كيفية تجنب مرض السكري

كيفية تجنب مرض السكري

كيفية تجنب مرض السكري، من أهم الأمراض التي يجب مواجهتها في الوقت الحالي هو مرض السكري، وذلك ليس بسبب خطورته على صحة الإنسان فقط، بل بسبب انتشاره بشكل كبير جدًا، وهذا من أهم الأدلة التي تؤكد أهمية مواجهته والعمل على الحد منه، وبالمختصر إن مرض السكر يعتبر مرضاً متعلقاً بخلل في مستوى سكر الجلوكوز بالدم، حيث أن الخلل في إنتاج هرمون الأنسولين الذي يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم يؤدي بشكل طبيعي إلى زيادة نسبة سكر الجلوكوز بالدم، مما يسبب أعراضًا ومضاعفات كثيرة قد تتسبب في الإضرار بالمرضى.

أنواع مرض السكري

إن مرض السكري ينقسم إلى نوعين رئيسيين:

  1. النوع الأول يتمثل في ارتفاع مستوى السكر في الدم بسبب عد قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الهرمون المسئول عن حرق السكريات، وهو الأنسولين مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم وحدوث المضاعفات.
  2. والنوع الثاني يتمثل في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب عدم قدرة خلايا جسم الإنسان على الاستجابة لهرمون الأنسولين الذي يتم إفرازه بالجسم أو حتى عدم إفراز كمية كافية من هرمون الأنسولين، لكي تكون كافية للجسم، لذا ترتفع نسبة السكر في الجسم.

شاهد ايضًا: مطويات لمرض السكري

كيفية تجنب مرض السكري

  • إن تقليل الأخطار التي يتسبب بها مرض السكري ليس بالأمر الذي يستهان به، وذلك بسبب ارتباط المرض بشكل أساسي في معظم الأحيان بالصفات والجينات الوراثية، وذلك يعد خطراً لا يستهان به.
  • ولكن إن هناك العديد من الإرشادات التي يجب إتباعها للتقليل من أعراض المرض وحماية الإنسان من مضاعفاته ومخاطرة، فليس من المشترط أن يصاب الإنسان بداء السكري لمجرد ارتباط تاريخ عائلته بذلك فيمكنه أن يحمي نفسه بإتباع أنظمة غذائية صحيحة.
  • فيمكننا أن نذكر أن إتباع نظام غذائي ورياضي صحي من عوامل الوقاية من الإصابة بذلك المرض المزمن الخطير الذي يزيد يوميًا ويتفشى في مختلف دول العالم، ولذلك تقوم الكثير من الدول بعمل حملات توعية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  • كما أن المتابعة المستمرة لمعدلات الدم من خلال عمل التحاليل الطبية والفحوصات يساعد على علاج ذلك المرض في مراجله الأولى، مما يسهل عملية العلاج وتجنب العلاج باستخدام الأنسولين.
  • علاوة على كل تلك النقاط الحفاظ على أجهزة الجسم يعمل على منع إصابة الجسم بذلك المرض، ولذلك عمل فحص شامل لجميع أجهزة الجسم من الأمور التي يجب أن يحرص على عملها الكثير من الأشخاص المعرضين للإصابة بالسكر.

نصائح هامة لتجنب مرض السكري

الابتعاد عن جميع أنواع السكريات

  • لا شك أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على كميات خطرة من المواد السكرية، وهو من أخطر الأمور التي قد تصيب مرضى السكر، وذلك بسبب دورها في زيادة نسبة سكر الجلوكوز بالدم بصورة كبيرة، وعادة ما تسبب السكريات مرض السكر من النوع الثاني وذلك بسبب زيادة نسبة سكر الجلوكوز بالدم بشكل كبير وبالتالي زيادة نسبة الأنسولين أيضاً بشكل كبير مما يسبب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث لا تكفي كمية الأنسولين المفرزة لتقليل نسبة السكر في الدم إلى النسبة الطبيعية.

 الالتزام بالتمرينات الرياضية بشكل منتظم

  • من أهم الأسباب التي تساعد خلايا الجسم على الاستجابة لهرمون الأنسولين وتقليل نسبة السكر في الدم هي ممارسة التمرينات الرياضية بشكل دوري وسليم، مما يساعد في سيطرة الجسم على نسبة السكر الموجودة في الدم ويقلل من الإصابة بمرض السكري، خاصة النوع الثاني.

شاهد ايضًا: كيفية علاج مرض السكري

الالتزام بشرب كميات كبيرة من المياه

  • من أهم الأمور التي تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري هي شرب كميات كبيرة من المياه، وذلك بسبب قدرتها العالية في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي، وأيضًا لها أثر كبير في تحكم الجسم في حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين.

الامتناع عن تناول المواد الكحولية والمشروبات الغازية

  • يلزم أن يتم الامتناع عن تناول أي أنواع أخرى من المشروبات التي قد تتسبب في ارتفاع مستوى نسبة السكر في الدم، وبالتالي فإن شرب المياه يساعد على التقليل من الإصابة بمرض السكري.

 الالتزام بالحفاظ على الوزن المثالي

  • من أهم الأسباب التي تساعد على تجنب مرض السكري هي الحفاظ على الوزن المثالي والابتعاد عن السمنة وخطورتها التي قد تسبب الإصابة بمرض السكر في كثير من الأحيان.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لداء السكري؟

لا شك أن جميع الأشخاص معرضين للإصابة بالأمراض، ولكن هناك فئة محددة قام الأطباء بتحديدها للإصابة بداء السكري في سن مبكر، ويمكننا توضيح هؤلاء الأشخاص من خلال النقاط الآتية:

  1. الأشخاص الذين يمتلكون تاريخ وراثي سيء، بمعنى أن معظم أفراد عائلتهم مصابين بنفس المرض، وذلك يجعلهم عرضة للإصابة بمرض السكر بشكل كبير.
  2. الأشخاص الذين يمتلكون جسم غير سليم وغير صحي، بمعنى لديهم الكثير من الدهون والسكريات في الدم، مما يجعلهم عرضة للإصابة به.
  3. المدخنين ومدمنين الكحوليات.
  4. الأشخاص المعتمدين في حياتهم بشكل كبير على الأغذية والمأكولات الجاهزة، مما يجعلهم معرضين للإصابة بأمراض السكر والضغط والقلب والجهاز الهضمي والمناعي بشكل عام، ولقد أوضحت الدراسات أن معظم هؤلاء الأشخاص من الشباب.
  5. مرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى جهاز المناعة ومرضى الكبد والكلى.

شاهد ايضًا: مضاعفات مرض السكري بالصور

أترك تعليق