مقال عن ضوابط الحرية في الإسلام وأنواعها

مقال عن ضوابط الحرية في الإسلام وأنواعها هو موضع الذي سوف نبحر به حيث أن الحرية تعني قدرة الشخص على إخاذ القرارات دون تأثير جبري من طرف آخر فهي جزء من كيان الإنسان وكرامته وقد خلق الله الإنسان حراً وأعطي له الإرادة فالحرية هي مبدأ من مبادئ الإسلام فلقد جاء ليضمن حرية الناس وبناءاً على هذه الحرية يكون الحساب ولذلك جعل الإسلام للحرية ضوابط وهذا ما سنقدمه في مقال عن ضوابط الحرية في الإسلام وأنواعها.

مقدمة مقال عن ضوابط الحرية في الإسلام وأنواعها :-

فالخروج من عبادة الأوثان إلى عبادة الله عز وجل هو جوهر الحرية فلقد جاء الإسلام ليحمي حريات الناس من العبث والإكراه سواء في الناحية الدينية أو السياسية أو الفكرية. فالإسلام يرى أن إنسانية الإنسان هي رهن حريته ولكن لابد من ضوابط تكبح جماحها وتضفي عليها سمة الإتزان والإعتدال فحرية الإنسان تنتهي حين تبدأ حرية غيره وذلك ضرورى لإستقامة الحياة.

شاهد أيضاً : بحث عن الزلازل والبراكين جاهز للطباعة

مفهوم الحرية في الإسلام :-

الحرية في الإسلام هي ضرورة من الضرورات الإنسانية و فريضة إلهية وليست حق للإنسان يمكنه التنازل عنه فالحرية هي نقطة البداية والنهاية في الإسلام.

فجاء الإسلام ليحرر الناس من العبودية وتحرير المرأة من الأسر في وقت كانت فيه العبودية في أشد وأقصى صورة لها في حاربها الإسلام ودعا إلى تحرير العبيد وإعطائهم حريتهم المسلوبة حتى صارت مبادئ الإسلام نموذجاً يحتذى به حيث نظر للحرية على أنها قيمة لجميع الناس المسلم منهم وغير المسلم.

فلقد جعل الله الإرادة للجميع في الإيمان فلا إكراه في الدين وليكون حساب كل شخص حسب إختياراته والحرية في الإسلام مقدسة وأساسية بشرط أن تكون في إطار المبادئ الإسلامية ولا تحدث أضراراً وظلماً للآخرين ومظاهر الحرية في الإسلام عديدة وتتمثل في:

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الأجهزة الذكية وأنواعها وتطبيقاتها
  • حرية الإنسان في الحياة: لقد بين الله عز وجل للإنسان الخير والشر والإنسان له الحرية الكاملة في إختياراته إما أن يسلك طريق الخير أو يسلك الطريق الآخر.
  • حرية الإنسان الشخصية: فكل فرد حر فيما يأكل أو يشرب أو يتاجر أو يشتري طالما أن الله أباح له هذه الأشياء ولا يوجد بها ضرر له أو لغيره.
  • حرية الإنسان في العقيدة: فكل إنسان حر بما يؤمن وبما يعتقد فلا إكراه في الدين ولكن إذا إعتنق الدين الإسلامي فهذا الدين عقد لا يجوز فسخه.

شاهد أيضاً : بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات

أنواع الحرية في الإسلام :-

لقد أعطى الإسلام للفرد العديد من أنواع الحريات فلن يفرق الإسلام بين حقوق وواجبات فالمعروف في الدين الإسلامي أن لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى وسوف نوضح أنواع الحريات في مقال عن ضوابط الحرية في الإسلام وأنواعها

  • الحرية الفكرية: لقد أعطى الإسلام للإنسان حرية التفكير والإبداع طالما أنه في حدود الآداب العامة فالمهم أن ما يترتب على هذا الفكر لا يكون به ضرر للشخص أو لغيره من الناس.
  • حرية القول :للإنسان الحرية فيما يقول كما له حرية فيما يفكر ولكن بشرط عدم إيذاء الآخرين بكلامه فالحرية هنا ليست مطلقة إنما مقيدة بعدم الإيذاء للغير أو الصمت أفضل في مقال عن ضوابط الحرية في الإسلام وأنواعها.
  • الحرية السياسية: فلقد جاء الإسلام لتحرير الناس من العبودية فلا حجر على إبداء رأيه طالما أنه ليس طعناً في الدين أو الخروج عليه فيجب عليه الالتزام بالقيم الإنسانية.
  • حرية الكسب والتملك: العمل مكفول لجميع الناس طالما انه عمل مباح وقد حث الإسلام كثيراً على العمل والكسب والتملك وذلك على عكس العديد من الأنظمة العالمية التى تناسب جميع الممتلكات للدولة.
  • حرية العقيدة: لقد كفل الإسلام للناس حرية العقيدة فكل إنسان حر بما يعتنق وبما يؤمن فلا إجبار لأحد على معتقد معين في الإسلام.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن الغازات وخصائصها العامة بالتفصيل

حدود الحرية الشخصية في الإسلام :-

خلق الله الإنسان وجعل الحرية الشخصية مطلب أساسي وحاجة مهمة من حاجاته فإحتياجه لها أهم من إحتياجه للطعام والشراب ويشعر بهذه الأهمية إذا إفتقدها ولكن لا توجد حرية مطلقة للإنسان.

