كيف تصبح مدرب كرة قدم وتصل إلى الاحتراف

كرة القدم الحلم الذي يراود الكثير ممن يعشقون تلك اللعبة، فهي لا شك أنها تحتل المرتبة الأولى عالميًا في جذب قلوب وعقول الناس، فهي من الرياضات الجماعية ويتكون الفريق من 11 لاعبًا داخل المستطيل الأخضر وباقي الفريق على دكة الاحتياط مع الجهاز الفني.

فهناك بطولات على مستوى العالم منها البطولات العالمية مثل: كأس العالم وهي بطولة تقام كل أربع سنوات، وبطولة كأس العالم للأندية وهي بطولة مصغرة تقام مرة كل عام، وبطولات قارية منها ما يقام كل عامين ومنها ما يقام كل أربعة أعوام مثل: كأس الأمم الأوروبية وكأس الأمم الأفريقية والأمم الآسيوية وأمريكا اللاتينية.

وأيضًا بطولات قارية على مستوى الأندية وأبرزها البطولة الكبيرة دوري أبطال أوروبا فهي بطولة لها شهرة واسعة على مستوى العالم، وبطولة دوري أبطال آسيا وبطولة دوري أبطال إفريقيا وبطولة الكونكاكاف وغيرهم من بطولات قارية مثل: الدوري الأوروبي والكونفدرالية في إفريقيا وكأس الاتحاد الآسيوي.

والبطولات المحلية التي تخص كل دولة بمفردها مع إقامة بطولة أو بطولتين من الكأس بجانب الدوري الأساسي، وأبرز الدوريات الكبرى مثل: الدوري الإنجليزي الممتاز، والدوري الإسباني، والدوري الإيطالي، والدوري الفرنسي، والدوري الألماني، فهذه الدوريات الخمس هي الأبرز في العالم نظرًا لقوة المنافسة بها، وهناك دوريات قوية أخرى في قارة آسيا وإفريقيا وغيرهم.

مراحل كرة القدم

حياة اللاعبين في كرة القدم يبدأ معهم الحلم منذ فترة الطفولة بحب لعب كرة قدم جميلة، فيبدأ في تنمية مهاراته ليشارك مع إحدى فرق بلدته، حتى ينمو ويكبر ويشارك مع إحدى الفرق ويمارس ما يحبه من لعب كرة قدم تحقيقًا لحلمه، وعندما يلمع نجمه في اللعبة تتهافت عليه كثير من فرق كرة القدم في أندية كبرى.

فيشارك مع النادي الذي يتعاقد معه، وتمر به السنوات والحصول على البطولات والتنقل لمختلف الأندية حتى يصل به السن لمرحلة لا يستطيع أن يعطي كرة قدم مثل ما كان في البداية، فيلجأ لخيار الاعتزال فإن أغلب اللاعبين يعتزلون ما بين سن 36 وسن 40 سنة، ومنهم من يعتزل مبكرًا عن ذلك بسبب ما يتعرض له من إصابات تعرقل مسيرته الكروية.

شاهد أيضًا: ما هي رمية التماس في كرة القدم ؟

ما بعد الاعتزال في كرة القدم

كثير من اللاعبين بعد أخذ قرار الاعتزال يفكرون في مستقبلهم هل يستمرون في ممارسة كرة قدم بشكل مختلف عن اللعب؟!، أم يختارون طريق آخر بعيدًا عن كرة القدم؟، فكثير منهم يختارون الاستمرار في ممارسة كرة القدم ولكن بشكل مختلف تلك المرة، فأمامه طرق مختلفة في كرة القدم للمضي بها.

يمكن للاعب أن يسير في طريق التحليل الفني للمباريات من خلال برامج التحليل قبل المباراة وأثناء وبعد انتهاء المباراة، فيقومون بتحليل أداء اللاعبين داخل المستطيل الأخضر وحساب كل شيء من معدل الجري والتوقف ومهارة المرور من اللاعبين وإحراز الأهداف وتعطيل الهجمات وبناء الهجمات بطريقة صحية وكل شيء داخل الملعب.

ويمكن يسير في طريق تقديم برامج كرة قدم في إحدى القنوات، ولكن الأكثر من هؤلاء اللاعبين أنهم يختارون الدخول في عالم التدريب لفريق كرة قدم وتحقيق الإنجازات معهم، ولكن ذلك الطريق ليس بالطريق السهل فهو يختلف عن بداية طريقك للدخول للعبة كرة القدم كلاعب.

كيف تصبح مدرب كرة قدم عالمي؟

مدرب كرة قدم عليك أن تكون الأب الروحي للفريق؛ لأنك القائد الذي تقوم بتدريب الفريق وتعمل على تعليمه كرة القدم بشكل صحيح وتقوم بتوجيه اللاعبين والعمل على تنمية المهارات ومساعدة كل واحد منهم أن يستغل مهاراته بشكل أفضل، والعمل على تطوير اللاعبين من الناحية البدنية بتطوير اللياقة لديهم وتحسين القدرات النفسية والتخلص من القلق في حياتهم.

هناك مواصفات يجب أن تتحلى بها في حالة دخولك مجال تدريب كرة القدم فمنها:

  1. الشيء الأهم هو أن تكون لديك الإرادة القوية للوصول لهدفك وتحقيقه من خلال المباريات حتى تصبح مدربا كرة قدم ناجح.
  2. عليك أن تكون ملمًا بكل قواعد كرة القدم والقوانين، وعليك أيضًا متابعة الكثير من مباريات كرة القدم ليمكنك التعرف على كل ما يخص كرة القدم.
  3. يجب أن تمتلك قوة الشخصية بحيث تكون قادرًا على إثبات وجودك وفرض أوامرك على اللاعبين وباقي أعضاء الفريق.
  4. ينبغي أن تكون قادرًا على مواجهة الظروف المختلفة التي تواجهك أو تواجه فريقك والعمل على حل تلك الظروف بشتى الطرق.
  5. عليك أن تتحلى بالهدوء النفسي والعصبي وأن يكون رد فعلك متزنًا وبعيد كل البعد عن التوتر والقلق والعصبية ويجب البعد عن اتخاذ القرارات في حالة الانفعال.
  6. ينبغي العمل على تنمية قدراتك التدريبية بالحصول على دورات في التدريب حتى تتمكن من تنمية تفكيرك ومهاراتك في سهولة اكتشاف ما يميز فريقك وما يعيبه وتعمل على معالجة العيوب وتنمية المهارات والمواهب.

المهارات التي يجب توافرها في مدرب كرة قدم

  1. مهارة التواصل مع الآخرين، والقدرة على التخطيط، والمرونة في التعامل بأساليب تدريب مختلفة.
  2. يجب أن تتحلى بالتأثير الإيجابي في اللاعبين والتمتع بقوة الحضور والجاذبية وتكون القدوة التي يحتذى بها في الفريق.
  3. عليك أن تمتلك مهارة التواصل الفعال مع كافة أعضاء الفريق والتشاور مع أعضاء الفريق والاستماع لهم والتفاعل معهم وحل مشكلاتهم.
  4. ينبغي أن تمتلك الثقة في النفس فهي من العوامل التي تساعدك على النجاح.
  5. أن تعطف على اللاعبين وأن تتحلى بالصبر وعدم الانفعال بالتحكم به، وعليك الاهتمام بالشكل الخارجي لك والحفاظ على مظهرك العام والحفاظ على تصرفاتك والتركيز في كلامك.

شاهد أيضًا: متى بدأت كرة القدم في العالم ؟

مسؤوليات مدرب كرة قدم

  • كل شخص في مكانه مسؤول عما فيه ويكون لديه اختصاصات يتحكم بها، والمدرب في كرة القدم عليه مسؤوليات هامة وعليه الاهتمام بالقيام بها على أكمل وجه، وتنفيذ ما يطلب منه والهدف الذي يعمل من أجله وتحقيقه بنجاح.
  • فمدرب كرة القدم هو المسؤول الأول عن كافة الاستراتيجيات التي يتم وضعها لفريق كرة القدم سواء كانت استراتيجية الهجوم أو الدفاع أو اللعب على استراتيجية متوازنة، كما أن مدرب كرة القدم هو الذي يقوم بتحديد قوانين وقواعد الفريق مع تحديد العقوبات التي تنتج عن الخلل وعدم تنفيذ أوامره في القوانين الأساسية في كرة القدم.
  • أيضًا المدرب هو المسؤول عن إعداد الخطط التي يتم العمل عليها والتدريب عليها مع فريق كرة القدم والبدء في تنفيذها داخل الملعب في المباريات الرسمية أو الودية، فتكون التدريبات على تلك الخطط والوقوف على الأخطاء فيها ومعالجتها بالشكل الصحيح.
  • فيعمل المدرب على تقسيم الفريق لقسمين بحيث كل فريق منهم فيه لاعبين في الهجوم وكذلك الدفاع وخط الوسط، والبدء في تنفيذ الخطط المعدة مسبقا حتى يتم إتقانها بنسبة كبيرة والتنفيذ في المباريات الرسمية.
  • من الأمور الهامة التي يجب أن تتوافر في مدرب كرة قدم عالمي ومحترف أن يقف المدرب بجانب الفريق الذي يعمل به في الظروف الصعبة التي يواجهها الفريق سواء في الأزمات المالية أو في العقوبات بالهبوط للدرجة الأدنى، أو بالهزائم المتكررة أو أي مشكلة أخرى، فعليك بالصبر وتغيير الخطط التي قمت بإعدادها وعدم التوتر أو القلق حتى تعود بالفريق لأفضل مكان.

شاهد أيضًا: معلومات لا تعرفها عن كرة القدم

مدرب كرة قدم في كل فريق هو من أهم العناصر لنجاح الفريق وتفوقه وحصوله على ترتيب جيد بين الفرق الأخرى، بل أنه من العوامل الهامة لحصول الفريق على البطولات، لذلك فعمل مدرب كرة قدم هو من الوظائف التي تتطلب المثابرة والطموح بجانب العديد من العناصر الأخرى التي تحدثنا عنها في هذا المقال.

مقالات ذات صلة