ما هي دول البلقان ولماذا سميت بهذا الاسم

ما هي دول البلقان ولماذا سميت بهذا الاسم يوجد العديد من المناطق والدول التي تحمل ألقابًا عديدة نتيجة تجمعها معًا أو شيئًا من هذا القبيل، ومن الأمثلة لهذه الدول هي دول البلقان التي يوجد بها أكثر من دولة ومن خلال هذا المقال سنعرف عددهم بشكل مفصل ونعرف سبب هذه التسمية، ومن أجل هذا نرجو متابعة المقال.

ما هي دول البلقان ولماذا سميت بهذا الاسم

  • هذه منطقة متواجدة في أوروبا، وهي شبه جزيرة بحيث يكون متواجد منح حولها المياه من ثلاثة اتجاهات، ولكننا نجد أن هذه المنطقة ليست بحالة جيدة فهي فقيرة، وعلى الرغم من هذا يتواجد بها العديد من الثقافات المختلفة نتيجة وجود أعراق متعددة بها.
  • موقع البلقان معروف في قارة أوروبا في الجنوب، ونرى أنه يجاورها ستة من البحار وهم، من الجنوب البحر الأبيض المتوسط والأيوني والأدرياتيكي، ومن الشرق إيجة ومرمرة والبحر الأسود، ونجد أن هذه المنطقة تكون قريبة جدًا من مضيق البسفور وأيضًا من الدردنيل.

شاهد أيضًا: أسماء دول الاتحاد الأوربي وعواصمها

لماذا سميت بهذا الاسم؟

  • سميت هذه المنطقة بذلك بسبب وجود الأتراك وتلقيبهم بهذا الاسم، وكان هذا بسبب وجود العديد من الصعوبات المتواجدة أثناء دخولهم للبلقان، وهذه الصعوبة كانت القسوة في التضاريس وعدم القدرة المرور من خلالها.
  • وتعرف الجبال التي تكون بها أي انحدار بأن لها مسمى البلقان فهي معروفة بشكل كبير للغاية من بين الأتراك بحيث يوجد بها حشائش والعديد من الغابات، بحيث تتكون من العديد الدول وليست واحدة فقط لذلك يطلق عليها منطقة فهي متشابهة في السمات بشكل كبير.

الدول المسماة بدول البلقان

تتكون هذه البلدان في شبه جزيرة البلقان، ونجد أن عدد هذه الدول يكون عشرة دول، بحيث نجد أن هذه الدول هي:

  1. ألبانيا، عاصمتها هي تيرانا، وتكون في جنوب شرق القارة، ونجد أنها تكون بين بحرين الأدرياتيكي، والأيوني.
  2. بلغاريا، عاصمتها هي صوفيا وتكون في جنوب شرق البلاد، أما فيما يخص البحار فهي تكون مطلة على البحر الأسود.
  3. البوسنة والهرسك، عاصمتها سراييفو، بحيث نجد أنها أيضًا تكون جنوب شرق البلاد التي تكون مطلة على البحر الأدرياتيكي.
  4. رومانيا، عاصمتها بوخارست، وتكون مطلة على البحر الأسود.
  5. الجبل الأسود، عاصمتها بوغوريتسا، وتكون مطلة على البحر الأسود.
  6. صربيا عاصمتها بلغارد، وتكون أيضًا جنوب شرق القارة، ولكنها لا تتواجد على أي بحار من حولها.
  7. رومانيا، عاصمتها بوخاريست، وهي تكون مطلة على البحر الأسود.
  8. كرواتيا، عاصمتها زغرب، وتقع على البحر الأدرياتيكي.
  9. سلوفينيا، عاصمتها ليوبليانا، وهي تكون في وسط القارة من ناحية الجنوب.
  10. مقدونيا، عاصمتها سكوبيه، وهي تقع جنوب شرق القارة، بحيث لا يوجد من حولها أي بحار.
  11. كوسوفو، عاصمتها بريشتينا، وهي أيضًا لا تكون مطلة على البحار.

