مقال عن الوطن قصير

مقال عن الوطن قصير

مقال عن الوطن قصير، يعتبر الوطن هو المنطقة الجغرافية التي يولد فيها الشخص، وليس المكان الذي يعيش فيه فهناك أشخاص كثيرين تركوا وطنهم لأي سبب كان وعاشوا وكبروا في الغربة هم أوباءهم، والشخص الذي يغترب عن وطنه نلاحظ أنه دائم الشعور بالحنين إلى الوطن، ويشعر دائما بالانتماء إليه والوطن يعتبر أم لجميع الأفراد التي تسكن فيه،  فالوطن يحوي أفراد الشعب ونلاحظ أن مهما ابتعد الشخص عن وطنه فهو دائم التعلق به، فكل شخص يشعر أن علاقته بوطنه وأرضه علاقة سامية، فهذا الوطن هو المكان الذي به أهله وأصدقائه والمكان الذي شهد كل ذكرياته، وحب الوطن هو شئ يزرع في نفوس أي شخص منذ الصغر، وهناك من يقول أن حب الوطن فطرة أي يولد مع الشخص لا يكتسب من البيئة أو من شخص، ولذلك كل شخص يتحمل واجبات الوطن على كاهله، ويمكنكم متابعة معلومة ثقافية وقراءة أجمل مقال عن الوطن قصير.

حب الوطن فرض على كل شخص

يعتبر الوطن أكبر من كل شئ لدى الإنسان لذلك فحب الوطن فرض علينا، وحمايته أيضا واجب على كل شخص يعيش فيه، فالوطن أم لنا ونحن أبنائه ولذلك فهو يعتبر للجميع أغلى من أي شئ، نفديه بالروح والدم والأبناء أيضا، والوطن يعتبر هو من يحمي كرامة وهيبة الشخص ولا يستطيع أي شخص أن يعيش بدون وطن فالشخص الذي لا وطن له هو شخص بلا كرامة، ولقد أوصى الله سبحانه وتعالى ورسوله بحب الوطن  والوقوف في وجه كل من يحاول النيل من الوطن وإيقاع الدمار فيه، وجعل جزاء من يموت في سبيل الوطن جنةً عرضها السماوات والأرض وعندما أجبر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على الخروج من مكة المكرمة قال: ” ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أنّ قومك أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ “ـ فالإسلام يحثنا على حب الوطن والوفاء للوطن.

اقرأ أيضًا :-  عبارات تشجيعية عن النجاح والتفوق

وهناك شعراء كثيرين وأدباء كتبوا عن الوطن وحب الوطن وقال أحد الشعراء ” لا شيء يعدل الوطن” فالوطن هو الشيء الذي يفتخر به المواطنين ويزيدهم شأن ورفعه، والانتماء للوطن يعتبر وفاء وإخلاص للوطن و الشخص الذي لا يخلص لوطنه لن يخلص لأي شئ أخر لأن الوطن هو أغلى شئ الإنسان والموت في سبيله شهادة.

اقرأ أيضًا : عبارات عن الوطن قصيرة جدا

واجبات المواطن تجاه وطنه

يجب أن يكون حب الوطن ليس فقط عبارات وأشعار يقولها الشخص ولكن يجب أن يكون بأفعاله تجاه وطنه، وماهى واجبات الشخص تجاه وطنه هذا هو السؤال وإليكم الإجابة كاملة:

1- الانتماء

● أن يكون لدى كل شخص انتماء تجاه وطنه، لأن ذلك يحفز ويحس الشخص على المحافظة على وطنه وحمايته من أي خطر يهدده.

2- الدفاع عن الوطن

● الدفاع عن الوطن من أي عدو يهجم على الوطن ويعرضه للغزو، فالمواطن يقوم يحماية حدود الوطن ويدعم حماية الجنود.

3- عدم نشر الفتنة

● يجب على كل شخص أن يكون مصلح لأحوال غيره من الناس، ولا يكون هو سبب تفرقتهم ونشر الفتنه بينهم بل يكون هو من ينشر الخير والمحبة بينهم، وهو ما يسمى بواجب دعم اللحُمة الوطنية.

4- احترام قوانين الوطن

● يجب على شخص أحترام قوانين وطنه والالتزام بها وبكل ما تصدره السلطات التشريعية بوطنه، لأن ذلك يدعمه ويكون في مصلحة كل المواطنين، وتعمل على حفاظ المواطنين من الضياع وتعمل على تنظيم غايات وأهداف المواطنين في هذه الحياة، وتعاقب كل من يخالف هذه القوانين فالقوانين هي التي تحدد الخطأ والصواب لكل فرد.

اقرأ أيضًا :-  حكم مصرية مضحكة عن الملل والإكتئاب واليأس

5- الحفاظ على ممتلكات ومؤسسات الوطن

● يحب على كل شخص الحفاظ على نظافة وطنه، وكل المؤسسات والممتلكات العامة التي توجد بالوطن حتى يكون للوكن صورته أمام باقي الشعوب، وأن لا ندمر كيان الوكن.

شاهد أيضًا : عبارات وكلمات عن جنود الوطن البواسل

6- العمل جيدا من أجل الوطن

● يجب أن يعمل كل المواطنين معا لكي يرتقي وطنهم الحبيب، ويصبح الأفضل في كل مجالات الحياة مثل التعليم والطب وغيرها من المجالات، ومنها أيضا المهن الحرفية البسيطة التي توجد في الوطن.

7- زراعة حب الوطن في قلوب أبنائنا

● يجب على كل أب وأم أن يزرعوا في أبناءهم معنى الوطن وحبه، لكي ينمو ويكبر جيل يحافظ على وطنه من أي خطر يهدده ويرتقوا به أيضا.

8- الاهتمام بالجانب التعليمي والتحلي بالأخلاق

● يجب على كل شخص التحلي بالأخلاق الحسنه، ويجب العمل على تعزيز المناهج التعليمية المدرسية، حتى نربي جيل مثقف ومتعلم يفيد وطنه بأفكاره وتعليمه.

قد يهمك أيضًا : عبارات فطن، كلمات عن فطن جميله

كانت هذه نبذة مختصرة عن معنى الوطن وواجبات كل شخص تجاه وطنه، هذا مقال عن الوطن قصير، يحفزنا على تنمية وزراعة حب الوطن في قلوب أولادنا، ويجعلنا نهتم بجميع حقوق الوطن والحفاظ عليه من أي عدو يريد تخريبه، ويمكنكم تقديم جميع ما تملكون في سبيل الوطن حتى أرواحكم فهي شهادة عظيمة في سبيل الله ننال بها الجنة، كما أننا ننصح أبنائنا المخترعين والمطورين والعلماء للرجوع إلى أرض وطنهم، ويفيدوا وينفعوا أهل أوطانهم، حتى يكون لنا دور هام في وطننا الأم.

أترك تعليق