مرض بهجت هل هو معدي

مرض بهجت هل هو معدي

يعد مرض بهجت من الأمراض الروماتيزمية، وله الكثير من الأعراض التي تدل على وجوده ولكن لابد من ظهور الأعراض أكثر من مرتين خلال السنة، ويستطيع الطبيب معرفة المرض من خلال الأعراض التي تظهر على المريض دون اللجوء إلى التحاليل، وهو مرتبط بشكل أساسي بجهاز المناعة، حيث أن اضطراب جهاز المناعة يسبب هذا المرض، ولا ينتهي هذا المرض من الشخص المصاب طوال حياته ولكن عند اتباع التعليمات يخف حدة هذا المرض.

تشخيص مرض بهجت

يعرف الطبيب أن الشخص مريض بمرض بهجت عن طريق الأعراض التي يصفها المريض للدكتور، بالإضافة إلى الأعراض التي تظهر على الشخص المريض. ولا يطلب الطبيب أي تحاليل أو اشاعات ليعرف منها الإصابة بمرض بهجت.

أكبر دليل على وجود مرض بهجت هو وجود قرح بالفم، ولابد من أن هذه القرح تكون قد حدثت أكثر من خمس مرات خلال السنة، ويعاني الشخص المريض أيضًا من قرح في الأعضاء التناسلية، وتكون هذه القرح حدثت باستمرار.

ومن أبرز العلامات التي تظهر على الشخص المصاب بمرض بهجت هو التهاب في العين، وقرح متكررة في الجلد.

في الحالة التي يشك فيها الطبيب أن الشخص الذي أمامه يعاني من مرض بهجت، يقوم بعمل اختبار له، هذا الاختبار يسمى اختبار الأرجية المتعددة، وهذا الاختبار عبارة عن إبرة معقمة، يدخلها الطبيب في جلد الشخص المريض، ويفحص بها المنطقة المصابة، وبعد يومين تظهر النتيجة، وتكون النتيجة إيجابية إذا ظهر على الجلد نتوءات حمر صغيرة، مكان إدخال الإبرة.

شاهد أيضًا: ما هو مرض العضال

أنواع الإصابات التي تؤكد الإصابة بمرض بهجت

  • حدوث جلطات والتهاب الأوعية الدموية: في مرض بهجت يحدث احمرار في الأطراف، وشعور بالألم فيها، ويعمل مرض بهجت على انتفاخها.
  • الجهاز العصبي المركزي: يصيب مرض بهجت الجهاز العصبي، جزء من الدماغ، فيشعر الشخص المصاب بمرض بهجت بصداع والارتباك ويصيب بعض الجلطات بالدماغ.
  • الجهاز الهضمي: يسيب مرض بهجت التهاب في المعدة، وعسر الهضم، والإصابة ببعض القرح في المعدة.
  • التهاب المفاصل: في مرض بهجت تحدث للمفاصل التهاب، وانتفاخ، والتيبس والإحساس بالدفء، وتكون هذه الأعراض بسيطة وبعد فترة تزول هذه الأعراض.
  • التهاب العين: يعمل مرض بهجت على حدوث التهاب في العين، وحدوث ألم فيها، وتكون العين حساسة جدًا للضوء، يشعر المريض بزغللة في العين.
  • القرح: تظهر القرح عند الأشخاص المصابون بمرض بهجت في الفم أو الأعضاء التناسلية، في الفم تظهر في اللثة، واللوز، والغشاء المخاطي، وتكون هذه القرح كبيرة، وبعض هذه القرح سطحي وبعضها عميق، بينما تقل هذه القرح في الأعضاء التناسلية، على الرغم من قلتها إلا أنها عميقة جدًا عن القرح التي تظهر في الفم.

مرض بهجت وجهاز المناعة

السبب الرئيسي لحدوث مرض بهجت هو اضطراب في جهاز المناعة، وقد يكون اضطراب الجهاز المناعي بسبب العوامل الوراثية، وما يحدث هو أن بعض الخلايا السليمة تهاجم. ومن الممكن أن البيئة تؤثر على الجهاز المناعي، وتحدث له بعض الاضطرابات.

تتحكم الجينات أيضًا في حدوث مرض بهجت حيث أن بعض الجينات التي يحملها الأشخاص قد تكون هي سبب تعرضهم لمرض بهجت، بسبب وجود فيروس ينشط ويحفز مرض بهجت عند الشخص المصاب بالمرض.

ومن علامات الأساسية التي تؤكد تأثر جهاز المناعة وإصابة الشخص بمرض بهجت هو إصابته بالتهاب وعائي، وهذه الالتهابات تصيب الأوردة والشرايين، وتعمل على إتلافها.

هل مرض بهجت معدي

إن مرض بهجت كما عرفنا قد يكون من أعراضه إصابة الفم والأعضاء التناسلية، والأغشية، والأوعية الدموية، ولكن لا يكون مرض بهجت معدي، ولا ينتقل من الشخص المصاب إلى شخص عادي، وذلك لأنه عبارة عن التهاب يصيب بعض المناطق في الجسم، ولا يعتبر أيضًا مرض بهجت مرضًا وراثيًا.

يعتبر مرض بهجت ليس مرض معدي لأن كل شخص مريض بمرض بهجت أعراض غير الشخص الأخر، أي أنه له أكثر من صورة يعرف بها هذا المرض، ولكن أكثر الأعراض ظهورًا هي القرح التي تظهر في الفم والجلد، والتهاب العين والمفاصل.

شاهد أيضًا: ما هو علاج مرض بهجت بالأعشاب؟

هل مرض بهجت مميت

ممكن لمرض بهجت أن يكون مميت، ولكن في حالات نادرة جدًا يحدث الوفاة بسبب مرض بهجت، وحالات الوفاة التي تحدث بسبب مرض بهجت تكون نتيجتها ما يلي:

  • انفجار الشرايين والأوردة، ومنها الشريان الرئوي.
  • التهاب حدا في الأوعية الدموية عمًا.
  • إصابة شديدة في الجهاز العصبي الذي يؤثر على الدماغ.
  • تحدث الوفاة بسبب وجود ثقوب أو تقرحات في المعدة، وخاصة عند جدار المعدة.
  • إصابة العين إصابة شديدة، مما يؤدي إلى إعاقة مدى الحياة وأحيانًا يحدث وفاة.
  • يكون خطر إذا أصاب الأطفال لأن العلاج به يكون عن طريق الكورتيزون مما يعمل على تأخر نمو الأطفال.

وممكن أن يكون هذا المرض خطير إذا كانت الأعراض التي تظهر على المريض خطيرة، حيث ممكن أن يؤدي التهاب العين من شدته إلى العمى، ويجب اتباع العلاج والتعليمات جيدًا يقلل من خطورة هذا المرض.

الحياة اليومية مع مرض بهجت

إن مرض بهجت من الأمراض المزمنة وهو يؤثر على الحياة اليومية للمصاب وللأسرة كلها، وتكون أكثر الأعراض التي تعيق الأسرة هي الإصابة بقرح الفم، وإصابات العين.

ولكن يجب على الأسرة إذا كان المريض لزال في مرحلة التعليم أن تواصل الأسرة التعليم، أن الأشخاص المصابة بمرض بهجت تستطيع الحضور إلى المدرسة بشكل يومي، إلا من تكون إصابته في العين، فهو يحتاج إلى تعليم خاص.

إذا كانت الإصابة بمرض بهجت ليست خطيرة يمكن للشخص المصاب أن يمارس الرياضة بانتظام ولا تعيق حياته، ولا يمكن ممارسة الرياضة مع مرض بهجت إذا كانت الإصابة في الأوعية الدموية أو التهابات شديدة أو الجلد.

ومع مرض بهجت يجب على الشخص المصاب المحافظة على النظام الغذائي لديه، وأن يتناول الطعام الذي يحتوي على البروتينات والكالسيوم، والفيتامينات.

مرض بهجت والزواج

إن مرض بهجت لا يمنع الزواج لأنه لا يثبت أي دليل يشير إلى أن مرض بهجت له علاقة بالخصوبة أو يؤثر عليها، ولا يؤثر أيضًا على الحياة الجنسية، ولكن قد يؤثر العلاج على الخصوبة.

أما عن الحمل فلم يثبت أنه يؤثر على الحمل، ولكن يجب المتابعة مع الطبيب المعالج، لأن من الممكن أن يزيد المرض أثناء الحمل أو بعد الولادة، ولكن لا يؤثر نهائيًا على الأطفال ولا يولدون حاملون للمرض نهائيًا.

الوقاية من مرض بهجت

إن مرض بهجت لا يشفى منه المصاب، ولكن يمكن أن نقلل حدوث الأعراض التي تؤثر على المرض وعلى شدته عن طريق إجراء الفحص بصفة دورية، والتزام بجميع تعليمات الطبيب المعالج، ويجب الامتناع عن التدخين.

شاهد أيضًا: أعراض وعلامات مرض بهجت

تعرفنا مما سبق على تشخيص مرض بهجت وأهم الأعراض التي تظهر تؤكد أن الشخص مصاب بمرض بهجت، مثل: القرح في الفم والمناطق التناسلية، التهاب في المعدة وقرحة بها، وممكن أن تكون الإصابة بالعين أو الدماغ، ولا يعتبر هذا المرض معدي ولا يؤثر على الزواج والحمل، وهذا المرض لا يشفى منه نهائيًا ولكن يمكن أن نقلل شدة أعراضه.

أترك تعليق