اساسيات المقابلة الشخصية الناجحة

اساسيات المقابلة الشخصية الناجحة

اساسيات المقابلة الشخصية الناجحة، العديد من الأشخاص الذين يريدون الالتحاق بأي وظائف في الشركات الكبرى يجب عليهم أولاً أن يمروا على أول مرحلة، وهي مرحلة المقابلة الشخصية مع مدير الموارد البشرية ويجب عليهم الإعداد لها جيدًا حتى ينالوا إعجاب كافة المستقبلين لهذه المقابلة، وعليك أن تكون جيد المظهر، وعلى دراية كاملة بالوظيفة التي تريد أن تلتحق بها، ويسعى إليها الكثيرين.

لذلك سوف نتمكن في هذا المقال عن معرفة أهم ما سوف تقوم به في هذه المقابلة.

أساسيات المقابلة الشخصية

  • كل شيء يمر على الإنسان يقوم بالتخطيط له لأن بالتخطيط يمكن الإنسان من تنظيم حياته وجعلها أسهل، فمثلاً تقوم بتنظيم الخطوات للسفر للخارج كأبسط مثال أو عند الزواج أو الأهم عند القبول في وظيفة فهذه الوظيفة قد تتيح لك العمل في شركات أخرى كبرى بسبب الخبرات التي سوف تأخذه، لذلك عليك أن تقوم بإتباع العديد من الخطوات لكي تقوم بتنفيذ أول خطوة من أساسيات المقابلة الشخصية.

شاهد أيضًا: بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية والوظيفية

التحضير للمقابلة

  • عند التحضير للمقابلة يجب أن تقوم بإتباع عدة خطوات مهمة على جميع المتقدمين لهذه الوظيفة يجب أن تقم ملمًا إلمام شامل لجميع جوانب الوظيفة، ومدى نفعها عليك في المستقبل وهل تستطيع أن تقوم بتطوير المكان الذي توجد به إذا قبلت داخل الشركة.
  • وهل الراتب سوف يساعدك في حياتك المعيشية أن تحدد ما ينقصك مثل إذا كانت تنقصك لغة أو بعض البرامج الحدية على الحاسوب يجب أن تتجهز تجهيز شامل لكي تستعد للمحاربة من أجل هذه الوظيفة، لذلك عليك القيام بعدة أشياء وسوف نقوم بذكرها في هذا المقال.

السيرة الذاتية

  • يجب عند القيام بالتقدم لوظيفة يجب أن تقوم ملائمة لسيرتك الذاتية حتى لا يتم إحراجك إذا كانت الوظيفة أعلى أو أقل من مؤهلاتك.
  • لذلك كما ذكرنا يجب أن تقوم الإلمام بجميع جوانب الوظيفة لتفهمها جيدًا وتضم السيرة الذاتية كل ما قمت بدراسته خلال فترات دراستك أو الفترات مع بعد الدراسة للدروس التي تعمل على زيادة الخبرات لديك، فتقوم بوضع المؤهل الجامعي والشهادات في دروس التنمية التي قمت بحضورها مع إضافة العديد من المهارات التي توجد لديك.
  • والتي يمكن أن تنفع العمل في المستقبل ويفضل عند كتابة السيرة الذاتية أن تتبع أحدث الطرق في كتابة سيرتك مع القيام باستشارة العديد من الأشخاص الأكبر منك ليكتبوا لك سيرة ذاتية مبهرة، لأن السيرة الذاتية تعد الوجه للمتقدم ومنها يأخذ مدير الموارد البشرية قراره.

ملابس المقابلة الشخصية

  • يجب عليك أن تهتم بالملابس عند المقابلة الشخصية فهو يعطي انطباع ايضًا بجانب سيرتك الذاتية أنك شخص منظم منضبط، وأيضًا لكي تندمج مع الأجواء الموجودة بهذه الشركة.
  • فيجب أن يكون الملبس نظيف منمق محتشم غير كاشف، لأن بعض النساء يعتقدون انهم يستطيعون أخذ هذه الوظيفة بمجرد أنه تكشف الكثير من جسمها، وهذا يعد غير أخلاقي ومناف للآداب التي تنصها الشركة.

طريقة التحدث أثناء المقابلة الشخصية

  • عند التحدث يجب أن تقوم ملتزمًا بآداب الحديث واللباقة فلا يجب ان تقوم بوضع بعض الكلمات الإنجليزية في سياق الإجابة على الأسئلة، وهي غير مستدعية لذلك فيمكن أن يعدها المستقبل للإجابة بأنه تعالى وتباهي عليه.
  • لذلك لا يجب أن تقوم بالتكلم باللغة الإنجليزية لو كانت الشركة معاملتها عربية وممكن أن تستخدم لغة أخرى عند القيام بالتحدث عن بعض المفاهيم والعبارات التي توجد داخل هذه الوظيفة مثل ما يفعل الأطباء، والمهندسين والمدرسين والمحاسبين وغيرهم من المتقدمين لهذا العمل.

