تأمين السيارات ضد الحوادث

إن تأمين السيارات ضد الحوادث من الأمور الهامة، والتي يجب على الأشخاص أخذها في الاعتبار، حيث تحمي سيارتك ضد أي حادث طارئ سواء تصادم أو سرقة أو حريق، وغيرها من الحوادث، ويتم عمل بوليصة تأمينية بعد معاينة السيارة من قبل شركة التأمين لكتابة تقرير بحالة السيارة، وتقدير قيمتها السوقية، وتقرير التأمين الصحيح للسيارة، وبعدها يتم عمل بوليصة بها جميع الشروط وقيمة الأقساط، والتعويضات في حالة الحوادث.

التأمين على السيارات في مصر

إن مفهوم التأمين على السيارات ضد الحوادث، اختلف في مصر منذ اندلاع الثورة وأحداث العنف التي حدثت في البلاد، حيث أصبح من الضروري القيام بالتأمين على السيارات، وأصبحت أمور كثيرة مرتبطة بالاقتصاد العام، ومرتبطة بالحالة الأمنية في البلد.

وأصبح من الضروري لشركات التأمين في حالة حدوث الحادث توصيف الحادث بصورة مفصلة ودقيقة، حتى لا تكون هي المسئول الوحيد عن التعويض، وحتى يكون الأمر به عدل في صرف التعويض، حيث أن شركات التأمين تمثل جانب هام من الاقتصاد المصري.

شاهد أيضًا: شركة الاتحاد التجاري للتأمين

أنواع تأمين السيارات

  • تأمين السيارات الشامل: ويعتبر تأمين السيارة الشامل هو نوع من أنواع تأمين الممتلكات، وهو يغطي مخاطر الحوادث المختلفة التي يمكن أن تتعرض لها السيارة كالتصادم والسطو والسرقة والحريق، وذلك عن طريق تعويض مالك السيارة المشترك في التأمين الشامل عن الحوادث، من خلال إصلاح السيارة أو دفع قيمة السيارة السوقية في حال تعرضها للهلاك الكلي.
  • التأمين التكميلي: حيث يقوم مبدأ التأمين على حصول الفرد على التغطية التأمينية في مقابل اشتراك سنوي يدفع لشركة التأمين، والتي تقوم بدورها بتحصيل اشتراكات من أعداد كبيرة من الأفراد بهدف توزيع المخاطر وتقديم التعويضات للحوادث التي تتم لسيارات المؤمن عليهم.
  • تأمين المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع: ويعتبر هذا النوع من التأمين يغطي المؤمن له ضد الأضرار الجسمانية، والتي قد تلحق بالغير ويكون هو المتسبب في هذه الأضرار، وهذه الوثيقة تعتبر من أهم المستندات المطلوبة عند ترخيص أي سيارة، ولذلك يطلق عليه التأمين الاجباري حيث أنه يصدر بحكم القانون.

مميزات الحصول على تأمين السيارة الشامل

من أكبر مميزات تأمين السيارات الشامل هي ضمان الشخص عند حصوله على بوليصة تأمين من شركة ذات سمعة جيدة، وضمان حصوله على التعويض المناسب في حالة التعرض لحادثة، مما يجعل صاحب السيارة لا يتكلف مصاريف إصلاح السيارة.

وأصبح تأمين السيارات في الآونة الأخيرة أونلاين وذلك يعطي إمكانية مقارنة عروض التأمين الشامل للسيارات وإمكانية اكتشاف مزايا كل شركة وعيوبها وطرق السداد وطرق استحقاق مبالغ التأمين في حالة الحوادث، والحصول على أفضل سعر مع خدمة عملاء مميزة.

الفرق بين التأمين الشامل والتأمين الإجباري

يوجد فرق كبير ما بين التأمين الشامل وما بين التأمين الإجباري الذي يتم سداده أثناء ترخيص السيارة والفرق أن:

  • التامين الإجباري على السيارات: يتم استخدامه لتغطية حالات الوفاة أو العجز التي قد تلحق بأي شخص من حوادث السيارة إذا تم حدوثها في مصر، وذلك بحد أقصي أربعون ألف جنيهًا كتعويض في حالات الوفاة أو العجز الكلى المستديم، وتغطية الخسائر التي تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى عشرة آلاف جنيه ما عدا تلفيات المركبات.
  • تأمين السيارات التكميلي (الشامل) وتكون تغطياته الاساسية: وهي التلف أو الهلاك الذي تتعرض له السيارة في حالات التصادم أو انقلاب السيارة بسبب حادث، الحريق أو الصاعقة أو الانفجار الخارجي أو الاشتعال الذاتي، أثناء النقل أو الرفع والإنزال، وأيضًا حالات السطو والسرقة وأي تلفيات ناتجة عنها وعن الشروع فيها.

كيفية يتم حساب سعر التأمين على السيارات

أسعار تأمين السيارة تختلف من شركة لأخرى ويمكن في نفس شركة التأمين أكتر من برنامج بمميزات مختلفة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة، ويتم احتساب قيمة الاشتراك السنوي للتأمين بنسبة مئوية من سعر السيارة السوقي لو مستعملة أو سعر الشراء لو السيارة جديدة، ومبدأ النسبية وهو إمكانية التأمين على جزء من قيمة السيارة الإجمالية، وفي المقابل يتم التعويض بشكل نسبي في حالة المطالبة

شاهد أيضًا: انواع التأمين على السيارات فى مصر بالتفصيل

المقارنة الرئيسية بين برامج التأمين المختلفة على السيارات

يوجد العديد من نقاط المقارنة التي يتم تحديد أي شركات التأمين على السيارات هي الأفضل، وأي برنامج تأميني يجب الاشتراك فيه، وتتمثل في الآتي:

  • التحمل: وهو الجزء الذي يقوم العميل بدفعه من تكلفة الإصلاح، وفكرة التحمل بأنه يجعل صاحب السيارة يقوم بمشاركة شركة التأمين في التعويض وذلك يجعله أكثر حرصًا على السيارة.
  • التحمل الاختياري: ويكون بنسبة مئوية مذكورة في البوليصة يتم تحملها العميل من تكلفة الإصلاح، وإذا زادت نسبة التحمل يقل سعر البوليصة.
  • التحمل الإجباري: هو قيمة متفق عليها في البوليصة يتحملها العميل في أي تعويض.

طريقة إصدار بوليصة تأمين السيارة

بعد الاستقرار على شركة التأمين والبوليصة المناسبة وتحديد السعر، يتم التنسيق لموعد معاينة السيارة، إذا كانت السيارة مستعملة يقوم مندوب من شركة التأمين بفحص حالة السيارة واستثناء التلفيات من التغطية.

وإذا كانت السيارة جديدة فإن بعض الشركات تقوم بالمعاينة والبعض الآخر يقبل جواب المعرض لإصدار البوليصة بدون معاينة.

كيفية استخدام تأمين السيارة

إن تأمين السيارة يمكن استخدامه في حالة عند حصول حادث لا قدر الله، ونتج عن الحادث تلفيات في السيارة في هذه الحالة يتم إتباع الخطوات التالية للحصول على التعويض من شركة التأمين التي تم التعاقد معها:

  • يتم إثبات حالة في وقت الحادث، وذلك عن طريق عمل محضر بالحادث في قسم الشرطة، مع عمل معاينة كاملة للحادث وحصر التلفيات، وإثباتها في المحضر.
  • إخطار شركة التأمين بالحادث في أسرع وقت ممكن.
  • يتم تقديم كافة البيانات والمستندات القانونية الخاصة بالحادث مثل محضر الشرطة في حال تخطت التلفيات القيمة المذكورة في البوليصة لاشتراط وجود المحضر.
  • يتم تقدير قيمة التلفيات وتكلفة الإصلاح وذلك عن طريق عمل مقايسة في المكان الذي سيتم إصلاح السيارة به، وتقديم تقرير الإصلاح والتكلفة إلى شركة التأمين.
  • البدء بإصلاح السيارة وإرسال فواتير الإصلاح وقطع الغيار المستبدلة إلى شركة التأمين وذلك لاسترداد مبلغ التعويض.

شروط أساسية لإمكانية صرف التعويض

تشترط شركات التأمين بعض الشروط الأساسية، والتي يجب توافرها في أركان الحادث وذلك حتى يتم صرف التعويض، أو القيام بإصلاح السيارة، وتلخص هذه الشروط في:

  • عدم حدوث الحادث تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية.
  • عدم حدوث الحادث عن طريق القيام بالتسابق، أو الرعونة في القيادة.
  • إذا حدث الحادث أثناء قيادة شخص غير مرخص له بالقيادة، أو لا يحمل رخصة قيادة، أو به إعاقة.
  • شرط عدم مخالفة قواعد المرور أثناء الحادث، مثل السير عكس الاتجاه، أو في طرق مخصصة لسيارات أخرى.
  • التلف خلال أعمال الشغب والحروب والحوادث الإرهابية.
  • الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والزلازل والأعاصير.

شاهد أيضًا: قيمة التأمين الإجباري على السيارات بالإضافة إلى معلومات هامة

تعرفنا على أهمية التأمين على السيارات ضد الحوادث، وآلية تطبيق وصرف التأمين، وأنه يوجد فروق كبيرة بين التأمين الشامل والتأمين التكميلي، والجانب الأهم هو إجراءات التأمين على السيارات ضد الحوادث.

أترك تعليق