ما معنى متلازمة اسبرجر؟

ما معنى متلازمة اسبرجر؟ أن متلازمة اسبرجر تعد من أعراض التوحد عند الأطفال ويعتبر من الأمراض الصعبة، فسوف نتعرف عليها في هذا المقال وعلى تأثيرها على الطفل وهذا من خلال، ما معنى متلازمة اسبرجر.

لماذا سمي بمتلازمة أسبرجر؟

حيث أنه سمي بهذا الاسم نسبة للشخص الذي باكتشافه وهو طبيب نمساوي وهو ما يدعى هانز أسبرجر وقام بتبني هذا المرض وتوضيحه حتى يستطيع أي شخص معرفته.

شاهد أيضًا: أسباب مرض متلازمة التراجع الذيلي وكيفية علاجه

ما معنى متلازمة اسبرجر؟

  • تعني مرض التوحد وأيضًا يسمى النمائية ولكن ليس مصحوب بتخلف في العقل بل وجود مشكلة في شيء ما من الأشياء الأساسية للتواصل مع الآخرين مثل التواصل في اللغة.
  • حيث يكون الطفل به تأخر في نطق اللغة بالطريقة الصحيحة، وأيضًا التواصل الجسدي وهذا يكون عن طريق الجسد بحيث لا يستطيع الطفل فعل الأشياء التي يفعلها الشخص جسديًا مثل الاستحمام وغسل الوجه.
  • وكذلك أيضًا التواصل الاجتماعي بحيث لا يكون لدى الطفل القدرة على التواصل بين الناس والتعامل معهم، بل يكون مرتكز في شيء واحد فقط يقوم بفعله ولا يشارك به أحد وهذا الشخص يكون صعب علاجه.

ما هي أعراض متلازمة اسبرجر؟

حيث يوجد لهذا المرض أعراض عندما تراها الأم في طفلها تعلم جيدًا أنه مصاب بهذا المرض ومن الأعراض

1 – صعوبة في تكوين أصدقاء

حيث أن الطفل المصاب بهذا يكون لديه نقص تعاطف من الأشخاص الآخرين وأيضًا يكون لديه صعوبة في التواصل الاجتماعي وطريقة التعامل سواء من الجهة الاجتماعية أو من الجهة العاطفية.

فينتج عن ذلك فشل في تكوين صداقة، وبذلك لا يستطيع المشاركة معهم في المهارات والأفراح والأحزان ويكون لديه نقص في التغبير عن طريق الوجه وفي طريقة الجلوس وفي نطق الألفاظ وطريقة التعبير.

2 – الصمت الانتقائي

حيث يظهر هذا على الطفل المصاب بمتلازمة اسبرجر حيث يتحدث الطفل مع الأشخاص الذين يحبهم ويرغب في الحديث معهم، بينما لا يتكلم نهائيًا مع الأشخاص الذي لا يرغب في التكلم معهم.

وهذا يسبب له عدم معرفته للألفاظ، وأيضًا عدم نطقها، وكذلك عدم نطق الألفاظ ذات السلوك الحسن بل ينطق بألفاظ سخريه واستهزاء بألفاظ ذات معنى قبيح مما يجعل الشخص القريب منه يتأذى ويبتعد عنه.

3 – التركيز القوي

حيث يركز الطفل على شيء يفعله ولا يشارك معه أحد مثل الرسم وأيضًا الكتابة، وكذلك بعض الألعاب.

حيث أنه يجد فيهم الراحة التامة ويجد نفسه بينهم وتكون خير له عندما تتطور وتنجح بينما تكون شيء سيء له عندما تفشل أو يتم أبعاده عنها.

4 – عمل روتين منتظم

حيث يقوم المصاب بمتلازمة اسبرجر بعمل روتين لنفسه وينتظم عليه ويكون هذا الروتين قاسي جدًا بالنسبة للأشخاص الآخرين بحيث يقوم بشغل نفسه طوال الوقت حتى لا يحتاج لأحد.

وبهذا يكون قد يعالج نفسه من القلق والوحدة التي يعيش فيها، وأيضًا الارتباك الذي يشعر به تجاه الآخرين وإذا تم تغير هذا الروتين أو منعه عنه يشعر بقلق كبير وضغط عالي قد يؤذيه وقد يسبب له اكتئاب شديد.

شاهد أيضًا: علاج جذري لمتلازمة ستوكهولم وحالاته الغريبة

الفرق بين التوحد ومتلازمة أسبرجر

نعلم أن متلازمة أسبرجر هي نوع من التوحد ولكن يختلفان في بعض الأشياء منها

1 – من حيث السن

أن التوحد يظهر في سن الثلاث سنوات من عمر الطفل ويتم اكتشافه بينما الاسبرجر لا يستطيع اكتشافه أي شخص إلا في سن السادسة وما بعدها.

لأن أعراض هذا المرض لا يظهر إلا متأخرًا وكذلك أيضًا يكون في متلازمة أسبرجر الاضطرابات العصبية تكون فيها بشكل قليل.

2 – من حيث اللغة

التوحد يكون في اللغة بحيث يكون بها قصور وعدم النطق وخروج اللغة بها تكون صعبة، بينما مريض متلازمة أسبرجر يكون ذات لغة فائقة وبه مهارات كثيرة ولكن لديه صعوبة في النطق أمام الآخرين.

3 – من حيث التركيز والاختلاط

  • حيث أن الأشياء التي يركز عليها الطفل المتوحد شيء واحد بينما طفل أسبرجر يكون لديه العديد من المهارات والمواضيع والأشياء الأخرى الكثيرة المتنوعة.
  • وكذلك أيضًا الطفل الذي يعاني من التوحد يكون مغلق على نفسه دائمًا ولا يستطيع المشاركة مع الآخرين ولا يكون لديه أصدقاء بينما الطفل المصاب بمتلازمة اسبرجر يشعر بمن حوله.
  • وأيضًا يتعرف عليهم ويشاركهم في بعض الأشياء التي يستطيع عملها، ولكن لا يستطيع التعامل وتكوين صدقات ورغم ذلك فأن تواصله الاجتماعي يكون أقل خطورة من مرض التوحد.

طريقة علاج متلازمة أسبرجر

هناك طرق عديدة في معالجة مريض متلازمة أسبرجر منها

  • لابد من مساعدة الوالدين بدعمهم لطفلهما لكي يستجيب ويتحسن وعمل له تدريب على الأشياء الاجتماعية بحيث يستطيع التعامل الاجتماعي مع الأشخاص الأخرى.
  • وكذلك يمكن الاستعانة ببعض الأشخاص للمساعدة في التدريب وأيضًا التدريب على اللغة بحيث يتم نطق اللغة بطريقة بسيطة وتدريبه عليها ونطقها أمام الآخرين حتى يتم نطقها صحيح.
  • وأيضًا تعليمه وقت الحاجة في رفع الصوت وتهدئته وكذلك أيضًا معالجة سلوكه بحيث يقوم الطبيب والأشخاص بعمل سلوك حسن أمامه وجعله يكررها حتى تتركز فيه وتعليمه ضبط شعوره وانفعاله.
  • وكذلك أيضًا تعليم الآباء طريقة التعامل مع الأطفال المصابون بحيث يعلموهم كيف يمكن تعليم الطفل طريقة ترتيب أغراضهم وأيضًا تعليمهم بعض السلوك والتقنيات حيث أن تعليم الآباء يفوق تعليم الأطباء.

ما هو السبب الذي يسبب حدوث متلازمة أسبرجر؟

أن السبب الرئيسي لحدوث متلازمة أسبرجر هو الدراسة أيضًا الاكتشاف وكذلك الخوض في الأسباب والأخذ في الحسبان.

وكذلك عندما تتطور الحالة كل هذا يؤدي لحدوث متلازمة أسبرجر وليست الظروف الاجتماعية أو بيئة المريض أو خطأ من الطبيب.

شاهد أيضًا: ما هو علاج التوحد بالغذاء؟

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن ما معنى متلازمة اسبرجر؟، وتعلمنا بعض المعلومات التي تجعلنا نتعرف على الطفل المصاب بمرض متلازمة اسبرجر وطرق علاجه وهذا من خلال، ما معنى متلازمة اسبرجر، ويسعدنا متابعتكم لموقعنا.

أترك تعليق