مقال عن الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي بالصور

مقال عن الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي بالصور، يوجد بالمملكة العربية السعودية عدد كبير من الحرف اليدوية، والتي كانت تشتهر بها المملكة فيما سبق، ترتبط تلك الحرف بتراث المملكة وعاداتها وتقاليدها، سوف نعرض لكم في هذا الموضوع مقال عن الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي بالصور، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

مقال عن الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي بالصور

  • تعتبر الصناعات اليدوية من الحرف الهامة الموجودة في الوقت الحالي، ويرجع ذلك بسبب أنها أصبحت نادرة، تتميز الصناعة اليدوية بجمالها وشكلها الإبداعي والتي تظهر تراث المملكة العربية السعودية وعاداتها وتقاليدها، كان في بعض الأوقات يعتمد الحرفيين على تلك الصناعات لتوفير المال لسد احتياجات المعيشة.
  • يشتهر المجتمع السعودي بعدد من الأعمال اليدوية والتي بدأت وتشمل على أساسها حضارة المملكة العربية السعودية، تظهر تلك الحرف العادات والتقاليد الخاصة بالشعب السعودي، سنقوم بإلقاء الضوء في هذا الموضوع على صناعة الحلي والسبح والبشوت والنجارة وأدوات الصيد والعصايب والخوص والأقفاص والخرازة والمشالح والصفار والصناعات الليفية.
  • يوجد بالمملكة العربية السعودية ما يقرب من ستين بالمائة يعملون بالحرف الصناعية، أصبح هناك توجه في المناهج الجديدة التي تدرس في المملكة العربية السعودية احترام كافة المهن وتقديرها وعدم النظر إليها نظرة دونية للتقليل من شأن تلك الحرف ومحاولة التخلص منها.

شاهد أيضًا: دور التربية في علاج مشكلة البطالة

1_ مهنة الصناعات الليفية

من أهم المهن الحرفية التي تتميز بها المملكة العربية السعودية، وهي تعتمد على صناعة النعال والمكانس والحقائب والحبال من ليف النخيل، يقوم الشخص بتقطيع ليف النخيل الذي يغطي بقايا الجريد، وبعد تجميع كمية كبيرة منه وتنظيفه في حوض به ماء، يصبح بعد ذلك ليف النخيل لين يسهل تشكيله.

2_ صناعة الحلي

تشتهر المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية بصناعة الحلي، يستخدم الصائغ في تلك المنطقة عدد كبير ومختلف من الخامات مثل الذهب والأصداف البحرية والفضة والكهرمان واللؤلؤ، حيث يقومون بصناعة السلاسل والهواتف والأقراط.

3_ صناعة الخزف

يتميز أهل المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بصناعة الأدوات الخزفية، يقوم أهل المنطقة الشرقية بصناعة أطباق الزينة والأواني الخزفية والمزهريات من الفخار والطين، وتمثل صناعة الخزف نسبة كبيرة من اقتصاد المنطقة الشرقية.

4_ صناعة الصفار

تعتبر صناعة الصفار من أشهر المهن الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهي تعتمد على تلميع الأواني النحاسية التي مازالوا يستخدمونها بكثرة حتى الآن، حيث يقوم العامل باستخدام مجموعة من الأدوات المعروفة والمخصصة لدهن وتلميع الأواني النحاسية، مثل أواني الطهي وأواني القهوة.

5_ صناعة الشبك وأدوات الصيد

تلقى أدوات الصيد رواجاً في المنطقة الشرقية، حيث تكثر مهنة الصيد هناك، تستخدم الأسلاك النايلون والشباك في صناعة أدوات الصيد، تتواجد تلك المنتجات بكثرة على شواطئ الدمام.

6_ صناعة البشوت

تتواجد صناعة البشوت بمدينة الإحساء، وهي من أهم الصناعات التراثية القديمة، يعتبر البشت الإحساوي من أجود وأفضل أنواع البشوت، يقبل على شراء البشوت رجال الأعمال والأمراء والملوك ويقومون بدفع كثير من الأموال من أجل الحصول عليه.

شاهد أيضًا: منتدى حلول البطالة الضمان الإجتماعي في السعودية

7_ صناعة المشالح

تتركز صناعة المشالح في منطقة الإحساء منذ قديم الزمان، حيث توارثتها الأجيال وذاع صيتها في المملكة العربية السعودية، يستخدم العامل في صناعة المشالح الخيوط المستخرجة من صوف الأغنام ووبر الإبل، يتم تصدير المشالح بداخل وخارج المملكة العربية السعودية.

8_ صناعة السبح

تشتهر مكة المكرمة والمدينة المنورة صناعة السبح، والتي تعتبر من الحرف القديمة التقليدية، حيث يستخدم العامل عدد من الأدوات البسيطة والدقيقة مثل القردان والقوس والعزاب والمثقاب والمسن والمخرطة، يدخل في صناعة السبح مادة تسمى بالسير ويتم الحصول عليها من البحار، حيث يقوم العامل بتنظيفها وتلوينها، ثم النقش عليها، يعتمد سعر السبح على المادة الخام التي تدخل في صناعتها والنقشة المرسومة عليها.

9_ صناعة العصائب

تعتبر صناعة العصايب من المهن القديمة والتي تشتهر بها المملكة العربية السعودية، يطلق على العصائب الخطور العطرية التي تتواجد وتنمو في الجبال التي تقع بالمنطقة الجنوبية من المملكة، يقوم أهل المملكة بوضع العصايب على الرأس، حيث تعطي شكل مميز لصاحبها وينبعث منها روائح جميلة وجذابة، يزيد الإقبال على العصايب في المناسبات الهامة مثل الأعياد والأفراح.

10_ صناعة الخرازة

تعتمد صناعة الخرازة على الجلود، ولكن يقوم العامل بالتعامل مع الجلود بواسطة عدد بسيط من الأدوات مثل المجاذيب والسكاكين والمقصات، يحصل العامل على الجلود المستخدمة في الصناعة من عدة أماكن متفرقة، حيث يقوم بصناعة القرب والغروب والنعال والمحازم وعطاك الدهن وخباء البنادق والصملان الخاصة باللبن.

11_ حرفة النجارة

تعتبر حرفة النجارة من الحرف القديمة في المملكة العربية السعودية، حيث يقوم الحرفي بصناعة أدوات المطبخ والزراعة، كما يتم صناعة القوارب المستخدمة في الصيد.

12_ صناعة الأقفاص

تعتمد صناعة الأقفاص على أوراق أشجار النخيل، كما يتم الحصول على باقي الأدوات من صحراء المملكة العربية السعودية، حيث يتم صناعة مستودعات صغيرة، يتم تخزين المختصين الزراعية به، مثل التين والتمر، كما يستخدمها البعض كمكان لنوم الأطفال.

13_ صناعة الخوص

تعتبر صناعة الخوص من الصناعات القديمة أيضًا، حيث يقوم العامل بصناعة القبعات والحصر التي يتم فرشها على الأرض، تعتمد صناعة الخوص على استخدام أوراق خوص النخيل، وتلقى تلك الصناعة رواجًا شديدًا.

شاهد أيضًا: بحث عن البطالة في مصر

بعد الانتهاء من موضوع مقال عن الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي بالصور، نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز على إعجابكم، حيث قمنا بتوضيح صناعة الحلى والبشوت والخزف والأواني الفخارية، انتظرونا في مواضيع جديدة قادمة عبر موقعكم المفضل.

أترك تعليق