بحث عن الحشرات النافعة والضارة

بحث عن الحشرات النافعة والضارة

بحث عن الحشرات النافعة والضارة، خلق الله هذه الحياة، وخلق معها أسباب العيش فيها، وكل مخلوقات الله لها فائدة، وأهمية في هذه الحياة، فالله تعالى لم يخلق الحياة عبثاً، ومن ضمن مخلوقات الله هي الحشرات، والذي يمتلئ بالكثير من الأسرار.

مقدمة بحث عن الحشرات النافعة والضارة

الحشرات النافعة والحشرات الضارة، ما هي إلا واحدة من مخلوقات الله تعالى، والتي تدل على عظيم قدرته، والحشرات النافعة والضارة لهما نفس الأهمية في الحياة، فكل نوع من هذه الحشرة خلقت لسبب معين، ويجب أن يتم الاستفادة منهما على حد سواء، والحشرات يعتبر عالم غريب يرغب العلماء في استكشافه، وقد توصلوا إلى عدد كبير من المعلومات حول الحشرات.

شاهد أيضًا: أين تعيش ملكة النمل الأبيض

ما هي الحشرات؟

  • تعرف الحشرات على أنها حيوانات لها قدرة كبيرة على الانتشار، حيث تمثل ما يعادل 75% من الحيوانات التي يعرفها الإنسان.
  • كما يتم تصنيف الحشرات إلى ما يعرف باسم “مفصليات الأرجل”، حيث تتميز الحشرات يكون جسمها ينقسم إلى 3 أجزاء.
  • وهذه الأجزاء تشمل الرأس، والذي يشمل قرنين مسؤولان عن الاستشعار، والجزء الثاني يشمل الأجزاء المكونة للفم، بالإضافة إلى الأجزاء الثلاثة الصدر، وكذلك العيون.
  • أما الجزء الثالث فهو يحتوي على البطن، والتي تشمل معها أعضاء الحشرة التناسلية، وأجزاء جهازها الهضمي، وكذلك الجهاز الخاص بالإخراج.

ما هي أنواع الحشرات النافعة وأهميتها؟

يوجد العديد والعديد من الحشرات النافعة، والتي لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان، ونذكرها فيما يلي:

1. النحل

النحل واحد من أهم الحشرات المعروفة في حياتنا، فلا يوجد إنسان لا يعرف قيمة النحل، وأهميته، فالنحل يقوم بإنتاج العسل، والذي يعد من أكثر العلاجات التي تستخدم، حيث يعالج الكثير من الأمراض.

كما يعمل النحل كمساعد لعملية التلقيح في النباتات، ما ينتج عنه زيادة المحاصيل للإنسان، حيث يقوم بأخذ حبوب اللقاح، وإلقائها على الزهور، لتحدث عملية التخصيب.

2. الدعسوقة

الدعسوقة من الحشرات النافعة للإنسان، فهي تتميز بمظهرها الجذاب، بالإضافة إلى أنها تلعب دوراً كبيراً في حماية المحاصيل، حيث تقوم بالقضاء على الحشرات الضارة للمحاصيل الزراعية، مثل حشرة البق، وحشرات العث، وغيرها.

3. أسد المن

يطلق على هذه الحشرة اسم أسد المن، وذلك لقدرتها الهائلة على القضاء على حشرات المن الضارة، فهي تمتلك أجنحة طويلة، لديها القدرة على جذب هذه الحشرة إليها، ثم تقوم لافتراسها.

وبذلك تقوم بحماية النباتات، ومن أكثر النباتات التي يوجد عليها حشرة أسد المن هو هي نبات الشبت.

4. الخنافس

الخنافس من الحشرات التي تتميز بشكلها القبيح، ولكنها لها أهمية كبيرة، فهي تعمل على تهوية التربة الزراعية، بالإضافة إلى مد التربة بعدد من المركبات العضوية التي تعمل على تحفيز نمو النباتات.

كما تقوم الخنافس على التخلص من حشرة الخنفساء الحلزونية، بالإضافة إلى تخليص التربة الزراعية من بيض ذبابة الجذور، والذي يعمل على إفسادها.

شاهد أيضًا: بحث عن الحشرات النافعة والضارة للتربة

5. العناكب

تعمل العناكب على افتراس بعض الحشرات الضارة للإنسان، مثل البعوض، بالإضافة إلى هناك أنواع من العناكب يقوم بدور مكافحة حيوية في المزارع.

ما هي أنواع الحشرات الضارة؟

يمكن تصنيف الحشرات الضارة إلى عدد من التصنيفات، والتي يمكن ذكرها كالآتي:

1.حشرات تتميز بضرر محدود

هذه الحشرات هي حشرات ضارة، ولكنها لا تستطيع أن تؤذي الإنسان بشكل كبير، كما أن الأشخاص الذين تتوافر عندهم هذه الحشرات، يسهل لهم التخلص منها بشكل سلس.

2. حشرات ذات ضرر خطر

هذه الحشرات في حالة تواجدها في أي مكان، لابد أن يتم الإبلاغ عنها، والذهاب إلى الأخصائيين الخاصين بالحشرات الضارة، لكي يقوم بالقضاء عليها، ولابد من ضرورة أن يكون هذا الأخصائي لديه رخصة من وزارة البيئة.

 3. حشرات إقليمية

وهذه الحشرات تمثل خطراً كبيرًا، ويجب أن تتدخل الدولة بأجهزتها للقضاء عليها، مثل المجالس المحلية، ويجب أن يتم التخلص من الحشرات من خلال أشخاص على خبرة واسعة في مقاومة هذه الحشرات.

بعض الأمثلة للحشرات الضارة وأضرارها

يوجد العديد من أمثلة الحشرات الضارة، وتعتبر الحشرات الضارة ذات أضرار متعددة على البيئة والإنسان وهي:

1.الجراد والسوس

للجراد والسوس ضرر كبير على الإنسان، حيث يعملان على تدمير النباتات الزراعية، مما يضر بالإنسان اقتصادياً.

2. البعوض

البعوض واحدة من الحشرات التي تتغذى على الدم، لذلك فإنها تقوم بلدغ الإنسان للحصول على دمه، مما يتسبب في وجود علامات حمراء على الإنسان.

كما أنها لها صوت زنان، تزعج به الإنسان، بالإضافة إلى قدرتها على نقل الأمراض، مسببة أمراض معدية.

 3. البراغيث

تشبه البعوض، ولكنها تقوم بالتغذية على الإنسان، والحيوانات الأليفة، وينتج عن لدغتها الحكة الشديدة، وظهور تحسس في الجسم.

4. الذباب المنزلي

الذباب المنزلي واحد من الحشرات التي تسبب ضرر كبير للإنسان، فيمكن أن يدمر أسرة بأكملها، من خلال ما يقوم بنقله من أمراض خطيرة للإنسان.

حيث أن الذباب يقف على القاذورات، والأطباق التي يتم كشفها، ثم تنقل الأمراض، بالإضافة إلى كونه يتغذى على البراز، ما يؤدي إلى وفاة بعض البشر، نتيجة الأمراض الخطيرة، والذباب المنزلي، يسبب إزعاجاً كبيراً في المنزل.

شاهد أيضًا: 6 معلومات لا تعرفها عن عمر الذبابة

خاتمة بحث عن الحشرات النافعة والضارة

وفي نهاية هذا البحث وموضوعنا بحث عن الحشرات النافعة والضارة، يجب أن نعرف بأن عالم الحشرات به الكثير من المعلومات، والتي لم يتم اكتشافها بعد، لذلك يجب أن نستفيد من المعلومات التي توصلنا إليها في اكتشاف الجديد في هذا العالم الغريب، وأن نكون على حرص أثناء استكشاف هذه الحشرات، حتى لا يتعرض الإنسان للأذى، فمهما صغر حجم الحشرة، من الممكن أن تؤذي دولة بأكملها.

أترك تعليق