من هو مؤلف الرواية العالمية البؤساء

من هو مؤلف الرواية العالمية البؤساء

رواية البؤساء هي رواية فرنسية شهيرة قام بتأليفها فكتور هوجو عام 1862 ميلاديًا، ليعبر فيها عن فرنسا وما تعرضت له من ظلم اجتماعي اثناء سقوط نابليون مرورًا بالثورة التي فشلت على فليب الاول ملك فرنسا، وفي هذا الموضوع سنتعرف أكثر عن مؤلف الرواية العالمية البؤساء وحياته الشخصية وبعض أعماله، مرورًا بوفاته.

فكتور هوغو مؤلف الرواية العالمية البؤساء

فكتور هوغو هو أحد الروائيين الفرنسيين المشهورين، كما أنه أديبًا وشاعرًا أيضًا، حيث ظهرت أعمال الشعر والادب له اثناء الحقب الرومانسية في فرنسا، فقدم الارث الكبير في دواوين الادب والتي من أبرزها ديوان التأملات.

وقد اشتهر هوغو عالميًا أيضًا خاصة بعد اصداره الرواية العالمية البؤساء ورواية أحدب نوتردام، كما اشتهر بنشاطه الاجتماعي، حيث كان هو الداعي الاول لإلغاء أحكام الاعدام في فرنسا، وكان هوغو متدخلًا في كافة القضايا الاجتماعية بالأشكال الغير مباشرة من خلال روايته ودواوينه الادبية.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف رواية ديفيد كوبرفيلد

حياة فكتور هوغو مؤلف الرواية العالمية البؤساء

ولد مؤلف رواية البؤساء ” هوغو ” في 26 فبراير عام 1802 ميلاديًا، بمدينة بيزنسون في فرنسا، ووالد ليوبولد ساسبرت هوغو ووالدته صوفي تريبرشت.

درس فيكتور هوغو العلوم الجامعية بجامعة باريس، وتمكن من الانضمام بعضوية في الاكاديمية اللغة الفرنسية، وفي عام 1827 ميلاديًا تم عرض المسرحية التاريخية له “كروميل”، والتي قابلها الحشد الادبي والفني بالترحيب الكبير، وتمكنت من تحقيق النجاحات الساحقة في هذه الفترة، وعمل بعدها على نشر الروايات الخاصة به واحدة تلو الاخرى، ومع بداية عام 1862 ميلاديًا قام بنشر الرواية العالمية البؤساء.

وقام بنشر مسرحية هرناني ورواية أحدب نوتردام اثناء عام 1831 ميلاديًا، وتم تنصيبه بمنصب إمام للأدباء والكتاب الرومانسيين في نفس العام، لينشر بعد ذلك رواية أخر يوم لسجين عام 1849 ميلاديًا، وتم اختياره ليكون أحد اعضاء مجلس الشيوخ بفرنسا عام 1876 ميلاديًا.

رواية البؤساء للكاتب فيكتور هوغو

تعتبر الرواية العالمية البؤساء من أشهر الروايات الفرنسية بالقرن الـ 19، فتستعرض الرواية الابعاد والتفاصيل الخاصة بالشخصيات الفرنسية التي عاشت في هذه الفترة من الزمن، وقام فيها هوغو بتسليط الضوء على احدى شخصياتها الهامة ” السجين جان فالجان”، وعلى مُعاناته من الظلم بعدما خرج من السجن.

وتناولت رواية البؤساء المأساة التي عاشتها كوزيت، تلك الطفلة التي قامت والدتها بتركها لدى احدى العائلات لعدم استطاعة الانفاق عليها، وعانت الطفلة من ظلمًا وابتزازًا ومعاملة غير جيدة، فضلًا عن استغلالها.

أهم أعمال فكتور هوغو

تمكن الكاتب الشهير فيكتور هوغو من اعداد الكثير من الروايات والارث الادبي، ومن هذه الاعمال التي قدمها للعالم بأثره: قصيدة غدًا عند الفجر، رواية ثلاثة وتسعون، وتاريخ الجريمة، كلود جيو.

شاهد أيضًا: مؤلفات عباس محمود العقاد واشعاره

وبعد أن تعرفنا على مؤلف الرواية العالمية البؤساء ” فيكتور هوغو” الفرنسي الجنسية، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق