أجمل 20 متحف أثري حول العالم

اجمل 20 متحف اثري حول العالم

أجمل 20 متحف أثري حول العالم، هو ما سنتعرف عليه الآن، فالجميع يعرف أهمية هذه المتاحف التي تدل على أصالة وتاريخ البلاد إلى جانب المناظر الرائعة التي ستشاهدها أثناء زيارتك إلى المتحف، ويكمن سر جماله في أسلوب التحنيط الذي مازال أمر عجيب إلي الآن، ولكي تتعرف علي هذه المتاحف سوف نقدم إليك مقال حول أجمل 20 متحف أثري حول العالم تابع معنا.

أجمل 20 متحف أثري حول العالم :

المتحف البريطاني ( لندن )

يعتبر المتحف البريطاني مكان لحفظ العناصر التي جمعها المستكشفون البريطانيون على مر العصور، فإن مجموعة القطع المعروضة في المتحف البريطاني تعطي بالتأكيد درسًا تاريخيًا شاملًا، ولا توجد في العالم مجموعة أخرى مثلها، كما يتم جلب الثقافات القديمة من أمريكا اللاتينية إلى بلاد فارس وإلى اليونان في هذا الفضاء الانتقائي وواحدة من أهم المكتشفات الأثرية في العالم التي تجتذب الزوار من أماكن بعيدة، وتعتبر روزيتا ستون، إلجين ماربلز ومومياء كيتبيت من أشهر المعالم السياحية، كما أن معارض الضيوف المتغيرة باستمرار تجعل الزوار يعودون مرارًا وتكرارًا.

ويأخذ حجر رشيد مكان الصدارة فقط لأهميته في مساعدة المؤرخين على فتح الماضي من خلال فهم أكبر للكتابة الهيروغليفية.

شاهد أيضًا : معلومات عن مقتنيات المتحف المصرى

المتحف المصري ( بالقاهرة )

يكمن سر جمال المتحف المصري في ظهور كنوز توت عنخ آمون بما في ذلك قناعه الذهبي في المتحف المصري، كما يضم هذا المبنى الكبير الكلاسيكي الجديد أكبر مجموعة من الآثار المصرية في العالم، وتوت عنخ آمون يجعل العديد من الزوار يتوجهون إلى هناك لرؤية الكنوز المدفونة معه بما في ذلك قناع الذهب الشهير.

بالإضافة إلي أن المتحف مليء بالمجوهرات الذهبية المعقدة للحكام السابقين ومجموعة كبيرة من المنحوتات الدينية، مع شرح المعرض الجنائزي للمعتقدات والعلم وراء تحنيط الأجساد والأشياء الموضوعة في المقابر.

كما أن تماثيل “أمونا الله” و “الإلهة موت” من الكرنك، التي صاغها مؤرخون بشق الأنفس بعد أن تم العثور على حطامها، تعتبر من الأشياء الرائعة أيضاً.

تابع معنا حتي تتعرف علي اجمل 20 متحف اثري حول العالم :

متاحف كابيتولين ( روما )

يضم متحف كابيتولين العديد من التماثيل الرومانية العظيمة، ويرجع تاريخ إنشاء متاحف كابيتولين إلى عام 1471، عندما تبرع البابا سيكستوس الرابع بمجموعة من التماثيل البرونزية ذات قيمة رمزية كبيرة لشعب روما، وجذورها القديمة تجعلها أقدم مجموعة عامة موجودة في العالم، ليس هذا هو الرابط المشهور الوحيد للمتحف، فقد تم تصميم بيازا ديل كامبيدوجليو المذهلة على قمة تل كابيتولين الشهير الذي يستضيف المتاحف الأثرية من قبل مايكل أنجلو بوناروتي.

كما تضم هذه المجموعات أفضل فترة كلاسيكية من الحضارة الرومانية مع التماثيل البرونزية والحجرية للمشاهد والحكام الدينيين إلى جانب المجوهرات والقطع النقدية وغيرها من الأعمال الفنية، والمناظر الممتازة حول المنتدى والمقهى الصغير اللطيف تجعل من متاحف كابيتولين وجهة رائعة لأي زائر إلى روما.

وأهم ما يميز هذا المتحف النسخة الأصلية من تمثال الفروسية ماركوس أوريليوس، والتمثال البرونزي الشهير لرضاعة ذئب رومولوس وريموس و تمثال بيرنيني في ميدوسا.

شاهد أيضًا : أجمل معالم مدينة شفشاون الزرقاء السياحية

متحف الأكروبوليس ( أثينا )

تم افتتاح هذا المتحف في شهر يونيو في أحدث مبنى على قمة الأكروبول، ويضم المبنى الأنيق الحديث حوالي 4000 معروضة في تشكيل خط زمني مما يجعل فهم التاريخ اليوناني أكثر قابلية، ولا يتميّز المبنى الخفيف والمتجدد الهواء بمناظر خلابة للقرية الأكروبولسية نفسها فحسب.

بل إنه يكشف في جميع أنحاء المباني الزجاجية عن الحفريات في المساكن القديمة، والطابق العلوي هو مكان مهيب لهرم البارثينون على الرغم من أن النسخ المقلدة تحل محل تلك الموجودة حاليا في المتحف البريطاني، وقد حظي متحف الأكروبوليس بشهرة حادة بعد ثلاثة عقود من المحاولة، والان يقدم هذا المتحف عرضًا مناسبًا لعجائب اليونان القديمة.

وأهم ما يميز هذا المتحف الطابق الثالث حيث يتم عرض الرخام بشكل جميل ومناظر رائعة من الأكروبوليس.

المتحف الأمريكي ( نيويورك )

هذا المبنى المكون من أربعة طوابق في “ميل المتحف” في نيويورك مزدحم بـ 46 قاعة عرض مليئة بمجموعات موائل من الحيوانات البرية والبحرية من جميع أنحاء العالم، ولا تطيح المجموعة المذهلة إلا بنموذج الحوت الأزرق البالغ طوله 94 قدمًا، المعلق في قاعة حياة المحيط، ويتكون تمثال Tyrannosaurus Rex بالكامل من أحافير حقيقية. ومجموعة كبيرة من المعارض الخاصة تحافظ على المتحف في طليعة البحوث العلمية وتشجع كل من الأطفال والزوار الكبار على حد سواء.

تابع معنا حتي تتعرف علي اجمل 20 متحف اثري حول العالم :

المتحف الوطني للأنثروبولوجيا  (مكسيكو سيتي)

حجر التقويم الأزتك هي واحدة من مناطق الجذب الأكثر شعبية في متحف الأنثروبولوجيا الوطني، ويجب على أي شخص من قبل العديد من الثقافات القديمة في جميع أنحاء تاريخ المكسيك الطويل أن يقوم برحلة لرؤية المتحف الوطني للأنثروبولوجيا، كما ينقسم هذا المتحف إلى 25 قاعة عرض معرّفة بالمنطقة الثقافية.

وتعتبر هذه المعالم السياحية الشهيرة، التي شيدت فناءً مفتوحاً  واحدة من أروع المتاحف الأثرية في العالم، ويجعل التصميم المفتوح للمتحف من متعة التجول على النقيض من المتاحف المظلمة القديمة الطراز التي توجد غالبًا في المدن.

إلي جانب أن مجموعة من الحجارة المنحوتة وأفاريز رواية القصص تعطي نظرة ثاقبة على معتقدات وممارسات مايا القديمة، الأزتيك، الزابوتيك وجميع الحضارات الأخرى التي كانت موجودة قبل الغزو، وحجر ازتيك صن، وهو عبارة عن لوح من البازلت المنحوت بشكل معقد الذي يمثل 25 طنًا يصف حياة الأزتك التي تم اكتشافها مدفونة تحت المكسيك “.

ولكن هناك أيضاً نسخة طبق الأصل من غطاء الرأس المغطى بالريش الذي تنتجه حاكمة الأزتيك وقبر المايا للحاكم في القرن الثامن، “باكال”، وهي أيضاً مشاهد لا يمكن تفويتها، كما يقع المتحف في مكان جميل حيث يمكن للعائلات الانتقال من المتحف لاستكشاف حديقة الحيوانات والعديد من البحيرات ومدينة الملاهي.

معهد سميثسونيان ( واشنطن )

من المذهل أن معهد سميثسونيان يضم مجموعة من 17 متحفاً في واشنطن، ويعد معهد سميثسونيان أكثر من انه مجرد متحف إنه أكبر مجمع متاحف أبحاث في العالم، حيث يتألف من 17 متحفاً وحديقة حيوان وطنية في واشنطن مع روابط إلى متحفين آخرين في نيويورك، بالإضافة إلي أن المتحف الهندي الأمريكي ومتحف الهواء والفضاء  ومتحف أناكوستيا المجتمعي يعمل علي توثيق الثقافة الأفريقية-الأمريكية.

