمو إلا في الأماكن الرطبة، تنمو بداخلها أزهار لونها أبيض تميل قليلاً إلى اللون الزهري الفاتح أما عن ثمارها فتكون باللون الأسود، يتميز نبات الآس بأن رائحته عطرية يتم استخدامه كتوابل تُضاف إلى الطعام ومن الجدير بالذكر أن تلك العشبة تتواجد في أمريكا وأستراليا.

الاهمية الصحية لنبات الآس

  • نبات الآس له العديد من الفوائد الصحية حيث أنه يتم استخدامه في علاج بعض الأمراض التي تتعلق بالجهاز التنفسي مثل الزكام والرشح والتخلص من الإنفلونزا بشكل عام واتضح أهميته في تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب الشعب الهوائية وشدة السعال الناتجة عن انسداد الرئتين بالبلغم الذي يمنع مرور الأكسجين لجسم الإنسان.
  • كما أنه يساهم بشكل كبير في علاج آلام الرأس وخاصة الآلام الناتجة من صداع الشقيقة، ويتم استخدامه في علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز البولي حيث أنه يتم استخدامه في تخفيف الآلام الناتجة عن التهابات المسالك البولية وآلام المثانة والمغص الكلوي وعُسر عملية التبول التي يشكو منها الكثيرين وبالتالي فهو يساعد على إدرار البول وتخلص الجسم من الشوائب.
  • كما أن نبات الآس مفيد جداً في علاج مشكلة حب الشباب التي تزعج الكثير من الشباب والبنات ومن هنا يتم استخدامه عن طريق وضعه على الوجه من خلال كريم أو زيت مستخلص من نبات الآس، وهو أيضاً يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل كبير على إزالة عيوب الوجه وإخفائها.
  • وأكدت الدراسات والأبحاث التي تهتم بمجال الأعشاب واستخداماتها الطبية أن الآس علاج فعال في تقوية جهاز المناعة، أما بخصوص الأورام السرطانية فهو أيضاً له دور في الوقاية من الإصابة بها لأن نبات الآس يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي بدورها تؤدي إلى الحد من الإصابة سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شوربة العدس

فوائد نبتة الآس للشيب

  • يعتبر نبات الآس من النباتات التي لها دور فعال في مقاومة الشيب أو ظهور الشعر الأبيض في شعر الإنسان وبالتالي كثير من الأشخاص يزعجهم ذلك الأمر فيلجؤون إلى طرق كثيرة للتخلص من الشعر الأبيض ومن هنا نؤكد على أنه يمكن استخدام نبات الآس في تحضير العديد من المساحيق التجميلية والشامبوهات الخاصة بالشعر.
  • فإنه يعمل على تقليل ظهور الشعر الأبيض بشكل نهائي، كما أنه يستخدم في علاج المشكلات المتعلقة بتساقط الشعر وتقصفه وأيضاً بنات الآس له دور كبير في تقوية فروة الرأس وتقوية بصيلة الشعر وتجديد الدورة الدموية لفروة وبالتالي يزداد الشعر نعومة وجمال ولا يشكو أحد من تساقطه.
  • كما أنه يساعد إلى حد كبير في تطويل الشعر حي أنه كثير من السيدات والفتيات تكون حريصة على استخدام الزيوت المستخلصة من نبات الآس لأنها مفيدة جداً في الحفاظ على طول الشعر وزيادة كثافة الشعر، تمنع ظهور القشرة في الشعر وبالتالي فهي تحمي الشعر من الجفاف الذي يؤدي إلى التساقط.
  • كما أنها تحمي الفروة أيضاً من الحكة والالتهابات التي قد تؤدي إلى سقوط الشعر، تعمل أعشاب الآس على زيادة لمعان الشعر ومقاومة اللون الباهت الذي يظهر عليه من ضعف الشعر وبصيلاته، كما أنها تعمل على تقوية جذور الشعر وبالتالي فإن نبات الآس يحمي الشعر من أي شيء ضار.

وصفة الآس الطبيعية للتخلص من الشيب

  • حتى نتمكن من عمل وصفة طبيعية يتم فيها استخدام نبات الآس للتخلص من الشيب إذاً لابد من إحضار كوب من الماء المغلي وعليه يتم وضع ملعقة صغيرة من أعشاب الآس وملعقة صغيرة أيضاً من أعشاب إكليل الجبل ويتم وضع كمية الأعشاب المطلوبة في الكوب المغلي ثم بعد ذلك يتم تغطية الكوب بشكل محكم.
  • وبعدها يتم ترك الكوب لفترة يوم كامل أو أكثر حتى تضمن السيدة المستخدمة لهذه الوصفة الحصول على كافة الفوائد الموجودة في أعشاب الآس وبعدها تقوم بتصفية الأعشاب من الماء بشكل جيد ثم توضع الماء المصفاة في زجاجة بها بخاخ لأن تلك الماء سوف تُستخدم مرتين يومياً على الأقل من خلال رشها على فروة الرأس.
  • وهذا البخاخ سوف يساهم بشكل كبير في عملية وصول الماء إلى فروة الرأس ويحبذ أن الفتاة أو السيدة التي ستستخدم هذا الخليط ألا تمتنع عن وضعه إلا بعد استخدامه 6 أشهر متصلة حتى تظهر النتائج التي تم استخدامه لأجلها، ومن الجدير بالذكر أن هناك تعليمات لابد أن تتبعها كل السيدات والفتيات اللاتي سوف يقومن بعمل هذه الوصفة.
  • وتلك التعليقات عبارة عن قيام الفتاة بغسل الأعشاب جيداً قبل وضعها في الماء المغلي وأيضاً ممنوع غلي الأعشاب مع الماء أثناء وضعه على النار حتى لا تفقد الأعشاب قيمتها وفوائدها ولكن لابد أن يتم وضعه بعد غلي الماء مباشرة وإطفاء النار عليه، كما أنه ممنوع يتم استخدامه أكثر من اللزوم حتى لا ينقلب الأمر إلى ضده.