كيف تكون هذه المنطقة من الناحية الجغرافية؟

  • نجد أن هذه المنطقة مشهورة كثيرًا بالجبال، بحيث تكون الأشهر منها، جبال الكاربات، جبال الألب الدينارية، جبال رودوب، جبال الألب الجوليانية.
  • ومع هذا هناك قمة عالية جدًا تعرف باسم قمة مصلى وهي متواجدة في جبل ريلا وتحديدًا في بلغاريا بحيث نجد أنها تبلغ في الارتفاع ما يقرب من ألفان وتسعمائة وخمسة وعشرون متر.
  • وليس هذا فقط ما يميز هذه المنطقة بل أننا نجد أن هناك أنهار معروفة مثل نهر الدانوب الذي يعد بمثابة أداة ربط بين الغرب والشرق، وكذلك نهر سافا، ونهر موروفا الذي يكون طوله ثلاثمائة وخمسة وستون كيلومتر وهو هام جدًا وتاريخي أيضًا من حيث ربط البلاد ببعضها البعض.

شاهد أيضًا: ما هي دولة الهلال الخصيب ؟

أما بالنسبة للمناخ المتواجد عليه هذه المنطقة

نجد أنها متنوعة في مناخها كثيرًا، فنجد أن المناطق الداخلية مناخها رطب، والمنطقة الشرقية مناخها شبه مداري، ونجد أن منطقة الجنوب تتسم بمناخ شبيه بالبحر المتوسط، ونجد أنه يوجد هطول في الأمطار مع رطوبة في فصول السنة.

ترتيب الدول من حيث المساحة الكبيرة

نجد أن هناك دول كبيرة جدًا في مساحتها من دول البلقان، وغيرها ذات مساحة فسوف نبدأ بالمساحة القليلة ثم المساحة الكبيرة أي تصاعدي:

  1. كوسوفو.
  2. الجبل الأسود.
  3. سلوفينيا.
  4. مقدونيا، ألبانيا.
  5. البوسنة والهرسك.
  6. كرواتيا.
  7. صربيا.
  8. بلغاريا.
  9. رومانيا.
  • فنجد أن رومانيا أكبرها مساحة في هذه الدول.
  • ولكن إن ذكرنا حجم السكان سنرى أن السكان تتجمع بالفعل في الدول الأكبر مساحة وسيكون الترتيب على حسب المساحة أي أنه سنرى أن رومانيا تحتل عددًا كبيرًا من السكان، بعدها بلغاريا ثم صربيا، ثم كرواتيا، ثم البوسنة والهرسك، ثم ألبانيا، ثم مقدونيا، سلوفينيا، كوسوفو وأخيرا الجبل الأسود.
  • ونجد أن مساحة هذه المنطقة تكون خمسمائة وخمسون ألف كيلومتر مربع، وهذه المساحة موزعة في المنطقة بأكملها من جبال وأنهار، بحيث نجد أن الجبال تتراوح من بين ألف متر إلى ثلاثة ألاف متر، أما بالنسبة إلى الأنهار فنجد أن نهر الدانوب يكون طوله اثنان وثمانمائة وخمسون كيلومتر.

شاهد أيضًا: ما هى الدول التى تقع على حدود مصر ؟

لقد تناولنا من خلال هذا المقال شرح مفصل عن دول البلقان والسبب الرئيسي وراء هذه الاسمية، كذلك تعرفنا بشكل مفصل عن الجغرافيا لهذه المنطقة والتضاريس المتواجدة بها والجبال وكذلك الأنهار، وتعرفنا أكثر على مناخها وكيف يبدوا في كل منطقة منها، كذلك تعرفنا على المساحة والعدد السكاني لكلًا من الدول المتواجدة بهذه المنطقة، وبذلك تعرفنا عن كل شيء خاص بها وليس الموقع فقط.

أترك تعليق