التلقائية في الحديث أثناء المقابلة الشخصية

  • العديد من المتقدمين لا يتحدثون بتلقائية عند المقابلة لذلك يصعب الجزم أنهم المقبولين في هذه الوظيفة بسبب أنهم يريدون أن يأخذ مدير الموارد البشرية بأن طبيعتهم جادة عملية، لكن في الأساس إذا قام المتقدم بالكلام عن الوظيفة التي يتقدمون لها بتلقائية، وعلى سجيته فأنهم سوف يتقبلون الشخص المتحدث، وممكن أن يكون لديه فرصة أكبر في القبول بهذه الوظيفة.

شاهد أيضًا: أساسيات المقابلة الشخصية الناجحة

الوصول في موعد المقابلة الشخصية

  • من أهم أساسيات القبول في الوظائف هي الالتزام بالمواعيد لأن هذا يضيف أعتقد أنك شخص منضبط مسؤول بل الأفضل عليك أن تحضر قبل ميعاد المقابلة بنصف ساعة على الأقل، لكي لا يحدث لك أي مشاكل في الطريق، لأن أصحاب الاعمال يريدون دائمًا الشخص المنضبط لكي ينمي أعمالهم لا يبحث بها.

الثقة في التكلم أثناء المقابلة الشخصية

  • كما ذكرنا أنه يجب على المتقدم أن يقوم بالتحدث بشغف عن الوظيف، ويؤكد أنه هو الجدير بأخذها من أي أحد من المتقدمين، لأنه إذا قمت بالتحدث عنه وأنت لديك كل الثقة بعدم نيلك ايها فلن تنولها بالتأكيد لذلك يجب عليك عند الإجابة على أي سؤال ان تقوم أولاً يتحلى بالثقة من مؤهلاتك، ومن شخصيتك فالثقة عندما تنبعث منك تظهر أمام المتلقي.

هل يجب على المتقدم أن يسأل أسئلة لصاحب العمل

  • بالتأكيد يجب عليه أن يقوم بذلك لكي يقوم بجذب انتباه صاحب العمل إليهم، لأنه كل ما يجذبه في المقابلة بأكملها سوى هذه الأسئلة، لأن قلة قليلة من تقوم بها، لذلك يجب عليك أن تقوم بمعرفة تاريخ الشركة، والفروع المتعددة التي توجد بها، لتقوم بسؤال بطريقة ذكية تجعل صاحب العمل لا ينسى هذا الشخص الماثل أمامه.

الإجابة على أسئلة المقابلة الشخصية

  • عند الإجابة على أسئلة المقابلة الشخصية يجب أن تكون مدرك لكل ما تقوله، لأنه سوف يعمل على تحديد مصيرك لاختيارك في هذه الوظيفة فلا يجب عليك أن تقوم بالتلعثم أو تتحدث بطرق عجيبة غير مسؤولة، ولا يجب عليك أن تتحدث بالعديد من اللغات التي لا تجيدها إجادة تامة، لأن بذلك الأمر سوف يؤدي إلى رفض الملف الخاص بك، وأنت جالس أمامهم.

هل اتحدث عن الراتب والإجازات المسموحة لي؟

  • لا يجب أن تفعل هذا الأمر في أول مقابلة مع صاحب العمل لأن صاحب العمل سوف يقوم بإعطائك راتب حسب المنصب الذي ستقوم بتوليته، وحسب المؤهلات التي لديك أيضًا في ثاني مقابلة تقوم بها بعد المقابلة الأولى.
  • وأيضًا السؤال على الراتب والإجازات يعطي انطباع سيء على صاحب العمل أنه كل ما يهمك في هذه الوظيفة هي الراتب والإجازات فقط لا أن تقوم بتطوير المناسب الذي سوف تقوم به، لذلك يجب عليك أن تقوم بتوخي الحذر.

عدم التحدث عن مدير العمل السابق

  • لا يعطي انطباع جيد للشخص الثرثار الذي يقوم بذم مديره السابق داخل المقابلة الشخصية حتى إن كان مديرة في المؤسسة السابقة غير مهني، لكن يجب على المتقدم إلى هذه الوظيفة أن يتحلى ببعض الأخلاق، ويذكر فقط ما عادة إليه الوظيفة القديمة، وما يريده من تقدم في الوظيفة المتقدم فيها.

شاهد أيضًا: أهم اسئلة المحاسبة فى المقابلات الشخصية بالعربي

المقابلة الشخصية من أهم الأساسيات التي يتم على أساسها القبول بالوظائف وبعض الجامعات، ولهذا وجب عليك التعرف على كيفية التهيؤ لنجاح تلك المقابلة التي تحدد مستقبلك! وهذا ما تعرفنا عليه بمقالنا.

أترك تعليق