أين تقع بنجلاديش على الخريطة ؟

أين تقع بنجلاديش على الخريطة

أين تقع بنجلاديش على الخريطة؟، منذ زمن قديم قد تم التفريق بين الهند وبنجلادش وسوف نتعرف على البنجلاديش وعلى موقعها ولما سميت بذلك وما هي القرى التي بها والكثير من المعلومات عنها وهذا من خلال، أين تقع بنجلاديش على الخريطة.

نبذة عن البنجلاديش

  • كلمة بنجلاديش تشير إلى دولة بنغال وهي تسمى بنغالي كما أنها تقع جنوب آسيا وهي ترى الكثير من المشاكل وهذا بسبب وجودها الجغرافي ورغم ذلك فأنها مثل باقي الدول الأسيوية.
  • حيث أنه قد يحدث لها العديد من التطورات والتقدمات بسبب الزراعة والصناعة الموجودة وكذلك أيضًا حدوث ارتفاع في معدل السكان وبذلك فقد قل الفقر فيها بدرجة عالية وهذا في فترة العشرين سنة.

شاهدأيضًا: أين يقع المغرب العربي ؟

ما هي أهمية موقع بنجلادش على الخريطة؟

  • حيث أن موقعها الجغرافي يجعلها في مكان يتساقط فيه الأمطار بكمية كبيرة وشديدة وهذا في شهر يونيو وأيضًا في شهر أكتوبر وكذلك أيضًا فصل الشتاء يكون بدايته في شهر أكتوبر وأيضًا في شهر مارس.
  • وهذا يحدث كل سنة كما أنها أيضًا معروفة بالكثير من الحوادث الطبيعية مثل الفيضانات وكذلك الإعصار وكذلك أيضًا الإعصار الموجية وكل هذا يحدث بسبب وجود بنجلادش على خط مدار السرطان.

أين تقع بنجلاديش على الخريطة؟

  • بالنسبة لموقعها على الخريطة فهي تقع جهة جنوب شرق آسيا وكما أن أيضًا بنجلادش يحدها من الغرب وأيضا الشمال وكذلك الشرق تكون بلاد الهند وكما أن دولة ميانمار فهي تحد بنجلاديش من الجنوب الشرقي.
  • وحيث أن الحدود الحديثة هي في منطقة دلتا نهري كلا من الجانب وكذلك أيضًا البراهمابوترا مع الكثير من الأنهار التي تجمع بين النهرين وتربط بينهم وحيث يكون فيهم طمي كثير يجعل التربة ذات خصوبة مرتفعة وعالية.

كيفية السياسة في بنغلاديش

  • حيث تكون السياسة فيها عبارة عن انتخابات عامة للشعب تقام كل خمس سنوات ويكون بين الأهالي وعمر كل شخص يتقدم لينتخب لابد من أنه لا يقل عن ثمانية عشر سنة.
  • وكما أن أيضًا البرلمان يكون محتوي على ثلاثمائة وخمسة وأربعين منهم نساء وأيضًا رجال ينتخبون ويكون بينهم وزيرًا يدير شؤنهم وينظم الانتخابات والشغب الموجود وله منصب عالي يسمعه الكثير.

شاهدأيضًا: أين تقع ليبيا على الخريطة ؟

بنجلاديش عدد سكان

  • حيث أن عدد سكانها كثير جدًا وهو مازال في الزيادة حيث وصل في الستينات إلى خمسين مليون نسمة وظل في الزيادة حتى وصل في السبعينات تسعين مليون نسمة.
  • ثم بعد ذلك أيضًا قامت الحكومة بعمل تحديد النسل وكان هذا في الثمانينات حيث صار لكل أم لثلاثة أطفال بعد ستة ورغم ذلك فهي ما زالت في زيادة المواليد ومن خلال هذا صارت بنجلاديش أكبر دولة في عدد السكان.

معلومات عامة عن بنغلاديش

من حيث اللغة

اللغة الخاصة بـ بنجلادش هي لغة البنغال وتعتبر هي الرسمية وكما أنها تعود أصولها للهند.

من حيث الديانة

بينما الديانة التي تعود لهم هي الإسلام حيث أنها تعتبر من المرتبة الرابعة في مراتب الدول المسلمة وأيضًا لأن بها عدد كبير جدًا من المسلمين.

من حيث سطحها

كما أن طبيعة السطح لها وقبل كل هذا منخفضة عن البحر وهي مليئة بالخصوبة وشديدة الزراعة وهذا الشيء يجعل الفيضانات ولو قليله تملأ الأرض كلها وتغرقها ويموت الزرع.

قرى بنجلاديش

حيث يوجد عدة قرى لدولة بنجلاديش ومن هذه القرى ما يلي:

دكا

  • وهي تعد عاصمة سياسية لدولة بنجلاديش حيث تقع هذه القرية قرب نهر وسكانها يساوي اثنا عشر وخمسة وستين تعتبر المركز الإداري للدولة وأيضًا التجاري.
  • وكما أنها مشهورة بزرع الأرز وأيضًا الشاي وكذلك السكر وقد انقسمت إلى ثلاثة أقسام الأولى منطقة قديمة وبها أسواق وشوارع والثانية منطقة حديثة بها سياحة وأيضًا الحكومة والثالثة منطقة صناعية التي بها المصانع.

شيتاغونغ

وحيث أنها توجد في جهة الجنوب وتكون في المرتبة الثانية وكما أن عدد سكانها يكونوا حاليًا تقريبًا أربعة ونصف مليون وكمت أن بها أيضًا الميناء الخاصة بالبلد كلها.

خولنا

وهي في المرتبة الثالثة وهذا من جهة المساحة بخلاف المدن الأخرى وهي موجودة على نهر روشا وهي تعتبر أهم منطقة صناعية وبها سفن قديمة وبها أيضًا نقل بري وكذلك جوي ومن اهم السفن التي بها سفينة لوتشا وأيضًا سفينة وترن.

سيلهيت

  • حيث أنها توجد في جهة الشمال الشرقي لدولة بنجلاديش وهذا على جهة ضفاف الوادي ويسمى سورما وهي تعد المدينة الرئيسية التي تكون فيها تقسيم سيلهيت للمقاطعة وحيث أنه قد تم إعطاء قرية سيلهيت العاصمة سنة ألفين وتسعة.
  • وكما يوجد أيضًا حول القرية عدد كبير من التلال ومنها تلة جينشا وتلة خاسي كما تشتهر بالحدائق المليئة بزرع الشاي وإضافة لذلك فهي تشتهر بالتجارة المزدهرة لذلك هي تعتبر من أغنى القرى الموجودة في بنغلادش وبها غابات استوائية.

كوكس بازار

  • حيث أنها تكون واقعة في خليج بنغال وكذلك أيضًا هي تكون واصلة إلى الجنوب وهذا من جهة مدينة شيتاغونغ وحيث أن المسافة التي تكون بينهم حوالي تقريبًا مائة وعشرين.
  • وكما أنها مدينة ساحلية لأنها تحتوي على شاطئ يعتبر هذا الشاطئ هو أطول شاطئ في العالم لذلك هي مهمة جدًا في السياحة ويبلغ طول هذا الشاطئ مسافة مائة وعشرين كيلو متر وقد تزيد.

شاهدأيضًا: أين تقع الجزائر فلكيًا وجغرافيًا

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا وتعلمنا بعض المعلومات عن مدينة بنغلادش وعن موقعها على الخريطة وأهميتها وهذا من خلال، أين تقع مدينة بنغلادش على الخريطة، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق