كيف تكون مدرب تنمية بشرية

كيف تكون مدرب تنمية بشرية

التنمية البشرية اصبحت منتشرة بشكل كبير مؤخرًا حيث تعتمد عليها كم كبير من المجتمعات بهدف تطورها وزيادة نشاطها وحضارتها، وبالتالي هناك أشخاص عديدة ترغب في أن تصبح مدرب للتنمية البشرية، فما هي أهم الصفات التي لابد وأن تتوفر في مدرب التنمية البشرية كل تلك التفاصيل سوف نتعرف عليها في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

أهداف التنمية البشرية

  • العمل على تطور الرعاية الصحية.
  • المساعدة الصحية للأطفال والمحتاجين بشكل عام.
  • المساعدة على تحسين مهارات الفرد الشخصية بشكل كبير.
  • العمل على تنمية الصفات الجيدة والحميدة عند الشخص مثل الصدق والأمانة وحب العمل والتعاون.
  • الابتعاد عن العادات السلبية وحل محلها العادات الإيجابية مثل زيادة الالتزام بمواعيد العمل والتعاون مع الزملاء.
  • القضاء على ظاهرة البطالة وتوفير فرص عمل مناسبة لكافة الأشخاص في المدن الحضارية والريفية البسيطة.

شاهد أيضًا: كيف تكون محترف كمبيوتر خطوة بخطوة

صفات يجب توافرها في مدرب التنمية البشرية

  • أن يكون متفتح العقل.
  • أن يكون على دراية بأهدافه ومحدد لها ويحاول أن يقوم بتحقيقها.
  • أن يكون لديه ثقة بالنفس ولكن ليس لديه غرور.
  • أن يكون طموح.
  • أن يكون لديه القدرة على تنظيم الأفكار الخاصة به والقدرة على التعبير عن تلك الأفكار.
  • دائم الاطلاع والبحث.
  • لديه قدرة على التعرف على المشكلات والقضايا التي تدور من حوله.
  • لديه خيال واسع يمكنه من تحقيق ما يتمنى.

علاقة المؤهل التعليمي بالتنمية البشرية

لابد وأن يكون مدرب التنمية البشرية لديه مؤهلات تعليمية مميزة خاصة بالتنمية البشرية بجانب الصفات التي لابد وأن تتوفر به، من أهم تلك المؤهلات هي الموارد البشرية أو العلوم الاجتماعية مع إتقان علوم الحاسب الآلي والتكنولوجيا مما يساهم بشكل كبير في القدرة على أداء عمله بل وإتقانه أيضًا.

نصائح لابد وأن يقوم مدرب التنمية البشرية بإتباعها

الثقة بالنفس

كما قد ذكرنا من قبل أنها واحدة من أهم الصفات التي لابد من توافرها في مدرب التنمية البشرية حتى يكون متألق في مهنته، لأن الثقة بالنفس هي من أهم الصفات الإيجابية التي تجعل الآخرين يتقبلوا كل الأفكار والنصائح التي يتم توجيهها لهم من قبل المدرب.

المشاركة في الأعمال الخيرية

التطوع من اجل الأعمال الخيرية هي واحدة من أفضل الطرق حيث يفيد في التخلص من الملل في العمل وزيادة الشعور بالسعادة من اجل إسعاد ومساعدة الآخرين، وبالتالي لابد وأن يكون المدرب مهتمًا بقضايا الصحة والتعليم والصرف الصحي والمياه مع الاهتمام بأحوال الفقراء والمساكين.

شاهد أيضًا: كيف تكون مشهور في الفيس بوك ؟

الثقافة العامة

لابد وأن يكون المدرب مهتمًا بتثقيف ذاته من خلال الثقافة العامة والقراءة والاطلاع بشكل مستمر في مختلف المجالات والعلوم، مع حضور الندوات الثقافية والأدبية والتي تفيده وتزوده بكافة ومختلف المعلومات مما يساهم في إثراء ثقافته.

المهارات الشخصية

من خلال تحسين الرؤية عند المدرب للأمور بشكل عام والتي على رأسها أن يكون لديه القدرة على تقديم النصائح للآخرين الإيجابية وتقديم المساعدة لهم، الاستماع لمشكلات الناس ومحاولة مساعدتهم من خلال حلها بطرق مناسبة مع التفاؤل بالحياة والابتعاد عن أي نظرات تشاؤمية.

التحلي بالصبر

الصبر هو واحد من أهم القيم التي لابد على المدرب أن يكون ملمًا بها ومهتم بتنميتها لديه لأن المدرب وخاصًة للتنمية البشرية بشكل عام، يتعامل مع مختلف الفئات والشخصيات وأيضًا العقول مما يجعله في حاجة إلى الصبر للتأقلم مع الاختلاف في الشخصيات وبالتالي المدرب الذي لا يمتلك صبر هو فاشل تمامًا.

التدريب

هو وسيلة من أهم الوسائل التي تزيد من خبرات ومهارات مدرب التنمية البشرية وبالتالي لابد وأن يكون حريصًا على حضور مختلف التدريبات، من أجل الحصول على خبرات وأفكار من الآخرين المتمرسين في هذا المجال وبالتالي يساهم ذلك في إظهار كفاءة المدرب ومهاراته.

شاهد أيضًا: كيف تكون مبرمج ناجح ؟

في النهاية تلك كانت أفضل الصفات التي لابد وأن يتحلى بها مدرب التنمية البشرية وأيضًا الخصائص التي يجب مراعاتها في حال رغبت أن تكون مدربًا متميزًا كما يجب أن تتخذ دكتور إبراهيم الفقي لك قدوة لما له من دور كبير في هذا المجال مع مهاراته التي لا يكفي الحديث لوصفها.

أترك تعليق