ولكن لابد من وجود مقال عن ضوابط الحرية في الإسلام أنواعها والتى لا يجوز المساس بها أو تخطيها وذلك حتى تحقق أهدافها وتخدم الإنسانية في مقال عن ضوابط الحرية في الإسلام وأنواعها وتتمثل هذه الضوابط في كلا من:

  • الإلتزام بحدود ونظام الدولة التى يعيش فيها الفرد فلا يجب أن تؤثر حريته على أمن وسلامة الدولة.
  • عدم إلحاق الضرر أو المساس بحريات الآخرين أو التحكم بهم فلا يمكن لأى شخص إجبار الآخرين على القيام بأى شئ أو السيطرة عليهم .
  • ممارسة جميع الحريات الشخصية ولكن في حدود الشريعة الإسلامية.
  • عدم المجاهرة بالأفعال السيئة أو التباهي بها حتى لا تتسبب في جرح مشاعر البعض.
  • عدم إنتهاك قيم الآخرين يمتلك جميع الأشخاص الحق في التعبير عن رأيهم ومعتقداتهم وقيمهم ولا يحق لأى شخص إنتهاك قيمه الاخلاقية.

وهذه الضوابط تضمن الأمان لجميع الناس وعدم المساس بأمن وسلامة الفرد أو غيره من أفراد المجتمع فيجب أن تنعكس حرية الفرد بشكل إيجابي سواء عليه أو على المجتمع بشكل عام وفي حدود مقال عن ضوابط الحرية في الإسلام أنواعها فلا يوجد حرية مطلقة للإنسان فالحرية مقيدة بضوابط دينية وأخلاقية يجب أن تتناسب مع طبيعة المجتمع الذي يعيش به.

شاهد أيضاً : مقال عن عيد الطفولة وأهميتها

شروط الحرية :-

تختلف حدود وضوابط الحرية من مجتمع إلى مجتمع آخر ويكون الإختلاف بناءاً على فئات المجتمع المختلفة وثقافتهم ومدى تدينهم و إنفتاحهم على الثقافات الأخرى ومن شروط الحرية التي قد تختلف من مجتمع لآخر الابتعاد عن التعرض للديانات الأخرى وعدم التمادي في ممارسة الحرية الشخصية عند وصولها إلى حرية الآخرين والالتزام بالنظم والقوانين.

وتتمثل عوامل اختلاف المجتمعات في مفهوم الحرية في كلاً من:

  • العامل الديني: تختلف الأوامر والنواهي التي تضبط حرية الفرد في كل دين عن غيره فيرجع الإلتزام بها إلي الإيمان بالثواب والعقاب.
  • العامل الأخلاقي: تختلف القيم الأخلاقية من مجتمع لآخر حسب الأسس التي يحتكم إليها هذا المجتمع ويرجع ذلك إلي ضمير كل فرد موجود فيه.
  • العامل الثقافي: لكل مجتمع ثقافته المختلفة عن باقي الثقافات وبناءاً على ثقافته تحدد حدود ممارسة الحريات بما ينسجم مع ثقافته وعاداته وتقاليد.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن مشكلة البطالة وأسبابها وعلاجها

فالإنسان الآن يتمتع بالعديد من الحريات التي لم تكن موجودة من قبل وذلك بسبب إنتشار وسائل الإتصال المختلفة والتي أزالت الحواجز بين الناس

الحرية المقيدة :-

يريد الجميع التمتع بالحرية الكاملة في مختلف صور الحياة فلا تكون لديهم قيود أو ضوابط فدائماً يريد الإنسان تنفيذ ما يرغبه بدون ردع فلو أراد جميع البشر أن يكونوا أحراراً بلا قيود بحيث لاتخضع رغباتهم لأى ضوابط فسوف يؤدى ذلك إلي إنهيار المجتمع وتمزق نسيجه ولذلك وجب على الفرد الإلتزام بضوابط الحرية.

شاهد أيضاً : مقال عن أهمية التعاون بين الناس وفوائده

حدود الحرية الشخصية التي ينبغي للفرد الإلتزام بها :-

لقد أوصانا الإسلام على إحترام حرية الآخرين ولذلك يجب علينا العمل على ذلك بحيث لا نفرض مبادئنا على الغير لأن إحترام الشخص للآخرين هو إحتراماً لنفسه أولاً وإحترام حريات مبادئ ومعتقدات الآخرين هو أصل التقدم والتحضر ورقي المجتمع.

خاتمة مقال عن ضوابط الحرية في الإسلام  :-

إن الحرية هي حق وإلتزام في آن واحد فيجب على كل واحد منا إحترام حرية الآخرين  مثل رغبته تماماً في التمتع بحريته الشخصية كما يجب عليه إحترام ضوابط وشروط الحرية الموجودة في مجتمعنا كما أوضحنا في المقال والتي حث عليها الإسلام ونحن الآن بانتظار رأيك ومشاركتك عزيزي القارئ في هذا الموضوع.

الحرية المقيدة، حدود الحرية الشخصية في الإسلام، حدود الحرية الشخصية التي ينبغي للفرد الإلتزام بها، أنواع الحرية في الإسلام، موضوع عن الحرية، مفهوم الحرية في الإسلام، شروط الحرية، مفهوم الحرية وأنواعها.

أترك تعليق