شاهد أيضًا: فوائد خيار البحر وأضراره

أضرار الاستخدام الكثير لنبات الآس

  • نبات الآس لا يتم استخدامه إلا بالجرعة المحددة الحالة المراد علاجها بمعنى أنه مثله كمثل العقاقير الطبية لو تم تناولها بإفراط وبشكل أكثر من المطلوب فسوف ينعكس الأمر وبالتالي لا ترى منه أي فوائد وإنما ستجني منه الأضرار الكثيرة لأن نبات الآس يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي لا يمكن استخدامها إلا بنسب بسيطة.
  • حيث أنه يحتوي على زيت السينيول، الكثير من المواد العفصية، ليمونين، مارتيل، جلوتين، ما رتينول ومواد أخرى كثيرة وبالتالي فإن لكل مادة من هذه المواد ولها أهميتها واستخداماتها ولو لم يتم تقنين استخدام نبات الآس سوف تحدث كوارث نتيجة عدم الاستخدام الآمن والجيد لهذه النبتة.
  • إذا تم استخدامه بشكل مبالغ فيه سوف يسبب أمراض جسيمة في الجهاز التنفسي مثل الإصابة بمرض الربو ومشاكل الرئة المتعددة، كما أنه يؤدي إلى انخفاض متكرر في ضغط الدم مما يؤدي إلى حدوث الإغماءات والشعور بالقيء وبالتالي إذا حدثت كل هذه المشكلات فعلى الفور لابد من التوقف عن استخدامه حتى لا يتطور الأمر إلى الأسوأ.
  • كما أنه ممنوع يتم استخدامه في حالة المرأة الحامل أو المرضعة لأن في الحالة الأولى سوف يسبب استخدامه تشوه في الجنين وفي الحالة الثانية سوف يتأثر الرضيع بحدة مواده الكيميائية الكثيرة مما يؤثر ذلك عليه بالسلب وقد يصل الأمر مع الرضيع إلى الشعور بعدم القدرة على التنفس وقد يصل الأمر إلى الاختناق أو الموت.

طرق الاستخدام الآمن لنبات الآس

  • أولاً لابد من معرفة الغرض الذي سوف يُستعمل بنات الآس لأجله فلو مثلاً مستخدم لتعزيز صحة القلب أو الرئتين ويحبذ استخدامه مرتين يومياً ولو المستخدم شعر ببعض الأعراض الغريبة والتي لم تطرأ عليه من قبل فلابد من تقليل الجرعة لتصل إلى كوب واحد يومياً أو يتم شرب كوبين مرتين أسبوعياً.
  • لو المرأة أو الفتاة التي تريد شرب أكواب نبتة الآس تعاني من أمراض في المعدة أو الجهاز الهضمي واستخدام نبات الآس سوف يضرها فيوجد طريقة أخرى بدلاً من شربه وخاصة لو كان الغرض من استخدامه لعلاج فروة الرأس فعليها بإتباع تلك الخطوات التي تبدأ بنقع كمية ليست كبيرة من نبات الآس في الماء الدافئ.
  • ويتم إضافة نصف كوب من الحناء بالإضافة إلى نصف فنجان من زيت الزيتون ثم يتم خلط كل هذه المكونات مع بعضها لتعطي خليط متجانس بعض الشيء وبعدها يتم وضع هذا الخليط على فروة الرأس مع مراعاة فرده بشكل جيد على جميع أجزاء الرأس ثم يتم تغطية الرأس بشكل جيد ويظل هذا الخليط على الرأس لمدة يوم كامل ثم يتم غسله بعد ذلك.

شاهد أيضًا: فوائد الشاي الصيني وأضراره

إذا فإن الأعشاب الطبيعية لها دور كبير في حياتنا وخاصة أن بها العديد من المواد والعناصر الغذائية والمواد الكيميائية المفيدة جداً للجسم وعلى رأس هذه الأعشاب عُشب أو نبتة الآس الغنية بالكثير من المواد التي تساعد الجسم في التخلص من أمراض كثيرة وأيضاً تساعد على حفاظ الشعر على لونه وحمايته من الشعر الأبيض.

أترك تعليق