كما يرشد المتحف القومي للأميركيين الزائرين خلال تاريخ العلوم والتكنولوجيا والمجتمع والثقافة في أمريكا مما يجعله نقطة انطلاق مثالية للزوار الأجانب، باستخدام ناقل دائري لمساعدتك في التنقل بين جميع المباني في مركز معلومات رائع شبيه بالقلعة، كما أن هذا المجمع مجهز بشكل جيد للتعامل مع الزوار على أمل أن يروا أكبر قدر ممكن خلال زيارتهم.

المتحف الأسترالي ( سيدني )

من ضمن اجمل 20 متحف اثري حول العالم هو المتحف الأسترالي حيث يعتبر هذا المتحف أقدم متحف في أستراليا حيث يروي قصة كيف أتت أستراليا الحديثة، كما انه بني على أنقاض منزل الحاكم العام الأول للبلاد، وهو الحاكم فيليب، وتم بناء المنزل الأصلي في عام 1788 وتم عرضه من قبل علماء الآثار في عام 1980.

ويمكن للزوار استكشاف سيدني الاستعمارية والمعاصرة من خلال مجموعة من الأشياء المستردة من أكثر من 25 الحفريات الأثرية جنبا إلى جنب مع الصور ومناظر بانورامية للمدينة من 1788 إلى اليوم، وهذه العجائب التاريخية تجلس جنبا إلى جنب مع مجموعة رائعة من التاريخ الطبيعي التي تبحث في الحشرات والديناصورات والمعادن والطيور، ومن المؤكد أن المعرض الحالي للبقاء على قيد الحياة في أستراليا، الذي ينظر إلى أكثر المخلوقات فتكًا في البلاد، سيكون حشدا بين البالغين والأطفال.

متحف الحضارات الآسيوية ( سنغافورة )

يعتبر هذا المتحف أول متحف في المنطقة يقدم منظوراً واسعاً للثقافات والحضارات الآسيوية، وهذا المتحف ضروري لأي زائر لسنغافورة، حيث يقع في مبنى Empress Place، الذي كان في السابق مكتبًا للحكومة الاستعمارية.

ويوفر المتحف إطلالات خلابة على مصب نهر سنغافورة، ويقدم معرض نهر سنغافورة نظرة ثاقبة على هذا المورد الطبيعي الهام الذي أعطى سنغافورة قوتها وثروتها كمركز تجاري دولي.

المتحف الوطني السوري ( دمشق )

يكمن جمال هذا المتحف في الحجم الهائل للقطع الأثرية المعروضة، ويستحق هذا المتحف مكانا في العشرة الأوائل، حيث يقع في أقدم مدينة مأهولة بالسكان في العالم، وبالتأكيد يساوي المتحف محيطه بجناحين يستضيفان المجموعات العربية الإسلامية والكلاسيكية والبيزنطية.

كما يتم عرض العديد من أهم المكتشفات من الحفريات في جميع أنحاء سوريا هنا وتبدأ المجموعة حتى قبل الدخول، وتضم واجهة المبنى البوابة المزروعة لقصر الحرير، وهي قلعة صحراوية قرب تدمر يمكن للزوار مشاهدة ألواح الطين من أقدم الأبجدية في العالم، والأبجدية الأوغاريتية والعاج، والتماثيل البرونزية والرخامية الكلاسيكية الموجودة في العديد من المواقع الأثرية في جميع أنحاء البلاد.

قدمنا إليكم 10 متاحف من اجمل 20 متحف اثري حول العالم تابع معنا حتي تتعرف علي 10 متاحف آخرين.

متحف ديل أورو ( كولومبيا )

يضم متحف ديل أورو في كولومبيا أكثر من 33،000 قطعة من الذهب والزمرد تم تصميمها في أوقات ما قبل العصر اللاتينيي، كما يتضمن مجموعة كبيرة من الأساور والأقراط والقلائد وألواح الثدي والأقنعة والتماثيل والخواتم التي تم إنشاؤها منذ 500 قبل الميلاد حتى وصل الأسبان في القرن السادس عشر.

متحف تيرا كوتا

هو عبارة عن متحف يضم مجموعة من تماثيل تيرا كوتا وهي تصور جيوش تشين شي هوانغ، أول إمبراطور في الصين، وقد تم اكتشاف الجيش في عام 1974 عندما تعثر المزارعون الذين كانوا يحفرون بئر مياه على قطع من المحاربين الصليبيين، حيث اكتشف المزارعون عن غير قصد واحدة من أهم الحفريات الأثرية في القرن العشرين.

وتضم الحفريات التي تبلغ مساحتها 16300 متر مربع أكثر من 7،000 شخص من أحجار المحاربين والخيول بالحجم الطبيعي تم ترتيبها في تشكيلات المعارك.

المتحف الوطني للطيران والفضاء

يحمل المتحف الوطني للطيران والفضاء التابع لمؤسسة سميثسونيان أكبر مجموعة من الطائرات والمركبات الفضائية التاريخية في العالم، وذلك لان لديها الآلاف من الأشياء المعروضة في مساحة 161.145 قدم مربع، بما في ذلك 1903 رايت فلاير، تشارلز ليندبيرغ في روح سانت لويس، وأبولو 11 وحدة القيادة في كولومبيا، وكذلك القبة الفلكية ألبرت أينشتاين.

متحف ريجكس ( امستردام )

متحف ريجكس هو متحف وطني مخصص للفنون والتاريخ في أمستردام، يحتوي المتحف على 8000 قطعة من الفن والتاريخ معروضة، من بينها بعض التحف الفنية من قبل رامبرانت وفرانس هالس ويوهانس فيرمير، كما تسمى اللوحة الأكثر شهرة في المتحف “The Night Watch”.

متحف اللوفر ( باريس )

يعتبر متحف اللوفر أحد أكثر المتاحف شهرة في العالم، ولكن لم يتم بناؤه في الأصل لإقامة متحف، فقد تم بناء الهيكل كحصن، حيث كان الباريسيون يخشون أن يعبر الفايكنج البحر من الدول الاسكندنافية ومداهمة باريس، ولم يصبح متحف اللوفر متحفًا للفنون الجميلة حتى عام 1793.

ويضم هذا المتحف الآن 35000 قطعة فنية وبعض أشهر القطع الفنية في الوجود مثل فينوس دي ميلو، “ليبرتي ماينينج ذا بيبول”، ميلون دي كروتوني، “رافت ميدوسا”، بيش إحياء قبلة كيوبيد بالطبع، “الموناليزا”.

متحف البرازيل

يعتبر متحف البرازيل من ضمن اجمل 20 متحف اثري حول العالم حيث يضم متحف البرازيل مجموعة من الأعمال الفنية الأوروبية والبرازيلية والسيوف والدروع والتحف التاريخية في قلعة مزخرفة تعود للقرون الوسطى تم تصميمها على طراز تيودور، ومجموعة الأسلحة هي واحدة من أكبر المجموعات في العالم، مع ما يقرب من 3000 قطعة.

آيا صوفيا ( اسطنبول )

كان متحف آيا صوفيا في وقت ما كنيسة، ومسجداً في وقت لاحق، وأعجوبة معمارية مع وجود 30 مليون قطعة ذهبية في جميع أنحاء المناطق الداخلية وقبة واسعة مسطحة، حيث كانت مهنة هندسية متميزة عندما تم تشييدها في القرن السادس.

المتحف البريطاني ( انجلترا )

افتتح المتحف البريطاني في 1753 ويضم مجموعة دائمة من أكثر من 8 مليون عمل، ولديه واحدة من أكبر مجموعات المومياوات المصرية والمنحوتات اليونانية القديمة، مع وجود بعض الكنوز الأخرى التي يمكن العثور عليها في المتحف وتشمل: تماثيل جزيرة الفصح، وواحدة من أقدم الأدوات الرياضية، وأقدم صورة معروفة للمسيح.

متحف فاسا ( ستوكهولم )

متحف فاسا هو متحف بحري، وهو موطن للسفينة الحربية الوحيدة الموجودة في العالم والتي تعود إلى القرن السابع عشر والتي يطلق عليها اسم “فآسا”، وغرقت السفينة في وسط ستوكهولم في 1628 ولم يتم إنقاذها حتى 300 سنة، وكانت تبلغ السفينة الحربية طولها 69 مترا.

المتحف الوطني ( لندن )

وأخر ما سنتختم به خلال مقال اجمل 20 متحف اثري حول العالم هو المعرض الوطني هو متحف للفنون في ميدان ترافالغار في لندن، تأسست في عام 1824، وافتتحت في الأصل في تاون هاوس مع 38 لوحة فقط، واليوم لديها مجموعة من أكثر من 2300 عمل، ومن ضمن بعض الفنانين المعروضين هم مونيه، بوتيتشيلي، رامبرانت، رينوار، وفان جوخ.

شاهد أيضًا : السياحة الداخلية في معابد الأقصر وأسوان

وهكذا قد نكون قد تعرفنا على أجمل 20 متحف أثري حول العالم فإذا كنت تود أن تقوم برحلة فلابد أن تتعرف من خلال هذا المقال علي تلك المتاحف لكي تبدأ رحلتك بزيارتها.

أترك تعليق