ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة

ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة

ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة، نتحدث اليوم عن موضوع هام جدًا ومميز، في موضوعنا حول ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة، فسوف نتحدث عنه بالتفصيل.

الحيوانات

هي مخلوقات خلقها الله تعالى سخرها للبشر للمنافع وازالة الضرر وكل مخلوق خلقه الله له منفعة واضرار لا يعلمها إلا عز وجل.

كما أن الحيوانات من أهم الثروات الطبيعية فيجب علينا الحفاظ عليها، وهي مصنفة على مجموعات كل مجموعة مستقلة عن الأخرى في وظائفها وشكلها.

شاهد أيضًا :معلومات هل تعلم عن الحيوانات

البيئة

هو المكان المحيط بنا الذي نعيش فيه ونتكاتف مع ظروفه ومناخه.

ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة

يمكن الاستفادة من الحيوانات في اشياء كثيرة ومنها

1 – الحراسة

حيث يوجد انواع من الحيوانات نستخدمها في الحراسة مثل الكلاب التي نستخدمها لحراسة البيت أو حراسة شيء معين نرغب في حمايته.

وكذلك أيضًا القطط حيث يوجد أنواع من القطط تستخدم في الحراسة وحماية البيت من الجراد والفئران والقوارض بشكل عام التي تسبب للإنسان الازعاج والقلق.

2 – حمل الأثقال والعمل الزراعي

كان الناس في القدم لا يوجد لديهم سيارات فكانوا يستخدمون الحصان والبغال وغيرها كنوع من أنواع التوصيل وحمل الأمتعة.

كما كانوا يستخدموها أيضًا في حمل المحاصيل الزراعية من مكان إلى مكان آخر وما زالت إلى الآن هذه الحيوانات تحمل أشياء لا تستطيع عليها السيارات، وكما تستخدم في حرث الأراضي.

3 – غذاء للإنسان

وهناك أيضًا أنواع من الحيوانات أحلها الله عز وجل للإنسان ليأكلها وينتفع بها مثل الدجاج والطيور المماثلة ينتفع بيضها ولحمها.

وكذلك الماعز والأغنام والجمال وكل أنواعها، حيث يقوم الإنسان بتربيتها وتطعيمها حتى يجد فيها لحم عند ذبحها وأكلها، كما ينتفع من جلدها.

شاهد أيضًا :كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة والمفترسة

4 – تكاثر النباتات

يكون للحيوانات دورًا هام وكبير في تكاثر النبات ونموها، حيث يوجد نبات بعيد عن موطنه فيتم تلقيحه عن طريق الحيوانات مثل النحل والحشرات الناقلة للتلقيح.

وكما تعمل فضلات الحيوانات في نمو النباتات كمادة سامة له، وأيضًا كما يمتد غذاء النبات التلقيح من الحيوانات كذلك يمتد الحيوان غذائه من النبات مثل النحلة تأخذ الرحيق من النبات لصنع العسل.

5 – في الصناعات والمنتجات

حيث يستخدم الانسان جلد الحيوان في الملابس كفروا النمر والاسد وغيره وتعد من الأنواع الفخمة، والسجاد والاحذية الثمينة، وغيره من الادوات الخاصة التي تستخدم في زينة البيت مثل قرن الغزال وغيرهم.

وكما يمكن استخدامها في المراهم الطبية وفي امراض نقص المناعة الذي يخرجوه من حيوانات الإسفنج البحري وأمراض ضغط الدم الذي يخرج من سم الأفاعي وكذلك زيت فيتامين د من كبد الحوت وغيره كثيرًا.

6 – التسلية والرفاهية

ويوجد انواع من الطيور والأسماك للتسلية وإعطاء مناظر جميلة سواء كانت موجودة في حدائق الحيوان، أو ما يستخدمها الإنسان كزينة وصوت في البيت مثل العصافير الملونة والببغاء.

  أهمية الحيوانات في التوازن البيئي

  • يحتوي التوازن البيئي جميع الكائنات وكل منهم مرتبطين ببعضهم بطريقة متكاملة، فعند انقراض نوع من الحيوان يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الحياة.
  • وكذلك فالنباتات أيضًا تعد من الأشياء المهمة، حيث أنها تعطى لكل الكائنات الغذاء الذي يستطيع التعايش، فتعمل على تغيير الطاقة الشمسية إلى غذاء للإنسان فهي تعد مصنع غذائي على الأرض .
  • وأيضًا الحيوانات من صغير وكبير يعتبر من العناصر المهم ايضًا للبيئة فهو يعد من سلاسل الغذاء للإنسان، وايضًا إذا لم توجد الحيوانات تأكل النباتات لكانت النباتات قد زاد بشكل سيء.

فوائد تربية الحيوانات الاليفة

  • التخلص من الاكتئاب لان الحيوانات الأليفة تحسس الانسان بعدم الوحدة والفراغ، وأيضًا خفض نسبة الكولسترول والدهون في الدم.
  • وكذلك تقليل ضغط الدم حيث يقوم الشخص الذي يربي حيوان اليف في البيت باللعب معه في الحركة تعمل إنتاج هرمون السيروتونين الذي يعمل على الاسترخاء.
  • وأيضًا ممارسة الرياضة حيث يقوم الشخص الذي يربي حيوان أليف بأخذه إلى الشارع والتنزه معه ويعتاد على ذلك كل يوم، في المشي هو نوع من انواع الرياضة.

تربية الحيوانات في الإسلام

أن تربية الحيوانات شيء مباح ولكن الإسلام وضع شروط لا بد من الأخذ بها عند تربية الحيوان وهي كالاتي

  • هي ألا يكون الحيوان المراد تربيته كلبًا لأن الكلاب نجسة وتمنع دخول الملائكة البيت، ولكن يستثني منهم كلاب الصيد وكلاب الحراسة أما كلاب الترفيه والمظاهر محرمة.
  • وأيضًا عدم المبالغة في الحيوان بمعنى أن لا يسارع الشخص في شراء حيوان بمبالغ كبيرة يمكن بها عمل فعل خير، وأيضًا الاعتناء بالحيوان الذي تريد تربيته، بطعامه وشرابه، وايضًا الاهتمام بمكانه الذي ينام فيه.
  • حيث روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” بينا رجل بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئرًا، فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني، فنزل البئر وملأ خفة وشرب الكلب فشكر الله له فغفر له.

ما هي الأشياء المترتبة على انقراض بعض الحيوانات في البيئة؟

  • حدوث انهيار في النظام البيولوجي للطبيعة.
  • وأيضًا حدوث خلل في ميزان الطبيعة واعتدالها.
  • دمار وانعدام السلسلة الغذائية الناتجة من الحيوانات والنباتات.
  • وكذلك عدم التصنيع من جلود الحيوانات وعدم صنع ادوية واسمدة نبات وتوقف تلقيح النباتات الناتج من الحيوانات.

شاهد أيضًا :أهم استخدامات جلود الحيوانات

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن موضع، ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق