فنيات تعديل السلوك للأطفال pdf

فنيات تعديل السلوك للأطفال

فنيات تعديل السلوك للأطفال pdf، من الجدير بالذكر أن تعديل السلوك وسيلة لتغيير السلوك العام من خلال العديد من التقنيات التي يتم استخدامها لتغيير السلوكيات غير المحببة بأخرى مفضلة، تم استخدام تقنيات تعديل السلوك لعلاج البالغين والأطفال على حد سواء لمشاكل مختلفة، مثل سلس البول (التبول اللاإرادي)، القلق العام، واضطراب الوسواس القهري (OCD).

استخدام التعزيز الإيجابي والسلبي لتعديل السلوك

هناك أربعة عناصر رئيسية لتعديل السلوك معترف بها بشكل عام من قبل خبراء في هذا المجال، ربما تكون على دراية بكل مكون على الرغم من أنك قد لا تستخدم هذه المصطلحات من قبل.

سننظر إلى كل واحد وكيف يمكن للآباء والمعلمين استخدامها بفعالية في تعديل سلوك الأطفال في المنزل وفي الفصل.

شاهد أيضًا: معلومات عن خطوات تنمية المواهب بشكل عقلاني وعلمي

1.التعزيز الإيجابي

من الجدير بالذكر أن التعزيز الإيجابي يستخدم مكافأة السلوك الإيجابي للتأكد من استمرار الطفل في السلوك المرغوب، لابد من التأكيد أنها من أكثر الطرق فعالية لتشكيل السلوك لأنه الأكثر متعة، على سبيل المثال يتم استخدام الثناء والمكافأة في التعزيز الإيجابي.

أمثلة على التعزيزات الإيجابية:

  • يضع طفلك الصغير أطباقه في الحوض عندما ينتهي من الأكل وتخبره، “حسن لك، وضعت الطبق في الحوض قبل أن أطلب منك ذلك “.
  • يكسب طفلك في سن المدرسة وقتاً للعب لعبة فيديو مفضلة عند اكتمال الواجب المنزلي دون جدال.
  • يدرس المراهق بجد جميع الفصول الدراسية ويحصل على درجة ممتازة لموضوع صعب، في تلك الحالة يمكنك أن تأخذه إلى تناول العشاء وفيلم كنوع من التحفيز.

2.التعزيز السلبي

التعزيز السلبي يأخذ شيئاً غير سار لتعزيز السلوك الجيد، أنت لا تفعل في الواقع أي شيء سلبي، على سبيل المثال قد يختار طفلك أداء واجبه المنزلي دون تذكير لتفادي الإزعاج.

مثال حول التعزيزات السلبية:

انت تتذمر من ابنك كل ليلة حول إنجاز الأعمال، في إحدى الليالي يقرر ابنك أداء واجباته مباشرة بعد المدرسة لتجنب سماعك.

3. العقاب الإيجابي

إذا قدمت نتيجة سلبية استجابة للسلوك السلبي، فأنت تستخدم العقاب الإيجابي، مثال على ذلك هو استخدام العواقب الطبيعية مثل الحصول على درجة سيئة عند عدم إكمال الواجبات المنزلية أو تسليمها.

أمثلة على العقوبات الإيجابية:

غرفة طفلك الصغير عبارة عن فوضى بالألعاب والملابس في كل مكان، تشرح أنه يجب عليهم الحفاظ على نظافة منطقتهم، عندما لا يفعلون ذلك فأنت تمنحهم واجبات إضافية للقيام بها.

يعود المراهق إلى المنزل في وقت متأخر من الليل، في تلك الحالة يتم إلقاء محاضرة طويلة حول المسؤولية.

4. العقاب السلبي

مع العقاب السلبي، يتم أخذ شيء بعيداً استجابة للسلوك السلبي، على سبيل المثال الاستغناء عن الأجهزة الإلكترونية في حالة عدم إكمال الواجب المنزلي، أو إخراج الألعاب من غرفة الطفل.

أمثلة على العقوبات السلبية:

تبعد الرفاهيات عن طفلك لسوء السلوك، وإزالته من النشاط أو البيئة التي يتمتع بها.

يفقد المراهق جميع امتيازات الهاتف الخليوي أو الكمبيوتر عندما لا يتم إكمال الواجبات المنزلية.

فنيات تعديل السلوك للأطفال pdf

  • يمكن للمدرسين والآباء استخدام تعديل السلوك في الفصل الدراسي لزيادة سلوكيات الطلاب المفضلة والمرغوبة وتقليل السلوكيات الغير محببة.
  • من الجدير بالذكر أنه يتم تعديل السلوك من خلال أن السلوك الصحيح يجب أن يؤدي إلى عواقب إيجابية، وأن السلوك السيئ يجب أن يؤدي إلى عواقب سلبية، عند استخدام تعديل السلوك باستمرار يغير الطلاب سلوكهم ببطء.
  • عند استخدامها بشكل متسق يمكن لتقنيات التعديلات تغيير سلوك الطالب، على سبيل المثال ابدأ في مدح الطالب في كل مرة يشارك فيها أو يرفع يده أو ينتظر دوره في الكلام.
  • بمرور الوقت سوف يتعلم طلابك أن السلوك الجيد يؤدي إلى عواقب إيجابية وأن السلوك السيئ يؤدي إلى عواقب سلبية.
  • كل طفل مختلف، وما يصلح لتعديل سلوك طفل قد لا يعمل لصالح طفل آخر، على سبيل المثال قد يكون لإرسال طفل يتمتع بالوقت وحده إلى غرفته لتعديل السلوك تأثير ضئيل أو معدوم.
  • إذا لم يستمتع طفلك باستخدام الإلكترونيات، فلن يؤدي تعديل الوقت للعب لعبة فيديو إلى تعديل السلوك.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في البرنامج التمهيدي المعلمون اولًا

كيفية تحديد أفضل تعديل سلوك الطفل؟

  • لكي يكون تعديل السلوك فعالاً، يجب استخدامه في أسرع وقت ممكن، العواقب هي عقوبات إيجابية وتكون أكثر فاعلية عندما تكون “عواقب طبيعية”، ما ينتج عندما لا يتصرف الطفل كما ينبغي، مثل السقوط عندما تكون أربطة الحذاء غير مربوطة.
  • لقد تعلمنا جميعاً دروساً من العواقب الطبيعية وحتى البالغين، مثال على ذلك نفاد الغاز عندما ننسى التعبئة أو فقدان مفاتيح السيارة عندما لا نضعها في نفس المكان طوال الوقت، النتائج الطبيعية هي معدلات سلوك ممتازة.
  • يعد تعديل السلوك أيضاً طريقة لتدريس السلوكيات المرغوبة على المدى الطويل، مثل إتمام الواجبات المنزلية كل يوم، وصنع السرير وتنظيف الغرفة، والتحلي بالأخلاق الحميدة، وإخبار الحقيقة، والعناية بالنظافة الشخصية.
  • عند استخدام تعديل السلوك لتدريس السلوك المرغوب فيه على المدى الطويل، من الأفضل تعليم خطوة واحدة في كل مرة، على سبيل المثال إذا كنت تعلم طفلك الصغير أن ينظف غرفته يجب البدء في النهوض من على سريره كل صباح.
  • عندما يتم إتقان هذه المهمة، تأكد من وضع ثيابهم القذرة في المكان المخصص لها في كل مرة يخلعون بها ويضعون أحذيتهم في المكان الذي ينتمون إليه، في كل مرة يتم إتقان مهمة، انتقل إلى أخرى.
  • من أهم أحد الأمثلة التي يستخدمها الآباء أو المعلمين لتعديل السلوك هو الضرب، لكن لا يتم النصح بالضرب أو غيرها من أشكال العقوبة البدنية، لأنها يمكن أن تزيد من مشاكل السلوك.
  • أنت تعرف طفلك وما هي أنواع العمل المستخدمة في تعزيز السلوك، قد يستجيب الطفل للعقاب البدني، عندما تفشل جميع أساليب تعديل السلوك الأخرى، إذا كان ذلك ممكناً استخدم دائماً بدائل للانضباط البدني.

كيفية استخدام تعديل السلوك لتغيير سلوك طفلك؟

  • عندما تريد تغيير سلوك طفلك، استخدم التعزيز الإيجابي للسلوك الجيد والعقاب السلبي لكل حادث من حالات سوء السلوك.
  • يجب أن تكون النتائج متسقة، إذا لم تستخدم نفس النتيجة باستمرار فقد يقرر الطفل أن الأمر يستحق المخاطرة في التصرف، ومع ذلك إذا علم أن كل مخالفة تؤدي دائماً إلى نفس النتيجة، فمن المحتمل أن يغير السلوك لتجنب النتيجة.
  • يجب أن تكون النتائج فورية، من الجدير بالذكر أن الطفل إلى ردود فعل فورية تكون إيجابية وسلبية على حد سواء، الانتظار لأسابيع لكسب مكافأة قد لا يعزز السلوكيات الجيدة كل يوم، تقديم نتائج إيجابية فورية من المرجح أن يساعد طفلك على تكرار السلوك المرغوب.
  • يجب أن تكون النتائج فعالة، يتفاعل الأطفال بشكل مختلف عند استخدام عواقب إيجابية وسلبية، إذا لم ينتج عن نظام تعديل السلوك التأثير المطلوب، فيجب مراجعته على الفور.
  • كل طفل مختلف ويستجيب بشكل مختلف، يستجيب البعض بشكل أفضل للتعزيز الإيجابي والبعض الآخر يستجيب للسالب، تحتاج أيضاً إلى مراعاة مستوى عمر الطفل ونضجه.
  • الطفل الصغير مدفوع بتقنيات تعديل السلوك المختلفة أكثر من المراهق، قد يستجيب طفلك الصغير للانتباه أو الابتسامة، في حين قد يحتاج طفلك الأكبر سناً إلى اعتراف عام لتعزيز السلوكيات بشكل إيجابي.

شاهد أيضًا: تعريف الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة

في نهاية رحلتنا مع فنيات تعديل السلوك للأطفال pdf ، تقنيات تعديل السلوك تعمل في العديد من الحالات، تتضمن أساليب تعديل سلوك الطفل استخدام التعزيزات الإيجابية والسلبية، والعقوبات الإيجابية والسلبية، يمكن للوالدين استخدام خطة تعديل السلوك لتعليم أطفالهم عادات وسلوكيات جيدة.

أترك تعليق