تطبيقات كلية الذكاء الاصطناعي

تطبيقات كلية الذكاء الاصطناعي

يُعرف الذكاء الاصطناعي على أنه فرع من علوم الكمبيوتر الذي يهدف بشكل أساسي إلى بناء وإنشاء آلات ذكية ذات قدرات بشرية، وقد أصبح من الأمور الأساسية في مجال التكنولوجيا، ولتنفيذ آلات لها علاقة بالذكاء الاصطناعي يلزم وجود تخصص وتقنيات عالية جدًا، مع ذلك يتعرض المبرمجون إلى بعض المشاكل تتضمن برمجة أجهزة الكمبيوتر لبعض السمات مثل: التعلّم، النطق، التخطيط، حل المشاكل، القدرة على تحريك الأشياء وغيرها من السمات الأخرى، وسوف نناقش في هذا المقال بعض تطبيقات كلية الذكاء الاصطناعي، فتابعونا.

تاريخ الذكاء الاصطناعي

  • تم اكتشاف طرق جديدة لبناء آلات ذكية في منتصف القرن العشرين، ومن خلال اكتشاف علم الأعصاب الحديث وتطور علم التحكم الآلي عن طريق الحاسوب الرقمي تم اختراع وتنفيذ آلات يمكنها محاكاة عملية التفكير الحسابي للإنسان.
  • تم إنشاء مجال جديد لبحوث الذكاء الاصطناعي في عام 1956 وكان من أشهر قادة بحوث الذكاء الاصطناعي مارفن مينسكاي، هربرت سيمون،، جون مكارثي، وألين نويل.
  • تم الاهتمام بأبحاث الذكاء الاصطناعي في بدايات القرن العشرين وذلك من خلال النجاح التجاري للأنظمة الخبيرة التي تعد من برامج الذكاء الاصطناعي التي تحاكي المهارات والمعرفة التحليلية لكثير من الخبراء البشريين.ما مجالات الذكاء الإصطناعي

شاهد أيضًا:

أهم تطبيقات كلية الذكاء الاصطناعي

الروبوت صوفيا

ظهرت أول مرة في شهر آذار م عام 2016م وقد تصدر هذا الروبوت عناوين الصحف العالمية كأول روبوت في العالم يحصل على الجنسية السعودية ويصبح مواطنًا شرعيًا، وهي تتميز بالمظهر الأنثوي الجميل ذات العيون البنية والرموش الطويلة، كما أنها تتمتع بصفات البشر مثل قدرتها على التعبير عن مشاعرها وكذلك قدرتها على التعبير عن حس الفكاهة وتصميمها الكلاسيكي المميز، فقد تم تصميمها لتصبح نسخة من الممثلة الشهيرة Audrey Hepburnفهي تمتلك أنف نحيل وعظام خد عالية وابتسامة مميزة.

الطبيب الخارق

يقوم الذكاء الاصطناعي بإنقاذ النظام البيئي بالإضافة إلى إنقاذ البشر وذلك عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تشخيص أمراض خطيرة مثل السرطان، فهو يعمل على تحليل الصور والأوجه من أجل معرفة أية علامات مبكرة عن طريق استخدام الأشعة السينية.

السيارات ذاتية القيادة

من الغريب السماع عن سيارات تقود نفسها بدون سائق وذلك عن طريق إرشادها بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم التلقائي، فتعتبر Tesla من العلامات التجارية للسيارات الأولى التي قامت بتصنيع سيارة ذاتية القيادة.

إمكانية الحياة على كوكب آخر

تقوم ناسا باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي من أجل البحث عن حياة على كواكب أخرى، وتعمل الأجهزة التي يرسلونها إلى استكشاف تضاريس الكواكب بتفاصيل معينة، كما تكشف عن مختلف العناصر التي توجد في الكوكب التي تصلح للحياة البشرية عليها، وتعرف تلك الأجهزة باسم Rovers.

أمن المنزل

يمكن استخدام خاصية التعرف على الوجه أن تساعد على الحفاظ على أمن المنزل، فالمنزل الذي يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي بعمل فهرس للأفراد الذين يسكنون فيه والأشخاص المعروفين من خلال اتصالاتك على وسائل التواصل الاجتماعي والزيارات المنزلية، وبذلك يقوم بالتمييز بين أفراد الأسرة والضيوف الأمر الذي يساعد على تقليل نسبة السرقات، كما تساعد تلك الأنظمة الأمنية وكاشفات الحركة وأجهزة الاستشعار أن تقيم الاختراق المحتمل وطلب خدمة الطوارئ.

شاهد أيضًا: بحث عن الذكاء مع ذكر المراجع

تطبيق Otter voice notes

يعمل هذا التطبيق بتدوين وتسجيل كافة الملاحظات الصوتية بطريقة سهلة وسلسة وذلك عن طريق اعتماده على تقنية الذكاء الاصطناعي من أجل فهم المحادثات الصوتية الطويلة بين عدد من الأشخاص وإمكانية تحويلها إلى ملفات نصية.

