دودة الاسكارس أسبابها وعلاجها

دودة الاسكارس

الكثير من الأشخاص وبشكل خاص الأطفال قد يصابون بالعديد من تلك الأمراض التي تكون متعلقة بالديدان بشكل خاص، فالديدان تعتبر من أهم الأمراض التي من الممكن أن تتسبب في حدوث العديد من تلك الاضطرابات التي قد تصيب جسم الإنسان والتي تكون موجودة بشكل خاص في الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، ويتم انتقال مثل هذه الدودة إلى الإنسان عن طريق تلك البيئة الخارجية المحيطة به التي يعيش بداخلها، وهذه الديدان نأخذ من تلك المعدة الخاصة بجسم الإنسان وكذلك الأمعاء تلك البيئة المناسبة لها من أجل التعايش بها، ومن خلال موقعنا معلومة ثقافية سنقدم معلومات عن دودة الإسكارس أسبابها وعلاجها تابعونا.

دودة الإسكارس

  • هذه الدودة هي إحدى الأنواع من الدود التي تكون على شكل مستدير وتستطيع العيش في الجهاز الهضمي بداخل جسم الإنسان، ولكنها تكون سبب أساسي في الإصابة بمرض الإسكارسية والمصاب به عدد كبير جدًا من الأشخاص فلقد أصدرت الإحصائيات أن عدد المصابين بـ دودة الإسكارس لا يتعدوا حوالي ربع السكان على الكرة الأرضية، ولكنها تكون بكثرة في تلك المناطق الاستوائية وكذلك في تلك المناطق التي تكون مفتقرة إلى المزيد من النظافة والاهتمام.

شاهد أيضًا: أين تقع الدودة الزائدة في الجسم؟

أسباب الإصابة بدودة الإسكارس

فمن أهم أسباب الإصابة بدودة الإسكارس:

  • هي قلة النظافة وخاصة نظافة جسم الإنسان وكذلك عدم نظافة تلك المنتجات الغذائية التي يتناولها الإنسان، ولقد أوضح بعض الأطباء أن من الممكن أن تنتقل دودة الإسكارس بداخل جسم الإنسان في حالة تربية إحدى الحيوانات الأليفة التي من الممكن أن تكون أحد أسباب الإصابة بدودة الإسكارس مثل القطط والكلاب وغيرها من تلك الحيوانات الأليفة.
  • دودة الإسكارس تستطيع أن تقوم بالانتقال بكل سهولة من خلال تناول ذلك الطعام الذي يكون ملوث يتناوله الإنسان، لذلك من أكثر المصابين بدودة الإسكارس هما الأطفال والتي تكون موجودة بشكل خاص في ذلك البراز الذي يكون موجود بداخل المعدة، ويتم الكشف عن وجود دودة الإسكارس من عدمه في جسم الإنسان عن طريق القيام بتحليل عينة من براز الإنسان الذي في حالة الإصابة بدودة الإسكارس مليء بتلك البويضات الخاصة بالديدان.
  • وتعتبر أخطر الحالات التي تكون مصابة بدودة الإسكارس هي تلك الحالة التي يتم فيها صعود دودة الإسكارس حتى تتمكن من الوصول إلى الجهاز التنفسي، في دودة الإسكارس تعتبر من تلك الديدان التي تكون طويلة الحجم وقد يصل طولها إلى حوالي 30سم.

طرق الوقاية من دودة الإسكارس وعلاجها

  • يجب أن تبحث بشكل جيد عن تلك الطرق التي تساعدك على الوقاية من الإصابة بمرض دودة الإسكارس وتكون هذه الطريقة أفضل من القيام بالبحث عن طرق العلاج الخاصة بدودة الإسكارس، فهذا المرض يعتبر مرتبط ارتباط وثيق بتلك النظافة الشخصية ولذلك يجب أن يهتم الإنسان بنظافته الشخصية حتى لا يصاب بأي نوع من هذه الأمراض.
  • كذلك يجب أن يكون حذر بشكل كبير عند القيام باستخدام تلك الحمامات التي تكون قذرة للغاية في حالة إذا ما كان مضطر إلى القيام باستخدامها وبعد أن يتم الانتهاء من استخدامها يجب في أقرب فرصة ممكنة أن يقوم بتنظيف جسمه بشكل جيد قبل أن يقوم بتناول أي نوع من الأطعمة.
  • كذلك يجب أن يكون حريص على التخلص من كافة القاذورات بشكل أمن والقيام بتغطيتها جيدًا لا تصيب الهواء المحيط بها بالتلوث من رائحة هذه القاذورات.
  • كذلك يجب أن يهتم الإنسان بالقيام بغسل الأطعمة بشكل جيدًا قبل أن يقوم بتناولها وبشكل خاص قبل أن يتناولها الأطفال فيجب أن تكون الأم حذرة من أن يقوم أحد الأطفال بتناول أي نوع من الطعام من دون أن يتم غسله جيدًا في بداية الأمر قبل تناوله.
  • يجب الحرص على عدم قيام الطفل بتناول الطعام بعد أن يسقط على الأرض، لأن الطعام في مثل هذه الحالة قد تعرض للتلوث مما يجعل فرصة الإصابة بدودة الإسكارس أكبر في مثل هذه الحالة، بل تكون فرصة الإصابة بمختلف الأنواع من الديدان أكبر.

شاهد أيضًا: طريقة الوقاية من دودة البقر الشريطية

علاج الإصابة بدودة الإسكارس

يتم علاج دودة الإسكارس عن طريق التوجه إلي الطبيب المختص وعرض علية الحالة حتى يستطيع تحديد تلك الأدوية التي يجب تناوله، فلا يجب القيام بتناول مثل هذه الأدوية من دون أن يتم استشارة الطبيب المختص ومن هذه الأدوية:

  • دواء ميبندازول فيرموكس وهو ذلك النوع من الأدوية التي تقوم بالتحكم في حركة الدودة على الفور وتقوم بتثبيتها، وبالتالي تصبح الدولة غير قادرة على الحركة لأنها أصبحت تحت السيطرة فشلت حركتها كاملة، فهو يقوم بامتصاص الغذاء، وكذلك يقوم بامتصاص الجلوكوز الذي يكون موجود في الأمعاء مما يمنع الديدان من وجود تلك البيئة التي تعيش عليها.
  • دواء بيبيرازين وهو ذلك الدواء الذي يقوم بحصر كافة الأستيل كولين التي توجد في عضلات الدودة بالتالي سوف تشل حركة الدودة بداخل الأمعاء، وهذا الدواء يساعد على الحد من النشاط الخاص بهذه الدودة ويمنع أيضًا من قيام الدودة بالهجرة إلى مكان أخر داخل جسم الإنسان، فتبدأ الدودة بالانحصار بداخل الأمعاء وتبدأ في الخروج منها مع البراز، ولكن يجب الالتزام بالجرعة التي يتم تحديدها بناء على توصية الطبيب المختص.
  • دواء بيرانتيل وهو ذلك الدواء الذي يقوم على تفتيت تلك الوصلات العصبية العضلية التي تكون موجودة في الدودة وتشل حركتها بشدة، لذلك فهذا الدواء يتسبب في حدوث تلك التشنجات للدودة وبالتالي تبدأ الدودة في عملية الطرد خارج جسم الإنسان، ولكن يجب الحذر أنه من الممكن أن تكون الديدان داخل الأمعاء كثيرة حتى تكون سبب في القيام بانسداد الأمعاء في مثل هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف دواء معين من أجل أن يتناوله المريض فيسهل عملية خروج الديدان من جسمه بكل سهولة عن طريق التبرز.

شاهد أيضًا: كيف اتخلص من دودة الإسكارس ؟

قرائنا الأعزاء بهذا نكون قد تناولنا مع حضراتكم موضوع دودة الإسكارس أسبابها وعلاجها، ونرجو أن نكون قد أضفنا لحضراتكم معلومات جديدة ومفيدة، رجاء نشر هذا المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حتى تعم الفائدة، مع تمنياتنا لحضراتكم دوام الصحة والعافية.

أترك تعليق