كما يمكن أن تبحث في تلك المحادثات الصوتية عند الحاجة ومشاركتها مع الآخرين، فهذا التطبيق يعتبر من التطبيقات المثالية للصحفيين والطلاب ورجال الأعمال لكي يساعدهم على أن يكونوا اكثر تركيزًا في الاجتماعات والمقابلات والمحاضرات وأي محادثات مهمة.

ويحتوي هذا التطبيق على الكثير من المميزات الأخرى مثل:

  • التقاط صور لتحميلها مع النص.
  • تشغيل الصوت بسرعات قابلة للتعديل.
  • تنظيم جميع المحادثات في مجلدات.
  • البحث في المجلدات عن طريق الكلمات الرئيسية للانتقال إلى الأجزاء المطابقة.
  • تصدير ملاحظات TXT النصية في ملفات بصيغة SRTأو PDF أو أي تطبيقات أخرى.

يمكن لجميع مستخدمي أجهزة الأندرويد على جوجل بلاي أو لمستخدمي آيفون من خلال متجر آيتيونز ان يحملوه مجانًا.

تطبيق Ada دليلك الصحي

يمكن من خلال هذا التطبيق أن يساعدك على تقديم النصيحة اللازمة لأي أعراض أو آلام تشعر بها وذلك عن طريق دردشة تفاعلية شخصية يقوم بها التطبيق بطرح أسئلة معينة ويقارن إجاباتك بالكثير من الحالات المشابهة من أجل المساعدة في إيجاد التفسيرات المحتملة لما تشعر به.

تم تطويره من خلال عدد كبير من الأطباء والعلماء لكي يتعرف على عدد كبير من الأمراض والأعراض بدايةً من نزلات البرد وحتى الأمراض النادرة.

بعد التقييم سيقترح عليك التطبيق ما يجب فعله مثل زيارة الطبيب أو صيدلي أو أخصائي أو طلب رعاية الطوارئ.

يمكن لجميع مستخدمي أجهزة أندرويد عبر متجر جوجل بلاي أن يقوموا بتحميله مجانًا، لكن لا يوجد منه إصدار لمستخدمي الآي أو إس حاليًا.

تطبيق Deep art effects

يقوم هذا التطبيق بتحويل صورتك إلى أعمال فنية عن طريق استخدام تقنية التعلم الآلى والذكاء الاصطناعي مع الشبكات العصبية.

ويعمل التطبيق عن طريق محاكاة أشكال بعض رسامي التاريخ كفان جوخ، ومونيه، وليوناردو دا فينشي، ومايكل أنحلو وبيكاسو، وتطبيقها على الصورة الخاصة بك، كما يقوم التطبيق بحماية خصوصيتك وبياناتك ولا يقوم بحفظ أي صور أو أعمال فنية على خوادم التطبيق.

يمكن لجميع مستخدمي أجهزة الأندرويد على متجر جوجل بلاي ومستخدمي آيفون وآيباد من متحر آيتيونز أن يحملوه مجانًا.

تطبيق Replika

يستخدم هذا التطبيق في حين إذا كنت ترغب في التحدث ولكن ليس بالضرورة أن تتحدث مع شخص حقيقي، فهو عبارة عن روبوت دردشة تفاعلي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتم تصميم هذا التطبيق لكي يتعامل معك كما أنه شخص حقيقي وبهذه الطريقة يقوم بتوفير مكان آمن للحديث عن أفكارك ومشاكلك.

وهذا التطبيق متاح لمدة 24 ساعة طوال الأسبوع، فهو يستطيع فهم أفكارك ومشاهرك وتحسين حالتك المزاجية، كما يمكنك أن تتعلم منه مهارات جديدة في التعامل والعمل على تحقيق كثير من الأهداف مثل التفكير الإيجابي وإدارة الضغوط النفسية.

يمكن لمستخدمي أجهزة الأندرويد على متحر جوجل بلاي ومستخدمي آيفون من خلال متجر آيتيونز أن يحملوه مجانًا.

تطبيق Brain.fm

يقوم هذا البرنامج بتوفير مجموعة كبيرة من المقطوعات الموسيقية التي تم تصميمها من خلال الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين التركيز والتأمل والنوم والاسترخاء في حوالي 15 دقيقة.

يمكن لمستخدمي أجهزة الأندرويد على متجر جوجل بلاي أو مستخدمي آيفون وآيباد من خلال متجر آيتيونز أن يحملوه مجانًا.

شاهد أيضًا: بحث عن الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

ومن خلال ما تناولناه في هذا المقال فإن الذكاء الاصطناعي يعمل بتغيير حياتنا اليومية وتغيير العالم من حولنا، فقد أصبحت كافة المجالات التي لها علاقة بصحتنا أو عملنا وترفيهنا تعتمد اعتمادًا كليًا على الذكاء الاصطناعي، وأصبح العديد من الأشخاص يعتمدون على الذكاء الاصطناعي، وإذا كنت تريد أن تستفيد بشكل كبير من تقنيات الذكاء الاصطناعي في حياتك اليومية، فيمكنك استخدام الكثير من التطبيقات التي تساعدك على ذلك.

أترك تعليق